Search
Close this search box.
  • حقيقة زوال الدنيا
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

القرآن الکریم یقرب لنا الافکار بالامثال اعظم الامثال القرآن الکریم یقربها من خلال المثل، نور الله عزوجل لیس کمثله شيء رب العالمین لا نعلم کنهَ نوره ولکن مع ذلك القرآن الکریم یجعل هذا النور له مثل، مثل نوره کمشکاة فیها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها کوکب دري هذه الآیة في سورة النور تقریبا من اعقد الآیات لئن فیها رموز کثیرة ما هي المشکاة ما هو المصباح ما هو الزیت ما معنی لا شرقية ولا غربیه؟ هذا الزیت یکاد زیتها أن یضيء ولو لم تمسهُ نار! الزیت عادة ینیر بالاضائة فهذا الزیت یضيء كأنه من دون أنة تمسسه نار ابحاث مفصلة وانا اعتقد أن کل هذه الآیة رموز هذه الآیة محفوظة عن النبي محمد صلی الله علیه وآله وسلم اذاً لیس الکلام في هذا النقطه! المثل یقرب.
في روایات اهل البیت علیهم السلام هنالك تمثیل للدنیا هذا الحدیث إن شاءالله ینفعنا جمیعا لئن جمیعنا یعیش في الدنیا مرة الحدیث عن الغنی هذا الحدیث خاص بالاغنیاء حدیث عن العلم خاص بالعلماء ولکن الحدیث عن الدنیا هذا حدیث یهمنا جمیعاً، طبعا في القرآن الکریم هناك مثل بلیغ یشبه الحیاة الدنیا کماء انزلناه من السماء فأختلط به نبات الارض الی أن یقول فأصبح هشیماً تذروه الریاح الذي في الربیع الی الصحراء یری الصحراء مزدیهة بأنواع العشب والورود ولکن یذهب في الصیف کأن هذه الارض لم یکن علیها شيء ابداً فأصبح هشیماً تذروه الریاح! حتی هذه الوردة الیابسة تذروها الریاح فلا یبقی شيء هکذا مثل الحیاة الدنیا وانتم تعرفون یوم القیامة رب العالمین یجعل الارض قاعاً صفصفا دکت الجبال جمع الشمس والقمر کأنه لا حضارة علی هذه الارض ولم یکن علیها بشر! یخرجون من القبور کأنهم جراد منتشر هکذا حالنا یوم القیامه.
اما في الرویات فأولا تشبیه الدنیا بماء البحر کلما شرب منه الانسان ازداد عطشاً نحن املنا طموحنا مثلا إن کنا من اهل الدنیا أن نصبح من اصحاب الملایین ولکن بعض الطواغیت لهم الملیارات هذا الانسان لو فرضنا اکل وشرب الذهب هذا ماله لا ینتهي وهو الی أن ينتهي عمره کمثل ماء البحر دائما یبحث عن الاصفار الزائدة فقط لذته أن یأخذ کشف الحساب ویری الاصفار قد زادت اما هذا المال ماذا اثره في الحیاة وهو في غنی عن هذا المال؟ هذا ماء البحر.
کذلك من التشبیهات النبویة ایضا ماء البحر ولکن من زاویة اخری ماء البحر اولا یوجب العطش وثانیا لو أن احدنا قمس یده في الماء البحر کم قطرة تخرج مع اصبعه؟ قطرتان أو ثلاث نسبة هذه القطرة لماء المحیط کم؟ نسبة لا تذکر! النبي صلی الله علیه وآله ولکم في رسول الله اسوة حسنه! انا حقیقتا عندما اذکر روایات النبي وآله هکذا افترضوا أن النبي وراء ستار وهناك من یتکلم عن لسانه الا نأخذ بهذا الکلام مأخذ الجد؟ رسول الله ارتحل ائمتنا ذهبوا الی الرفیق الاعلی ولکن کلماتهم هذه بیننا یقول ما الدنیا في الآخرة الا مثل ما یجعل احدکم اصبعه في الیم فلینظر بما یرجع کم یرجع؟ قطرة قطرتین هذا بالنسبة للآخرة الدنیا بالنسبة للآخرة لا کالقطرة للمحیط بل اعظم لم؟ لئن القطرة فانیة محدودة وماء المحیط ایضا محدود ولکن الآخرة غیر محدودة والدنیا محدودة فالنسبة اقل من القطرة الی المحیط! الذي یجعل همه الدنیا یعني همه في قطرة والآخرة لا کالمحیط بل ماوراء المحیط اذاً هذا مثل من امثال الدنیا.
کذلك في روایة المسیح علیه السلام طبعا نحن عندما نروي عن المسیح نروي من خلال النبي وآله بخلاف ما في الانجیل المحرف، المسیح علیه السلام یقول انما الدنیا قنطرة فأعبروها ولا تعمروها، لو أن احدنا ذهب الحج أو العمرة في الطریق صادف جسرا نزل وبنی بناء علی هذا الجسر ماذا یقال عن هذا الانسان؟ الجسر الممر القنطرة للعبور لا للسکنی! نحن کنا في عالم العدم إن جعلناه عالماً البرزخ والقیامة عالم والدنیا بینهما معبر، الذي یبنی لدنیاه ولا یبني لآخرته انا طبعا هذا الکلام لا اقوله بنحو الجد ولکن لو کشف الغطاء عن احدنا لباع بیته وبنی فیه مسجدا لئن بیته فاني سیغادر لو حول البیت الی مسجد هذا بناء ابدي الآن بین الجد والمزاح انسان زوج اولاده بناته لکل واحد حیاته مستغني بقي هو وزوجته عجوزته وقد تموت العجوزة یوماً ما لو أن هذا الانسان انتقل الی شقة صغیرة مستأجرا مثلا وباع منزله وبنی فیه مسجداً هذا الانسان یلام؟ هذا یقال غیر عاقل أو هذا اعقل العقلاء؟ الذي یفکر بهذا المنطق منطق القنطرة والمعبر طبیعي عمله هذا عمل راجح.
وأخیرا قلنا في امثلة الدنیا الرواية هکذا تشبه الدنیا، الدنیا کما في بعض الروایات کفيء الظل انسان في سفر الحرارة الشمس حارة یستظل في ظل شجرة ثم یرتحل عنها کذلك مثال الحاج والمعتمر انسان في طریق الحج والعمرة یجلس تحت ظل شجرة فیتخذها مسکناً ماذا تقول عنه؟ انزل الدنیا کمنزل نزلته ثم ارتحلت عنه! طبعا هذا الکلام هذه الامثال لا نعرف حقیقتها الا في عالم البرزخ هنیئاً لمن عاش هذه المعاني! بعض الناس ینکشف عنهم الغطاء في الحیاة الدنیا فیتغیر مجری حیاته والذي لا یکشف الغطاء عن قلبه سیکشف عنه الغطاء قهرا ولکن متی؟ فکشفنا عنك غطائك فبصرك الیوم حدید کلنا عرفاء في عالم البرزخ ولکن ما قیمة هذه المعرفه؟ الحجاب ارتفع ولکن الیوم یوم عمل ولا حساب وغدا یوم حساب ولا عمل.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عمل عجل لولیك الفرج ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.