Search
Close this search box.
  • اليسر في الدين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
حدیثنا حول الیُسر في الدین وأن الله عزوجل بعثنا علی الحنیفیة السمحاء، الانسان اذا أن یدخل في دائرة التدین والدین علیه أن یکون حذراً من هذه النقطة أن لا یکره علی نفسه عبادة الله عزوجل، حتی الواجب یؤدیها وهو في حال ارتیاح ولهذا بعض علمائنا یقول أن الذي یری في قلبهِ إدباراً تعباً في أول الوقت له أن یؤخر لکي یحصل علی الاقبال وهذا في الأُرجوزة الفقهیة، وطالب الاقبال في العبادة یُرجي ولا یتخذنهُ عادة، یعني بعض الاوقات تُؤخر لأجل تحصیل الاقبال! المستحبات کذلک الذي یقرأ القرآن علی مضض یصلي النافلة وهو کاره، هذا ایضا هذا المعنی غیر مطلوب، إن أقبلت احملوها علی النوافل وإن أدبرت إکتفوا بالفرائض، طبعا هنا ملاحظة سریعة، المؤمن لا یستسلم للأمر الواقع اذا رأی في قلبهِ إدباراً مؤقتاً لا یکره الی نفسه العبادة ولکن علیه ایضا أن یبحث علی السبب، ما الذي جعل قلبه قاسیاً؟ بعض المؤمنین في شهر رمضان المبارک لم یفوت قیام اللیل لیلة واحدة ولکن بعد شهر رمضان یری في نفسه تثاقلاً، ما الذي جری؟ ایام هکذا الانسان ینغلب کان مأنوساً بکتاب الله عزوجل ختم القرآن الختمة والختمتین ولکن بعد ذلک یری في قلبهِ نفوراً لابد من العلاج! اجمالا الانسان المؤمن لا یکره الی نفسهِ العبادة ولهذا بإمکانه أن یجمع ترید أن تصلي اللیل وأنت مرهق، نمت متأخراً استیقضت الآن صلي صلاة خفیفة بتوجه لو دار الامر بین الکم والکیف قدم الکیف علی الکم! بعض المؤمنین في لیالي الجمع یقرأ أسطر من دعاء کمیل، هکذا مزاجهُ ولکن في هذه الاسطر یتفاعل فیها تجري دمعتة هذا هو المطلوب! ولهذا رب العالمین یقول في کتابة یرید الله بکم الیسر ولایرید بکم العسر.
تطیبقا لهذه الآیة کلامنا عن الذي اُبتلي بهذه الوسوسة في العبادة نسئل الله عزوجل أن یبتلي مؤمن بهذا المرض، لئن هذا المرض خبیث فتاک، یجعله یؤدي العبادة وهو کاره وهو مشمئز، الشیطان یوقعهُ في فخ هکذا! یوقع البعض في فخ ترک الصلاة ویوقع البعض في فخ الوسوسة في الصلاة یتوضأ ساعة یغتسل ساعتین یصلي ساعات هذا الانسان أوقع نفسه في العسر لیس هکذا الدین.
اذاً من هکذا کره الی نفسهِ العبادة، هو المقصر والنبي الأکرم کما روي عنه یقول یا ایها الناس إن دین الله یُسرٌ،! من مصادیق ذلک الروایة طریفة قلت للامام الصادق علیه السلام عثرت فأنقطع ضفري فجعلت علی إصبعي مراراً کیف أصنع بالوضوء؟ اُرید أن أتوضأ هناک دواء علی الجرح الذي لا یعلم حقیقة الدین مثلا قد یلزم نفسهُ بإیصال الماء الی الجرح فیتأذی ویتأخر علاجهُ! الامام الصادق علیه السلام کان یربي أصحابه وکان یذکر القواعد قال یعرف هذا وأشباههُ من کتاب الله عزوجل! کان بإمکان الامام أن یقول له لا تتوضأ وتیمم ولکن أعطاه قاعدة یُعرف هذا وأشباههُ من کتاب الله عزوجل ما هي الآیة؟ قال الله تعالی وما جعل علیکم في الدین من حرج، امسح علیه اذاً التیمم مظهر من مظاهر التیسیر في الدین، افطار المریض الی آخره کل هذه من مصادیق الیسر في الدین.
النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم یعلم الناس وخصوصا المبلغ اذا أراد أن یوصل الحقائق الی نفوس الناس یقدمها في غالب حسن، ادعوا الی سبیل ربک بالحکمة والموعظة الحسنة لا الخشنة، فرعون من أقسی الناس یقتل الرضع أي ملک هذا؟ أي ظالم هذا؟ ولکن الله عزوجل یقول لموسی وهارون قولا له قولاً لیناً مع من؟ مع فرعون! اذاً النبي الاکرم یقول یسروا وتعسروا.
ومن هنا ایضا الامام في الجماعة اُمر أن یراعي أضعف المأمومین لئلا یثقل علی المصلین.
روایة اخیره عن الامام الباقر صلوات الله وسلامه علیه سئلهُ زرارة وهو من خواص اصحاب الامام عن قول الله عزوجل حنفاء لله غیر مشرکین به، قال الحنیفیة من الفطرة الذي فطر الله الناس علیها، الدین مطابق للفطرة لاحظوا المحرمات الآن بعض الاحکام تعبدیة لا ریب کأحکام الحج مثلا ولکن عموماً المحرمات مطابق للفطرة أيُ فطرة ترضی بذهاب العقل؟ حُرمت الخمر، أيُ فطرة ترضی بالتجاوز علی عرض الغیر؟ حُرم الزنی، أيُ فطرة تجیز الاعتداء علی مال الغیر؟ حُرمت السرقة، أيُ فطرة تجیز أن یتناول الانسان الغیر في غیبتة؟ حُرمت الغیبة وهکذا.
المحرمات عموما تمجها الفطرة، حتی هذا الحیوان نجس العین هذا الخنزیر الذي یأ کله البعض حقیقتا عندما ینظر الیه الانسان یری فرقاً بینهُ مثلا وبین الحیوانات المحللة، أين الخروف من هذا الحیوان نجس العین؟ وما فیه من الامراض الی آخره.
علی کُلٍ الذي یخالف الدین خالف أمرین خالف أمر الله عزوجل وخالف نداء الفطرة ولهذا الذي یرتکب المعاصي بعد ذهاب السکرة عندما یعود الی رُشده یلوم نفسهُ أیما لوم! تداء الفطرة یُزعجهُ، جعلنا الله تعالی وایاکم من عبادة الصالحین.

اللهم عجل لولیک الفرج والعافیة والنصر لا تفرغ بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والی ارواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.