Search
Close this search box.
  • درجة التميز الإلهي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

عندما یحمل احدنا خبراً مهما ویلتقي بأحدهم یقول هل سمعت الخبر الفلاني؟ عادة في الاخبار المهمة هکذا یقدمون في الکلام هل اتاك الخبر؟ معنی ذلك أن هناك مخبر مهم جدا رب العالمین یخاطب حبیبه المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم وهل اتاك حدیث موسی یعني هناك خبر مهم حدیث مهم هل اتاك هذا الخبر هذا الحدیث؟ في سورة طه من اراد أن یطلع علی سیرة هذا النبي العظیم فلیراجع هذا السورة فیها تفاصیل ما وقع علی هذا النبي اذ رأى ناراً فقال لأهله امکثوا اني آنست نارا لعلي اتیكم منها بقبس أو اجد علی النار هدی، موسی علیه السلام یفهم من هذه الآیة علی تفسیرٍ أنه قد ضیع الطریق لم یعرف الطریق الی أين ولهذا عندما رأى نارا قال أو اجد علی النار هدی اذاً یقتبس من النار وکذلك من الممکن أن یهتدي الی الطریق لما رأى هذه النار، طبعا یبدوا هذه حرکة الهیة لجلب موسی علیه السلام الی هذه النار فلما اتاها نودي یا موسی اني انا ربك فأخلع نعلیك یقال علی تفسیر ایضا لئن هذه قصص الأنبياء فیها روایات وفیها نقول مختلفة منها اخلع نعلیك یقولون کان من جلد میتة جلد المیتة علی کل حال جلد نجس الآن اذا لبسه الانسان لا ضیر فیه طبعا نحن نصیحتنا لاخواننا المؤمنین ما لهم ولجلد المیتة یجوز لبسه ولکن اقل رطوبة طبعا مسریة یوجب تنجیس القدمین فعلی کلٍ لا داعي بالتورط بهکذا أمر ما الحکمة في ذلك؟ وهذه الایام ما یشابه المیتة الحقیقي موجود بلا أن یعرف الفرق بینهما هو فقط یعرف بینه وبین ربه یدفع الاثمان العالیة لکذا یبشر نفسه أن هذا جلد طبیعي ونجس! علی کلٍ الروایة تقول أن هذا النعل کان من جلد میتة اخلع نعلیك وفي النقل هکذا لعل هذه کنایة عن حب اهله کان في قلب موسی حب اهله وانتم تعرفون لا ضیر في أن یحب الانسان اهله لا بمعنی ما یقابل حب الله عزوجل بمعنی الشفقة بمعنی الرأفة کلما زاد المؤمن ایماناً زاد حبه للنساء یعني حبه شفقته للمرأة لا بمعنی جمع النساء! انك بالوادي المقدس طوی وانا اخترتك فأستمع لما یوحی هنا اخواني کلمة مهمة لیس البناء علی نقل القصص وانما الاعتبار الآن ما نسبة موسی الی رب العالمین؟ نسبة المخلوقیة قبل أن یکون نبیاً کان عبداً ولهذا في التشهد نقدم الشهادة بالعبودیة ثم نشهد بالرسالة ونقول واشهد أن محمد صلی الله علیه وآله وسلم عبده ورسوله اذاً اخواني هنا الدرس من اراد أن یکون متمیزاً من منا لا یرید التمیز؟ ولکن مع الاسف اشتبهنا في الطریق رأينا التمیز بالدابة رأينا التمیز بالمنزل رأينا التمیز بالمقامات والدرجات الدنیویة والحال بأن التمیز فیما یبقی معك! اعلی الدرجات الرتب العسکریة تخلع الرتب في المغتسل ویدفن عاریاً اثری الاثریاء لا یدفن معه دینار واحد من امواله هذا الکفن مشترك بین الجمیع، موسی علیه السلام وصل الی درجة رب العالمین یعبر عنه واصطنعتك لنفسي یا له من مقام رب العالمین کأنه یرید أن یقول یا موسی انا هذبتك انا کملتك انا جملتك لتکون لي لمن؟ لرب العالمین، رب العالمین کیف مع فارق التشبیه بعض السلاطین یختار الندماء یقول أنت ندیمي أنت لست موظفاً في الدولة أنت لست من کبار العسکریین أنت معي أنت مرافقي رب العالمین یقول لموسی علیه السلام أنت لي اصطنعتك لنفسي الآن مقارعة فرعون هدایة الناس هذا في محله ولکن قبل ذلك انت لي هنیئا لمن وصل لهذه الدرجه، ولهذا اخواني بعض المؤمنین عنده حسرة في قلبه یقول انا بحمدالله متدین انا مثقف انا کذا انا عابد لماذا عائلتي لا تستفید مني؟ انا في وادي وزوجتي في وادي اهلي اخواني اخواتي ابوي لماذا انا مثلا لا یعرف قدري هکذا هاجس یقول انا موجود معطل هناك في قلبي نور هذا النور لا یستفاد منه الجواب واصطنعتك لنفسي لماذا لا تجمل نفسك لله عزوجل؟ سمعنا ورأينا بعض النساء في المنزل تتزین وقال لها تتزینین لمن؟ الزوج في سفر وأنت لوحدك في المنزل تقول انا اتزین لنفسي انا احب أن اکون جمیلة بيني وبین نفسي! یتفق هکذا في عالم النساء طبعا أن تبالغ لزینتها في نفسها لا رجحان له، المؤمن یزین نفسه لله عزوجل الآن الخلق علموا قدره أو ما علموا قدره اتفاقا هذه کما یقال بین قوسین نقطة اخلاقیة عرفانیه؛ اتفاقا المؤمن اذا بلغ الدرجات العلیا في الایمان اتفاقا یحب أن لا یشتهر یحب أن لا یتکلم مع الناس کثیرا یحب أن لا یراجع یقول یارب لا تشغلني بالغیر انا الآن جالس في المنزل لي خلوة مع رب العالمین واذا بالجرس یدق جاء فلان اذا کان من اجل الهدایة قضاء حاجة تقول یارب لوجهك والا انا لست بحاجة الی زیارته انا مأنوس مع نفسي ومعك یارب ولهذا اذا جائه الجائي یعامله لله عزوجل لا شوقا الی لقائه! اذاً اخواني هذه نقطة إن شاءالله اغتنموها واصطنعتك لنفسي، قرین هذه العبارة ولتصنع علی عیني یا موسی انا سأربیك علی عیني البعض في هذا القرن قرن الفساد والافساد یقول أين التکامل أين المربي أين کذا؟ الجواب رب العالمین نعم المربي نعم الصانع ولهذا في مناجتك في جوف اللیل قل یارب اصنعني علی عینك واخترني لنفسك هذه غایة الاماني اذا وصلت للحطیم تحت المیزاب عند حائر الحسین علیه السلام لا تنسی هذه الصفة الموسویة یارب اصنعني علی عینك هذا اولا واصطنعني لنفسك هذا الدعاء قل من یدعوا به وهذا فیه الخیر کل الخیر.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.