Search
Close this search box.
  • جولة في زيارة أمين الله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

زیارات المعصومین علیهم السلام هکذا زیاراتهم علی أنواع قسم من الزیارات هذه الزیارة غیر مأثورة ما المانع احدهم مثلا یکتب زیارة في زیارة المعصوم لا دلیل علی المنع ولا الحرمة طبعا هذه الزیارة تسمی زیارة غير مأثورة هذا قسم.
قسم زیارة مأثورة أي منقولة عن ائمة اهل البیت علیهم السلام ولکن زیارة غیر معتبرة مرویة ولکنها غیر معتبرة لم ترد في کتب الأدعیة المعروفة هذا ثانیا.
ثالثاً هناك زیارة مأثورة معتبرة ولخصوص امام من ائمة اهل البیت علیهم السلام طبیعي النبي الأکرم مثلا لا یزار زیارة عاشوراء مثلا هذه خاصة بسید الشهداء ولکن قسم من الزیارات هي زیارة مأثورة وزیارة معتبرة وزیارة شاملة لکل المعصومین تزور بها من تشاء من المعصومین منها زیارتان علی ما أذکر الآن؛ الزیارة الجامعة المرویة عن الامام الهادي علیه السلام تزور بها أيً من المعصومین صلوات الله علیهم هناك فقرة والی جدکم بُعث الروح الأمين عندما تزور بها امیرالمؤمنین تقول والی اخیك بُعث الروح الأمين لأنه خطاب لأميرالمؤمنين لا تقول عنه جدك! هذا الزیارة الجامعه.
واما الزیارة الثانیة المأثورة المعتبرة الزیارة التي يدعی بها في کل المشاهد زیارة أمين الله هذه الزیارة کنز من الکنوز بین أيدي الزائرین اولا یصفه المحدث الخبیر القمي یقول وهي في غاية الأعتبار ومرویة في جمیع کتب الزیارات والمصابیح العلامة المجلسي رحمه الله یقول انها أحسن الزیارات متناً وسنداً اذاً الزیارة ممدوحة جداً.
ثانیا الروایة منقولة عن امامنا زین العابدین علیه السلام الروایة تقول زار الامام زین العابدین امیرالمؤمنین فوقف علی القبر اذاً لم تکن الزیارة من بعد کانت الزیارة من قرب الآن متی زار امیرالمؤمنین؟ ایام مجیئه الی کربلاء مثلا؟ أو أنه من المدینة شد الرحال لزیارة قبر جده الزیارة لم تنقل أنه متی زار جده وثم امامنا الباقر علیه السلام کل هذه مقدمات لفهم عظمة هذه الزیارة عندما تتشرف بزیارة امیرالمؤمنین إن شاءالله قریباً عاجلاً إلتفت لهذه المضامین الامام الباقر علیه السلام وهو إبن الامام زین العابدین یقول ما قال هذا الکلام ولا دعا به أحد من شیعتنا عند قبر امیرالمؤمنین أو عند قبر أحد من الائمة عندما تزور الرضا علیه السلام توجه الی النجف زر امیرالمؤمنین وأنت في البقیع توجه الی النجف زر امیرالمؤمنین هذا جدهم ذکر الجد عند الاولاد أمر راجح قطعاً الآن ما هي النتیجه؟ قلنا هذه الزیارة من أحسن الزیارات متناً وسنداً الا رُفع دعائه في درج من نور وطُبع علیه بخاتم محمد صلی الله علیه وآله وسلم وکان محفوظاً کذلك الآن محفوظاً کذلك عمله أو هو؟ حتی یسلم الی قائم آل محمد صلی الله علیه وآله وسلم فیلقی صاحبه بالبشری والتحیة والکرامة إن شاءالله اذاً اخواني القضیة فیها وعود عظیمة جداً، بعد هذه المقدمة بقي من الوقت القلیل نأخذ جولة في دقائق في مضمون هذه الزیاره؛ اذاً تزور امیرالمؤمنین وتزور بها عند کل اولاده الکرام ولکن الآن خارطة الزیاره؛ انا امامي الزیارة قرابة صفحة من کتب الدعاء ولکن العبارات المختصة بزیارة امیرالمؤمنین تقریباً أربعة أسطر نزور بها الامام السلام علیك يا أمين الله الی من الحجج البالغة علی جمیع خلقه والباقي ماذا؟ والباقي مناجات مع رب العالمین! أين الذین یتهموننا بالغلو؟ أين الذین یتهموننا في التقصیر بالتوحید؟ الزیارة لأمیرالمؤمنین وهو امامنا الذي نحن منتسبون الیه الزيارة من أفضل الزیارات متناً وسنداً ولکن زیارة امیرالمؤمنین في أربعة أسطر والباقي اللهم فأجعل نفسي مطمئنة بقدرك راضیة بقضائك بعد ذلك یقول امامنا زین العابدین وضع خده علی القبر القبر قبر جده امیرالمؤمنین ولکن الخطاب مع رب العالمین اللهم إن قلوب المخبتین الیك والهة الی آخر الدعاء اذاً اول ملاحظة أن هذه الزیارة یقلب علیها التوحید قبل الولایة اذاً نحن في مشاهد ائمتنا نلهج بالتوحید اتفاقا في الزیارة الجامعة قبل أن تقرأ الزیارة أنت مدعو للتکبیر تکبر کذا مرة لدفع شبهة الغلو وثانیاً معظم الزیارات بعدها تصلي لله رکعتین اذاً نحن في مشاهد اهل البیت نناجي الله عزوجل بحرمة ذلك المعصوم الذي نحن بجواره.
کلمة اخری ونختم به الحدیث في هذه الزیارة ماذا نقول؟ نقول اشهد انك جاهدت في الله حق جهاده وعملت بکتابه وأتبعت سنن نبیه امامنا زین العابدین علیه السلام هناك عبارة في الروایة أستوقفتني تقول الروایة فوقف علی القبر وبکی قبل أن یبدأ الزیارة امامنا زین العابدین بکی الآن الروایة مبهمة ولکن والله العالم انا هکذا أستوحي كأن الامام یقول هکذا امام جاهد في الله حق جهاده عمل بکتابه وأتبع سنة نبیه لماذا عاملوه هکذا معامله؟ لماذا زحزحوه عن موقعه؟ لماذا أذوا ولده ولماذا أخيرا في مسجد الکوفة؟ اذاً حقیقتاً هذه مفارقة لا ندري ما الذي جری! اذاً امیرالمؤمنین جاهد في الله حق الجهاد وعمل بالکتاب وأتبع سنة النبي اذاً أولی الناس في سنة النبي هم من؟ علي وأتباعه علي وشیعته هم الذین أتبعوا سنة الحبیب المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم.

اللهم ثبننا علی ولایتهم وارزقنا شفاعتهم وزد في قلوبنا محبتهم وفي عقولنا معرفتهم انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.