Search
Close this search box.
  • جوائز صلاة الليل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا هذه اللیلة حول الآیات والروایات المتعلقة بصلاة اللیل نحن عندما نذکر صلاة الليل أو یتکلم المتکلم حول صلاة اللیل البعض کأنه یری أن هذا الحدیث هو غیر معني به هذا مقام الاولیاء والمقربین، والحال بأن صلاة اللیل حقیقتاً انا لا اقول أمر سهل ولکن الذي یبرمج نفسه ویتذوق شیئاً من لذة اللیل أمر من الممکن جدا‌ً أو حتی من المیسور بعد فترة صلاة اللیل وصلاة الفجر والیقظة بین الطلوعین هذه ثلاث مراحل کلها مترابطه، ولکل خاصیته صلاة اللیل لها خاصیة صلاة الفجر في اول الوقت ثم الی طلوع الشمس المؤمن من السحر اللحظات الأخیرة من اللیل الی طلوع الشمس تقریباً لا یأتیه النوم بشکل طبیعي جداً.
واما الآیات فمن اللیل فتهجد به نافلة لك اولا هذه النافلة لك ربحها ربح النافلة لك! الذین ینامون في اللیل الی طلوع الشمس والذین یصلون صلاة اللیل هؤلاء في النهار نراهم علی درجة واحدة من النشاط ولکن شتان بین لیلة کلها النوم وبین لیلة فیها محطة وتهجد مع رب العالمین، في صلاة اللیل الجزاء مبهم رب العالمین ما قال وجزاهم بما صبروا جنة وحریرا الأجر هنا معین اجمالاً في سورة الدهر ذکر حتی لطعم ما یؤکل أو ما یُشرب في الجنه، کان مزاجها زنجبیلا حتی المزاج والطعم یُبین في سورة الدهر جزئیات نعیم الجنه، ولکن عندما یصل الامر الی قیام اللیل القرآن یُبهم الجزاء ولهذا الاستاذ عندما یرید أن یغري الطلاب بأمر مهم یقول سأعطیکم جائزة مجهولة لو قال الجائزة الفلانیة كأن هذا الامر متعارف عظمة الجائزة وابهام الجائزة یُستکشف منها عظمة العمل، ولهذا الآیة تقول عسی أن یبعثك ربك مقاماً محمودا المقام المحمود الذي یحمده الانسان یثني علیه طبعا هذا المقام المحمود لا اقول الآن جزماً وحتماً، الآن لماذا ذکر المقام المحمود هل له علاقة بالنبي محمد صلی الله علیه وآله وسلم؟ انا ما رأيت في تفسیر ولکن والله العالم لعل هذا المقام المحمود له ارتباط بمقام المحمود وهو النبي المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم، کما أن کافل الجنة کهاتین مع النبي لا نستبعد أن الذي یقیم صلاة اللیل ایضا یکون مع المحمود في المقام المحمود!
القرآن الکریم عندما یصف اهل التقوی ذکرنا أنه مجمل وصایا الأنبیاء والمرسلین أن اتقوا الله رب العالمین وصانا ووصی اهل الکتاب أن اتقوا الله ذکرنا الآیة سابقا، أن المتقین في جنات وعیون آخذین ما اتاهم ربهم أنهم کانوا قبل ذلك محسنین المحسن في نظرنا من هو؟ المنفق نقول فلان المحسن الکبیر المحسن الوجیه ولکن القرآن یذکر من صفات المحسنین کانوا قلیلاً من اللیل ما یهجعون وبالأسحار هم یستغفرون، قد تقول اذاً أين احسانهم أین انفاقهم؟ الذي یقیم اللیل ویستغفر بالاسحار ایضا یوفق لئن یکون منفقاً من الدرجة الاولی، وبالاسحار هم یستغفرون بالله علیكم لو أن انساناً یلتزم بهذه الآیة اولا في النهار رب العالمین یعصمه من الذنوب رب العالمین بالنسبة الی یوسف الصدیق ماذا یقول؟ لنصرف عنه السوء! رب العالمین یصرف عنه السوء وعلی فرض أنه وقع في الخطأ في المعصیة هو في کل لیلة یتحمم انسان یعمل في منجم الفحم هذا اسوء ما یمکن یعني الجو کله ملوث ولکن الذي یعمل في منجم الفحم ولکن في الیوم یذهب للحمام یتحمم یبقی نظیفاً اجمالاً، الدنیا سوق فحم کما یقال! یقول من دخل سوق الفحم اما أن یسقط علی الفحم أو یسقط الفحم علیه حتی لو تجنب السقوط الجو ملوث نحن في الدنیا کسوق الفحم اما أن نغتاب أو نتورط بإنسان یغتاب أنت علی کل حال في معرض التلوث، الذي یرفع هذا التلوث ما هو؟ وبالاسحار هم یستغفرون تتجافی طبعا هذه کلها آیات متعددة تتجافی جنوبهم هو مستحب صلاة اللیل مستحبة ولکن الآیات کثيرة وعلی کل حال الجزاء عظیم والله العالم یبدوا أن دور صلاة اللیل في تکامل العبد دور لا غنی عنه، تتجافی جنوبهم عن المضاجع یدعون ربهم خوفاً وطمعا ومما رزقناهم ینفقون هنا الاحسان بین، هناك قال کانوا محسنین کانوا قلیلا من اللیل ما یهجعون وهنا قال یدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ینفقون صلاة اللیل تدعوك الی الأنفاق.
الآن ما معنی تتجافی؟ هل مأخوذة من الجفی کیف الانسان عندما یجفوا احداً یبتعد عنه؟ هؤلاء هکذا المراد یعني اجسادهم تتجافی عن المضاجع؟ هذا الفراش مرغوب في اول اللیل ولکن في آخر اللیل المؤمن یهجر فراشه هذا الفراش لا یُنام علیه، ومن الغریب ملاحظة وجدانیة غریب هذا المعنی لعله اکثرکم مر بهذه التجربه؛ حتی المرضی في المستشفیات أنت في المنزل مریض مبتلی بصداع بوجع ما طوال اللیل تأن فإذا صار غریب الفجر الانسان ینام قهراً اما أن تخف آلامه أو ینسی وینام یغفل کما یقال یبدوا هذه الساعة ساعة غریبة قُبیل الفجر تقریبا الانسان یهدئ حتی المریض یقل أنینه، ساعة علی کل حال ساعة سریة فیها اسرار کثیره، الآیة قالت عسی أن یبعثك ربك مقاماً محمودا هنا قالت عبارة أخری فلا تعلم نفس ما اُخفي لهم من قرة أعین جزاء بما کانوا یعملون، في اللغة العربیة نختم الحدیث اللغة العربیة أرقی لغة في عالم الوجود ولهذا القرآن رب العالمین جعله قالباً للقرآن الکریم؛ النکرة اذا دخلت في سیاق النفي یفید العموم مرة تقول ما جائني احد یعني ما جائني احداً ابداً فیها عموم اما تقول ما جائني الرجل اذا قلت ما جائني رحل احد یعني ما جائني احد اذا قلت ما جائني الرجل انسان معین ما جائني! ممکن غیره جاء هنا تقول الآیة فلا تعلم نفس ما اُخفي لهم یعني حتی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لا یعلم ما اُخفي له لا أدري عندما یصل الامر للنبي وآله فقط نقول لا ندري! فلا تعلم نفس ما اُخفي لهم من قرة أعین جزاء بما کانوا یعملون.
هنا اعلق تعلیقاً طبعا آیات صلاة الليل ما انتهت هناك آیات اخری سنأتي علیها ولکن اخواني الذي رب العالمین الآن اخفی له قرة العین من الدرجات في الجنة هذه المقامات الاخرویة لها انعکاس في الدنیا لا یُعقل انسان له ما له في الجنة الآن هناك نظریة تقول أن الجنة مخلوقة الآن؛ حور العین الآن ینتظرونکم جمیعاً لکل واحد آلاف الزوجات من الحور العین هم في حال اشتیاق الآن المقامات الموجودة في الجنة لها تأثير في دار الدنیا ورضوان من الله اکبر، اهل قیام اللیل یعیشون شیئاً من برکات هذا الرضوان وعلامة الرضوان السکینة والوقار والاطمئنان في اهلك ظروف الحیاة.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج ابلغه عنا تحیة کثيرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.