Search
Close this search box.
  • المشية المطلوبة للمؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

المؤمن کما نعلم موجود مراقب لنفسه في کل صغیرة وکبیره، المؤمن له مشیة في الحیاة وله مشي برجلیه الشریعة عینت له التکلیف من مشیته أسلوبه في الحیاة الی مشیته برجلیه انظروا الی سعة دائرة مراقبة المؤمن، حدیثنا اللیلة لا في مشیة المؤمن لا في طریقة المؤمن في الحیاة لا في نهجه وتعامله وانما في مشیته الظاهریة والآیات القرآنیة في هذا المجال آیات متعددة تصف کیف یمشي المؤمن؛ أولها وعباد الرحمن الذین یمشون علی الارض هونا المؤمن مشیته مشة تواضعیة مشیة الخیلاء مشیة المتکبرین هذا بعید عن أخلاق المؤمن ولا تمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا ولا تمشي في الارض مرحا في آیة أخری إن لا الله لا یحی کل مختال فخور اذاً مشیة المتکبرین مشي المتکبرین هذا من موجبات بغض الله عزوجل وأقصد في مشيك وأغضض من صوتك إن أنکر الأصوات لصوت الحمیر اذاً المؤمن یراقب کل شئونه حتی في طریقة مشیته واما رسول الله وهو القدوة لنا في كل شيء نتعرف اللیلة علی طریقى مشيه کان النبي اذا مشی مشی مشیاً یعرف أنه لیس بمشي عاجز ولا کسلان المؤمن یمشي بنشاط لا تمشي وأنت يوحى للغیر وأنت توحي للغیر بمشيك أنك عاجز أنك کسلان أنك انسان مرهق کن قویاً في مشيتك الامام صلوات الله علیه زین العابدین کیف کان یمشي؟ اذا مشیت وخاصة في الأسواق لا تلتفت یمیناً ولا شمالاً کان یمشي مشيةً كأن على رأسه الطیر بوقار وسکینة البعض یمشي ویده تذهب یمیناً وشمالاً هکذا البعض یمشي عندما انظر الی البعض واقعا مشیته تضحك! امامنا لا یسبق یمینه شماله وفي عبارة أخری لا یجاوز یده فخذه اذاً مشیة وقورة محترمة البعض یمشي مشیة سریعة الآن مرة یهرول في المسعی مرة له موعد مضطر یرید أن مثلا لا یفوته القطار یمشي مشیة سریعة ولکن البعض دینه أن يمشي سریعاً هذا منهيٌ عنه المشي المستعجل یذهب ببهاء المؤمن انظروا الی الجزئیات التي تناولتها الروایات، الامام الصادق علیه السلام یقول یذهب ببهاء المؤمن ویطفئ نوره هذا النور یذهب وبالفعل انسان یمشي سریعاً من دون عجلة من دون موجب تقول ما لك يا فلان تمشي هکذا؟ الآن الکلام في المشي هل السیاقة ایضا تنطبق علیها هذه القاعده؟ من الممکن ملاکلاً المؤمن حتى في سیاقته لدابته قد یکون هکذا طبعا هکذا في مجال حفظ الصحة والسلامة سرعة السیاقة تؤدي بالموت حتی في بهاء المؤمن لبهاء المؤمن السیاقة بالدواب سیاقة سریعة قد یقال ایضا تذهب ببهائه ولهذا عندما یری أحدنا أحدهم یمشي هکذا تقول یا فلان ما هذه السیاقه؟ اذاً المؤمن یراقب کل حرکاته وسکناته.
بعض الناس عندما یمشي تمشي خلفه جماعة هکذا کأنه موکب معه جماعة هذه الحرکة ایضا غیر مرضیة لماذا هذه الحلقة حول فلان؟ امیرالمؤمنین عندما ورد الکوفة من صفین طبیعي جاء من المعرکة الامام أمير الجیش أخذ البعض یمشي معه وهو راکب والبعض یمشي معه امیرالمؤمنین فقال له إرجع فإن مشي مثلك مع مثلي فتنة للوالي ومذلة للمؤمن انا راكب وأنت تمشي لماذا تذل نفسك وثانیا مشیتك هذه تجعل الوالي یعیش بعض المشاعر التي لا یرغب فیها طبعا امیرالمؤمنین أجل من ذلك أراد بذلك أن یعلمنا قاعده، في روایة أخری ایضا مشی خلفه جماعة قال انصرفوا فإن خفق النعال خلف أعقاب الرجال مفسدة لقلوب النوکی قد یراد به الحمقی أو من لا عقل له اذاً المؤمن لا یرید هذه الحرکة الأستعلائیة البعض يريد أن يمشي ومعه جماعة ما لك ولهم.
البعض في مشیته قد یکون جباراً وهو انسان صعلوك فقیر الغریب أن بعض الناس یتوهم العظمة مرض العظمة الکاذب الامام الباقر علیه السلام مر علی فقیر وهو سائل اتفاقاً وهو ینزع في مشیته یمشي مشیة الجبابرة قال له إنه جبار الامام علق علیه هذا جبار قیل له إنه سائل یا مولاي أي جبار هذا؟ هذا مسکین فقیر قال إنه جبار! فقیر في هیئة الفقراء ولکن مشیته مشیة الجبابرة کم هذا مضحك اذاً المؤمن بعید عن هذه الصفة التي لا تلیق به، ولکن أخيرا نوازن الحدیث کل مشیة فیها جبروت مبغوضة؟ لا! بعض الاوقات الانسان یمشي أمام جبار مستکبر وهو مؤمن ینظر الیه بإحتقار المؤمن یتعمد أن يمشي أمامه مشية المستکبیر لکي یذله یعني التکبر أمام المتکبر أمر راجح اذاً مشیة الجبابرة اذا کان فیه کسر لأحدهم یختلف الحال وهذا الذي وقع في زمان النبي الأکرم طبعا الروایة في خصوص مورد ونحن عممنا قلنا إظهار التکبر امام المتکبر لکسر شوکته قد یکون راجحاً، أبا دجانة الأنصاري إعتم یوم أحد بعمامة له أبو دجانة في یوم أحد في المعرکة اعتم بعمامة جعل یتبختر في مشیته هل هذه مشیة مبغوضة في ساحة القتال أبو دجانة يمشي مشیة الجبابرة فقال النبي أو قل مشية الخیلاء لا الجبابره! قال النبي إن هذه لمشیة یبغضها الله عزوجل الا عند القتال في سبیل الله اذاً هذا استثناء اذا أردت بهذه المشیة أن تبین عظمة الرسالة وعظمة مقام المؤمنین الأمر یختلف رب العالمین مطلع علی النوایا فکن دقیقاً في نيتك.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك أغفر لنا ذنوبنا وأستر عیوبنا کفر عنا سیئاتنا ابلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.