Search
Close this search box.
  • خصوصيات العمل المقبول
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا الليلة حول آداب العمل کیف نعمل؟ البعض یعمل صالحاً ولکن المهم أن یدري کیف یعمل ما هي قواعد العمل الصالح؟ اول قاعدة وهي من القواعد التي کثرت فیها الأحادیث هو أن یداوم العبد علی العمل وإن قل الدوام علی العمل هذه وصیة ائمة اهل البیت علیهم السلام بألحان وبتعابیر مختلفة بالمناسبة الآن کمصداق لهذا العمل بعض الناس عندما یفقد عزیزاً له یفقد أباه أو ولده تراه الی أسبوع یکثر من العمل بعد أربعين یوماً ایضا یذکر المیت فإذا مرت عليه سنة دخل في قائمة المنسیین اذا أندرس قبري اذا بلي جسمي ونسي أسمي هکذا بني آدم ولکن لو أن انساناً وارثاً ذکر أباه بسورة الفاتحة في کل یوم مرة بعد الفریضة مثلا هذا العمل القلیل قوته وأثره علی المیت أکثر من عمل کثیر منقطع اذاً من ألتزم عملاً شيئاً فلیدم علیه امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول المداومة المداومة فإن الله لم یجعل لعمل المؤمنین غایة الا الموت وفي روایة أخرى أحب الأعمال الی الله عزوجل ما دام علیه العبد وإن قل اذاً العمل القلیل الذي تداوم علیه هذا العمل له وزن عند الله عزوجل بروایة الامام أحب الأعمال الی الله مثلاً بعض المؤمنین تقریباً لا یمکنه أن يصلي العشائین من دون أن يصلي الغفلیة والوتیرة اتفاقاً هذان المستحبان تقریباً في حیاة المؤمنین مستحب شائع لا تقطع هذا العمل تصلي الغفلية لیلة وتترکها لیلة ما یضرك؟ رکعتان بین العشائین ورکعتان من جلوس بعد العشاء اذاً العمل إن داومت علیه صار من أحب الأعمال الی الله عزوجل.
من قواعد العمل أن تعمل بالشيء في حال النشاط والکسل انسان یداوم صلاة اللیل القاعدة الاولی ما کسرها ولکن یری اللیلة عنده نعاساً عنده صداع مثلاً تلك اللیلة یُعفي نفسه من صلاة اللیل نحن عادة نقول للأخوان في خصوص صلاة اللیل هذا القیام من الفراش تتجافی جنوبهم الانسان قد یصلي وینام في سجوده من شدة الأرهاق هذا المنظر جمیل في عالم العرش جسمه في الارض وهو ساجد وروحه في السماء الله یتوفی الأنفس حین موتها والتي لم تمت في منامها هذا في منامه في سجود صلاة اللیل روحه صعدت الی السماء یا له من منظر جمیل، اذاً في النشاط والکسل حاول أن تبقى علی العمل‌.
قاعدة ثالثة انسان یقول انا داومت علی صلاة اللیل إن صلی أحدنا مثلا عشرة أشهر هذا الانسان من الممکن أن یقال داوم علی صلاة اللیل بقي لك شهران في روایات اهل البیت تأكيد علی خصوص السنة إن ألتزمت عملاً هذا العمل التزم به أثني عشر هلالاً هکذا یقول الامام الصادق علیه السلام ایاك أن تفرض على نفسك فریضة فتفارقها إثني عشر هلالاً إلتزم بالعمل سنة کامله، من عمل عملاً من أعمال الخیر فلیدم علیه سنةً ولا بقطعه دونها في روایة ثالثة اذا کان الرجل علی عمل فلیدم علیه سنة ثم یتحول عنه إن شاء الی غیره مثلا إلتزم بزیارة آل یاسین سنة کاملة الآن لیزر زیارة عاشوراء مثلا أو غيرها وذلك أن لیلة القدر یکون فیها في عامه ذلك ماشاءالله أن یکون قد إلتزمت بالعمل سنة کاملة ایضا في لیلة القدر أوقعت العمل في تلك اللیلة المبارکه.
في ختام الحدیث هذه الروایات التي قرأنها روایات الثلاث الأخيرة أن تلتزم بالعمل سنة بناء علی هذه الروایة لو أن أحدنا ألزم نفسه بشيء الی سنة ما کان ملوماً لأنه وارد في أخبار اهل البیت ولکن البعض مع الأسف یخترع لنفسه عدداً أو يأخذ من انسان عدداً نحن لا ننصح أن تتعبد بقول أحد غیر المعصومین حتی في الختومات والأذکار انسان یلزم نفسه بعمل خمس وعشرین یوماً یقرأها ثلاثون مرة في الساعة الفلانیة من قال؟ هذه الأعمال من الممکن أن لا تعطیك نتیجة لما تتعب نفسك؟ اذاً خذ بالمأثور هذه الروایات تجیز لك أن تلتزم بالعمل سنة وبعض الروایات فيها نص في العدد الفلاني وواعدنا موسی ثلاثین لیلة في العشرة الاولی من ذي الحجة اذاً الأعداد الایام طریقة العبادة خذها من لسان النبي وأهل البیت قد تقول انا رأيت روایة ولکن لا اعلم أنها صحیحة السند تأتي هنا قاعدة التسامح في أدلة السنن في المستحبات لا نرید روایة قطعیة کالحلال والحرام اذاً أستند في فعلك الی کلام المعصوم وإياك أن تتخذ من غیر اهل البیت من ترجع الیه في شئونك بغير ما أراد الله.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.