Search
Close this search box.
  • حالات الإستيلاء الشيطاني
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

في عالم الابدان هکذا نعلم جمیعاً أن الله عزوجل خلق في الوجود الجراثیم التي لا تری بالعین الکون مليء منه حتی الهواء والطعام ولکن الانسان عندما یبتلی بضعف في بدنه في بنیته هذه الجراثیم تؤثر اثرها مادام الانسان قویاً یقاوم! رب العالمین خلق ما یسمی بالکریات البیض بني آدم اکتشف ما یسمی بالمضاد الحیوي کل هذه الامور دافعة للآثار السلبیة لهذه الکائنات الصغیرة التي تفتك ببني آدم وهذا ایضا من دروس الخلق إن موجود لا یری بالعین یُدخل الانسان في القبر هذه عظمة الباري لله جنود السماوات والارض، لیس الکلام في هذا هذه مقدمه؛ ابلیس اللعین ملحق بالجراثیم موجود لا یری ویفتك ببني آدم طبعا لا یفتك ببدنه الفتك بالبدن هین الجراثیم تقتل الانسان ولکن الشیطام یقتل روحه! هلاك البدن هین الجسد هین الآن ما هي حالات الضعف التي یستلوي فیه الشیطان علی بني آدم؟ الجراثیم تفتك بالانسان الضعیف الشیطان ایضا یفتك بالانسان في بعض المواطن، ابلیس وهو الفتاك وهو المهاجم کشف سره لمن؟ لنبي الله نوح یبدوا من خلال الحواریة یذکرها الامام الصادق علیه السلام یبدوا أن ابلیس من ناحیة ارتاح من نبي الله نوح قال ما في الارض رجل اعظم منةً علي منك یا نبي الله یا نوح أنت صاحب حق علي! لمَ؟ لئن ابلیس اخذ اجازة طویلة عندما فار التنور بدعوة نوح یقول ابلیس لنبي الله نوح دعوت الله علی هؤلاء الفساق فأرحتني منهم ابلیس یغوي من؟ سفینة ناجیة والا ابلیس ارتاح من شر هؤلاء الفساق ولهذا یبدوا اعطاه بعض اسرار مهنته کما یقال، قال لنوح علیه السلام اذکرني في ثلاثة مواطن یعني هذه مواطن الضعف البشري انا آتيك فیها فإني اقرب ما اکون الی العبد اذا في احداهن کیف الروایات اقرب ما یکون العبد الی الله وهو ساجد؟ ایضا ابلیس اقرب ما یکون الی العبد وهو في احدی هذه الحالات، اذکرني اذا غضبت وهذه آفة بعض المؤمنین مع الاسف نری بعض المؤمنین اذا غضب خرج من طوره واذا خرج من طوره ارتکب الموبقات احداهن اشتکت عندنا قالت فلان زوجي ظاهره من المؤمنین یحبسني في المنزل ویعذبني تعذیب السجون ویقول ارید أن اطهرك بهذا، مخالفة علی الطعام والشراب لا معصیة هذا الانسان الشیطان استولی علیه الی درجة یعذب مؤمنةً بهذه الدعوی والطامة أنه حسب الظاهر منتسب الی ذریة السادة الکرام یقول انا لي حق التطهیر انا ارید أن اطهرك بهذا التعذیب، هذا مظهر الغضب عند الانسان، واذکرني اذا حکمت بین اثنین؛ الهوی یأتي مرة اثنان غریبان تماماً طبیعي الانسان قد یحکم بالعدل ولکن یشتکي عليك الجار علی ولدك عندئذ تقع في محك عظيم تأخذ جانب الجار أو تأخذ جانب ولدك! ایضا هذا من مواطن الاختبار ودخول الشیطان وثالثاً واذکرني اذا کنت مع امرأة خالیاً لیس معكما احد ولهذا بعض الشباب یأتينا یقول خلونا في امرأة بداعي البحث العلمي في زاویة في الجامعة في مکان منعزل في صف مغلق أو لیس فیه احد وتبدأ الکارثة من هنا علی اعترافهم بعد خراب الامور اذاً الشیطان في ساعة الخلوة مع الاجنبیة يأتي! الآن هذه الایام لا اقول مئة بالمئة اذا خلوت بجهاز الحاسوب ایضا فیها امرأة من هذا القبیل ایضا هذا معنی من المعاني الخلوة حتی لو کانت الصورة غیر حیةٍ مرة حدیث مباشر مع اجنبیة من خلال الحاسوب کلام شهوي وفیه ما فیه ایضا هذا من موارد سلطنة ابلیس علی بني آدم.
ایضا من موارد سلطنة ابلیس في حدیث آخر لنبي الله موسی علیه السلام یقول اذا هممت بصدقة فأمضها نویت الآن عملاً أن تبني مشروعاً تساهم في مشروعٍ تدفع خمس مالك لا تؤخره ما دمت نویت امضي في الامر والا الشیطان یأتيك ماذا یعمل؟ واذا هم العبد بصدقةٍ کنت صاحبه دون اصحابي یعني انا اتولی اغوائه مباشرة الی متی؟ حتی احول بینه وبینها وهذا الامر یتفق معنا مؤمن یعدك بمساعدة لمشروع ما بعد یوم تقول یا فلان أین الوعد؟ تراه یتهرب من وعده المال لا یُفقره المال زائد علیه ولکن الشیطان فعل فعلته.
وأخیراً مرة انسان یمسه مس من الشیطان هذا أمره کما یقال لا اقول هین ولکن لیس بکارثة ولکن المصیبة عندما یصبح الانسان شریکاً للشیطان شاركهم في الاموال والاولاد یصبح الشیطان غریناً له، کیف الشریکان یقترنان یذهبان معاً یأتیان معا یسافران معاً؟ البعض یصبح شرك شیطان من هم هؤلاء؟ اولا من لم یبالي أن یراه الناس مسیئاً فهو اولا من لم یبالي ما قال وما قیل فیه انسان لا یهتم بعرضه یتکلمون علیه لا یهمه ذلك یعني عرضه مباح للجمیع المؤمن لا یتحمل أن یتکلم علیه احد لأنه العزة لله ولرسوله وللمؤمنین! الذي لا یبالي بما یقال فیه هذا شریك الشیطان ومن لم یبالي أن یراه الناس مسیئاً فهو شرك شیطان الآن مثاله الواضح في عالم النساء المرأة السافرة مرة انسان مثلاً یشرب حراماً یأکل حراماً في زاویة البیت في لیلة مظلمة ولکن المرأة السافرة المتهتكة علناً تقول للناس یعني انا مسیئة هذه المرأة ایضا امرها مشکل، ثالثا ومن اغتاب اخاه المؤمن من غیر مغترة بینهما یعني ماذا؟ مرة انسان یغتاب ظالماً له الا من ظُلم! من موارد استثناء الغیبة أن یتکلم الانسان علی ظالمه علی تفصیلٍ عند القاضي أو مطلقاً المهم مرة انسان لم یؤذیك بشطر کلمة لا علاقة لك به تغتابه لماذا؟ هذا المغتاب ایضا شرك شیطان وأخيرا في زماننا هذا الشق الرابع کثیرون من هم؟ ومن شعف بمحبة الحرام وشهوة الزنی فهو شرك شیطان الآن الزاني حسابه معلوم ومن یفعل ذلك یلقی اثاما یضاعف له العذاب انسان یحب الحرام بعض الناس یتعلق قلبه بإمرأة محصنة ذات بعل الانسان الذي یتعلق قلبه بالحرام فهو شرك شیطان فکیف اذا وقع في الحرام؟ اجارنا الله وایاکم مما لا یحب ویرضی.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك اجرنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن ابلغ سلامنا اللیلة وفي کل لیلة الی امام زماننا واردد الینا منه السلام اللهم بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.