Search
Close this search box.
  • الوقاية من وسوسة إبليس
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

علاقة الشيطان بنا موقعه في وجودنا كمجرى أو كالدم الذي يجري في العروق ما من عضو من اعضاء بني آدم الا والدم يجري فيه لو أنقطع الدم عن عضو لمات ذلك العضو الشيطان له مجراه في كل اعضائنا يجري في العين فتزيغ يجري في الفم يتكلم بالباطل يجري في الأذن فيستمع الحرام وكذلك البطن والفرج واليدين والرجلين ما بقي شيء ويجري في الذهن والفكر يصبح الانسان وسواسياً سيء الظن قلقاً مضطرباً هذه عوارض الباطن والروح اذاً الأعضاء المادية والأعضاء الباطنية في معرف أستيلاء الشياطين ما الحل؟ رب العالمين اراد منا أن نكدح يا ايها الانسان انك كادح الى ربك كدحاً فملاقيه الملائكة لا ترى معاناة في التسبيح والتهليل ولهذا الانسان يصل الى درجة يصبح مخدوم الملائكة أبونا جدنا آدم صار مسجوداً للملائكة طبعا بأمر الله عزوجل ما الحل؟ الحل مذكوراً في الرواية النبوية هذه الرواية مؤملة ومخيفة فيها خوف ورجاء من لا يعمل في الرواية هذه يقع في المحذور ومن يعمل بها يفوز بالجائزة الرواية معبرة لو تصورت الرواية في بالك ينتابك الذعر من الشيطان إن الشيطان واضع خطه على قلب إبن آدم كأن له هكذا خرطوم أنف المهم واضع خطمه على قلب إبن آدم فإذا ذكر الله خنس تصور أسد ضاري وضع رأس انسان بين فكيه لم يتكره ولم يبتلعه هذا الانسان بين فكي الأسد يعيش أي حال؟ اذا قيل له يا فلان مادمت تذكر الله عزوجل فك الأسد لا يبتلعك أسنانه لا تدخل في جمجمتك هذا كم هو حريص على الذكر فإن قلت له إن نسيت إبتلعك الأسد هذا الانسان يعيش ببن الخوف والرجاء تقول الرواية النبوية فإذا ذكر الله خنس أي تراجع ولهذا نقول في السورة بسم الله الرحمن الرحيم قل اعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس كثير الذهاب والأياب كثير التراجع يخنس ويتراجع واذا نسي إلتقم أبتلعه طبعا في المثال المادي اذا أبتلعك الأسد لا تعود للحياة ولكن الله عزوجل يرأف بك يخرجك من فم الأسد أو من بطن الأسد متى؟ مثلا في الفريضة اللاحقة صليت الظهرين العصر دخلت في فم الشيطان بمعصية تأتي المسجد تستغفر تصلي تخرج من بطنه وهكذا يبتلعك ويلفظك يتغيئك إن صح التعبير اذاً هذه مشكلتنا نحن في كر وفر مع الشيطان الرجيم وهنيئا لمن وصل الى مرحلة الشيطان لا يصل اليه.

من هو الذي يأس الشيطان منه؟ هذه الطائرات الحربية كما تطير تصلها الصواريخ الأرضية مثلا ولكن هذه الطائرة إن ذهبت في اجواء الجو العليا قريبا من الأقمار الصناعية مئات الأميال هذه الصواريخ الأرضية لا تصل اليها صاحبها في أمان يقول لأهل الارض اطلقوا آلاف الصواريخ انا في أمان منكم.

ما هو المجال الذي اذا وصله الانسان كان في أمان؟ وبعزتك ولأغوينهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين إن أستخلصك رب العابدين ورفعك في الأجواؤ العلياء الشيطان لا يصل اليك ولكن من هذا الذي وصل الى هذه الدرجه؟ وتأملوا جيدا الآية لم تقل الا عبادك منهم المخلِصين قال المخلَصين وهذا كلام العدو نفسه ولو لم يكن الشيطان بمستوى هذه القدرة لما نقل القرآن كلام الشيطان فبعزتك هذا كلام ابليس إن كان ابليس عاجزاً عن هذه المهمة الآية علقت مثلا وقالت هيهات أن يكون لك ذلك الآية ساكتة يعني الشيطان له القدرة والآية كأنها تقر بهذه الحقيقة أن المخلَص هو الذي ينجوا من شر الشيطان الرجيم.

كلمة أخيرة قد يقول قائل الشيطان آلاف السنين يغوي بني آدم ونجح في اول ضربة اول ضربته متى؟ عندما أخرج أبوينا من الجنة اول محاولة مع اعظم انسان نجحت فكيف بعد آلاف السنين إكتسب من الخبرة ما أكتسب وحاول مع جميع المرسلين اذاً انا وأمثالي ألعوبة بيظ الشيطان هل معنى هذا الكلام أن نستسلم ونيأس؟ لا صلوات الله على امامنا زين العابدين عليه السلام ذكرنا في محله الامام السجاد بعد استشهاد الحسين عليه السلام صحيح عاش في حكم يزيد المدينة محتلة الامام زين العابدين ليس له الحق أن يصعد المنبر ويعلم الناس ولكن من خلال أدعيته مرر المفاهيم الكبيرة الصحيفة السجادية كتاب للعمل لا للدعاء فقك امامنا في قالب الدعاء يرد على هذه الشبهة أنه كيف نبعث في نفوسنا الألم مع الشيطان الخبير؟ يقول في دعائه وجعلت لنا عدواً يكيدنا اللهم فأقهر سلطانه بسلطانك له سلطان ويارب لك سلطان يارب اجعل سلطانك عليه بطلب مني انا عبدك الفقير الذليل الداعي تحت قبة الحسين عليه السلام حول الكعبة في الروضة تحت الميزاب يارب دعوتي مستجابة فأقهر سلطانه بسلطانك حتى تحبسه عنا بكثرة الدعاء لك اذاً الطريق الى الحماية من ابليس الأكثار من الألتجاء الى الله ومنها الاستعاذة اعوذ في الصلاة قبل الوضوء في بيت الخلاء قبل النوم في كل الأحوال إلهج بالأستعاذة ما هي النتيجه؟ فنصبح من كيده في المعصومين بك كما أن الله عزوجل أجار المعصوم إجارة كاملة من الشيطان ايضا يجريك اجارة معدة بها فتدخل حصن الله الذي لا يدخله الشيطان بل لا يقدر عليه.

 

إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك عجل لوليك الفرج والعافية والنصر وابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.