Search
Close this search box.
  • حالات القلب في الصلاة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

هنالك سنخية بين الفاعل وبين الفعل الذي يصدر منه عندما تقول لأحدهم أشرب هذا الدواء مثلا لينفع المعدة جهاز الهضم معنى ذلك أن هذا الدواء لابد أن ينزل الى الجوف لو وضعت الدواء في يدك المعدة لا تنتفع اذاً هذا دواء لمن شربه لمن أبتلعه لمن أدخله في جوفه واذا قيل لك أن هذا الدواء مثلا يعالح أمراض الفم يعني عليك بالمضمضة لا تشربه طريقة العلاج تقتضي هكذا اذاً هذه قاعدة عامة هذه القاعدة المادية على وضوحها تعالوا نطبقها على عباداتنا وعلى عالم المعنى القرآن الكريم يقول الا بذكر الله تطمئن القلوب الذي يراد له أن يطمئن هو القلب الذكر المطمئن هو الذكر القلبي الدواء في اليد لا ينفع المعدة الدواء في المعدة لا ينفع الثة مثلا لابد من السنخيه، ذكر الله المطمئن ليس حركة الفكين واللسان هذه الحركة في الوجه حركة الوجه لا تعطي أثرا في القلب اذاً دائما نراعي السنخية بين الفعل والفاعل اذاً من اراد أن يكون مطمئناً بذكر الله عزوجل لابد أن يجعل الذكر في القلب اللسان ذكر نور على نور اللسان صمت القلب الذاكر ذاكر حقيقتاً بعد هذه المقدمة ننتقل الى أمر آخر.

الصلاة ايضا حركة من الحركات الصلاة معراج المؤمن هذا التقوس في الركوع أو التقوس الزائد في السجود هذا هو المعراج هذه الحركة ما علاقتها بالمعراجية هذه حركة بدنية بعض الرياضات الخفيفة تشبه الصلاة المصلي لو جردنا صلاته من التوجه أصبحت حركة رياضية إن الصلاة تنهى عن الفحشاء الصلاة بمثابة الأنسان الحي كيف هنالك واعظ عالم ينهاك عن الفحشاء والمنكر هذه الصلاة الظاهرية لا تنهى اذاً لابد من البحث عن واقع الصلاة وواقع الصلاة ماذا؟ إقبالك بقلبك على الله عزوجل هذه الحركات البدنية مؤيدة مساعدة هذا تكليف الجوارح لابد من مواطئة القلب للجوارح.

الروايات في هذا المجال لحنها لحن شديد لولا أن هذه رواية لما ذكرناها نحن لأن هذه الرواية تبين أن الانسان الذي لا يقبل في صلاته هذا الانسان أمره مشكل لا يرفع من صلاة العبد الا ما أقبل فيها بقلبه الآن متن الروايه: اذا أحرم العبد في صلاته أقبل الله عليه بوجهِ ويوكل به ملكاً يلتقط القرآن فيه التقاطاً فإن أعرض أعرض الله عنه اذاً مادمت مقبلا على الله عزوجل رب العالمين يقبل عليك، إن من الصلاة لما يقبل نصفها وثلثها وربعها وخمسها الى العشر رواية نبوية الصلاة من التكبير الى التسليم ليست على لون واحد من أقبل في التكبير ثم سهى بعض المؤمنين يكبر بتوجه ثم يبدأ التنزل التدريجي في الحمد والسورة الى الأخير يسهو صلاته تكبيرته إن أقبل في سجدة واحدة صلى سجدة واحدة وهكذا الرواية النبوية أكثر عتاباً يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وإن منها لما يلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجه صاحبها قد تقول كيف هذه المعامله؟ لو أنك جئت الى السلطان بهدية تدعي أنه جئت له بهدية خرقة فيها تراب لففتها وقلت ايها السلطان هذه هدية قيمة اذا فتح السلطان الخرقة ورأى فيها حجراً الا يضرب بالهرقة على وجهك يقول أتخدعني؟ أتضحك علي أتستهزئ بي؟ قلت انها هدية وفي داخلها تراب اذاً رب العالمين كأنه يقول لك تدعي أنك تتقرب الي بصلاة ناهية عن الفحشاء بصلاة معراجية وأنت من التكريم الى التسليم تفكر في بطنك وغير ذلك ما هذه الصلاه؟ وإن ما لك من صلاتك ما أقبلت عليه بقلبك هناك محطات للصلاة بين يدي الله عزوجل النبي يجعل الصلاة أربعة أسهم سهم منها إسباق الوضوء الصلاة الخاشعة تبدأ من الوضوء طالما قلنا ما دمت تتوضأ تصب الماء على وجهك لماذا أنت ساكت؟ قل اللهم بيض وجهي الى آخره تمحس رأسك وتنظر الى التلفاز لم؟ قل يارب غشني برحمتك وعفوك البعض يتوضأ ويثرثر في محل الغسل مثلا يتوضأ وقد يتكلم كلاما محرماً يغتاب مؤمناً وضوئه صحيح ولكن فرق بين المتوضئ الذاكر والمتوضئ الساهي اذاً إسباق الوضوء سهم في الصلاة وسهم منها الركوع البعض يركع قسم من ذكر الروكوع في حال النزول وقسم من ذكر الركوع في حال الصعود ثواني يركع هذه الركعة ما قيمتها وسهم منها السجود وسهم منها الخشوع مع الأسف بعض المسوسين يتقن الطهارة يتقن الوضوء يتعلم مخارج الحروف يأخذ دورة في التجويد رأيتم البعض يريد يصلي صلاة طواف النساء كم يوسوس في قرائته يخاف أن لا تحل له زوجته هذا هو الهدف المهم يتقن التلاوة يسبق الوضوء ولكن على رواية النبي هذه الصلاة ناقصة لا خشوع فيها هذه الصلاة بمثابة طاولة ليست لها الرجل الرابعة هذه الطاولة تنهار اذاً الخشوع سهم في صلاتك.

الصلاة لها لسان شئت أم أبيت رب العالمين يخاطب السماوات والارض أئتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين هكذا لسان الموجودات الصلاة لها لسان الذي لا يتم السهام الأربع أسبق ركع سجد صحيحا ولكن لم يقبل تقول الصلاة ضيعتني ضيعك الله صليت ولكن هذه الصلاة صلاة فيها نقص لم تقبل فيها كما يحب ويرضى.

كلمة أخيرة من الذين أتقنوا الصلاة اميرالمؤمنين بذل مهجته في صلاته قتيل المحراب الامام الوحيد الذي قتل في صلاته اميرالمؤمنين عليه السلام ولد في البيت وقتل في البيت يقول معنى قد قامت الصلاة أي حان وقت الزيارة والمناجات وقضاء الحوائج ودرك المنى والوصول الى الله عزوجل هذا معنى قد قامت الصلاة من فهم قد قامت الصلاة بهذا المعنى قبل أن يكبر يتوجه في صلاته.

 

اللهم اجعلنا من الخاشعين حقا اللهم لا تجعلنا من الغافلين المبعدين وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.