Search
Close this search box.
  • حقيقة الصراط المستقيم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

عندما یواجه الانسان کریماً قدیراً عظیماً ویرید أن یطلب منه طلبة یجعل کلامه مرکزا في حاجة محوریه، لا یطیل الکلام المقام مقام الاختصار، في سورة الحمد هذه السورة التي نسمیها سبع المثاني باعتبار انها سبع آیات نقرأها في السورة مرتین هذه السورة الشريفة فيها دعاء هذا الدعاء فیه کل معاني الخیر والکمال اهدنا الصراط المستقیم حدیثنا في هذه العجالة حول الصراط المستقیم ما هو الصراط المستقیم؟ هندسیاً کلکم تعلمون أن اقرب خط بین نقطتین هو الخط المستقیم والا الخطوط المتعرجة حدث ولا حرج اقرب خط بین نقطتین هو الخط المستقیم اذاً تقول یارب اهدنا لهذا الصراط المستقیم هذا الصراط المستقیم کونوا معي جیدا هذه اللیلة کلما نقول اهدنا الصراط المستقیم نتذکر هذه المعاني! منها دین الاسلام في مقابل الیهودیة والنصاری النبي صلی الله علیه وآله وسلم روي عنه أنه فسر الصراط المستقیم بدین الاسلام، غیر المغضوب علیهم هم الیهود ولاالظالین هم النصاری نحن نعلم أن اقرب الناس مودة للذین آمنوا النصاری واکثرهم عداوة هم الیهود من صدر الاسلام الی یومنا هذا مشکلتنا الکبری مع الیهود اذاً هؤلاء مغضوب علیهم النصاری هم الظالون والصراط المستقیم هو دین الاسلام هذا معنی.
من مصادیق الصراط المستقیم معرفة امام العصر وامام الزمان الاسلام جاء لینسخ الجاهلیة من مات غیر عارف بإمام زمامه مات میتة جاهلیة اذاً الذي یعرف من یتولا من الخلق من قادة الخلق هو ایضا علی الصراط المستقیم ولهذا امامنا زین العابدین سلام الله علیه یقول نحن الصراط المستقیم! الاسلام هذا المعنی اجعلوه في بالکم دائما وابداً لیس الاسلام بمثابة فاکهة قطعت علی حسب المذاهب الخمسه؛ الاسلام حقیقة واحدة لا کعکة مجزئة الاسلام جوهرة في مکان تطل علیها نوافذ بعض هذه النوافذ نقیة صافیة بعضها مغبشة کدرة الاسلام حقیقة جوهرة انزلها الله علی قلب النبي مصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم هذه الجوهرة ینظر الیها امیرالمؤمنین بنظرة صافیة بعین بصیرة امیرالمؤمنین یصف لنا هذه الجوهرة ولهذا یقول انا صراط الله المستقیم وعروته الوثقی الذي لا انفصام لها اذاً الاسلام صراط مستقیم جوهرة سماوية ائمة اهل البیت علیهم السلام هم الذین یحق لهم وصف هذه الجوهره، ومن ادری بما في البیت من اهل البیت؟ اذاً الصراط المستقیم الاسلام هو الطریق الی معرفة الله کما عن الامام الصادق علیه السلام هم ائمة اهل البیت کما قال امامنا زین العابدین صلوات الله وسلامه علیه، الآن ما هي النتیجه؟ من مشی علی الصراط المستقیم أي علی دین الاسلام تولی ائمة اهل البیت وعمل باقوالهم في الروایة هکذا نقرأ في قوله تعالی اهدنا الصراط المستقیم ارشدنا للزوم الطریق المؤدي الی محبتك اذاً طریق لیس دعوه! الذي یصف الطریق ولا یمشي فیه لا یصل الی المقصد اذاً مرة اخری نلملم الحدیث: الصراط المستقیم الاسلام الولایة العمل أن تعمل بما تعلمه مما وصل الینا.
الآن هذه الدنیا تنقضي الذي علی الصراط المستقیم قد لا یمیز وقد یکون مظلوماً وقد یکون منفیاً مشرداً كائمة اهل البیت بین مقتول وبین مسموم ولکن الثمرة الکبری یوم القیامة هنیئا لمن کان علی الصراط المستقیم ادق من الشعر ومن حد السیف! الذي ثبت علی الصراط المستقیم في الدنیا يأخذ المزایا یوم القیامة هذه الروایة نقرأها علی مسامعکم الشریفة لتعلموا قدر ما انتم علیه.
ختام الحدیث امامنا الصادق علیه السلام بین قوسین حقیقتا اذا زرتم قبر امامکم الصادق في المدینة هؤلاء احیاء یرزقون اشکروه کثیرا لولا الصادقین لما وصلت الینا هذه المعاني السامیة الناس یمرون علی الصراط طبقات فمنهم من یمر مثل البرق سرعة الضوء کم؟ سرعة عالیة جداً البعض یمر کالبرق یعني لا یری الماً في هذا المرور ومنهم من یمر مثل عدو الفرس لا الفرس الذي یمشي مشیاً! یعدو عدواً اذاً ایضا هناك سرعة نسبیه، ومنهم من یمر حبواً رأيتم الطفل الذي یحبي علی بطنه؟ یمشي علی الصراط حبواً ومنهم من یمر متعلقاً قد تأخذ النار منه شیئاً یعني هو یصل الی الجنة هؤلاء کلهم یصلون حبواً برقاً عدواً ولکن البعض وهو في الطریق الی الجنة تأخذا النار قلیلاً طبعا الذي ليس علی الصراط المستقیم یهوي في نار جهنم اذاً هؤلاء الذین یمرون علی الصراط، موسی علیه السلام قال الهي ما جزاء من تلی حکمتك سراً وجهراً أي من دعی الناس الیك؟ قال یا موسی یمر علی الصراط کالبرق اذاً ایضا من موجبات المرور السریع علی الصراط أن نکون من الدعاة الی الله.

اللهم اجعلنا من الدعاة الی طاعتك والقادة الی سبیلك وارزقنا بها کرامة الدنیا والآخرة اللهم ثبتنا علی الصراط یوم تزل فیه الاقدام اللهم اعطنا کتابنا بأیماننا ولا تعطنا بشمالنا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.