• جولة في سورة الفجر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك جولة سريعة في سورة من سور القرآن هذه السورة على ما روي عن امامنا الصادق عليه السلام سورة منسوبة أي يمكن نسبتها للحسين صلوات الله وسلامه عليه طبعا نحن نقول هذه السورة فيها مضامين مختلفة ولكن امامنا الصادق عليه السلام يربط هذه السورة بمناسبة آخر الآيات التي فيها بأمامنا الحسين عليه السلام يا ايتها النفس المطمئنه، سورة الدهر سورة الانسان مضامينها مرتبطة بأهل البيت عليهم السلام قصة التصدق بالخبز للفقير واليتيم والمسكين لها علاقة برسول الله صلى الله عليه وآله لأنه عندما رأى اهل بيته بتلك الحالة رب العالمين أنزل هذه السورة وقال خذها يا محمد صلى الله عليه وآله وسلم واما اميرالمؤمنين والزهراء فصاما واما الحسنان فمرضا اذاً هذه السورة سورة الدهر تحوم حول هذه الشخصيات المباركة والآيات واضحة فيها هذه القصة ويطعمون الطعام، اذاً سورة الفجر لها علاقة بصاحب هذه الايام امامنا وسيدنا ابو عبدالله الحسين عليه السلم الامام الصادق عليه السلام يدعونا لقرائة هذه السورة في الفرائض والنوافل ما المانع احدنا في صلاة الفجر يلتزم بسورة الفجر وفي عبارة في الرواية يقول أرغبوا فيها يعني قرائة هذه السورة والرغبة فيها والمداوم على هذه السورة هكذا لعله يستفاد من بعض العبارات تكون له علاقة مميزة مع مولاه الحسين عليه السلام والسورة قابلة للحفظ احدنا يقرأها إن شاءالله بين الوقت والآخر في فريضته وفي نافلته بسم الله الرحمن الرحيم والفجر وليال عشر والشفع والوتر والليل اذا يسر، القرآن الكريم حقيقتا كتاب هو معجز ومذهل قبل ايام كنت اقرأ في تفسير الآية المتعلقة بسليمان ببابل هاروت وماروت لعلمكم هذه الآية احد العلماء وهو صاحب الميزان عد فيها المحتملات وجوه التفسير واذا بهذه المحتملات تزيد عن مليون احتمال الف والف، في آية أو في آيتين المحتملات بهذا العدد الهائل، كذلك في هذه السورة هناك كلام كثير حول هذه المفردات انقل بعض هذه المحتملات والفجر قسم بهذه الساعة المباركة وهنا لا يفوتني الحديث أن الذين ينامون عن صلاة الفجر هؤلاء قوم على الأقل خاسرون الصلوات الخمس بمثابة هذا الدواء الذي نأخذه الذي لا يلتزم بساعات الدواء هذا الدواء لا يؤثر أثره الكلام رب العالمين هندس الوجود وهندس الروح الانسانية فرأى أن صلاة الفجر غذاء لهذه الروح الذي لا يقوم الفجر لا يغذي نفسه هذا الغذاء ورب العالمين ركز على هذه الساعة في اكثر من آية والصبح اذا تنفس، فالق الأصباح والفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ساعة الفجر العالم يضج بالملائكة لم؟ لئن ملائكة الليل تصعد الى السماء وملائكة النهار تنزل وقرآن الفجر ملائكة الليل والنهار يقترنون كأنه طريق بشارعين وكله مقتض ذهاباً واياباً الذي يستيقظ ساعة الفجر ملائكة السماوات والارض تراه في حال عبادة يعني ملائكة الليل ترفع التقرير أن هذا المؤمن ختم ليله بالصلاة وملائكة النهار تشهد بأن هذا المؤمن افتتح نهاره بالصلاة يا له من توفيق أو قل ملائكة الليل يشهدون بأنه ختمها بقيام الليل وملائكة النهار يشهدون بأنه أفتتحها بصلاة الفجر اذاً هذه الساعة ساعة مباركة وقيل في الفجر هنا فجر يوم معين وهو فجر اليوم العاشر من ضمن التفاسير من شهر ذي الحجة وليال عشر ايضا هنالك محتملات ثلاق قيل الليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك حيث النبي كان يشد المئزر ويتفرق للعبادة وقيل العشرة الاولى من شهر ذي الحجة هذه العشرة التي البعض في الموسم والبعض خارج الموسم ولكن لهذه الليالي شرافة وقيل كذلك الليالي العشر من شهر محرم على كلٍ من اراد أن يحقق درجة من درجات القرب فعليه بأحياء هذه العشرات الثلاث في شهر رمضان المبارك عشرة ذي الحجة وكذلك في عشرة محرم، والشفع والوتر ايضا قيل في هذا كلام منها الشفع يوم عيد الاضحى لأنه عدد شفع زوجي وقيل الوتر بمعنى يوم عرفة اليوم التاسع هذا شفع وهذا وتر وهذا طبعا يناسب التفسير بأن الليالي العشر هي الليالي من شهر ذي الحجة وقيل في الشفع والتر الزوج والمفرد وقيل الشفع والوتر صلاة الليل الشفع من صلاة الليل والوتر من صلاة الليل هذه المحتملات المذكورة في هذه الآيات المباركه، المهم هل في ذلك قسم لذي حجر طبعا يقولون أعرابي عندما سمع هذه الآيات التي تقسم لعل هكذا القصة غضب ويقول لماذا رب العالمين يقسم هل يحتاج الى قسم؟ احدنا عندما يقول كلاماً يشكك فيه يقولون يا فلان أتقسم؟ يقول نعم فيقسم رب العالمين يقسم في سور متعددة بني آدم مع هذه الأقسام ايضا لا يبالي ولا يصدق في مقام العمل، هل في ذلك قسم لذي حجر هذه الأقسام فيها خاصية ولكن لمن؟ لصاحب العقل لماذا قال الحجر؟ والله العالم كأن العقل يحجر صاحبه أو على صاحبه كيف المحكمة في بعض الحالات يوقف التعامل المالي للبعض؟ لأنه سفيه لأنه محجور عليه، العقل يقيد الانسان كما أن المحكمة تقيد البعض العاقل له محكمة داخلية دائما هذه المحكمة تصدر قراراتها التي تناسب مصلحته العليا هل في ذلك قسم لذي حجر، طبعا هذه الأقسام تنفع اصحاب العقول، ألم ترى كيف فعل ربك بعاد أرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد هذه الآيات كما يقال لحن سياسي هذه معادلة الأمم في كل زمان هنالك قوى كبرى ما يسمى هذه الايام بالقوى العظمى طبعا لكل زمان دولته، هذه الايام رمز التقدم العمراني ناطحات السحاب في الفضاء المكوكات والأقمار الصناعية في الأزمنة الغابرة نحت الجبال كان مظهراً من مظاهر التقدم الحضاري والمدني وحقيقتا أهرامات مصر هذه الايام لو ارادت شركة من شركات المقالات الكبرى أن تبني مثل هذه الأرهام تحتاج الى معدات والى مدة طويلة ولكن قبل آلاف السنين الفراعنة بنو هذه الأهرامات العملاقة، اذاً في كل زمان هنالك طاقات وقوى ألم ترى كيف فعل ربك بعاد أرم ذات العماد أعمدة كالعمود في هذا المسجد مثلا تصور أن هذا ينحت من الصخر بهذا الأرتفاع يحتاج الأمر الى همه، القرآن لا يبالغ كتاب رب العالمين لا يأتيه الباطل يقول التي لم يخلق مثلها في البلاد يعني حضارة في القمة متميزة من حيث القدرة وثمود الذين جابوا الصخر بالواد قوم آخرون هؤلاء قطعوا الصخور بالواد وفرعون ذي الأوتاد من الناحية المالية والعمرانية هذه قدراتهم لم يخلق مثلها في البلاد، من حيث السطوة فرعون ذي الأوتاد هكذا لقبه حتى أن المعروف هكذا آسية زوجة فرعون دقت بالأرض يديها ورجليها بالمسامير ولهذا سمي فرعون ذو الأوتاد رأيتم اوتاد الخيمة كان يستعملها لتثبيت المتهم بهذه الأوتاد وزيد على آسية بنت مزاحم على ما نقل أنه جعل على صدراً ثقيلاً كحجر الرحى زيادة في التعذيب وهي تقول وتئن الله ربي ابني لي عندك بيتاً في الجنه، الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب أن ربك لبي المرصاد يعني ايها الناس ايها البشر ايها المؤمنون ايها المسلمون لا يهولنكم فساد الظالمين وإن بلغوا ما بلغوا من القدرة والفساد رب العالمين بالمرصاد رأيتم في العساكر في الحروب رتل عسكري يمشي بكل خيلاء بكل اطمئنان خلف الجبل خلف الحجر جماعة من المقاتلين وبيدهم الراجمات والقاذفات واذا بالقوم في لحظات يتحولون الى فحم أسود ما الذي جرى؟ هناك قوم بالمرصاد في حال تخفي تخفو ثم رموا القوم بما لديهم بني آدم طبعا قدراته محدودة رب العالمين يقول انا بالمرصاد دعهم يفعلوا ما يفعلوا ليكثروا الفساد ولكن الله عزوجل بالمرصاد لهم جميعا لا بأس احدنا يقرأ التأريخ بين وقت وآخر كم من الدول جائت وحكمت ثم بادت والبعض من هذه الدول عندما تنتهي تنتهي وكأنه لم تكن، ايام طغيان الحكم الشيوعي البائد في تلك البلاد في بلاد روسيا عندما جائوا هؤلاء ما ابقوا أثراً للقياصرة كان الحكم حكماً ملكياً عندما جائوا هؤلاء بما يسمى ثورة الفلاحين ما أبقوا لهم باقية دمروهم عن آخرهم بني العباس عندما جائوا لم يبقوا أثراً لبني امية تتبعوهم تحت كل حجر ومدر هكذا الايام نداولها بين الناس وانتم ترون بعض الظالمين هذه الايام عندما ينتهي الذي ينتسب اليه أنتساباً كيف يلاحق في كل مكان، هذا تأديب رب العالمين، رب العالمين كما تعرفون يمهل ولكنه لا يهمل هذه الآيات مطمئنة للأنسان المؤمن أن لا یصاب باليأس عندما يرى مد الطغيان الذين قتلوا الحسين في يوم عاشوراء ما توقعوا ثورة التوابين ولا ثورة المختار البعض منهم قتل بالقتلة التي قتل فيها اصحاب الحسين عليه السلام في الدنيا قبل الآخرة رأوا جزاء عملهم هذه الآيات كما قلنا تعطينا السنة الالهية في الأمم وفي الشعوب بعد ذلك الآيات غريبة تنتقل من عالم الى عالم هذا جو عالمي جو كما يقال أممي ولكن تنتقل الآيات الى جو فردي، فأما الانسان اذا ما أبتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرماً واما اذا ما أبتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهان طبيعة بني آدم أنه يرى النعمة علامة المزية يقول رب العالمين أحبني فأعطاني المال الوفير الذرية الكثيرة المقام المميز واذا أبتلاه فقدر عليه رزقه يقول ربي أهان ويا له من تعبير لا يناسب مقام الربوبيه، اولا اخواني لاحظوا في الآيتين كلمة ابتلاه المال الذي اعطيت هذا بلاء الهي المال الذي حرمت ايضا بلاء الهي أبتلاه فأكرمه ونعمه أبتلاه فقدر عليه رزقه لا تفرح بالمال هذا بلائك لا تحزن بفقد المال هذا بلائك هذا بلاء وهذا بلاء هذا بلاء الشاكرين ليعلم الشكر هذا بلاء الصابرين ليعلم الصابر من غيره اذاً المؤمن يرى كل ذلك أبتلاء من الله عزوجل لو وصلت الى هذه الآية هنيئا لك لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم، رأيت انسان هذه الايام يفاجئ بأنه ربح الملايين من دون أحتساب ولا يفرح لم؟ لئن هذا فيه حساب يوم القيامة بل المؤمن في بعض الاوقات يفرح بالبلاء اكثر من فرحه بالرخاء اذاً هذه الآية تدل على هذه الطبيعة الانسانية، كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين المؤمن موجود متنوع في جوف الليل يصلي يمدون أقدامهم يرتلون القرآن ترتيلا في النهار علماء حكماء في الليل عبادة مع رب العالمين في النهار خدمة للمجتمع للغير هكذا يراد من المؤمن بعض الناس يعيش ذاته يعيش هم نفسه حتى أخروياً لا يفكر في الغير هذا الانسان ليس على نهج الحسين وآبائه وابنائه، المؤمن اما يكرم اليتيم اذا كان عاجزاً فقيراً يحض على طعام المسكين رأينا بعض المستضعفين اعني المستضعفين مالياً على يده قامت مشاريع عظيمة من أين؟ بلسانه يذهب الى هناك كلامه مؤثر رب العالمين يجعل التأثير في كلامه واذا في شهر واحد يجمع مالاً وفيرا لصدقة جارية اذاً الذي لا مال له كن حاضاً كن حاثاً كن مشجعاً لسان الانسان رأس ماله البعض بلسانه يكسب المال للخير اكثر مما يعطيه المعطون ولا تحاضون على  طعام المسكين، هنيئا لمن قام بهذا العمل أكرم اليتيم وأكرم المسكين وأكرم ذرية من ذراري رسول الله ابحث عن يتيم فقير من ذرية النبي تكفله طبعا هذه الأموال البسبطة لا تعد كفالة بالمعنى الكامل هذه مساعده، هنيئا لمن تكفل يتيماً من ذرية رسول الله هذا ماذا جزائه يوم القيامه؟ لنا وكافل اليتيم كهاتين فكيف اذا كان اليتيم من ذرية النبي، تكفله بكل معنى الكلمة عامله معاملة ولدك اهتم بدراسته اهتم بتزويجه اهتم برعايته فكرياً دينياً كما أن ابو طالب صلوات الله عليه تكفل النبي هذه هي الكفالة التامة اذاً هذه الآية دالة على هذا المعنى أكرام اليتيم وأكرام اليتيم فيه معنى أدق من الكفالة أن تكرمه بمعنى أن تقدره في باطنك ايضا لا تمن عليه.

وتأكلون التراث أكلاً لما وتحبون المال حباً جما يحتاج الى تفسير الوقت انتهى ننتقل للآيات الأخيرة التي من أجلها قلنا سميت هذه السورة بسورة الحسين عليه السلام، يا ايتها النفس المطمئنة رب العالمين خاطبها مباشرة لا عبر نبيه ما قال قل مثلا الخطاب للنفس المطمئنة اخواني النفس المطمئنة من أين تأتي؟ الا بذكر الله تطمئن القلوب، كلما رفع منسوب الذكر كلما تقدمت للنفس المطمئنة النفس المطمئنة بالدرجة الكاملة هي النفس المشتغلة بذكر الله عزوجل في كل آن ائمة اهل البيت ما غفلوا عن الله عزوجل طرفة عين قد تقول أو يمكن ذلك؟ نعم مقام الائمة أعلى من مقام الملائكة يسبحون الليل والنهار لا يفترون الملائكة لا تعجز عن التسبيح قوتها التسبيح الملك يموت اذا لم يسبح فكيف بأئمة اهل البيت وعلى رأسهم النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم اذاً من اراد أن يصل للنفس المطمئنة الطريق الى ذلك الذكر الكثير كلما كثر الذكر كلما أقتربت من مقام النفس المطمئنة الأقرب فالأقرب النفس المطمئنة من مصاديقها نفس الحسين عليه السلام الذي ما ترك ذكر الله عزوجل وهو يجود في مقتله كلكم تعلمون للحسين عليه السلام مناجات في ارض عرفة مناجات يوم الزوال من يوم عاشوراء في مقتله الهي رضىً بقضائك ولعل الامام ناجى بما لم يصل الينا نحن نسمع بعض الفقرات والا فدته نفوسنا الى أن قبض الله روحه كان يلهج بذكر ربه يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضيه، اخواني الطريق الى النفس المطمئنة قلنا الذكر الكثير والرضى بقضاء الله عزوجل راضية مرضيه، تريد الاطمئنان مع الله عزوجل اذكره ذكراً كثيرا في ساحة الحياة كن راضياً اذا كنت راضياً كنت مرضياً الرضى الألهي يأتي من بعد رضاك عن الله عزوجل كن راضياً تكن مرضياً العلاقة علاقة متبادلة فأدخلي في عبادي وادخلي جنتي، هذا التفسير لا أمن عليكم من بركات هذا اليوم هذا التفسير لعل البعض يسمعه لأول مرة فأدخلي في عبادي وادخلي جنتي هنالك جائزتان؛ اولا فأدخلي في عبادي يا ايتها النفس المطمئنة ادخلي في زمرة عبادي وادخلي جنتي الجنة في الآخرة وزمرة العباد ايضا في عالم البرزخ ولكن ما المانع أن نقول أن المؤمن صاحب النفس المطمئنة وهو في الدنيا يعيش جماعة المؤمنين روحه مع روح الأنبياء هو في الخلوة يعيش وكأنه مع الصالحين روحه مع النبي وآله ممكن أن يصل العبد الى درجة وهو في الدنيا يعيش المعية مع ارواح الأنبياء والمرسلين روحه قريبة منهم ولهذا بعض المؤمنين لا يكثر الذهاب الى المشاهد يعني الظروف لا تسمح له ولكن يكفي يغمض عينه في المنزل في الصحراء فس المنزل أينما كان يقول السلام عليك يا اباعبدالله بروحه ينتقل الى ارض كربلاء وكأنه أمام الضريح تجري دمعته اذا اراد أن يذهب للعمرة يكفي أن يغمض عينه يقول لبيك اللهم لبيك وكأنه يطوف حول البيت هذه مزية لا يصل اليها الا من أستذوق هذا الطريق أمشي في هذا الطريق قد تصل يوم من الايام الى مرحلة فأدخلي في عبادي، ولهذا في بعض الروايات الآن لا أفصل البعض يتكلم مع امامه كأنه أمامه حرك شفتيك يصل الينا المضمون، فأدخلي في عبادي وأدخلي جنتي يقول صاحب الميزان رحمه الله هذا المفسر الكبير يقول في القرآن الكريم من اوله الى آخره لم يذكر رب العالمين الجنة مضافاً اليه هذه الآيه الوحيده، جنات تجري من تحتها الأنهار مثلا جنات الى آخره هذه السورة الوحيدة رب العالمين يقول ادخلي جنتي ماذا تفهمون؟ يبدوا آسية بنت مزاحم أدركت هذه الحقيقة رب ابني لي عندك بيتاً في الجنة يبدوا هناك جنة العموم فيه الحور والقصور لعامة الناس يبدوا هناك جنة خصوصية للبعض هذه الجنة لا كجنة الناس جنتي، هذه الجنة فيها ما لا يخطر حتى على بال اهل الجنه، جنة القرب البعض يعبر عنه بجنة الذات جنة القرب المعاني هنا دقيقة كنا يقال وصل القلم وأنكسر المؤمن في هذه الدنيا لا يطمع في دخول الجنة هذا مفروغ منه يطمع في جنتي، جنتي هذا لا تعطى الا لأهل النفوس المطمئنه، يا لها من خسارة احدنا يعيش في هذه الدنيا ولا يحوز على هذه المرتبة محل الدنيا في البرزخ وفي القيامة انتهى كل شيء اليوم يوم عمل ولا جزاء وغداً يوم جزاء ولا عمل.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.