Search
Close this search box.
  • حقيقة الأحمق
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

الناس علی درجات من حیث العقل هنالك الانسان العاقل الذي یعلم ما له وما علیه وأعني بالعاقل هنا المکلف الانسان اذا وصل الی مرحلة من الفهم یسمی عاقلاً لا بالمعنی الخاص! هنالك العاقل بالمعنی الخاص بمعنی الذي یری حقائق الأمور الذي لا یتبع الهوی هذا انسان عاقل المعنی الخاص عندنا انسان مسلوب العقل بالمعنی العام الذي رُفع عنه القلم الا وهو المجنون رُفع القلم عن المجنون حتی یعقل وعن النائم حتی یستیقظ وعن الطفل حتی یبلغ هکذا نعلم اذاً المجنون هو الذي لیس له العقل العام هذا کما قلنا رُفع عنه التکلیف.
رابعاً عندنا انسان لیس بمجنون ولکنه أحمق أي هذا الانسان لیس له عقل التدبیر مت هو الاحمق؟ حدیثنا اللیلة عن تعریف الأحمق؛ نحن عندنا الأحمق معناه الواضح ذلك الانسان الذي لا یحسن التصرف في الأمور المالیة مثلاً یقول ایها الناس تعالوا اشتروا منزلي منزل یسوی مثلا مئة ألف دینار یقول أبيعه بألف دینار أنت انسان أحمق! اذاً الحماقة عندنا في الجانب المالي عادة أو في الجانب الاجتماعي انسان مثلا یمزح في غیر محله یمزح عند الأمير مثلا یمزح عند المرجع مثلا یقولون أنت انسان أحمق لیس هذا مقام المزاح ولکن في روایات اهل البیت المعنی أوسع! من هو الأحمق علی روایات اهل البیت علیهم السلام؟ هناك روایة واقعا ملفتة ومخیفة لا ندري ماذا نصنع بهذه الروایة لأنها تنطبق علی معظم الخلق بالمقاییس الدقیقة لأهل البیت هذه الروایة لها مصادیق کثیرة الروایة عن الامام الحسن علیه السلام یقول ما أعرف احداً الا وهو أحمق في ما بینه وبین ربه یعني کل الناس في علاقتهم بالله حمقی یا لها من روایة کما یقال لاذعة وفیها عتاب بلیغ! مثلاً انسان یتعمد أن لا یستیقظ بین الطلوعین اذا فاتته صلاة الفجر لا یبالي بهذه الروایة هذا بینه وبین ربه أحمق تصور انسان مبتعث الی بلاد بعیدة ابتعاثاً مجانیاً وقت الرحلة ینام عمداً یقول ما لي وهذه البعثة الا یقال أنت أحمق؟ فوت علی نفسك سفرة مهمة السفر الی الله أهم من السفر البلاد اذاً هذا الذي لا يصلي في اول الوقت عمداً من الممکن أن ندرج في روایة المعصوم علیه السلام.
الآن بعد هذه الروایة نتنزل الی مصادیق متعارفة للأحمق مع کل قول یمین من علامات الأحمق کلما یقول جملة والله الیوم أكلت الأکلة الفلانیة ما قیمة أكلك حتی تقسم علیه؟ له مع کل قول یمین هذه علامه! من أمارات الأحمق کثرة تلونه یوم مثلا فترة یواظب علی المساجد صباحاً لیلاً فجراً واذا به فجأة يترك المسجد واهله ویذهب الی عکس المساجد هذا متلون کل یوم له مزاج یوم اجتماعي الى أبعد الحدود لا یترك مجلساً وبعد فترة تراه یغلق الباب علی نفسه هذا أحمق.
کذلك من علامات الأحمق أنه یری نفسه محسناً وإن کان مسیئاً هؤلاء من أخسر الناس اعمالا الذین یحسبون أنهم یحسنون صنعا الذین ظل سعیهم مضمون الآیة اذاً الاحمق دائما یری نفسه علی خیر ویجزم أنه علی خیر ولهذا لو أن احدنا رأى انساناً یمدح نفسه من الصباح الی اللیل یُذهب الی مستشفی الأمراض النفسیة یقول انا أثری الأثریاء انا ملك الملوك مثلا هذا الانسان انسان مریض یقول یری نفسه محسناً وإن کان مسیئاً ویری عجزه کیساً یعني فطنة وذکاءً وشره خیراً هذا ایضا انسان أحمق، الأحمق یُفهم من خلال لسانه تتفاجئ بإنسان في من هندام جمیل یلبس ما یلبسه الناس تری فیه خیراً بمجرد أن یتکلم تعلم أنه أحمق المرء مخبوء في طي لسانه لا في طيلسانه أي تخت ثیابه، من دلائل تُعرف الحماقة تُعرف حماقة الرجل في ثلاث في کلامه في ما لا یعینه یدخل في کل رطب ویابس وجوابه عما لا یُسئل عنه أنت ما سألته هو یجیب یقول انا إبن فلان أسكن في مکان کذا وظیفتي کذا ومن سألك عن وظیفتك؟ هذا ایضا انسان أحمق، وتهوره في الأمور لا ینظر الی عواقب القضایا یستعجل في أخذ القرارات هذا ایضاً انسان أحمق.
کلمة أخيرة کیف نتعامل مع الحمقی؟ الجواب امیرالمؤمنین علیه السلام یقول معنی کلامه اذا واجهت الأحمق افترضه صفراً لا تقم له وزناً لا عوقب الأحمق بمثل السکوت عنه لماذا تتنزل الی مستوی الحمقی؟ بعض الناس یبذل طاقته جهده تنتفخ أوداجه کما یقال بالتعبیر العرفي یحرق أصعابه لیتکلم مع الأحمق دعه في حماقته ما لك وهذا الأحمق؟ اذا اُبتلیت بالأحمق سل الله عزوجل اذا ابتلیت ابتلاء ملازماً موظف العمل انسان أحمق علی طاولتك في غرفتك یا لها من مصیبة عیسی بن مریم یقول داویت المرضی فشفیتهم بإذن الله وأبرئت الأکمه والأبرص بإذن الله وعالجت الموتی فأحییتهم بإذن الله نص القرآن الکریم تبرئ الأکمه والأبرص تحيي الموتی وعالجت الأحمق فلم أقدر علی اصلاحه! المیت صار حیاً الأبرص صار مشافاً ولکن الأحمق لا علاج له لم؟ لأنه لا یعترف بحماقته لو أعترف هناك أمل للنجاة ولکن ماذا نصنع بإنسان لا یعلم وهو لا یعلم بأنه لا یعلم هذه مصیبه.

إلهي بحق اولیائك وبحق عبادك خلصنا مما لا تحب وترضی اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا انك علی کل شيء قدیر ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.