Search
Close this search box.
  • حقيقة الزهد
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

كثيراً ما سمعنا بمصطلح الزهد والحال أن هذا المصطلح لم يفهم كما ينبغي الزهد في نظر عامة الناس أن يكون الانسان تاركاً للشيء من يترك الشيء الانسان الذي يعيش الفقر المتقع هذا يرونه زاهداً والحال اتفاقا الانسان الزاهد في الشيء ينطبق بدرجة واضحة على الواجد للشيء انسان ليس له شيء ويزهد فيه هذا أين وبين من يملك شيئا ويزهد فيه هذا هو الزاهد اذاً الزاهد هو الواجد للشيء والا من ليس له قصر وهو زاهد فب القصور هذا ليس بفخر ولهذا سليمان من انبياء الله المعصومين عصمة بمعنى الأفعال وبمعنى الصفات سليمان من أزهد الزاهدين ومن أغنى من عرفته البشرية له ذلك الملك الذي لا يشابهُ ملك وكان زاهداً أيوب كان زاهداً بما هو فيه من البلاء وسليمان كان زاهداً والا لم يكن نبياً اذاً الفخر كل الفخر أن يكون بيدك شيء وتزهد فيه ولطالما جئنا بمثال المريض في المستشفيات المريض في المستشفى يؤتى له بألوان الطعام ولكن لا يشتهيه زاهد فيه بمعنى أن في باطنه لا يجد ملياً إن وصلت لهذه الدرجة لم ترى الدنيا بأمر يملئ العين الذي يملئ عينك أمر آخر قل بفضل الله ورحمته الذي يفرح برحمته الله وفضله هذا هو الزاهد صلى اليوم صلاة خاشعة وخسر ألف دينار هو اليوم فرح لأنه فقد ما لا قيمة له ووجد ما قيمة له ولهذا اميرالمؤمنين عليه السلام يقول الزهد كله في كلمتين من القرآن كلمة الفصل في كتاب الله الكريم لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم فمن لم يأسى على الماضي ومن لم يفرح بالآتي فهو الزاهد طبعا في هذه الآية كما يقول اميرالمؤمنين فيها كلمتان أن لا تأسى على ما فاتك هذا أمر ميسور لعامة المؤمنين اعني لعامة خواصهم ولكن من من الرجال لا يفرح بما آتاه الله إن وصلت لهذه المرحلة فأنت على درجة عالية من القرب الألهي.
امامنا الصادق عليه السلام له كلمة جميلة وكل كلماتهم جميلة فيها معنى دقيق يقول يفسر الزهد وهو تركك كل شيء يشغلك عن الله كل مشغل عن الله هو عدو لك وقد يكون هذا المشغل من أقرب الناس اليك الذي يعيش مع زوجته وأهله على حذر ووجل يخشى أن تكون زوجته وولده وماله هؤلاء يكونون حجاباً عن الله عزوجل الزاهد في الدنيا له هكذا خوف ولهذا في رواية أخرى امير المؤمنين يقول الزاهد في الدنيا كلما أزدادت له تحلياً أزداد عنها تولياً قلنا قبل قليل الذي لا يجد شيء زهده ليس بفخر كلما ازداد له تحلياً أزداد عنها تولياً ولهذا رب العالمين اذا رأى العبد على الطريق المستقيم يفتح له أبواب الدنيا لعلمه تعالى أن هذه الدنيا لا تشغله هذا لا يخاف عليه.
الآن ما هي آثار الزهد؟ اصل الزهد اليقين وثمرته السعادة عن اميرالمؤمنين، لماذا القلق عند الناس لماذا هذا الحزن لماذا الكآبة؟ إما خوف من المستقبل أو حزن على الماضي والمؤمن زاهد في الدنيا بماضيها ومستقبلها اذاً المؤمن هو السعيد حقيقتا في الخلق.
سئوال وجواب كيف نصل الى مرتبة الزهد؟ القضية ليست تلقينية الآن مثال بسيط نذكره لو أن انساناً اراد أن يزهدك في زوجتك الآن عدواناً أو كانت الزوجة مرمنة شفقة إن كانت الزوجة سيئة مثلا أم ترى ابنها أقترن بإمرأة سيئة النصيحة لا تنفع معه يقول اترك هذا لا ينفع ماذا تصنع الأم؟ تشرح لولدها زوجة أجمل من زوجته يقول يا بني أنظر الى هذه إن تعلق بها زهد في من عنده اذاً المؤمن اذا رأى جمالاً ما ورائياً رأى شيئا لذيذاً ماوراء هذه الطبيعة طبيعي يزهد في هذه الدنيا بلا تكلف ولهذا صلوات الله على اميرالمؤمنين امام الزاهدين يقول أصل الزهد حسن الرغبة في ما عند الله من رأى بعض التجليات الألهية في جوف الليل بعض اللذائذ الباطنية في صلاته في عبادته هذا لا يرى شيئا ملفتاً في هذه الدنيا عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم.
كلمة أخيرة الانسان اذا صار زاهدا في الدنيا ما هي الجائزه؟ الآن ما عند الله في الآخرة معلوم كلامنا في الدنيا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخاطب أحد الزاهدين من أصحابه وهو من كبار زهاد الدنيا من هو؟ أبوذر الغفاري من حواري اميرالمؤمنين النبي كثيرا ما يخاطب أباذر يخصه لأنه كان أهلاً من أصدق الصادقين ايضا أبوذر صدقه جعلته يموت غريباً في الربذة كما تعلمون، يا أباذر ما زهد عبد في الدنيا الا أثبت الله الحكمة في قلبه اول جائزة للزاهد أنه يتكلم بالحكمة لقمان صحيح عاش في زمان داوود عليه السلام ولكن العمدة آتينا لقمان الحكمة لو كان لقمان نبياً قلت هذه الحكمة حكمة جبرائيلية أين نحن وهذه الحكمه؟ جبرئيل لا يأتي لأحد من بعد النبي ولكن قصة لقمان سورة لقمان حكمة لقمان تؤملنا كن كلقمان سل الله عزوجل إم سألت الله النبوة مثلا الآن هذا دعاء لا يستجاب يرد اليك بل هذا دعاء السفيه لا نطلب من الله نزول الوحي ولا النبوة ولا الرسالة نطلب من الله عزوحل ما أعطاه عبداً صالحاً من عباده الا وهو لقمان أثبت الله الحكمة في قلبه فقط في قلبه؟ لا الجائزة الثانية وأنطق بها لسانه هناك حكيم حكمته محبوسة في قلبه وهناك بليغ لسانه بليغ بالحكمة ولهذا موسى الكليم دعا ربه ربي أشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل العقدة من لساني سل الله عزوجل أن يرزقك بياناً بليغاً.
ثالثا ويبصره عيوب الدنيا ودائها ودوائها من يقول أن الطريق الى الله عزوجل منوط بالأستاذ والمربي النبي يجيبه رب العالمين يبصره عيوب الدنيا يعني كل ما في هذه الدنيا من عيوب ومنها عيوب نفسه لا العيوب دائها ودوائها وأخيراً الجائزة الرابعة وأخرجه منها سالماً الى دار السلام الزاهد في الدنيا ما أحلى ميتته يغادر الدنيا ولم يتعلق قلبه بشيء من زخرفها ومتاعها.

إلهي بحق اوليائك وبحق الصالحين من عبادك وبحق امام زماننا عجل له الفرج والعافية والنصر أرنا طلعته الرشيدة وغرته الحميدة لا تفرق بيننا وبينه طرفة عين ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.