Search
Close this search box.
  • النظرة الملكوتية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
من الاصطلاحات القرآنیة المبهمة عند الکثیرین اصطلاح الملکوت أعني اصطلاح کلمة مفردة من القرآن الکریم من المفردات التي کثر الحدیث حولها طبعا في الکتب التخصصیة، الآن المُلک نعرف المُلک نعرف المِلک نعرف المالک ولکن ما معنی الملکوت؟ وهذه الکلمة قلیلة الاستخدام في اللغة العربیة! لعل قبل نزول القرآن الآن لا اعلم تاریخ هذه المفردة جیداً ولکن أحتمل أن هذه المفرده لم یکثر استعمالها في لغة العرب والحال بأن القرآن الکریم ذکر هذه المفردة في عدة موارد، طبعا الذي خصهُ القرآن بالذکر لمن رأی الملکوت هو نبي الله ابراهیم صلوات الله علیه وکذلک نُري ابراهیم ملکوت السماوات والارض ولیکون من الموقنین! اذاً الملکوت امرٌ یمکن أن یراه بشر طبعاً في غالب الانبیاء، رب العالمین عندما یمدح نفسهُ منزهاً یقول فسبحان الذي بیدهِ ملکوت کل شیء وإلیة تُرجعون، في سورة یاسین، أو لم ینظروا في ملکوت السماوات والارض؟ هذه الآیة لحنها عام خطابها لبني آدم، أنهُ علیکم النظر الی ملکوت السماوات والارض.
الآن ما هو الملکوت؟ قلنا هذا بحث تخصصي وبحث دقیق لأن الذي رآه ابراهیم الخلیل لیس امراً هیناً ولم یراه بنفسهِ إنما رآه الله عزوجل لقابلیةٍ فیه، شأن الملکوت شأن الحکمة ومن یؤتي الحکمة فقد أوتي خیراً کثیرا من أراد الملکوت ایضا لابد من إرائة الالهیة، اجمالاً الملکوت أن یری الانسان انتساب الاشیاء الی الله عزوجل، المخترع المکتشف الطبیب الذي یری عجائب البدن یری الملک یری المظهر المادي یری الخلیة یری الجرثومة وهلم جراً ولکن لا یری الأنتساب الی الله عزوجل فلا یخشع قلبهُ، الطبیب یری عجائب البدن ولکن لا یراها منتسبة الی الله عزوجل ینتهي من العملیة الجراحیة فیرتکب الموبقات لمَ؟ لأنه لا یری یداً وراء الوجود! ولهذا قلنا في أحادیثنا عین المکتشف هو والمجهر علی حد سواء، المجهر آلة حدیدیة الکترونیة، أي شیء عینهُ هذه بمثابة المجهر لا یعلم ما وراء المادة ولکن ابراهیم علیه السلام عندما کان ینظر یری الامور بأبعادها وأعماقها، الروایة تبین ما رآه ابراهیم علیه السلام الروایة من الروایات الولائیة فیها بیان عظمة اهل البیت ایضاً، الامام الصادق علیه السلام یقول عن ابراهیم علیه السلام؛ وکذلک نري ابراهیم یقول کُشف لهُ عن الارض ومن علیها وعن السماء ومن فیها أزالوا عن وجه ابراهیم الحُجب فرآی کل شیء یقول والعرش ومن علیه الملائکة الحاملة لعرش الله عزوجل، اذاً ابراهیم نظر الی العوالم التي لا یراها الخلق ثم الامام الصادق علیه السلام یقول وفُعل ذلک برسول الله وامیرالمؤمنین ما رآه ابراهیم کیف لا یراه النبي الخاتم وهو خاتم الانبیاء؟ وما رآه النبي صل الله علیه وآله، رب العالمین یریهُ وصیهُ امیرالمؤمنین حامل علمه باب مدینة علمه، النبي علم اموراً کثیرة عندما کُشف لهُ الغطاء وکذلک امیرالمؤمنین صلوات الله علیه.
روایة ظریفه هذه الروایة تکشف الرحمة الالهیة، ایضا الروایة صادقیة ائمتنا مصدر العلم، علم الانبیاء السلف والروایة یرویها الکلیني رحمهُ الله، لما رأی ابراهیم ملکوت السماوات والارض إلتفت فرأی رجلا یزني، نحن بحمدالله من نعم الله عزوجل علینا أنه لا نری المنکرات في لیلة رأس السنة المیلادیة مثلا لو رأیت ما یجري علی الارض من الموبقات کیف حالک؟ ماذا یجري علیک من الهم والغم؟ الارض تعج بالمعصیة، ابراهیم رأی رجلا یزني فدعا علیه فمات لم یتحمل هذا المنکر، ثم رأی آخر فدعا علیه فمات حتی رأی ثلاثةً فدعا علیهم فماتوا، الآن لیس بالضرورة ابراهیم مثلاً طلب من الله عزوجل أن یمیتهم! دعا علیهم قال مثلا اللهم أدبهم لا ندري مضمون الدعا أوحی الله عزوجل الیه یا ابراهیم إن دعوتک مجابة فلا تدعوا علی عبادي فإني لو شئت لم أخلقهم، انا خالقهم لو کان هکذا الجزاء هو الموت لأمتهم یعني قبل أن تدعوا علیهم لماذا تدعوا علی هؤلاء العصاة؟ ثم في الحدیث القدسي إني خلقت خلقي علی ثلاثة اصناف، عبداً یعبدني لا یشرک بي شیئا فأُثیبة امثال ابراهیم علیه السلام وعبداً یعبد غیري فلن یفوتني یأتي ذلک الیوم لأُعاقبه وعبداً عبد غیري فأُخرج من صلبهِ من یعبدني، اُبقیة لا اُعجل علیه العقوبة لعله یخرج من صلبه من یعبد الله عزوجل ولهذا عندما لعله هکذا عوتب علی علیه السلام لماذا لم یقتل بعض الفجرة کان یختار منهم اختیاراً فکان یقول أری في صلب هذا عبداً صالحا فلا أقتلة، امیرالمؤمنین رأی الملکوت.
روایة اخیرة، نحن ماذا نصنع؟ نحن کیف نری الملکوت؟ طبعا ما رآه ابراهیم لا نراه ولکن اجمالا یمکنک الصعود والعروج، الروایة نبویة، لولا أن الشیاطین یحومون علی قلوب بني آدم لنظروا الی ملکوت السماء قلبک مشغول بالاباطیل، بحب الدنیا، بالخواطر، بالشهوات، هذا القلب کیف یری الملکوت؟
روایه اخری؛ في لیلة الاسراء هکذا الروایة إن النبي رأی دُخاناً واصواتاً وقال ما هذا یا جبرائیل قال وهذه الشیاطین یحومون علی أعین بني آدم أن لا یتفکروا في ملکوت السماوات والارض ولولا ذلک لرأی العجائب، قضوا ابصارکم ترون العجائب، اذاً من اراد أن ینظر الی الملکوت لیهذب قلبة ونظرهُ عن النظر الی ما لا یرضی ستری شیئا وراء عالم الغیب، رزقنا الله وایاکم النظر الی ملکوت السماوات والارض.

الهي بحق اولیائک ارحمنا برحمتک احشرنا مع اولیائک خلصنا من ما لا تحب وترضی بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.