Search
Close this search box.
  • بركات صلاة الجماعة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

 

هنالك مستحبان في الشريعة هذان المستحبان ورد فيهما من التأكيد ما يذهل الانسان مستحب ولكن بعض المستحبات دورها في التكامل لا يقل عن الواجبات، في حياتنا الدنيا بالنسبة الى الأبدان الآن هكذا لنقل الطعام بمثابة الواجب الذي يقيم الصلب ولكن مريض مبتلى بنقص في بعض المعادن الفاكهة الفلانية في الأصل أمر زائد من المستحبات مثلا ولكن لو أكل من تلك الفاكهة عادت له صحته الطعام يأكله ولكن هذا الطعام لا يغنيه عن ذلك الأمر مثلا الأرواح كذلك كعالم الأبدان الفرائض لها دورها ولكن انظروا الى المستحب العبد يتقرب الى الله عزوجل بالنوافل حتى أحبه رب العالمين محبته لك الحب يأتي من المستحب والا الفريضة قد يؤدي الانسان على مضض فراراً من التكليف ولهذا بعض الناس يذهب الحج ولكن يقول هذه اول حجة وآخر حجة لم؟ لأنه لا يستذوق الأمر يريد أن يتهرب من التكليف اذاً اخواني اخواتي المستحب لا ينبغي أن ننتقص بدعوى أنه مستحب من المستحبات الدخيلة في تكامل الانسان صلاة الجماعة عادة أغلب صلوات الجماعة تقام في المساجد لا ينبغي أن لا نفرق فرق بين صلاة جماعة في صحراء مثلا في قاعة في منزل وبين صلاة جماعة في مسجد هذه الصلاة لها قوتها الخارقة اذاً الصلاة جماعة وفي المسجد هذه الصلاة كم هي دخيلة في تقريب العبد الى الله عزوجل، اولا فيه توقير لبيوت الله عزوجل أحدنا مثلا يقيم عرساً لولده يقيم فاتحة لميته اذا رأى بأن الحضور باهت ما أتى الا أثنان أو ثلاث الا يقول الناس لا تقدرني وخاصة اذا كان وجيه قومه تخيل انساناً في قرية كل اهل القرية يعيشون على مائدته ولكن بمناسبة دعاهم الى منزله ما أستجاب أحد طبعا المثال مع الفارق رب العالمين غني عن الخلق ولكن هذه البيوت بيوت الله عزوجل عند إقامة الصلاة وهو المنعم وهو المتفضل تدخل المسجد فتراه فارقاً ترى فيه نفراً أو نفرين ويتفق هكذا قيل لنا مسجد مهجور أحدهم دخل المسجد واذا به يرى فيه حيواناً نجس العين ما رأى مأوى الا في المسجد كم هذا ثقيل مسجد خلى من المصلين دخل فيه حيوان كذائي المهم اولاً من يأتي الى المسجد جماعة لتكن هذه نيته يارب أريد أن اوقر بيتك هذه النية كم هذه نية غالية وثانيا أنت عندما تصلي تعتمد على قوتين إجعل هذا الأمر في بالك من يفكر في هذين الأمرين يصبح من مدمني الجماعة اولا أستفد من قوة المأمومين أنت جئت عاصياً جئت من السوق ونظرت الى الحرام مثلا ولكن من بجوارك قبل قليل في زاوية في المسجد دعا بمناجات التائبين جرت دمعته رب العالمين يرحمك بهذا العبد الصالح يقبل صلاة الجميع كرامة لهذا المتميز في صلاته امرأة تصلي خلفنا مطيعة لبعلها مصلية لفروضها عفيفة في نفسها لماذا تنتقصها؟ ولد اليوم بلغ وصلى معنا جماعة صحيفة أعماله بيضاء بلغ اليوم ودخل المسجد جماعة فكيف اذا كان في المسجد شيخ راكع طفل لم يعصي ربه امرأة مطيعة هذا الجمع مغتنم، قلنا قوتان في الجماعة القوة الثانية امام المسجد؛ يتفق أن يكون الامام ايضا متميزاً عالماً ربانياً مرجعا من مراجع الامة مراجعنا عادة يصلون جماعة هؤلاء وكلاء الامام في الارض الوكيل العام هو المجتهد اذاً كم هذه الحركة مميزة صلاة جماعة توقير للمسجد أعتماد على قوة المأمومين وقربهم من الله عزوجل وثالثاً ايضا وجاهة الامام عند الله عزوجل.

رابعاً نضيف ايضا البعض يأتينا يقول أصلي فرادى ذهني يذهب يمينا وشمالا ولكنما أقف في الجماعة أقبل ايضا من موجبات الأقبال أن تكون في جماعة المؤمنين بعد هذا كله كم من الخسارة أن يسمع الانسان النداء وهو جار المسجد فلا يلبي، في دار الدنيا لا يعاتبه أحد ولكن في اول نزوله الى القبر يضرب على رأسه يعض يديه من الندامة هذه الساعات التي فوتها، اميرالمؤمنين عليه السلام يقول ليحضرن معنا صلاة جماعة يخاطب من حوله أو ليتحولن عنا ولا يجاورنا ولا نجاروهم لماذا أتخذت بيتاً عند المسجد أذهب للبادية خذ بيتاً عند النصارى واليهود مثلا لماذا تسكن في منطقة تسمع فيها الأذان؟ سيدالشهداء في يوم عاشوراء ألم يقل هل من ناصر ينصرنا يعني من لم يسمع النداء تكليفه أهون تسمع الأذان ولا تلبي اميرالمؤمنين يقول تحول عنا أذهب الى منطقة أخرى لا تسمع فيها صوت الأذان.

انسان يوفق يصلي الخمسة في المسجد هذا توفيق ما جاء من الفراغ، رب العالمين دعاك الى بيته صبحاً ظهراً عشاء تصلي يقول النبي الأكرم فظنوا به خيراً إن تقدم لخطبة أبنتك هذا الشاب يزوج هذا الانسان يشارك هذا الانسان يسافر معخ لأنه ما وفق طبعا من صلى الخمس في جماعة لا يوم أو يومين ديدنه ذلك.

من الروايات الطريفة الامام الباقر عليه السلام إن الجهني أتى النبي هل هذا هو نفس صاخب ليلة القدر؟ ليلة الجهني من اسماء ليلة القدر الذي ذهب الى النبي وقال له يا رسول الله علمني ليلة القدر أي ليله؟ النبي همس في أذنه قال له ليلة الثالثة والعشرين ولهذا سميت الليلة بليلة الجهني من بني جهينة هل هو هذا؟ قد يكون! أتى النبي فقال يا رسول الله إني أكون في البادية ومعي أهلي وولدي وغلمتي فأذن وأقيم وأصلي بهم أفجماعة نحن؟ قال نعم أنت وزوجتك واولادك وخدمك أنت تصلي جماعة فقال يا رسول الله إن الغلمة يتبعون قطر السحاب يذهبون وراء المطر فأبقى انا وأهلي وولدي ايضا يعني أذن وأصلي جماعة أجماعة نحن؟ قال نعم قال يا رسول الله فإن ولدي يتفرقون في الماشية فأبقى انا واهلي يعني زوجتي فأذن أفجماعة نحن؟ قال نعم هنيئا لمؤمن زوجته تعتقد بعدالته تصلي خلفه جماعة هذه جماعة ولكن أخيرا فقال يا رسول الله إن المرأة تذهب في مصلحتها لها شغل فأبقى انا وحدي فأذن وأقيم أفجماعة انا؟ قال نعم المؤمن وحده جماعة طبعا لا يراد هنا الجماعة الفقهية لابد من المأكوم هكذا انا أفهم من الرواية الجهني يتمنى أن يصلي جماعة يجمع زوجته ولده غلمانه مع الأمكان الآن أتفق صلى فرادى قلبه مع الجماعة هذا الانسان ايضا قد يعطى ثواب الجماعة لنيته.

 

اللهم اجعلنا من الفائزين اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في الدنيا والآخرة ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.