Search
Close this search box.
  • النظافة الظاهرية والباطنية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هناك قسمان من الطهاره؛ طهارة ظاهریة وطهارة باطنیة المؤمن بدنه یلزم فیه الطهارة في الصلاة طهارة مادیة بمعنی أن یکون متوضئً غیر مجنب ولا محدث وهناك طهارة قلنا ظاهریة من الدم وغیره وطهارة باطنیة مما ذکرنا، الاسلام یحث علی الطهارتین طهارة الظاهر وطهارة الباطن، حدیثنا اللیلة حول التنظف والنظافة والبدن الذي یعد نظیفاً هذا الانسان ممدوح! هناك روایة انا عندما قرأتها استغربت لهذه الروایة ولکن علی کل حال روایة منقولة ونحن في الروایات الاخلاقیة وفي المستحبات والسنن لا یلزمنا السند القطعي البحث السندي في الحلال والحرام اما في المستحبات والأدعية وغیر ذلك تجري قاعدة التسامح، النبي صلی الله علیه وآله وسلم طبعا النبي له ثوب وهذا الثوب یتسخ بالغبار وغیره الایام الاولی صدر الاسلام وبعد صدر الاسلام لم یکن الماء متوفراً کما في زماننا هذا الثوب کان یتسخ بسرعة وغسیله یحتاج الی معاملة کما یقال، النبي أمر احدی نسائه اغسلي هذین الثوبین اما علمتي أن الثوب یسبح فإذا اتسخ انقطع تسبیحه هنا هذه روایة غریبه! لأننا نعلم ما من شيء الا یسبح بحمده ولکن الآن لماذا ینقطع التسبیح اذا اتسخ الثوب؟ لا ندري الآن طبعا کما قلنا هذه اسرار عالم الغیب لا یعلمها الا النبي وآله المهم الثوب النظیف یختلف عن الثوب غیر النظیف.
هناك ایضا من الروایات ما تدل علی أن الملائکة ترتاح للنظافة والشیاطین ترتاح للقذارة هذه ایضا من الروایات التي نلتفت الیها البعض یرید أن یفسر مثلاً الشیاطین بالجراثیم ولکن هذا خلاف الظهور لا تبیت القمامة في بیوتکم واخرجوها نهاراً فإنها مقعد الشیطان، الآن قلنا الشیطان بظاهره هو هذا الشیطان المزعج اما أن نفسر الروایة بالجراثیم المادیة هذا فیه تأویل، بیت المؤمن بیت یوحي بالنظافة کما یقال والأناقة بیت العنکبوت هذه سمة خربة بیوت قدیمة ولهذا اذا رأینا منظر العنکبوت في المنزل یقال لصاحبة الدار مثلا أنتِ منذ مدة ما قمتِ بنظافة المنزل الروایات ایضاً فیها أمر بإزالة حوك العنکبوت نظفوا بیوتکم من حوك العنکبوت فإن تركه في البیت یورث الفقر عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه.
هناك معادلات معروفة في عالم الوجود الاکسجین مع الهدروجین اذا جمعهما الناتج هو الماء هذا معلوم؛ هناك معادلات نحن لا نعلمها ما العلاقة بین الیقظة بین الطلوعین وبین زیادة الرزق؟ نحن لا نعلم! اذاً هناك ایضا امور خایفة علی عقل بني آدم علینا أن نعلم أن هناك معادلات خفیة في هذا الوجود والدلیل علی ذلك هذا اتفاقا مثال جید شرعي وفیزیائي في الأزمنة القدیمة لو قیل بأن القمر یؤثر في البحر لکان هذا کلام ضرباً من الکلام الباطل ولکن هذه الایام تعرفون المد والجزر بماذا مرتبط؟ مرتبط بالقمر! القمر في السماء ماء البحر یمتد علی حسب القمر وهذه قضیة مسلمة في عالم الفلك والفیزیاء، اذاً هنالك علاقات لا نعلمها کذلك من بیت الشیاطین من بیوتکم بیت العنکبوت اشارة لهذا الظاهرة في هذا المجال ایضاً.
الروایة التي هذه مقدمة قلنا أن الشیاطین تأنس القاذورة وحوك العنکبوت وامثاله ولکن الملائکة عکس الشیاطین ترتاح للنظافة والنظیف طهروا هذه الاجساد طهرکم الله فإنه لیس عبد یبیت طاهراً الا وبات معه ملك في شعاره أي يعني في فرشه ولا یتغلب ساعة من اللیل الا قال اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهراً، الآن الطهارة هنا هل بمعنی الوضوء أو بمعنی ایضاً الطهارة البدنیه؟ هذا في عرف العلماء الآن لا ادري له منشأ روائي أم لا من المحبذ المجنب بمجرد أن یجنب احتلاماً أن اختیاراً أن یبادر الی الغسل لا ینام وهو انسان مجنب هذا الامر معروف المجنب عندما ینام نومته نومة الشیاطین المهم الذي بات متوضأ ببدن طاهر هذا الملك یدعوا له، بعض الناس لا یهتم بمظهره یأتي الی المسجد بثوب یستحي أن یزور به جاره ولکن یأتي الی المسجد بهذه الهیئه! شعر أشعث اغبر هذا المنظر لا یرضي الله عزوجل، یقول جابر بن عبدالله اتانا رسول الله فرأى رجلاً شعثاً قد تفرق شعره المؤمن اما أن لا یطیل شعره وإن اطال لجهة یکرم شعره لا یجعله هکذا اشعث اغبر! فقال اما کان یجد هذا ما یسکن به شعره؟ یعني مشط وما شابه یسکن به هذا الشعر المتناثر، ورأى رجلاً آخر وعلیه ثیاب وسخة فقال اما کان هذا یجد ماء یغسل به ثوبه؟ حالة من حالات الاعتراض! نحن سمعنا في الروایات أن امیرالمؤمنین کان یرقع ثوبه حتی استحی من راقعها الثوب المرقع کان یلبسه امیرالمؤمنین ولکن ما رأينا في روایة أن الامام لم یکن علیه ثیاب نظیفه! النظافة من الایمان کما نعلم، من اخلاق الأنبیاء التنظف.
وأخیراً ایضا قلنا هذا المعنی لیس معنی روائي الروایة في أمر آخر البعض یعتقد أن من موجبات الراحة النفسیة استعمال الطیب بعض انواع الطیب لا اقول جمیع الانواع بعض انواع الطیب حقیقتاً یریح الباطن الانسان الحزین اذا استعمل الطیب یری في قلبه ارتیاحاً هذه تجربه! ولکن الروایه؛ امیرالمؤمنین صلوات الله علیه ائمتنا والنبي الاعظم ما ترکوا شیئاً الا وعلقوا علیه حتی القاذورة في المنزل امرونا أن نخرج القاذورة نهاراً لا لیلاً النظیف من الثیاب یُذهب الهم والحزن؛ انسان متأنق في ثوبه في ملابسه هذا عندما یمشي یعیش حالة من الارتیاح والعکس هو الصحیح! النظیف من الثیاب یُذهب الهم والحزن وکم من الجمیل المؤمن عندما يأتي للمسجد یستعمل افضل ثیابه ویستعمل افضل طیبه یقول یارب ارید أن اعمل بقولك في کتابك المنزل علی رسولك المرسل خذوا زینتکم عند کل مسجد یقول امیرالمؤمنین علیه السلام وهو طهور للصلاة اذاً النظافة وإن الله طیب یحب الطیب نظیف یحب النظافه، هلك المتقذرون بئس العبد القاذورة الانسان اذا رأيت فيه قذراً في ثیابه وبدنه نحن عادة نشك في عقله نقول هذا لعل فیه خلل عقلي جاء المسجد بهذه الهیئة النظافة من سماة المؤمنین وعدمها من سماة غیر المؤمنین.

اللهم طهر بواطننا اللهم اجعلنا من المتطهرین اللهم اجعلنا من التوابین اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا والی ارواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثوای الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.