• بمن نفتخر ونعتز ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
آفتان یُبتلی بهما الانسان العامل، الخامل لا یُعجب بنفسه بل یحتقر نفسه الخامل لا یفتخر بشيء لیس عنده ما یفتخر به! مشکلة العاملین الموفقین الوجهاء من لهم شيء في هذه الدنیا سواء للدنیا أو الآخرة مجال الفخر موجود بعض العلماء یفتخر بعلمه بعض التجار یفتخر بتجارته بعض الوجهاء یفتخر بوجاهته هذه من حرکات الدنیا إلی درجة القرآن الکریم یقول ألهکم التکاثر حتی زرتم المقابر من المعاني والتفاسیر البعض یفتخر بالموتی یقول المیت الفلاني زعیم العشیرة کبیر العائلة مثلا مدفون في المکان الفلاني المهم یفتخر بأمواته والحي لا وزن له فکیف بالمیت الذي لا يُعلم ما هو حاله في عالم البرزخ تفتخر بأي شيء؟
من الأشياء التي یُفتخر بها الجنس الفصل یقول انا عربي وأنتم تعرفون سید العرب سید العرب والعجم نبینا محمد صل الله علیه وآله وسلم هو سید العرب وهو من أصل العرب یقول ألا وإن خیرکم عند الله وأکرمکم علیه الیوم لما دخل مکة فاتحاً أتقاکم وأطوعکم له طبعا کلام النبي مستمد من القرآن الکریم أکرمکم عند الله أتقاکم! التفتوا إلی هذه النقطة قبل سنوات مضت عمت ما یسمی بالقومیة العربیة يقول الا وإن العربیة لیست بأب والد هذا عربي ما معناه؟ هذه لغته هذه اللغة توجب لك مزیة ليست بأبٍ ولکنها لسان ناطق هذا ینطق بالعربیة وهذا بالعجمیة اذاً قولك عربي ما الامتیاز فیه؟ هذا کلام من؟ کلام النبي الأعظم إن کنت تابعا له طبعا الآية واضحة إن أکرمکم یفصل لیست بأب والد ولکنها لسان ناطق فمن قصر به عمله لم یبلغه رضوان الله حسبه یعني علی القبور یُکتب هذا عربي وهذا عجمي مثلا یمیز؟ عندما یخرج من قبره مؤتزراً کفنه إن کان له کفن یقال یارب انا عربي وهذا أعجمي کلام مضحك؛ واقعا بعض الأمور المضحکة مع التلقین تصبح حقیقة المهم النبي الأکرم هکذا یقول أحدهم دخل علی النبي کان یصعق البعض کالصعقة الکهربائیة یوقضه فقال یا رسول الله انا فلان بن فلان بن فلان عد تسعة من أجداده فقال له النبي اما أنت عاشرهم في النار تعد لي آبائك أنت العاشر في النار اذاً لماذا تفتخر بهم؟ لیس الفتی من یقول کان أبي إن الفتی من یقول ها انا ذا أنت ماذا عندك؟
ایضاً من الروایات التي فیها معاني جمیلة عندما أصل إلی هذه الروایة الانسان تنتابه حالة من الحزن والفرح في آنٍ واحد یمکن یقول الراوي البزنطي دخلت علی الامام الرضا علیه السلام اذا ذهبت إلی أرض خراسان تذکر هذه الروایة طریفة أئمتنا کانوا في منتهی الملاطفة حیاً وشهیداً یقول فأقبل یحدثني وأسئله فیجیبني حتی ذهب عامة اللیل سهر اللیل مع الامام الرضا علیه السلام حتی مضی عامة اللیل فلما أردت الانصراف قال لي یا احمد تنصرف أو تبيت هذه اللیلة؟ نم عندنا فقلت جعلت فداك ذاك إليك مرني بالمنام عدنك انام وإلا أنصرف قال الامام أقم فهذا الحرس وقد هدأت الناس وباتوا یعني الطریق لعله موحش قال وانصرف الامام ذهب لینام وترکني لأنام في منزله یقول خررت لله ساجداً فقلت الحمدلله حجة الله ووارث علم النبیین أنس بي من بین إخواني أسهرني اللیل معه أباتني في منزلني وحببني واذا انا في سجدتي واذا بالامام برجله هکذا ینبهُ ثم قمت فأخذ بیدي فغمزها معترضاً غمز یدي قال یا احمد إن امیرالمؤمنین عاد صعصعة بن صوحان في مرضه هذا المدفون الآن عند مسجد السهلة فلما قام من عنده قال یا صعصعة لا تفتخرن علی إخوانك بعیادتي إياك الامام زار مریضا هکذا من باب الاستحباب لا تفتخرن بزیارتي واتقي الله إنصرف عني اذاً لا تفتخر ولهذا البعض یذهب للحج والعمرة یقول صار معي کذا هذا إجعله بینك وبین ربك الآن من باب العبرة والدرس والا بنعمة ربك فحدث أمر آخر الکلام بالفخر.
امیرالمؤمنین یقول النبي کلما ذکر فضیلة لنفسه وله الحق انك علی خلق عظیم کان یقول أقول ولا فخرا ومنها عندما ذهب إلی السماء وأذن جبرائیل ثم قال تقدم یخاطب النبي فتقدمت فصلیت بهم ولا فخر! النبي کان یضیف هذه العبارة وأن نتأسی عندما تقول وفقت لکذا وکذا قل ولا فخر من باب العبودیة بین یدي الله عزوجل.
ختامه مسك هذه الروایة مناجاة لأمیرالمؤمنین علیه السلام في ضمن مناجاته یعلمنا درسا أبدیاً روایة معروفة ولکن کم هي جمیلة إلهي کفی لي عزاً أن أکون لك عبدا اذا کنت لك عبدا انا عزیز تخیل انسان لا یُعتنی بأمره یقول انا خادم الملك انا ندیم الملك من یتجرأ أن یتکلم معه؟ یقول انا عزتي من فلان ملوك الدنیا یموتون ویذهبون وهو الحي الذي لا یموت إرتبط بالعزیز الذي لا ینازعه أحد وکفی بي فخراً إن أردت أن تفتخر لا تفتخر بالعربیة وغیرها إن أردت أن تفتخر قل وکفی بي فخراً أن تكون لي رباً عبودیتي لك توجب العزة ربوبیتك لي توجب الفخر إنتقل بین الفخر وبین العزة.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها بارك لنا في ما أعطیتنا لا تجعل الدنیا أکبر همنا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.