Search
Close this search box.
  • النساء المتميزات في التاريخ
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواني جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك بعد أن ذكرنا في اسابيع ماضية حول قواعد التعامل الأسري نريد هذا اليوم أن نختار بعض العينات والنماذج العملية في هذا المجال، التأريخ كما تعرفون مليئ من النماذج العالية كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا اربع الحديث منسوب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم نريد في هذا اليوم جولة سريعة في النساء المميزات في تاريخ البشرية هنالك مجموعة من النساء طبعا ذكر هذه النساء مع موجبات تميزهن لماذا تميزت آسية بنت مزاحم لماذا تميزت مريم ابنة عمران لماذا تميزت خديجة بنت خويلد ولماذا تميزت زوجة اميرالمؤمنين ام البنين ايضا لماذا تميزت زينب بنت اميرالمؤمنين ولماذا تميزت سيدتنا نرجس والدة الحجة واخيرا لماذا تميزت سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟ فلنبدأ اولا بذكر هذه السيدة التي كانت في اسوء ظروف امرأة تعيشها هذه الايام المرأة تذهب الى بلاد الغرب مثلا أو تعيش في كنف زوج منحرف يقال لها يا فلانة أنت كنت في بيت اهلك كذا وكذا امرأة عفيفة امراة مطابقة عملها للقواعد الآن لماذا هذا الأنحراف المسامحة في الدين في اللباس؟ عذرها وضعي العائلي الزوج ام الزوج الأخوة الأخوات الى آخره هؤلاء يؤتى لهم يوم القيامة بمن؟ بآسية لئن هذه زوجة أعتى رجل تأريخ البشرية انسان يقول انا ربكم الأعلى هذه العبارة السخيفة لم ينقلها القرآن عن غير فرعون الآن دعك عن تعذيبه عن ظلمه ولكن هذه العبارة عبارة يهتز لها عرش الرحمن انا ربكم الأعلى ولم يقل انا ربكم الأدنى مثلا هكذا زوج واذا بآسية تعيش في كنف هذا الزوج ولكن انظروا الى أيمانها رب العالمين ضرب مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون هذه المرأة مثال لكم جميعا هذه المرأة حجة علينا جميعا الذين آمنوا لم يقل لخصوص النساء لنا نحن الرجال آسبة مثلاً لنا القرآن اولا قال امرأة فرعون ما قال زوجة فرعون الزوجية رباط مقدس هذه امرأة فرعون وهذه ايضا نكتة بلاغية أذ قالت ربك أبني لي عندك بيتاً في الجنة علماء التفسير عندما يصلون لهذه الآية يشيرون الى نوعين من الجنة والنعيم آسية قالت رب أبني لي عندك بيتا في الجنة اولا تريد مقام العندية وتريد الجنة عند بيتاً، بيوت الجنة على درجات هذه الايام البيوت تطلق على الكوخ في أفريقيا مثلا الى أكبر قصور العالم هذا بيت وهذا بيت بيوت الجنة على درجات لا تحتملها العقول بعض هذه البيوت عند الله عزوجل البيوت العالم كله عند الله حتى جهنم عند الله عزوجل ولكن آسية بنت مزاحم تريد قصرا متميزا هذا القصر فيه نعيم مادي ايضا فيه نعيم معنوي قرب رب العالمين اذاً هذه المرأة لماذا تميزت تميزت؟ من الواضح استقامتها في مجال العقيدة نحن لا نعلم أن آسية مثلا كانت متعرصة لفتنة الرجال هي في قصر فرعون من يجرأ أن يدخل في قصر فرعون ومن يجرأ أن يتكلم معها مثلا كلاما شهويا اذاً  آسية قلنا نأخذ من كل شخصية الدرس المتمبز هذه المرأة استقامت في عبادة ربها وكما يقال تحملت الرياح المعاكسة أنت ايها الشاب المقترب ايتها الفتاة إن وقعت في ازمة الأقتراب عليك أن تعلمي وايها الرجل عليك أن تعلم أن الاستقامة في بيء الفساد من موجبات هطول الرحمة الألهية والتميز كتميز هذه المرأة الجليلة ونجني من القوم الظالمين آسية مبتلاة بزوج شرير وبمجتمع فاسد أنت اذا ابتليت ايضا البعض يذهب لبلاد الغرب اربع سنوات دراسية واذا فلان يغيب عشرات السنين أين فلان؟ اتخذ مأوى اشترى بيتاً اصبح مواطنا في تلك البلاد عندما يأتي ويرجع زيارة الى وطنه تراه انسانا ممسوخا في دينه في عقله في زيه حتى في ذريته نجني من القوم الظالمين عندما تقع في بيئة منحرفة سل الله عزوجل أن ينجيك منها تذهب رحلة علاجية سفرة دراسية عد الى بلاد المؤمنين حيث كلمة لا اله الا الله برتفع من المآذان تذهب الى الجمعة الى الجماعات نعم يستثنى فرداً واحدا هذا الانسان بقائه في بلاد الغرب خير له بشرط عدم تأثر عائلته واولاده إن كان بقائه فيه نشر لألدين وتروج لشريعة خاتم المرسلين ولكن هذا ينطبق على العلماء وعلى من هو في ركب العلماء وملحق بهم والا عامة الناس بقائهم هناك ينطبق عليه دعاء آسية بنت مزاحم طلب من الله عزوجل النجاة من فرعون والنجاة ايضا من القوم الظالمين.

واما الشخصية الثانية هذه ايضا ظاهرة ملفتة في القرآن الكريم أن القرآن لم يذكر اسم امرأة في القرآن بصراحة الا مريم باسمها الصريح نعم امرأة فرعون ولم يقل آسية اما عندما يصل الأمر الى مريم قرابة ثلاثين مرة والقرآن يذكر اسم هذه السيدة الجليلة ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا الكلام هنا ليس عن فرعون لا عن زوج مشاكس لا عن بيئة مزعجة وأنما الكلام عن العفة أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا هذه المرأة وصلت الى هذا المقام لأستحيائها عفتها حملت من عالم الغيب رب العالمين كما يقول في هذه الآية نفخ فيها من روحه هنيئا لها بهذا الحمل المبارك ولكن قالت ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا لا تحتمل أن يقال لها بأنك امرأة بغية رغم أنها تعلم ما هي فيها اذاً احصان فرجها عفتها ايضا بعدها الأيماني هذه الأيام العفيفات في التأريخ كثير إن شاءالله نسائكم جميعا في منتهى درجات العفة ولكن ايضا مريم ابنة عمران فيها من الأبعاد المعنوية وصدقت بكلمات ربها وكانت من القانتين اذاً هناك جو عبادي هناك قنوت هناك أنابة هناك خضوع ايضا صدقت بكلمات ربها هناك أيمان متقلقل عميق في الباطن وهنالك ايضا قنوت وعبادة اذاً عفة عبادة متميزة اتخذت محراباً كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا ايضا فاكهتها رزقها فاكهة عندية من عند الله هذه الفاكهة هذا الطعام طعام الهي كما أن المنزل كان منزلاً الهياً لآسية يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين اذاً من اراد التميز وقلنا في صدر الآية وضرب الله مثلا للذين آمنوا من اراد التميز عليه بالأنابة والعفة والأيمان العميق ليكون في ركب الصالحين والصالحات.

ثم ننتقل الى سيدة اخرى من سيدات التأريخ وهي ام الزهراء عليها السلام السيدة ام المؤمنين خديجة بنت خويلد هذه العبارة انا رأيتها اليوم في المصادر المعروفة وناقلة العبارة هي عائشة زوجة النبي هذه العبارة رأيتها لأول مرة والبعض قد يسمعها لأول مرة كان النبي صلى الله عليه وآله لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة ما هذا الوفاء ما هذا الأعجاب بتعبيرنا اليوم والمعجب بالسيدة هذه من؟ خاتم الأنبياء وسيد المرسلين صاحب المعراج صاحب الشفاعة الكبرى ولكن عندما يذكر خديجة هكذا كان يذكر لقد آمنت بي أذ كذبني الناس آوتني أذ رفضني الناس يا لها من مزية عظمى خديجة عليها السلام مئوية لرسول الله مغنية لرسول الله مصدقة برسول الله وصدقتني اذ كذبني الناس، اذاً التميز في هذه السيدة ماذا؟ خدمتها فنائها في خدمة الدين عندها من الاموال ما لها انتم تعرفون اذا كان هناك عدة اشخاص من اثرياء العرب في تلك المرحلة الزمنية هذه السيدة من المتميزات في هذا المجال ولكن هذا المال أبن ذهب؟ لشراء الذهب والحلي والحلل والقصور وما شابه ذلك؟  اصبحت هذه السيدة في عداد النساء العاديات من الناحية المالية لأنها بذلت ما بين يديها لزوجها وهنيئا لأمرأة زوجها هو خاتم الأنبياء والمرسلين محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم اذاً من اراد التميز فليخسر ما عنده وهنا بين قوسين سريعين اخواني الانسان في عالم البرزخ والقيامة يحتاج الى كلمة لا اله الا الله يتحسر على كلمة لا اله الا الله يقولها اضافة يتحسر على شق تمرة يعطيها في سبيل الله عزوجل في شهر رمضان المبارك وغيره ثلث مالك بأمكانك أن تتصرف فيه تجعل ثلث المال في طاعة الله عزوجل يعلم الله لولا هذه الأثلاث وهذه الأخماس لما شيدت هذه المعالم في حياة الامة المساجد المكتبات الكتب الحوزات العلمية من أين؟ من بركات هذه الاموال رب العالمين أذن لك أن تنفق ثلث مالم في سبيل الله عزوجل حياً وميتاً طبعا وانت حي لك الحق في أن تتصرف في كل مالك كتصرف خديجة في مالها كان بأمكان خديجة أن تبقى هي غنية مترفة وتقول يا رسول الاه نعم الوصي أنت وصيي من بعد موتي خذ ثلث اموالي في دعم فقراء مكة وغير ذلك ولكن هي في حياتها أنفقت كل ما عندها صلوات الله عليها.

ننتقل الى امرأة اخرى طبعا هذه السيدة في ختام النساء ولكن سنرجع الى بقية النساء ايضا ام صاحب هذا اليوم هذه السيدة الجليلة ايضا لماذا تميزت؟ لماذا رب العالمين جعل في رحمها نطفة خاتم الأوصياء طاووس اهل الجنة الامام صلوات وسلامه عليه عندما يقيم العدل العالمي مليارات البشر تتمتع بهذه العدالة هذا ثوابه يعود لمن من يشاركه الأجر؟ هذه السيدة الرومية عندما ذهب الذاهب وكيل الامام ليشتريها واللطيف الراوي يقول كتب كتاباً الامام العكسري عليه السلام بكتابة رومية ائمتنا يعرفون كل لغات العالم كتب لها كتابا باللغة الرومية الآن في تلك الايام لا ادري اللاتينية اليونانية المهم كتب لها كتابا بلغتها نظروا الى عملها، اولا عندما نظرت الى الكتاب بكت بكائاً شديدا وضعت الكتاب على خدها مسحته على بدنها يقول الراوي هذا الذي اراد أن يشتري الجارية ألتثمين كتابا لا تعرفين صاحبه؟ ما الذي جرى؟ كتاب باللغة الرومية جائت لماذا هذا البكاء لماذا هذا التبرك؟ فقالت صلوات الله عليها هي تستحق أن تكون اماً والدة لمهدي هذه الامة قالت ايها العاجز الضعيف انظروا تأذيها من هذا الاعتراض ايها العاجز الضعيف المعرفة بمحل اولاد الأنبياء أنت لا تعلم أن هذا الكتاب ممن هذا من اولاد الأنبياء انظروا الى معرفتها من أين هذه المعرفه؟ رب العالمين هيئها من قبل طبعا هناك قصة قبل هذه القصة من أين جائت بهذه المعرفة لأمام زمانها اذاً هي كان بأمكانها أن تأخذ كتاب الامام العسكري عليه السلام وتقرأ الكتاب وتقول الحمدلله على هذه النعمة ولكن بكت بكاءاً شديدا مسحت الكتاب على بدنها انظروا الى شدة الحب والذوبان في امام العصر وايضا انظروا الى سيرتها انظروا الى سيرة النساء المتميزات طبعا تلك الايام يؤتى بالمرأة في سوق بيع الاماء وهي كانت في معرض البيع للرجال تقول الرواية كانت تمنع من السفور اولا طبعا هذه المراة المسكينة امة تباع طبيعي أن يتحكم بها الرجال يكشفون سترها ينظرون الى شعرها مثلا ولكنها كانت تمنع وليس يمكن التوصل والأنقياد لمن يحاول لمسها هكذا متن العبارة وكانت تصيح وتقول وا هتك ستراه كانت تخاف من أني يلمسها رجل يكشف عن حجابها رجل ايتها المراة المؤمنة التي تريد أن تحضي بنظرة امام زمانك انظروا الى والدة الامام سلوكها عفتها تصيح وا هتك ستراه هي ما هتكت ولكن تخاف من هتك الستر وتصيح والمرأة هذه الايام المدعية لمولاة امام زمانها قد تهتك سترها عفتها بأدنى مبرر أين التبعية والأنقياد لأمامنا صلوات الله عليه.

بقيت شخصيتان ونختم بهما الحديث طبعا سيدة النساء فاطمة اليوم لا مجال لذكر ما ينبغي أن يقال فيها في وقت آخر نذكر فضائها عليها السلام فقط يكفي هذه العبارة سمعتها قبل ايام من احد العلماء من الموالين الذين كشف لهم بعض الحجب في معرفة مقامات اهل البيت البعض يعرف مناقبهم من كتاب المناقب فضائل الخمسة من الصحاح الستة منتهى الآمال الكافي البحار ولكن البعض له معرفة ماورائية يعرف مقامات الائمة عليهم السلام من باب التقوى اتقوا الله رب العالمين يعلمكم استفهم الله يفهمك يقول هذا العالم سمعته قبل ايام يقول رب العالمين في هذه الفترة القصيرة من حياتها اعطاها من الكمالات ما يعطى في ما بقيت حية عشرات السنين هب أن الزهراء بلقت القرن عاشت مئة سنة رب العالمين اعطاها في هذا السن القصير من زمان بلوغها الى استشهادها اعطاها ما يعطى في السنوات الطوال رب العالمين هكذا ميزها وكلمة اخرى ايضا في مقام الزهراء عليها السلام أنها كانت حقيقتا جزء من رسول الله البضعية هنا ليست بضعية البنت الأمتداد! علي عليه السلام ايضا كان جزءاً من النبي بمعنى الحسين من النبي حسين مني وانا من حسين الزهراء من النبي ولكن بمعنى آخر الزهراء من النبي بمعنى الجزئية الكاملة مات رسول الله فماتت فاطمة ماتت بعد ابيها بأيام وانتهى الأمر فاطمة كانت روحها مقترنة بروح رسول الله النبي ذهب الى الملكوت الأعلى فسحب معه الزهراء عليه السلام لم تطق العيش في هذه الارض حوراء أنسية المهم الكلام عن ابنتها وعن زميلة ابنتها شريكتها في المحن سيدتنا ام البنين ونختم بذلك الكلام.

اما السيدة زينب الذي ميزها ايضا أمران كلامنا اليوم نأخذ من كل امرأة رحيقها آسية قلنا السيدة نرجس قلنا عنها خديجة عليها السلام واما السيدة زينب ميزها أمران أمور ولكن أمران مهمان اولا عرفانها العرفان هنا بمعنى المعرفة معرفتها بربها خضوعها بين يدي ربها وانتم تعرفون صلاة ليلها في ليلة الحادي عشر لو جعل صلاة الليل للبشر في كفة وصلاة زينب في تلك الليلة في كفة لكان هذه الصلاة شأن متميز في ليلة ليلاء تصلي بين جثث القتلى ذهب رمقها وهي ترفع يديها الى السماء وتقول مثلا الهي غارت نجوم سماوات وهجع أنامك وأبوابك مفتوحة للسائلين او غيرها من ادعية قيام الليل معرفتها عرفانها ما رأيت الا جميلا وثم عملها صبرها العملي البعض منا له عرفان له فهم ولكن مستلقي في بيته ينام على فراش من حرير يؤتى له الطعام الهنيء صباحا وليلاً ويقيم الليل يعبد ربه يذهب للمشاهد حج عمرة غيره ولكن انسان يعيش الترف في الحياة طبعا هذا من اهل الجنة طبعا ترف لا ينافي المسائل الشرعية ويدفع الحقوق اللازمة هذا من اهل الجنة قطعا ولكن فرق بين انسان يعيش على فراش الحرير ويموت على فراش الحرير البعض ينام ايضا ويموت على فراشه المترف اقول فرق بين هذا الانسان وبين هذه السيدة من اراد المقامات العليا فليستعد يعد نفسه للبلاء فليعد للفقر جلبابا كما في بعض الروايات الفقر بلاء المرض بلاء الأذى في الحياة الأسرية بلاء التشتت التشرذم هذا بلاء اذاً المؤمن اذا اراد أن يتميز يطير بجاحين جناح المعرفة الكاملة وجناح الصبر على المحن والشدائد واما السيدة الأخيرة طبعا هناك ايضا من السيدات بعض امهات الائمة لا اقول الجميع بعص امهات الائمة عليهم السلام عندما نراجع التأريخ ايضا نرى لها التميز هذه السيدة والدة الرضا عليه السلام السيدة تكتم من السيدات المتميزات رزقت بالرضا عليه السلام ويا له من رزق انتم الآن انا اقول الرضا عليه السلام فلبك يطير الى مشهده ولكن هذه السيدة عندما رزقت بعلي بن موسى راجعت بعلها امامنا موسى بن جعفر أو المهم لعل في المنزل من النساء قالت خذوا لي مرضعة لماذا؟ ليساعدني على ارضاع هذا الولد هذا الولد أخذ من وقتي يعني أخذ من وقت عبادتي للوازم الأرضاع خذوا لي مرضعة لئلا ينقص من عبادتها شيء في حضنها من؟ علي بن موسى الرضا عليها السلام تطلب مرضعة لكي لا يختل من عبادتها شيئا أليس هذا مقام من المقامات العليا؟ المهم بعض النساء من امهات الائمة المتميزات واما سيدتنا ام البنين صلوات الله عليها، اميرالمؤمنين لا يتزوج جزافا حاشا لعلي أن تكون زيجته قضاء لوطر أو اداء لشهوة طلب من اخيه عقيل وهذا باب المشورة علي عليه السلام عين الله الناظرة إن نظر الى الارض لعلم من هي المرأة التي تناسبه ولكن طلب من عقيل أن اطلب لي امرأة قد ولدتها الفحول من العرب الجانب كما يقال الجانب الوراثي كما يقال هذه الايام عنصر مهم لا تنظر الى المرأة هذه ليست نبتة لوحدها هذه غصن من شجرة قبل أن تنظر الى جمالها وشكلها ولونها ولون عينيها الى آخره هذا كلام الشباب هذه الايام طول شعرها الى آخره انظر الى جذعها هذه من أية جذع من أية جذور تنتهي الى من كل هذه عناصر مؤثرة اتفاقا بالمناسبة قوس سريع بعض الرجال يرى امرأة من اسرة منحرفة ولكنها على كل حال متعففة جيدة ولكن بعد الزواج واذا بها تعود الى فرعها والى اصلها نعم المرأة تحن الى اصولها الآن حتى تستولي على قلب الرجل تقول انا كذا سألتزم بكذا البس العبائة الزينبية وغيرها ولكن في مقام العمل عندما وصلت الى مأربها ترجع الى بيئة اهلها واخواتها اذاً اخطب لي امرأة قد ولدتها الفحول من العرب لأتزوجها لماذا أتزوج هذه المرأة؟ لتلد لي غلاماً فارساً طبعا فروسية كصفة من الصفات مسئلة الأيمان والتقوى مفروغ منه يريد ناصرا لولده الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء اميرالمؤمنين ليلة الزفاف وفكره في ليلة عاشوراء ليلة أقترانها بهذه السيدة يفكر في بطل فارس ينصر ولده الحسين الشهيد صلوات الله وسلامه عليه صلوات الله عليك يا عقيل أحسن الأختيار اميرالمؤمنين تزوج بها واذا بها تجنب اولاد العباس جعفر عبدالله عثمان اربعة من الشباب ولهذا سميت بام البنين العباس وجعفر وعبدالله وعثمان اربعة من الفحول لا العباس فحسب في يوم عاشوراء ماذا عمل هذا البطل؟ أبلى بلاءاً حسناً.

 

يا عباس با كشاف الكرب عن الحسين بحق الحسين سل الحسين أن يدعوا لنا بكشف كربنا اللهم رزقتنا في الدنيا محبتهم وولايتهم فأرزقنا في الآخرة شفاعتهم اللهم ثبتنا على الهدى والتقوى أنك على كل شيء قدير ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.