أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حديثنا الليلة حول صفة من صفات نبينا الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم من أراد أن يتأسى بنبيه المصطفى طبعا وما كان للنبي كان لآله الا وهي صفة الرفق والمحبة واللين مع الخلق الى درجة القرآن الكريم يقول ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفظوا من حولك فأعفوا عنهم واستغفر لهم يعني النبي صلى الله عليه وآله وسلم لو نزعت منه صفة الرفق والرحمة لما كان فالحاً في دعوته بنص القرآن الكريم لأنفظوا من حولك، في آية أخرى ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به أزواجاً منهم ولا تحزن عليهم وأخفض جناحك للمؤمنين الآية فيها خطاب للجميع ولكن النبي اول المقصودين بالخطاب اذاً المؤمن فيه حالة من حالات من اللين والرفق.
الآن ما هي بركات الرفق؟ اولاً الانسان العنيف ينفر الناس من حوله ولو كان على الحق رأينا بعض الاولاد يبتعدون عن أبيهم عن أمهم أب صالح أب مؤمن كلامه كلام حق أمره بالحجاب أمره بالصلاة ولكن طريقته الخشنة أسلوبه الفظ يجعل الولد أو البنت يتحدى أبويه وهذه حالة كارثية يعني البنت تريد أن تغيض أمها من خلال مخالفتها للحجاب يعني تريد أن تنتقم كيف تنتقم؟ تنتقم بما فيه هلاكها هنا الشيطان كم يستولي على الانسان! يغيظ أبويه بما يسخط الله عزوجل، النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول كلمة جامعة إنا أمرنا معاشر الأنبياء بمداراة الناس كما أمرنا بإقامة الفرائض طبعا هنا بين قوسين الرفق لا يعني الميوعة لا يعني جعل الخيوط كلها بيد الغير! اميرالمؤمنين عليه السلام يبين لنا هذه الحقيقة ولهذا نحن نقول اذا أردت أن تبين مفهوماً من المفاهيم لا تقل الأسلام يقول كذا إجمع الروايات كلها وأعرضها على القرآن المجموع من هذه تفيد فائدة جامعة اميرالمؤمنين ايضا لا ينسى أن يذكر المؤمن بأنه بحاجة الى الشدة في بعض الأوقات وأخلط الشدة بضغث من اللين يعني إجعل اللين الشدة ممزوجة مع اللين ولهذا إن جعلت الشدة مع اللين اللين يؤثر أثره والشدة تؤثر أثرها هكذا أمرنا لعل هذا مضمون رواية إن غضبت على ولدك مثلا أهجره ولا تطل حتى الزوجة إن أردت أن تؤدبها أهجرها الولد أهجره لا تكلم هذه شدة ولا تطل هذا لين لا تجعل هذه الحالة مستمرة الآن بحسب المورد سويعات ايام اما ان تطيل هذا خلاف الرفق، ولكن امامنا صلوات الله عليه وهو ضحية العنف قُتل في محراب عبادته هكذا يفهم من كلامه يقول وأرفق ما كان الرفق أرفق يعني كأن الأصل هو الرفق الخروج من الرفق الى الشدة هذا يحتاج الى دليل إجعل طبعك الاولي هو الرفق ولهذا أمرنا بالتقاء غضب الحليم الأب الرفيق الأب الشفيق الأب الحليم عندما يغضب هذا الغضب يؤثر في الطرف المقابل أيما تأثير طبعا البعض قد لا يعمل بما نقول نقول له أنت انسان شديد لست برفيق لا تتوقع من الله عزوجل أن يرفق بك أنت الخشن أنت الغليظ أنت العنيف لا تتوقع اللطف من اللطيف الخبير إن الله رفيف يحب الرفق في الأمر كله اذاً من اراد أن يستنزل الرفق الألهي هذه الرواية شبيهة للرواية أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء الرحيم في الدنيا الشفيق في الدنيا هذا أقرب الى الرفق يصل المؤمن الى درجة من الرفق رفقه يتعدى الى البهائم البشر مفروغ منه الرحم مفروغ منه النبي يعلمنا الرفق حتى بالحيوان هؤلاء في القرون المتأخرة يتبجحون بالرفق بالحيوان والنبي أوصى من قبل بذلك صدر الرواية الرفق عموماً إن الله يحب الرفق ويعين عليه الآن تطبيقاً لهذه القاعدة فإذا ركبتم الدواب العجف فأنزولها منازلها فإن كانت الارض مجدبة فأنجوا عنها لا تجعلوا البهيمة في أرض مجدبة وإن كان مخصبة فأنزلوها منازلها اذاً المؤمن يصل الى درجة قلنا رفقه يعم الجميع.
كلمة أخيرة هذه من روائع كلمات اميرالمؤمنين أحد أتباع المسيح في زماننا هذا أعني أحد الكتاب المسيحيين له كتاب روائع اميرالمؤمنين حقيقتا بعض كلمات اميرالمؤمنين متألقة زيادة عن باقي كلماته هذه الرواية انا أعدها من الكلمات المتألقة خادع نفسك في العبادة وأرفق بها ولا تقهرها نفسك لا تطيعك في قيام الليل مثلا اولا تعود على قيام الليل قبل النوم أنت سهرت الليل تجاوز منتصف الليل الآن على أحوط الأقوال بعد المنتصف صلها ونم أستيقظت قبل طلوع الفجر قل يانفسي أريد منكي ركعتين صليت الركعتين قل ركعتين الى الثمان ومن يكمل الثمان يأتي بالشفع والوتر لا أعكس الأمر قل يا نفسي لا أربد منك قيام الليل نافلة الليل عليك بالشفع والوتر وهكذا اذاً خادع نفسك فب العبادة وأرفق بها ولا تقهرها ولهذا رأينا بعض من يرهق نفسه في الصيام وغيره بعد فترة ينفر من الدين يترك المستحبات وبعد فترة يترك الواجبات الرفق في العبادة هذا باب من الأبواب وخذ عفوها ونشاطها أرفق بها ثم تحايل مع النفس وخذ عفوها ونشاطها سمعنا بع الأولياء حتى من اولياء الدين الكبار من العلماء عندما كان يستيقظ لصلاة الليل ما كان يصلي مباشرة ماذا يصنع؟ يصنع شيئا من المنبهات يشرب شيئا يستمتع بشيء من المشروب الحلال قهوة أو غيرها مثلا لكي ينشط نفسه للقيام بين يدي الله عزوجل الا في مورد واحد البعض يقول مادام البناء على الرفق إبنتي بلغت التاسعة ايضا نرفق بها لا نحملها على الحجاب والصلاة والصيام هذا الكلام يعقل؟ لا اميرالمؤمنين يستثني إلا ما كان مكتوباً عليك من الفريضة فإنه لابد من قضائها وتعاهدها عند محلها اذاً الرفق بالغير الرفق بالنفس الرفق حتى بالدواب من كان رفيقاً مع الخلق أحبك حتى تجعلني أحبك في جميع خلقك مضمون الدعاء يصل المؤمن يطلب من الله عزوجل أن يحب جميع الخلق فيه أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق.
اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين اللهم ايقضنا من نومة الغافلين اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا أرحمنا في هذه الليلة برحمتك الواسعة والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.