Search
Close this search box.
  • النظرة الإيمانية للمال
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هذا النزاع أو هذا البحث قدیمٌ ما هي نظرتنا للمال الغني محمود أو مذموم؟ الفقر نعمة أو الفقر بلاء هذا نزاع قدیم ینبقي أن نعرف الجواب علیه لئن الانسان في هذه الدنیا قد تتناوب علیه هذه الصفة یکون غنیاً في یوم ویفتقر أو یکون فقیراً ویستغني وتلك الایام نداولها بین الناس احدکم لعله طوال عمره مر في هذه الحالات مرات عدیدة اذاً ما هو الجواب الصحیح لهذه المسئله؟ اولا المال کظواهر الطبیعة هذه الشجرة هل تقول عنها انها خیرة أو شریره؟ هذه القطعة من الذهب أو الماس لا تقول انها خیرة أو شریرة اذاً متی الخیر ومتی الشر؟ عند الاستفادة منها هذه الشجرة قد تقطع منها غصناً وبهذا الغصن تجلد به بریئاً وهذا الغصن قد یحمل فاکهة تقطفها وتجعلها في فم فقیر اذاً الشجرة لا ذنب لها أنت المذنب اذاً النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول الغناء في القلب والفقر في القلب اذاً الذي یحب المال یری أن ما عنده قلیل سوف یفنی حریص علی المال یخاف علی المستقبل هذا الانسان في قلبه الفقر والانسان الفقیر الذي یری أن رزقه عند الله عزوجل الغني یری ماله في المصرف في حسابه الجاري الفقیر یری ماله في حساب الله الجاري أين المصرف وأين رب العالمین؟ البنك أو المصرف لا یعطیك المال دفعةً واحدة حسب الطلب رب العالمین ایضت یعطیك حسب الطلب وما من دابة الا علی الله رزقها قل ما نجد في الحیوانات مث الجمل الآن الجمل یقال سنام هذا السنام یعطیه الغذاء في سفره في الصحراء سفینة الصحراء کما یقال ولکن بالله علیك غیر الجمل هل یحمل رزقه فوق ظهره؟ العصفورة تخرج من وکرها صباحاً وهي جائعة تذهب هنا وهناك ترجع وهي شبعانة حتی الهرة کما یقال ایضا تنطلق طباحاً الی اللیل ترجع وهي کذلك مضمون الروایة لو توکلتم کما توکل الطیور لرزقتم تقدوا جیاعاً وتروح شباعاً اذاً وکإيٍ من دابة لا تحمل رزقها الله یرزقها کن کالدواب لا تجعل رزقك علی ظهرك لا تتوقع هذا المعنی هذا اولا.
ثانیاً من یرید أن یکون مستغنیاً ماذا یعمل؟ الکلمة للشخص الثاني في الوجود امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول إحتج الی من شئت تکن اسیره لو کنت ملکاً أمیراً وعینك علی الغیر أنت أسير للغير واستغني عمن شئت تکن نظیره بعض الفقراء یزور غنیاً قربة الی الله عزوجل مریض في للمستشفی لما یخلوا به الجو یقول یا فلان ألك حاجه؟ یقول لا جئتك زائراً أنت والغني في مرتبة واحدة أنت نظیره لم؟ لأنك تعیش الإستغناء عنه اذاً الأمير الذي عینه علی الغیر هذا فقیر الفقیر الذي یستغني عن الغیر هذا نظیر للأغنیاء.
قلنا هذا النزاع بین الغنی والفقر کان في ايام الائمة علیهم السلام اصحاب الائمة فیهم الغني وفیهم الفقیر ککل عصر احد اصحاب الامام الصادق علیه السلام أو قل من کان في زمانه کان غنیاً بعض الناس یحسد الغني لغناه وإن کان مؤمناً وهذه طبعا معصیة حسد الغني ایضا هذا مرض بعض الجالسین وقع في أي تناوله بسوء واذا بالامام الصادق علیه السلام یزجره زجراً ولائیاً قال له اسکت لا تتکلم الامام عندما یقول لإحد اسکت هذا فیه کمال لا اقول التحقیر ولکن الزجر، فإن الغني اذا کان وصولاً لرحمه باراً بإخوانه أضعف الله له الأجر ضعفین المؤمن الغني اذا صار منفقاً أجره یتضاعف من أين؟ بنص القرآن الکریم غریب هذه الآیة حتی أن أحدنا قد لم یلتفت الی معناه ابداً القرآن یقول وما أموالکم ولا أولادکم بالتي تقربکم عندنا زلفا الا من أمن وعمل صالحاً فاولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات أمنون اذاً الغني المؤمن اذا صار منفقاً یعطی الأجر مرتین، واما الغني غیر المؤمن هذا عندما یئن الفقیر في بلده في محلته عندما یئن من الجوع في اللیل وزره علی هذا الغني امیرالمؤمنین یقول فما جاع فقیر الا بما متع به غني ایها الغني الآن دعنا عن الصدقة لو أعطیت خمس مالك الواجب هذا السید الفقیر نام شبعاناً قطعت عنه الحق هذا جاع جوع الفقیر بما مُتع به الغني انتهی الأمر؟ لا والله سائلهم عن ذلك سيأتي یوم یقال هذا الفقیر نام جائعاً بسببك أنت.
کلمة أخيرة طبیعة الغنی توجب الفرعنة أن رآه استغنی کلا إن الانسان لیغطی أن رآه استغنی طبیعة الغنی الاستعلاء ولهذا الغنی من دون دین مراقبة محاسبة عادة ينتهي للفساد شأنه شأن الإنزلاق للمنحدر ولهذا الغنی امتحان وبلاء من کان مؤمناً ینجوا والا فلا ولهذا النبي الأعظم یقول أقل الدخول علی الدنیا الکلام في الغني غیر المذکر بالله عزوجل ولهذا لا ننصح نحن بزیارة مجالس الأغنياء بلا هدف مرة تزور لتأخذ منه مالاً لمشروع لفقیر هذا شأن آخر والا زیارة الغني کزیارة لیس فیه کثیر فائدة! الانسان لا ینبقي! لا تثق بأمرين اولاً العافیة وثانیا الغنی بینا تراه معافاً اذا سقم قلنا هذا الأمر لعله اتفق معنا مصلي صلی خلفنا العشاء ذهب للمنزل علی مائدة العشاء توفاه الله عزوجل بالموت المفاجئ صباحاً شُیع ودُفن واذا بوقت المغرب نصلي له صلاة الوحشة هکذا بني آدم صلی صلاة العشاء اللیلة في المسجد صلینا له صلاة الوحشة في أربع وعشرین ساعة هذا المعنی في بالي اتفق معنا اذاً بینما تراه معافاً اذا سقم وبینا تراه غنیاً اذا أفتقر مستودع مليء بملایین الدنانیر من الاموال تماس کهربائي في جوف اللیل أحرق المال کله أصبح صاحبنا یقلب کفیه علی المراد اذاً لا تثق لا بصحتك ولا بمالك المؤمن علی وجل دائم.

إلهي بحق اولیائك بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.