Search
Close this search box.
  • اليمين الكاذبة والمرجوحة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا عن مسألة الحلف والقسم بالله عزوجل الآن القسم بغیر الله کالقسم بالقرآن والکعبة هذا له مجال آخر القسم الشرعي الذي یوجب الخلف فیه الکفارة القسم بالله عزوجل، هناك بعض الأبحاث في هذا المجال.
قسم من هذه الأقسام الانسان یقسم بها من دون التفات یقسم هکذا یقول لا والله أو لا بالله ولکن لا یعني القسم! لا یؤاخذکم الله باللغو في أیمانکم هذا قسم الانسان یقوله من دون قصد القسمه.
قسم من الأقسام من الخلف علی أمر محرم خاصة عند النساء المرأة أنفعالیة عاطفیة مثلا عندما تتأذی من أختها من أخیها تقسم بالله عزوجل أن لا تکلم أختها فضلاً عن أمها وعن أبيها هذا ایضا من الأمور التي لا قیمة لها لا یجوز یمین في تحلیل حرام ولا تحریم حلال ولا قطیعة رحم! اتفاقا الامام ینص علی هذا المعنی الرجل یحلف أن لا یکلم أخاه وما أشبه ذلك أو لا یکلم أمه هذا قسم مرجوح لا رجحان فیه هذا ثانیاً.
ثالثاً الانسان یقسم علی الحق وهذا لیس بمحرم ولکن ایضا في روایات اهل البیت علیهم السلام ایضا دعوة الی ترك القسم مطلقاً ما الداعي؟ أنت مؤمن المؤمن من المفروض أن یصدق المؤمن یقول عیسی بن مریم انا أمرکم أن لا تحلفوا بالله صادقین ولا کاذبین! البعض عندما ایضا یحلف بالله صادقاً هذه ملاحظة من المناسب أن نقولها اللیلة! البعض لا یجل اسم ربه نحن المؤمنون عادة عندما نذکر النبي نضیف الیه الصلاة علیه وآله نرفع أصواتنا بالصلاة علیه نذکر أحد المعصومین ایضا نقول علیه السلام هکذا ولکن الغریب أن البعض منا یذکر لفظ الجلالة رب العالمین هکذا خالیاً من أي وصف المؤمن یجل اسم ربه یقول الله جل جلاله عزوجل سبحانه وتعالی کیف عند ذکر المخلوقین ولو کانوا من أولیائه تصلي علیهم تسلم علیهم ولکن الرب المتعال تذکره هکذا اذاً هذا خلاف الأدب في وصف الله عزوجل، ولکن الطامة الکبری اذا حلف الانسان بالله عزوجل کاذباِ هذا القسم في الروایات تقول تدع الدیار بلاقعة من أهلها أي تدر الدیار خالیة من أهلها هذه تحطم البیوت رأينا بعض الناس أو سمعنا أو هکذا یتفق یقسم بالله کاذباً هذا البیت ینقرض تدع الدیار بلاقع ورب العالمین بإمكانه ذلك بکل سهولة له أولاد یمیت هذا قبل أن ینجب یمیت هذا لا تبقی له ذریة ولا أحفاد هذا الانسان یموت ذکره تدع الدیار بلاقع، الآن من الممکن رب العالمین لا ینتقم منه في ذریته في کسبه وماله ممحقة لکسب الیمین الکاذبه، هنالك ایضا بحث في هذا المجال اذا اراد انسان مثلا أن یدعوا احدهم لئن یقسم قضیة مهمة مصیریة فیها دماء مثلا هناك صیغة للقسم الانسان اذا أضطر یطلب من الشخص أن یقسم بهذه الکیفیة ولکن الظالم اذا اراد أن یقسم بهذه الکیفیة لینتبه جیداً لئن هذا القسم إن کذب فیه عُجلت له العقوبه، اذا أردت أن تجعل احدهم یقسم علی أمر أنت الآن تحتاج الی اثبات الحق ترید أن تُقسم أو أن تُقَسِم احداً قل له لیقل انا بريء من حول الله وقوته إن کنت کاذباً یقول امیرالمؤمنین علیه السلام اذا حلف بها کاذباً عوجل العقوبة هذا القسم لیس بالهین ولکن اخواني انظروا الی عظمة الله عزوجل لو أن هذا الظالم حلف بالله کاذباً ولکن بهذه الصیغه؛ قال بالله الذي لا اله الا هو هذا أقسم بالله وفي اثناء القسم مدح الله عزوجل قال بالله الذي لا اله الا هو رب العالمین لا یعاجل في عقوبته یقول امیرالمؤمنین لأنه قد وحد الله تعالی انظروا الی الرأفة الإلهیة ظالم یقسم بالله کاذباً ولکنه أثناء القسم یظهر ولائه لله سبحانه وتعالی فکیف اذا کان الانسان مؤمناً مظلوماً ویطلب من الله الذي لا اله الا هو أن يقضي له حاجته؟.
کلمة أخيرة وهذه الکلمة مخیفة البعض لا یقسم ولکن یقول صیغة أخری یقول الله هو الشاهد علي الله هو العالم علم الله أنه انا کذا هو لا قال ما قال لا والله ولا بالله ولا تالله قال علم الله أنه کذا ولکنه کان کاذباً علم الله أنني أشتريت السلعة بکذا أبيعه بکذا بعض المساکین أو قل بعض البؤساء لیربح دیناراً یقول علم الله أنني أشتریته بکذا وهو کاذب! یقول امامنا الصادق اذا قال العبد علم الله وکان کاذباً قال الله عزوجل اما وجدت احداً تکذب علیه غیري؟ قل جاري دکان الفلاني یعلم صدیقي علم اما أن تقول رب العالمین علم! یقول اما وجدت احداً تکذب علیه غیري! ولکن الأکثر تخویفاً هذه الروایة تفتح لنا باباً من أبواب الحذر العرش الالهي عرش عظیم الملائکة تحمل عرش الله عزوجل هناك بعض الأعمال علی وجه الارض توجب إهتزاز العرش یا له من فعل عظیم عرش الله یهتز منها الطلاق! الطلاق یوجب أن یهتز عرش الرحمن لئن في الطلاق فیه ما فیه ذریة متناثرة زوجة مکسورة الفؤاد اذا کان الرجل ظالماً إن کان محقاً رجل مکسور الفؤاد بعض انواع الطلاق آثار الزلزال فیه یمتد الی آخر العمر وفي الأجیال اللاحقه! کلامنا لیس في الطلاق! کلامنا في هذا؛ یقول من قال علم ما لم تعلم ایضا قال علم الله کاذباً العبارة هنا ملفته؛ أهتز العرش الآن لماذا العرش أهتز؟ اعظاماً له رب العالمین عظیم العظماء عندما تقول کلاماً باطلاً العرش کأنه حیاءً من الله یهتز اعظاماً لله عزوجل، ما کنت أحب أن أقول في ختام الحدیث انا لا اعلم من اول البلوغ الی الآن کم قمت من الأعمال التي أهتز له العرش هذا الخبر هذه الرواية لعل الکل یسمعها لأول مره؛ انا حتی أربح دیناراً قلت علم الله کاذباً هذا في الأسواق متعارف ولکن في الیوم واللیلة کم یهتز عرش الرحمن والکارثة انا المصلي في المسجد قد أقوم بما یوجب اهتزاز العرش وبعد ذلك تتوقع الأستجابة أنى لك هذا؟ اذاً اخواني علینا بأن نعلم موانع الاستجابة ما یوجب أهتزاز العرش هذا قطعا یمنع الأجابة وإن بکیت حول الکعبه! رب العالمین عظیم والملائکة الموکلة بالعرش تعرف هذه العظمه.

إلهي بحق اولیائك الهي بحق الصالحین من عبادك أغفر لنا الذنوب التي تهتك العصم اللهم اغفرلنا الذنوب التي تنزل النغم اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.