Search
Close this search box.
  • المراقبة والمحاسبة الأنفسية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في هذه اللیلة حول قاعدة من أهم القواعد في حیاة الانسان المسلم الا وهي قاعدة المراقبة والمحاسبة الأنسان الذي لا یحاسب نفسه ولا یراقب نفسه مثله کمثل انسان بذر بذراً وسقی سقیاً ولکنه لا یتفقد مزرعته هذه المزرعة فیها آفات فیها حیوانات فیها حشرات ضارة لابد أن ینظر الی البستان هذه النبتة نبتت سقیها یکفي لا يكفي ما رأينا مزرعة في الدنیا تعمر من دون مراقبه! المراقبة في الصحة رأيت انساناً هکذا یخاف علی صحته لا یراجع طبیباً لا یراقب نفسه سقمه نحن في الأبدان في المزارع في البناء لنا ما یسمی بالصیانة بالتفقد أحدنا قبل أن یسافر یتفقد دابته یحاسبها بمعنی من المعاني اذاً أنت في حرکتك الی الله عزوجل لابد أن تکون لك هذه الحالة المشكلة أين؟ أنك ستُحاسب حساباً عسیرا کل انسان إن السمع والبصر والفؤاد کل اولئك کان عنه مسئولا لو أن أحدنا اخواني اخواتي تأمل في هذه الآیة ما یلفظ من قول الا لدیه رقیب عتید ماذا سیصبح حاله؟ الا یمضق الکلام مضقاً الا یتلکئ في الجواب؟ اذا قال کلمة الا یقلبها؟ نعم اذا علم أن هناك موقفاً الانسان یُسئل فیه عن کل شيء ولهذا المؤمن عندما یدخل السوق عندما یرید أن يشتري بضاعة لو أن الأخوات المؤمنات وضعن هذه القاعدة في بالهن لوفرن علی الازواج کثیراً مشکلة الرجال أن هو لا یری رجحاناً في الشراء وهي تصر! لو أن هذه المرأة علمت أن هناك مسائلة یا فلان أنت لكِ هذه البضاعة لماذا أشتریت ثانیة؟ من دون ضرورة ویتفق أن الزوج یعطي ماله حیاءً خوفاً لئلا یقع في جدال معها یقول لها خذي وانا لست براض هذا الأمر کم یکلفكِ یوم القیامة وأنت الرجل ایضا بعض الرجال ینفق مالاً في غیر محله له دابة سریعة جیدة بلا عیب تراه یبیعها بأبخس الأثمان ويشتري ما لا یلیق بحاله لم؟ لا جواب له! الجواب المتعارف المالي مال وانا حر في مالي هذا الکلام لا یمشي في عرصات القیامه، الآن روایات الباب؛ النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم قال لا تزول قدما عبد یوم القیامة حتی یُسئل عن أربع عن عمره في ما أفناه في أفنی عمره لم یقل في الحرام أنت امام التلفاز هناك برنامج نافع لماذا ترکت النافع وأنتقلت الی محطة لا نفع فیها؟ فیها کلام هذر باطل تمثیل لا معنی له کما یقال مسلسل باطل لماذا أفنیت عمرك؟ کان بإمکانك أن تسمع الی موعظة نافعة لماذا أحرقت ساعات العمر في هذا الباطل؟ وعن شبابه في ما أبلاه الشباب قطعة من العمر لماذا أکد علیه؟ لئن الشاب له همته له قابلیته له عنفوانه هذا الشباب في ما أبلاه وعادة المعاصي تترکز في فترة الشباب ولهذا المراقبة مضاعفة في هذه الفترة وعن ماله من أين أکتسبه وفي ما أنفقه انطروا الی الفقرتین معاً اولاً من أين أکتسبه وفي ما أنفقه هب أنك أنفقت مالك إنفاقاً راجحاً ذهبت للحج والعمرة والزيارة ولکن هذا المال الذي جاء من مشروع مول بمال ربوي وهذا یتفق في حیاتنا کثیرا حتی بعض المؤمنین یبني تجارته علی مال ربوي هب أنك خمست هب أنك حججت هب أنك أعتمرت من أين أکتسبه؟ وأخیراً وعن حبنا اهل البیت المسلم ألم يقرأ قوله تعالی قل لا أسئلکم علیه أجرا الا المودة في القربی؟ یعني ماذا المودة في القربی؟ أن نحب نساء النبي فقط ما المراد بالقربی هنا؟ المراد بالقربی هنا من یمثلون الرسالة من ذریته اذاً ایضا العبد یُسئل عن محبة اهل البیت طبعا المحبة الفاعلة لا المحبة الإدعائیة.
ایضا في عرصات القیامة هناك ایضا سئوال عن أمور البعض من المؤمنین یغفل عن هذه الحقیقة همه نفسه بمعنی اصلاح نفسه ولکن یهمل أرحامه هذا ایضا من موجبات تشدید الحساب یوم القیامة والذین یصلون ما أمر الله به أن یوصل ویخشون ربهم خشیة الله تدعوك الی صلة الرحم وأن صلة الرحم تهون الحساب یوم القیامه.
من موجبات تهوین الحساب أن یکون الانسان کما یقال قانعاً في الدنیا من له الکفاف قد لا یسائل کثیرا في عرصات القیامة إقنع بما أوتیته یخف علیك الحساب! الفقیر هذا في عرصات القیامة یجتاز الصراط قبل غیره.
وأخیراً البعض عندما یسمع بالانتظار في عرصات القیامة ینتابه الهلع یقال أن قسماً من اهل القیامة في الانتظار یقولون ربنا حاسبنا ولو الی النار یعني هذا الانتظار قاتل ندخل النار ونعلم ما هو مصیرنا انتهی الأمر هذه الحرکة الأنتظاریة قاتلة ولکن الله عزوجل یدخل جمعاً في الجنة بغیر حساب هنیئاً لهم یعني مقتضی الکلام من القبور الی الجنة یا له من فوز عظیم! الروایة سجادیة اذا جمع الله الأولین والآخرین ینادي منادىً أين الصابرون لیدخلوا الجنة جمیعاً بغیر حساب الی الروایة تقول الملائکة تقول من أنتم؟ قالوا الصابرون قالوا وما کان صبرکم؟ هل الصبر علی المصیبة فقط؟ لا قالوا صبرنا علی طاعة الله وصبرنا عن معصیة الله؛ الذي صفی حساباته في الدنیا هذا لا حساب له في الآخرة الحساب لأي شيء؟ لأجل الإدانة هذا الانسان قبل أن یحاسب حاسب نفسه لا معنی للحساب والانتظار خلاف الحکمة انسان يؤتى به الی القاضي وهو بريء ما معنی هذا العمل؟ رب العالمین أحکم الحاکمین البريء یوم القیامة لا یحتاج الی محکمة ولا الی محاکمة القضیة بدیهیة کما یقال هنیئاً لمن مات قبل أن یموت وحاسب نفسه قبل أن یُحاسب.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك أغفرلنا ذنوبنا واستر عیوبنا وأحشرنا مع محمد وآل محمد انك علی کل شيء قدیر والفاتحة گع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.