Search
Close this search box.
  • دائرة البغض الإلهي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا حول المبغوضین في القرآن الکریم وفي السنة المطهرة ذکرنا في ما سبق المحبوبین في القرآن إن الله یحبه ذکرنا من یحبهم الله عزوجل في کتابه الکریم في المقابل ایضا رب العالمین یبین المبغوضین عنده طبعا کلمة المبغوض عند الله عزوجل لو تعقلها الانسان لتأمل من هذا الوصف إن کان فیه شيء من هذه الصفة أن یکون الانسان ذاته مبغوضة لله عزوجل هذه درجة عالیة من الشقاء فرق بین انسان یحبه الله عزوجل ویبغض عمله هذا المعنی اتفاقا في بعض الروایات ورد قد یحب الله عزوجل عبداً وله عمل یبغضه یعني المعاصي لم تصل الی درجة یسقط من عین الله عزوجل وقد یتفق أن الانسان یصل الی درجة رب العالمین یبغضه ویحب عملاً له ذاته مبغوضة لله عزوجل ولکن الیوم دفع صدقة اذاً المؤمن یبحث عن الرضوان المتعلق بالذات لا بالفعل! قد تکون مبغوضاً عند الله ولك فعل جمیل هذا لا ینفع من هم الذین لا یحبهم الله عزوجل؟ رأيتم بعض الأطفال الصغار طفل لا یعقل ولکن أباه قد یقول له مزاحاً أو جداً لا احبك واذا بالطفل یبکي بکاء مریراً طبعا بعض الاطفال هکذا فکیف اذا قال لك رب العالمین هذا المعنی؟ إن الله لا یحب المتعدین من تجاوز حده کل معصیة فیها تجاوز لحد من حدود الله عزوجل وإن کانت الآیة في سیاق القتال في سبیل الله! والله لا یحب کل کفار أثیم کثیر الکفران والآیة جائت في سیاق الربا یمحق الله الربا ویربي الصدقات والله لا یحب کل کفار أثیم المرابي لا یحبه الله عزوجل وکفی به عقوبة والله لا یحب الظالمین لم یقل ظلماً فاحشاً من ظلم طبعا المبغوضیة الألهیة متناسبة مع الفعل انتم تعرفون أن المکروه في الشریعة ما لا یحبه الله عزوجل ولکن لا یعاقب علیه الحرام لا یحبه الله عزوجل ویعاقب علی فعله ولهذا بعض کبار المؤمنین الآن المعصوم حسابه معلوم بعض العلماء بلغني عمن عاشره بأنه لم یری في حیاته مکروهاً لا فرق عنده بین المکروه والحرام عینه علی المولی لا علی جهنم والله لا یحب المسرفین هذه الآیة منطبقة علی الکثیرین منا المبذر أخ الشیطان المسرف مبغوض عند الله عزوجل ما لك ودابة لا تحتاجها ثوب لا تحتاجه أثاث لا تحتاج الیه زینة من زینة الدنیا وهکذا تشتري المبغوضیة الالهیة بقطعة ثوب أو دابة أو منزل والله لا یحب المسرفین، المتکبر هذا ایضا ساقط من عین الله عزوجل إنه لا یحب المستکبرین انسان تراه یضحك شکله بشوش دائم الضحك قل بفضل الله ورحمته إن کان سروره لأنه صلی جماعة خاشعاً هذه اللیلة هذا السرور له وجه ولکن بلا مناسبة یفرح إن الله لا یحب الفرحین الفرح الذي لا معنی له اتفاقا هناك روایة جمیلة للامام زین العابدین علیه السلام بعض المؤمنین یشتکي یقول انا في قلبي حزن دائم ولکن حزن مربي حزین علی العمر الذي مضی حزین علی عمري الحالي انا لا اعلم هل اُؤدي واجبي کما ینبغي حزین علی المستقبل الی أين عاقبة أمري؟ هذا الحزن مقدس إن الله یحب کل قلب حزین ولو کشف الغطاء لم یفرح الانسان الا قلیلاً یفرح في قیام اللیل یفرح في المسجد في المشاهد والا عند الطعام والشراب والنساء لا یفرح کثیراً إن الله لا یحب الفرحین من موارد المبغوضیة الألهیة ایضا هذا یقع عند بعض المؤمنین یتکلم علی المؤمنین من دون ظلامة الغیبة لا یحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم غیر المظلوم لو تکلم علی أحد هذا الکلام لا یحبه الله عزوجل وبالمناسبة البعض یتکلم عن ظلم الغیر هو لیس بمظلوم لا شأن له هذا الاستثناء لمن ظُلم أنت ما شأنك مع الظالم؟ انهی عن المنکر وکان الله سمیعاً علیما.
من موارد المبغوضیة ایضا طبعا نذکر بعض الموارد لئلا نحوم حولها الذي يأکل کثیرا ایضا رب العالمین لا یحبه الذي یثرثر کثیرا رب العالمین لا یحبه والذي ینام کثیراً هذا مبغوض عند الله عزوجل البعض جیفة في اللیل بطال في النهار ثلاثة یبغضها الله عزوجل کثرة الکلام وکثرة المنام وکثرة الطعام لو جمع الانسان بین الثلاث هذا ما وزنه عند الله عزوجل؟ ما دمنا ذکرنا المبغوضین لرفع مستوی الأمل نذکر في ختام الحدیث ایضا بعض المحبوبین انسان له من یحبه صدیق ولد الی آخره سئل موسی علیه السلام ربه أي رب أي خلقك أحب اليك؟ قال من اذا أخذت حبیبه سالمني طبعا هو لا حق له في الأعتراض ولکن تلطفاً سالمني أي لم یحاربني بعض اصحاب المصائب عند المصائب کأنه یحارب الله عزوجل انظر الی قلبك في المصائب من الذین یحبهم الله عزوجل المتعلقة قلوبهم بالمساجد انا عندما أحث أحدهم علی حضور المسجد ولا یحضر أکاد أيأس منه ینتابني الیأس المجيء الی المسجد موافق لمزاج المؤمن قلبه معلق بالمسجد والمستغفرون بالأسحار هنیئا لمن جمع بین الصفتین اولئك إن أردت بأهل الارض عقوبة ذکرتهم فصرفت العقوبة عنهم البعض یُدفع بهم البلاء عن اهل الارض لا اهل القریة والمدینة هؤلاء المحبوبون عند الله.
وأخيراً الخلق عیالي حدیث قدسي لم یقل الأسرة الزوجه! الخلق عیالي فأحبهم الي ألطفهم بي ألطفهم بخلق الله عزوجل واسعاهم في حوائجهم السعي في الحوائج حرکة خارجیة اللطف بهم ایضا حرکة خارجیة وفیها شفقة ورأفة هنئیا لمن تکفل أیتام آل محمد في زمان الغیبة طعاماً وفکراً هدی الضال منهم وأشبع الجائع منهم هذا وصل الی ذورة اللطف بعیال الله عزوجل والله سیکرم من یکرم عیاله بما لا یخطر ببال احد.

إلهي باولیائك وبحق الصالحین من عبادك أغفرلنا ذنوبنا واستر عیوبنا ابلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.