• جولة في ألقاب الصديقة الكبرى (س)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخوانی اخواتی جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
حدیثنا نحوم حول سیدة النساء الصدیقة الکبري أم أبيها أم المصطفي حليلة صاحب اللواء فاطمة الزهراء صلوات اللة عليها، الحديث عن هذه السيده حديث ذوشجون حدیث ذوعبرة لأن هذه السیده جمعت بین ألمقامات والکمالات کما جمعت بین المصائب وألآلام، الحدیث عن هذه السیدة کالحدیث عن باقي المعصومین من الممکن أن یُتناول من جهه، طبعاً من مفاخر هذه السیدة انها الوحیدة من نساء العالم فی دائرة المعصومین علیهم السلام نحن نقول المعصومون الأربعة عشر أئمة اهل البیت جدهم المصطفی وجدتهم فاطمة، واتفاقاً من أتم مصادیق العصمة المعصومین هی أن المعصومون فی الدرجة الاولی اصحاب الکساء الخمسة الطاهرة وبعد ذلک الائمة، من الخمسة الطاهرة فاطمة صلوات الله علیها، ولهذا انطباق الآل آل النبی علی اهل الکساء وعلی أئمة اهل البیت علیهم السلام آل النبی من الواضح جداً من کانوا فی زمانهِ جمعهم الکساء الیمانی، بعد ذلک الائمة وبعد ذلک شیعتهم الابرار ذریتهم الطاهرة هؤلاء ملحقون بالآل ایضاً من أحب قوماً حُشر معهم، نحن ایضا بمعني من المعاني مجازاً نُلحق بهم هذه السیدة من الممکن نتناول حیاتها من زوایا مختلفة، اولاً سیرتها العطرة اذا أخذت کتاباً عن حیاة معصوم إبحث فی ذلک الکتاب عن مکارم اخلاق ذلک المعصوم، الامام الصادق الامام الباقر راجع کتاب البحار کشف الغمة کتاب منتهي الآمال للمحدث القمی صاحب النفاتیح کتابٌ قیم فی جزئین فیه حیاة اهل البیت بشکل مُرکز، هذا الباب باب مکارم الاخلاق باب مهم لمَ؟ لأنهُ یُمکن التأسي بهِ الآن مقامات الامام فضائل الامام قُربهُ من الله عزوجل البُعد الملکوتي کل ذلک صحیح ولکن انا لنا أن نصل الی مقاماتهم؟ لا وصولاً وأنما فهماً أن یحیط الانسان بمقام المعصوم هذا لا یمکن لئن هذا الفهم یحتاج الی مسناخة والزیارة الجامعة فیها شیء من بیان مقاماتهم ومع ذلک البعض لا یُستوعب ما جاء فی الجامعة.
المهم أن نبحث عن سیرة المعصوم ومکارم أخلاقة هذا بحثٌ، أن نبحث عن مقاماتة الالهیة ما اُعطی عارفاً بحقة هذا غیر العرفان بمکارم أخلاقة، أن نعلم مقام المعصوم والنبی الاکرم بکلمة جامعة بیّن مقامهُ ومقام علی، هذه الکلمة لیس فوقها مدیح ووصف، ألم یقل الشاعر فی شعره؛ کفاکم من عظیم الفخر أنکم من لم یصل علیکم لا صلاة لهُ هذا بیتٌ ولکن الشاهد فی بیت آخر أن الشاعر عندما یخاطب ائمة اهل البیت یقول کیف أستطیع وصف امام کان جبرئیل خادماً لأبیة؟ العجز عن الوصف هذا کمال الوصف واتفاقاً التکبیر فیه هذا المعني نمدح الله عزوجل بهذا المدح، افتتاح الصلاة بالتکبیر ما معني الله اکبر؟ مني ومنک من الأجرام ومن الأفلاک من یُقاس به؟ الله اکبر من أن یوصف هکذا نوصف التکبیر، المهم النبی الاعظم بیّن مقامهُ ومقام امیرالمومنین وصیهِ بهذه الکلمة تعرفونها ما عرفک الا الله وأنا ولم یعرفني ألا الله وأنت ولم یعرف الله ألا النبي ووصیةُ هکذا، اذاً نحن عاجزون عن معرفة مقاماتهم هذا البحث الثاني.
وأما البحث الثالث مفتاح لحدیثنا الآن، هذه فهارس الباب الثالث من أبواب الحدیث عنهم تفسیر اسمائهم الطاهره، النبي أسم النبی أسم امیرالمومنین اسم الزهراء الحسنان هذه الاسماء نزلت من السماء لما وُلد امیرالمومنین، أبوطالب لسان حالة ومقالة یعنی یارب أنت سمي لنا هذا الصبي، شققت لهُ جدار البیت ضیفت لهُ بجسمهِ أکمل المعروف أنت سمهِ علی أشتُق من العلي اسم النبي مشتق من اسماء الله عزوجل، رب العالمین هناک علاقة من جذر الاسم بین اسم الله عزوجل الحمید وبین اسم حبیبة المصطفي محمد صل الله علیه وآله.
وأما مولاتنا فاطمة جولة سریعة فی اسمها والقابها، فاطمة ما معني فاطمة؟ الام التي تمنع ولدها من الرضاع تُسمي أمٌ فاطمة أی فطمت ولدها من اللبن هکذا فی اللغة، بأي مناسبة سُمیت فاطمة فاطمة؟ لعل البعض من وُلد فاطمة من السادة الکرام لم یلتفت الی التسمیة ببرکة الحدیث عن الزهراء نتلفت الی الاصل الی الجذر، فاطمة فطمت،‌ما معني الفطم هنا؟ الآن هنا ابحاث نذکر لکم وجهین، الوجه الاول هی فاطمة هی تأخذ الشیء من الشیء الام الفاطمة تأخذ الولد من اللبن الزهراء صلوات الله علیها تفطم شیعتها من النار تکون حائلاً بینها، بین النار وبین شیعتها تأتي یوم القیامة وتلتقط شیعتها کما یلتقط الطیر الحب الجید من الحب الرديء هکذا نفهم من الروایات، اذاً هي فاطمة بهذا المعني.
هناک وجة آخر فی اللغة العربیة الفاطم یأتي بمعني المفطوم ایضاً من الممکن أن نسمي هذه البنت فاطمة لأنها فُطمت الاُم فاطمة لأنها فَطمت البنت فاطمة لأنها فُطمت ایضاً فاطمة بمعني المفطومة بأي معني؟ لأن الخلق فُطموا عن معرفتها أي حُجبوا، کیف الطفل یُحجب عن لبن الام؟ کذلک الخلق فُطموا عن معرفتها هذه جولة فی کلمة فاطمة.
من القابها صدیقة، امیرالمومنین هو الصدیق الاکبر هو الفاروق الاعظم هی صدیقة کثیرة الصدق، الصدق في القول هذا أمر هیّن بعض المومنین طوال عمره لعلهُ لم یکذب کذبة واحده، هذا المقام مُتیسر، فاطمة صلوات الله علیها صدیقة في کل ابعاد وجودها ألست بربکم؟ صدقت، هي عابدة تقول یا رب أنا أمتک صدقت، کل وجودها مظهر للعبودیة، وبکلمة واحدة نعبر ما من آنٍ تمر علی فاطمة وهي تعیش العبودیة لله عزوجل، هذا منتهي الصدق فی العبودیة والطاعة.
واخیراً هي البتول وتبتل الیة تبتیلا، ما معني تبتل الی الله عزوجل؟ خُبرنا هکذا فی کتابة یعني انقطع الی الله عزوجل، بعلها امیرالمومنین ماذا یقول في مناجاتة الشعبانیة؟ الهی هب لي کمال الانقطاع الیک، أن یکون عینک علی زید وعمر أن تکون عینک علی الدنیا أن تکون آملاً لغیره أنت لست متبتلاً منقطعاً، فاطمة قاطعت الی ربها بکل أبعاد وجودها اذاً هي البتول المنقطعة علی الله عزوجل، مریم ایضاً متبتلة ایضا مریم بتول بدرجة من درجات الانقطاع ولکن فاطمة سیدة نساء العالمین انقطاعها لا یقاس بهِ انقطاع أحد من الخلق، اذاً صدیقةٌ بتولٌ فاطمة ولها القابها الاُخری لا یسع المجال لبیانها.
المهم نرید أن نقول فی ختام حدیثنا یامولاتنا یا فاطمة اشفعي عند الله فإن لک عندالله شأن عظیما، یاوجیهتاً عند الله اشفعي لنا عند الله.

الهي بحق فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیک الفرج والعافیة والنصر أبلغهُ عنا فی هذه الساعة تحیةً کثیرة وسلاما وأردد الینا منهُ السلام بلغ أرواح المومنین والمومنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.