Search
Close this search box.
  • الهدي النبوي في السواك
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

واقع الأمر أنه لیس من دین أو مسلك فكري أکد علی الطهارة والنظافة كالإسلام العظیم! لا نجد امةً من الامم تتعامل مع الماء کتعامل المسلم والمؤمن من الصباح الی اللیل کم یستعمل الانسان هذا الماء الذي یعد من افضل معقمات الوجود نحن نستعمل الماء لإزالة کل وسخ وهو المتوفر علی وجه الارض هذه المیاه رب العالمین جعلها بإختیارنا المؤمن الذي یلتزم بالوضوء بعد کل حدث کیف یتعامل مع الماء؟ غسل الجمعة غسل الجنابة البعض یضیف غسل التوبة النشاط للعبادة الزیارة من بُعد اذاً المؤمن علی نظافة وطهارة دائمة هذا من جهة الاستعمال المائي.
من جهة الأناقة والنظافة خذوا زینتکم عند کل مسجد بعض المؤمنین یدخر افضل البخور وافضل العطر عندما یأتي للمسجد البعض یستعمل الطبیب لیلة الزفاف في لقاء الشخصیات مثلاً ولکن یری أن أهم لقاء في العالم هو لقائه مع الله عزوجل یستعمل افضل الطیب والثیاب خذوا زینتکم، وکذلك استعمال السواك انا ما رأيت كذلك امة من الامم في دین من الدیانات علی ما بین أيدینا کهذا التأکید علی السواك وعلی تطهیر الفم اولا طبعا هذا بحث طبي لسنا نخوض فیه کثیراً الفم بوابة الأمعاء والجهاز الهضمي هذا الباب لو صار نظیفاً الطعام یدخل بسلام وإلا الفم الملوث یلوث الطعام اولا ثم یدخله المعدة ثانیا ما في الفم من جراثیم ینتقل الی الباطن والباطن اذا تلوث تسمم هذا یضر بالصحة والعبادة بعض المؤمنین أو لعل هکذا المطلوب من کل مؤمن أن یکون حریصا علی صحته الانسان في کثیر من الحالات یحرم العبادة لأنه مثلا مصاب بوعکة اذا کان قضاء وقدراً أمراً آخر ولکن هو لا یقصر في هذه المسئلة اذاً حدیثنا اللیلة عن السواك وعن المسواك الآن هناك بحث بین العلماء هل المراد بالسواك خصوص هذا الشبکة المعهودة أو أن هذا ینطبق بدرجة من الدرجات علی هذا المسواك المتعارف؟ علی کلٍ الجمع افضل إن کان الإستواك بالسیاك الشرعي هذا الذي أمر النبي صلی الله علیه وآله وسلم أو أمر به جبرئیل فهذا نور علی نور المهم النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول یا علي علیك بالسواك وإن أستطعت أن لا تقل منه فأفعل الإستیاك لیس للصلاة النبي صلی الله علیه وآله وسلم کان یستاك في کل لیلة ثلاثة مرات لا في الیوم واللیله! بعض الناس لا یری المسواك في الأسبوع مرة وغالب الناس في الیوم مرة أو مرتین النبي کان یستعمل المسواك في اللیلة ثلاث مرات مرة قبل نومه ومرة اذا قام من نومه الی ورده لقیام اللیل هذه ثانیاً ومرة قبل خروجه الی صلاة الصبح قبل الذهاب الی المسجد وکان یستاك بالأراك أمره بذلك جبرائیل اذاً هذه سنة النبي بل سنن الأنبياء جمیعا من اخلاق الأنبياء السواك.
من فوائد السواك أن الانسان یطیب مجری القرآن في فمه انسان یقرأ القرآن وهناك رائحة کریهة في فمه هذه القرائة کما یقال مشوبة برائحة کریهة رأيت روایة غريبة الآن الملائکة لیست بأجسام مادیة ولکن الامام الصادق علیه السلام یبین لنا هذه الحقیقة أن الملائکة تحب الرائحة الطیبة الذین یدعون تحضیر الجن والأرواح ایضا یستعملون البخور والطیب بدعوی أن هذه الروائح تجذب الأرواح مثلا الذي عندنا في الروایات هکذا یقول امامنا الصادق علیه السلام فإن الملك يأتيك فیضع فاه علی فيك یضع فمه علی فمك في اللیل ولیس من حرف تتلوه وتنطق به الا صعد به الی السماء فلیکن فوك طیب الریح یعني حتی الملائکة ترتاح من الانسان الذي في فمه رائحة طیبة أو ليست فیه رائحة کریهه.
امامنا الصادق علیه السلام في روایة اخری علومنا مشتقات من علومهم یذکر في السواك اثنتي عشرة خصلة اعتقد بعد هذه اللیلة کلنا إن شاءالله نتأسى بهذه السنة النبویه؛ اولا هو من السنة وانتهی النبي کانت هذه سنته ولکم في رسول الله اسوة حسنة وهنیئا لمن کان اقتدائه دائما وابداً بالحبیب المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم اذاً امامنا الصادق هو من السنة انتهی الأمر لا تنتظر الباقي بعض الناس کلما قیل له مستحب یقول ما الفائده؟ ما لك والفائدة قل هکذا کان النبي، الآن الامام یضیف صفات اخری مطهرة للفم وهذا المعنی هذه الایام في زمان الامام الصادق علیه السلام لم یکتشف العلم الجراثیم وغیرها بین الأسنان هذه المادة الکذائیة هذه منجم للجراثیم بین الأسنان یجتمع الطعام مستعمرات لأنواع المیکروبات الضارة لماذا تجعل في فمك مستوطنات لهذه الجراثیم؟ اذاً مطهرة للفم مجلاة للبصر الآن العلم هذا یعتمد علی المختبر ائمتنا علمهم من الله عزوجل أين المختبرات وأين علم الله عزوجل؟ الامام یربط بین البصر وبین السواك هناك مستحب أو أمر راجح أن الانسان هکذا یمسح عینه بالماء الآن في بالي بعد الطعام وقد یکون قبل الطعام علی تردید مني سمعت احد العلماء نقل عن احد الأطباء من غیر المسلمین أن هذه الحرکة تبلیل العین بالماء عند الطعام من موجبات قوة البصر هکذا اکتشفوا المهم لا یهمنا ما في المختبرات یهمنا ما ینقله من هو مرتبط بصاحب الوجود ویرضي الرحمن ایضا عنصر مرغب بالإضافة الی السنة یرضي الرحمن یبیض الأسنان الانسان الذي في فمه أسنان بیضاء علی کل حال منظره خیر ممن في فمه اسنان بلون غیر مریح ویذهب بالحفر الآن الحفر المراد به هذا التسوس ممکن ایضا یدفع هذا الداء یشد اللثة بعض المؤمنین یقع في مشکلة الطهارة والنجاسة کلما اخرج الماء من فمه یری فیه دماً اثناء الصلاة کذا اللثة المدمیة ایضا فیها مشکلة بلع النجاسة من الصباح الی اللیل یشرب الدم الذي ینزل من لثته هذا کأنه من أکلة لحوم البشر مصاص الدماء یشرب دمه دائماً یکفي هذا المقدار ردعاً لمن فیه آفة في هذا الجانب! والبعض یترك المسواك من هذا الباب یقول کلما استاك يخرج من فمي نزیف وأي نزيف أن اترك السواك ویشهي الطعام تأکل طعاماً یختلط بالفم الکریه ایضا الطعام الطیب یذهب بطعمه ویذهب بالبلغم ویزید في الحفظ الآن ما علاقة الذاکرة بالفم الطیب؟ هم یعلمون ذلك ویضاعف به الحسنات هذه الروایة إن شاءالله کلمة الفصل النبي صلی الله علیه وآله وسلم في روایة اخری اقول بین قوسین یقول فإن کل صلاة تصلیها بالسواك تفضل علی التي تصلیها بغیر سواك أربعین یوماً انطروا الی الأجور التي نضیعها الطیب سبعین ضعفاً والسواك کأنك صلیت اربعین یوماً الا یکفي هذا؟ ویضاعف به الحسنات وتفرح به الملائکة قبل قلیل الملك یضع فمه علی فمك عند الذکر وعند تلاوة القرآن هکذا المؤمن یجمع بین طهارة الباطن وبین نظافة الظاهر بین طیب الجوارح وطیب الجوانح.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.