Search
Close this search box.
  • بركات التأمل والتدبر والتفكر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

الأبعاد الثلاثة للوجود معروفة البعد الاول بعد القلب القلب مخزن المشاعر الذي يحب ليس البدن الذي يحب ليس الفكر القلب محل العواطف حباً بغضاً رجاءً خوفاً أملاً شوقاً كل هذه مضامين متعلقة بالقلوب البدن حظه الطاعة الخارجية الذي يركع ويسجد هذا البدن المواضع السبعة توضع على الأرض الجبهة واليدان والركبتان والأبهامان وهكذا في باقي الأمور.

واما البعد الثالث من الوجود الأنساني بعد الذهن بعد الفكر الانسان المتفكر يجلس في زاوية لا يحمل مشاعر لا يحمل شعوراً ولا يؤدي عبادة اذاً هناك ذهن يفكر هناك قلب يستشعر وهناك بدن وجوارح تعمل حديثا في هذه الليلة حول الضلع الثالث أو أحد الأضلاع الثلاث الا وهو التفكر والتدبر والتأمل المؤمن موجود مفكر ولكن الكلام في أي شيء؟ أن تفكر في مطعمك ومشربك ليس هذا بالأمر المقدس أن تفكر في مستقبل أولادك في سكنك هذا ليس بالأمر المقدس حتى الحيوان يفكر في منزله في جحره اذاً الذي يجعلك متميزاً أن تفكر في أي شيء؟ أن تفكر في عظمة الله عزوجل اولاً وأن تفكر في تكليفه عليك ثانياً وثالثاً تفكر في الطريق الذي يوصلك الى السعادة الأبدية اذاً اخواني من اراد أن يكون متميزاً في هذا الطريق لابد أن يكون من اهل التفكر.

ننقل لكم روايتان في هذه النقطة تأتينا روايات في أمور أخرى اولا النبي الأعظم انا عندما مررت على هذه الرواية واقعا أحدنا يستسخف عبادة أين نحن من عبادة رسول الله؟ والقرآن الكريم أمرنا بالأقتداء بالنبي ولكم في رسول الله أسوة حسنة ولكن أين نحن من هذا التأسي؟ تقول أحدى زوجات النبي قام الى القربة فتوضأ منها يعني في جوف الليل ثم قام يصلي فبكى حتى بل لحيته صلاة النبي صلاة فيها ما فيها من المعاني لي مع الله حالات ثم سجد حتى بل الأرض يعني دموعه تقاطرت من وجهه الشريف الى أن بل الأرض الذي يصلي عليها ثم أضطجع على جنبه حتى أتى بلال يؤذنه بصلاة الصبح بلال رأى آثار البكاء على وجه رسول الله وقال يا رسول الله ما يبكيك وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر لم هذه الحاله؟ فقال ويحك يا بلال ما يمنعني أن أبكي وقد أنزل الله علي في هذه الليلة يعني هذه الآية سنقرأها كم قرأنا هذه الآية ولم نبالي بها؛ إن في خلق السماوات والارض وأختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب المؤمن عندما يريد أن يصلي الليل هكذا ينظر الى السماء ويقرأ هذه الآية نحن نقرأها ورسول الله يبكي حتى يبلل الأرض بدموع عينيه ثم قال ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها إن في خلق السماوات الى آخره لآيات لاولي الألباب الذي ينظر الى السماوات والأرض ولا يعتبر لا لب له والذي لا لب له ما قيمته عندما تشتري جوزة تريدها للبها إن كسرتها ولم ترى فيها لباً ترميها في المزبلة تقول ماذا أريد بجوزة لا لب فيها الجوزة قيمتها بلبها وأنت قيمتك بعقلك ولبك من لا لب له لا وزن له اذاً النبي الأكرم في جوف الليل هكذا حالته من الذين تأسوا بالنبي الأكرم من غير المعصومين الآن اميرالمؤمنين من الواضح أحد من تلاميذ النبي من خيار صحابته أبوذر سُئل عن أم أبي ذر سُئلت عن عبادة أبي ذر يبدوا والدته أدركته في سنوات تميزه فكانت تقول أمه كان نهاره أجمع يتفكر في ناحية عن الناس يعني يأخذ زازية وفي هذه الزاوية يفكر بعيداً عن الغير هذا الذي جعل أباذر متميزاً في أيمانه اذاً أبوذر ما كان يصلي مثلا صلاة طويلة جداً هكذا نفهم اتفاقا الامام الصادق عليه السلام يصف أباذر يقول كان أكثر عبادة أبي ذر التفكر والأعتبار لعلك تأتي الى المسجد تصلي خمسين ركعة لا يغير من حياتك شيء وقد تجلس في زاوية تفكر في نفسك تغير مجرى حياتك ولهذا ايضا الامام الصادق عليه السلام يقول تفكر ساعة خير من عبادة سنة تفكر في زاوية ساعة سنة كاملة تغير من مجرى الحياة هذه الساعة كم هي مباركة.

كذلك من الروايات المؤثرة البليغة حتى المتأمنين على قسمين قسم ينظر الى النجوم والمجرات والأفلاك يقول سبحان الله يتأثر يتأمل في عظمة الله عزوجل هذا جيد ولكن قسم من الناس وهم المخلصون هؤلاء في أي شيء يفكرون؟ يقول اميرالمؤمنين التفكر في ملكوت السماوات والارض عبادة المخلَصين لا في الملك، المخترع الباحث في علوم الطبيعة ينظر تحت المجهر الى أمر مادي في التلسكوبات العملاقة اهل الفلك ينظرون الى النجوم ولكن المخَلص ينظر الى الملكوت ماوراء الطبيعة الذي ينظر ماوراء الطبيعة يخشغ قلبه والذي ينظر الى الظاهر قد لا يخشع قلبه.

كلمة أخيرة ما هو الطريق لهذا التفكر؟ اولا أدمان التفكير افضل العبادة إدمان التفكر انسان يدمن على المخدر وانسان يدمن على التفكير الفرق بينهما كم؟ وافضل وقت للتفكر في هذه المعاني بعد الصلوات وخاصة في المسجد لا تستعجل الخروج من بيت الله خمس دقائق في سجدة أو غيرها تفكر في عظمة الله وفي تقصيرك في العبودية، من الطرق المؤثرة في جلب الحكمة اميرالمؤمنين عليه السلام يقول من قل أكله صفى فكره البطنة تذهب الفطنة ولهذا الصائم يرى في قلبه نوراً لم؟ لأن الجوع من مورثات الحكمة في رواية أخرى يقول كيف تصفوا فكرة من يستديم الشبع بعض الناس من الصباح الى الليل يجتر الوجبات الرئيسية معلومة وفي جيبه شيء كل ساعة ساعتين يأكل شيئا المعدة لا تفرغ من الصباح الليل الا وقت النوم حتى النوم ينام ويرى في منامه أنه يأكل هذا الانسان كيف يكون حكيماً؟ اذاً الصوم قلة الطعام في طريق جلب الحكمة طبعا لا علة تامة من المهيئات لتلقي الحكمة الألهيه.

 

إلهي بحق اوليائك وبحق الصالحين من عبادك أنزل علينا انواع رحمتك وبركاتك ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.