Search
Close this search box.
  • الوجل من علامات التميز
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجارة

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك وقفة مع سئوال نطرحه على أنفسنا هذا السئوال والأجابة عليه قد لا يكون مهماً عند البعض ولكن هذا السئوال والجواب سيأتينا في اول لحظة من لحظات الانتقال من هذه الدنيا ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون بعد البرزخ عرصات القيامة لعل البعض يعيش آلاف السنين في تلك العرصات وبعدها الخلود في الجنة أو النار أو التوقف في منطقة الأعراف السئوال ما هو وما هو الجواب؟ السئوال كيف نتميز في هذه الحياة الدنيا؟ ما معنى التميز؟ أن يكون الانسان فيه صفات تميزه عن باقي الخلق، الخلق البعض كالبهائم كالدابة المرسلة همها علفها هذا الصنف اصلا لا يعد من بني آدم ولعل البعض منكم يرى بعض الأفلام بعض البشر في الغابات يقول هؤلاء أشكالهم بشرية ولكنهم ملحقون بالحيوانات البعض قد يكون ظاهره أنيق في عواصم كبرى ولكن شأنه شأن الحيوانات ايضا شغلها تقممها همها علفها هذه الدابة المسكينة همها العلف وبعض الناس همهم المأكل والمشرب المآكل الطيبة والثياب الفاخر هؤلاء حقيقتا في زمرة البهائم البعض قد يقول أليس في هذا تنقيص لبني آدم؟ نحن نقول اذا خالق الانسان قال هذا التعبير اليه إن هم الا كالأنعام بل يعني هذا المثال ليس دقيقاً بل هم أضل هذا الحيوان خلق لأجل حمل المتاع والأثقال ويعمل بتكليفه البعض لا يعمل بتكليفه فهذا أضل من الحيوان، هؤلاء قسم قلنا ملحقون بالبهائم، الآن الذي هو ليس كالبهيمة الذي ينطق بالشهادتين يعبد الله عزوجل هذا يمكن الكلام معه ولكن مع الأسف اخواني لعل هذا الكلام للبعض يفتح له الآفاق، البعض ايضا يعيش في هذه الدنيا لا يتميز في حياته بمعنى من المعاني يؤدي الواجبات يصلي يصوم يقوم بما عليه ولكن باطنه غير مميز وعلامة عدم التميز أنه ليست له علاقة متميزة مع ربه بالله عليكم اخواني هذه الآية اجعلوها في بالكم هذه الآية مسطرة قياس أنما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم، المؤمن اذا ذكر الله وجل قلبه انا هكذا اسمع كتاب الله عزوجل في الفواتح وغيره لا أكاد أفهم شيئاً اتكلم مع من بجانبي اضحك وأسرح البعض عندما يسمع الاذان فجأة في الأذاعة أو غيره يطفيها لئلا يسمع كلام الله عزوجل اذاً وجل القلب عند ذكر الله عزوجل هذه علامة التميز، انسان يعيش اضطراباً في حياته هذه الايام مرض القرن الأضطراب الأكتئاب القلق هذه الأمراض الثلاث تكاد لا تغادر احداً المؤمن اذا ذكر الله اطمئن قلبه انا وامثالي هكذا؟ اذاً وجل القلب علامة التميز اطمئنان القلب علامة التميز قد افلح المؤمنون الذين هم مصلون؟ ابداً صائمون؟ ابداً الذين هم في صلاتهم خاشعون الذي لا يخشع في صلاته ليس بمؤمن على هذه الآية اذاً علمنا ما هو التميز قبل الصلاة له وجل له اطمئنان الآن هناك بحث كيف يجتمع الوجل مع الاطمئنان؟ ذكر الله وجلت ذكر الله اطمئنت كيف يجتمع الوجل والاطمئنان في آن واحد؟ هذا بحث تخصصي قبل الصلاة وجل واطمئنان حين الصلاة خشوع، هذه ثمرة التميز الذي لا يعيش هذه المعاني من اليوم يبدأ يفكر السئوال اتضح وعلمنا ما هو التميز الآن ما هو الحل؟ علمنا أننا جميعاً غير مميزين هذا معلوم الآن ما هو الطريق الى التميز؟ طبعا هذا يحتاج حقيقتا الى ندوات انا عندما اذهب الى بعض البلاد يجتمع بعض النحبة من المفكرين اساتذة الجامعات بعض المؤمنين الذين لهم قدرة على التفكير انا عادة أطرح هذا السئوال لماذا عدم التميز؟ الآن الجواب بحسب ما يسع الوقت اولا من موجبات التميز رفع مستوى الهمة البعض في الحياة المادية حقيقتا له همة هو موظف من الصباح الى ما بعد الظهر ثمان ساعات من العمل يقول انا ايضا لي عمل خاص شركة مقاولات لعلها كبرى مثلا هذا لا يكل انا رأيت البعض من هؤلاء رجال الأعمال كما تقولون حقيقتا من الصباح الى الليل كالنحلة تعمل، ينام اربع ساعات طعام قليل ويكدح صباحاً ومساءاً طبعا هذا له همة في المتاع الدنيا والبعض يكتفي براتبه المتعارف لا يفكر في التطوير ابداً حتى المنزل الذي يسكن فيه يبقى فيه الى أن يموت طبعا نحن لسنا الآن في مقام التفاضل هذا خير أو هذا خير على كل حال انا قصدي أن البعض الذي له همة في عالم الأعمال واقرأوا حياة الأغنياء المترفين هذه الايام اصحاب المليارات لا بأس قرائة حياتهم أجمالاً هؤلاء عادة اصحاب همم البعض منهم كان من أفقر الفقراء واليوم في قائمة أثرى اثرياء العالم البعض في الحياة الدنيا له همة ولكن في الحياة الروحية الأخروية ايضا الناس على قسمين البعض له همة في هذا الطريق طريق القرب الى الله عزوجل الآن لماذا البعض له همة وقدره؟ حقيقتا لا أدري، أدري ولا أدري اعتقد أن هناك أمور متشابكة منها القدرة البدنية المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف اتفاقا المؤمن من أحرص الناس على صحته انا رأيت بعض المؤمنين يحتاط حتى من نسمة هواء يقول هذا الهواء البارد من الممكن أني وقعني مريضا فأذا مرضت لا أقوم لصلاة الليل، يأكل الطعام وكأنه يأكل أمراً خطيرا يقول هذه اللقمة الزائدة أخاف منها هذا فيه دهنيات هذا فيه سكريات هذا فيه كذا يحسب الحسابات الدقيقة يقول اريد أن أبقي بدني سالما انا اعلم احد العلماء الكبار من الأحياء الموجودين في رتبة المراجع يقول انا في هذا السن قرابة التسعين يقول انا أعيش صحة الشباب تسعون سنة حفظ على صحته حتى يعمل حتى يخدم وأنت ابتليت عندما تبتلى بصداع تلك الليلة لا صلاة الليل وإن قمت تقوم كالسكارى البعض منا في المستشفى قد لا يصلي حتى الصلاة الواجبة أو يصليها بأية حال بثياب نجسة بالدم وغيره لا قبلة لا طهارة لا كذا المؤمن حريص على الصحة من هذا اليوم برمج على أن تكون صحيحاً معافىً ولا بأس في السنة مرة مرتين تعمل فحصاً طبياً لتعلم أنك على سلامه، الآن من عوامل ضعف الهمة قد تكون الجوانب البدنية اتفاقا من عوامل شعف الهمة التوغل في الاستمتاع من يأكل كثيرا يشرب كثيرا من شرب كثيرا يتقاعس ينام ولهذا ترى الانسان له نشاط لا بأس به بمجرد أن يأكل وجبة الغداء أو العشاء يكاد ينام وهو على المائدة اذاً الأسترسال في الطعام والشراب من موجبات فتور الهمة بعض المؤمنين عندما يأكل حقيقتاً الآن التعبير غير دقيق ينظر بنظرة عدائية يقول هذا الطعام اذا أكلته تنطفئ شمعتي يأكل بخوف وحذر لئلا يصاب بفتور الهمة اذاً فتور الهمة من موجبات عدم التميز.

من موجبات عدم التميز العيش في اجواء الغافلين بعش الشباب رأيناهم على استقامة في البلد الآن يعطى منحة يكاد يطير فرحاً الله يعلم عندما يأتيني شاب وكله فرح وأبتسامة يقول الحمدلله أخذت نسبة عالية وهذه منحتي من بلاد الغرب أو الشرق وأبوه ايضا لا يخفي سروره ايضا ولدي سيذهب اقول الله يعلم ماذا سيجري عليه هذا سيدخل في فم التنين كما يقال هذه الايام من دخل في فم الأسد الا أن يخرج سالماً واما أن يبتلع ولكن من الذي يخرج سالماً من فم التنين؟ هذا كلامي في المعاشرة يذهب الى بلاد الغرب انا زرت بعض مساكنهم حقيقتا على شفى حفرة هو الآن ذهب بنصف أيمان بأيمان تقليدي متعارف ولكن يذهب الى سكن الى مكان فيه أفسق خلق الله عزوجل بتعبير البعض الآن لا أفصل امامه ترتكب الفاحشة وهو ينظر من ناحية غيريزته تثار ومن ناحية يقول انا أخاف ربي الى متى لا أدري، ولهذا اخواني بين قوسين لا يعلم أن هذه الأسفار الى بلاد الغرب أو الشرق التغرب لبعض الشباب والأنكى من ذلك أن البعض منا يبعث بأبنته بنت غير مستقرة الأيمان هي في البلد تتلاعب في حجابها مع الأمكان تعمل ما تعمل لا أدري بأي اطمئنان هذه البنت تذهب الى بلاد الغرب لتعيش وحدها؟ على كلٍ ليس الكلام في هذا المجال الكلام يأتي يوم من الايام نفصل، ولكن أعني العشرة الانسان عندما يقع في بيئة من هذا القبيل طبيعي لا يتميز بل يتسافل والعكس هو الصحيح لماذا هذه الدعوة البليغة لحضور الجماعه؟ بالله عليكم لو كنت هذه الساعة في غير هذا المكان وفي غير هذا المسجد ماذا كنت تعيش؟ الناس ماذا يعملون ساعة الزوال من ظهر الجمعه؟ اما في المساجد أو في فرش النوم أو في حال لهو ولعب الذي يحضر مجالس المقربين طبيعي هذا يحفزه لعل البعض منكم هذا المعنى لا اقوله فرضاً هذا المعنى لعله وقع جداً البعض يكتم دمعته وهو واقف له دمعة الخشية في عينيه لا يريد أن يظهرها ولكن متى تسقط الدمعه؟ عندما يركع بفعل الجاذبية واذا الدموع تسقط على الفرش من بجانبه ماذا يعيش؟ هو لم يرائي كتم دمعته في الصلوات الكل متوجه الى القبلة ليس هنالك مواجهة عندما يرى الانسان من بجانبه سقطت منه دمعة في الارض الا يتحفز؟ لو كان هذا الانسان من كبار رجال الأعمال لو كان استاذاً في الجامعة الا يقول من بجانبه لما هذا هكذا وانا لست هكذا؟ هذا الجو الجماعي، في الواقع اخواني غريب انا نظرت الى الروايات على قمة المستحبات مستحبان احدهما في الخلوة والثاني في الجلوة صلاة الليل وصلاة الجماعة في طرفي نقيض، صلاة الليل في جوف الليل لا يراك احد وصلاة الجماعة تخرج شاهراً ظاهراً اذاً الأجواء الاجتماعية اذاً هذه الأجواء لها دور في تحفيز الهمم وفي التميز لماذ أمرنا أن نزاحم العلماء بالركب؟ لست في مقام التفصيل ايضا انا عندي طبقة من الناس انا أعرفهم هؤلاء مميزون من غير رجال الدين الذكر على لسانه حب الله ورسوله في قلبه عندما ابحث عن حياتهم أرى البعض منهم كان ملازماً لبعض العلماء الربانيين نعم يلازم العالم يقضي حاجته يسافر معه يسوق دابته يوصله هذه المعاشرة اللصيقة أثرت فيه جعلته في طريق التميز اذاً هذا ايضا من موجبات التميز، اذاً قوة الهمة للمتميزين ضعف الهمة للمتقاعسين البيئة الاجتماعية وثالثاً قلت قبل قليل هذا بحث من أهم الأبحاث احدنا سيعيش الأبدية على هذا الكلام إن مت متميزاً هذا التميز يظهر أثره اين؟ في جنان الخلد قرأنا اليوم في دعاء الندبة وهو حيراني البعض جيران النبي والبعض في اول درجات الجنة ثالثا البعض منا ليست له أستراتيجية في الحياة رأيت انسان يؤسس شركة ليس له رأس مال ليست له خطة عمل ليس له من يشير عليه الذي يبني شركة يعين دستوراً قانوناً منهجاً ما يسمى هذه الايام بالجدوة الاقتصادية يبعث أموالاً طائلة لبعض الشركات يدرسون المشروع يعطونه خطة اخواني بناء المنزل يحتاج الى خطة الى مخطط الى استشاري الى مال الى رأس مال الى آخره فكيف ببناء النفس، اخواني ثقوا اخواتي المؤمنات تأملن في هذه النقطة الذي ليست له خطة للبناء استراتيجية للبناء الى الآن قرأت كتاباً واحداً في جهاد النفس؟ الى الآن قرأت كتاباً واحداً في أسرار اللقاء مع الله عزوجل؟ قرأت كتاب عشرة من كتاب الوسائل الحر العملي نحن قلنا كثيرا أو متعددا على كل مؤمن يريد بناء نفسه الآن دعنا عن كتب الاخلاقيين هؤلاء بشر، على احدنا طبعا هذه توصية لأحدهم من كبار القوم الذي يريد بناء النفس لابد وأن يقرأ الكتاب المتعلق بجهاد النفس من كتاب وسائل الشيعة عشرون مجلد من الطهارة الى الديات رحم الله هذا العالم الجليل المدفون عند الرضا عليه السلام يزار في قبره من يذهب لزيارة الرضا عليه السلام يزور قبر الحر العاملي معروف هناك من كبار علمائنا ما من مجتهد الا وهو على مائدة الحر العاملي كتاب وسائل الشيعة، كتاب جهاد النفس هذه كلمات ائمتنا عليهم السلام من دون رتوش من دون تعليقات اقرأ هذا الكتاب وفكر في المضامين خذ درساً هذا الكتاب لو دفعت مبلغاً من المال عند احدهم قل علمني هذا الكتاب أشرح الروايات التي فيها اذاً من موجبات التميز أن نمتلك استراتيجية في هذه الحياة المؤمن له هكذا خطه.

واخيرا ختامه مسك هناك اصطلاح في كتب الاخلاق يقولون السالك المجذوب أو المجذوب السالك أيهما صحيح؟ السالك مجذوب أو المجذوب سالك، البعض يقول المجذوب سالكٌ رب العالمين جذبك فجعلك سالكاً هو اختارك هو رشحك هو يجتبي من رسله من يشاء رب العالمين غلب العباد ظهراً لبطن فأختار حبيبه المصطفى محمداً صلى الله عليه وآله وسلم لئن يكون خاتم الأنبياء غلب العباد فرأى علياً جعله خاتم الأوصياء حاول اخي المؤمن أن تتعرض للجذبة الألهية حاول أن تعرض نفسك للجذبة الألهية هذه الجذبات تقوى وتضعف في شهر رمضان يبلغ الجذب أوجه القمر يغازل مياه البحار والمحيطات فيجذب الماء جذباً المد شهر رمضان موسم الحج قمة الجذب حاول أن تستقل هذه المواسم في هذه المواسم قل يا رب أجذبني اليك اللهم اجعلني ممن غرست أشجار الشوق في حدائق قلوبهم أو صدورهم سل الله عزوجل قل يا رب اجعلني من المميزين الآن بأي التعبير اخترع التعابير طبعا من اراد التميز فعليه بمناجاتين ورجائي بحق صاحب هذا اليوم لا تقرأ هذه المناجات الا وأنت مستعد لها لو أكثرت من القرائة على نحو اللقلقة هذا الدعاء قد لا يؤثر أثره مناجات المحبين ومناجات المريدين راجع كيف امامنا زين العابدين عليه السلام يطلب من الله التميز هنيئا لمن كان من الذين سقاهم رب العالمين من صافي شراب وده وحبه.

 

اللهم اجعلنا من عبادك الذين هم بالبدار اليك يسارعون وبابك على الدوام يطرقون اللهم اجعلنا ممن أخليت وجهه لك وقطعت كل شيء يقطعه عنك اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يوصلنا الى قربك أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.