Search
Close this search box.
  • المراقبة المتصلة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا حول المحاسبة والمراقبة هذا الحدیث حویث کما یقال مصیري أحدنا لا یصل الی الکمال الا بالمراقبة المتصلة وضعوا خطاً تحت کلمة المتصله! أن یراقب الانسان نفسه في شهر رمضان في موسم الحج في المسجد هذا لا یکفي، المراقبة المتصلة لیلاً نهاراً سفراً حضراً خلوة جلوة الی آخره لئن الذي لا یراقب نفسه متصلاً بماثبة انسان وضع علی باب قلعة لئلا یدخلها العدو یکفي أن ینام ساعة من النهار هذا المراقب اذا نام ساعة العدو دخل القعلة قلعة النفس هکذا الشیطان لا یرید منك أن تنام دائما یکفي أن تنام في لحظة ولهذا بعض المؤمنین یأتینا ویعترف یقول في لحظة من لحظات الغفلة أرتکبت ذنباً عظیماً اذاً علاج ترك الخطیئة المراقبة المتصله، هناك آیة في القرآن الکریم کباقي آیات القرآنیة لا نتدبرها آیة واحدة في سورة الحشر وسورة الحشر من السور المهمة آخرها لو ألزمنا هذا القرآن في سورة الحشر هناك أمر بالتقوی في آیة واحدة مرتین اتقوا الله واتقوا الله ولکن بینهما کلمة هذه الکلمة تدل علی المراقبة التقوی لاحقاً التقوی سابقاً بینهما أمر بالمحاسبة یا ایها الذین آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله اذاً لماذا تکرار التقوی هنا؟ البعض یقول تکرار من باب التأكيد ولکن قد یقال التقوی الاولی تقوی إجمالیة توجب المراقبة والمراقبة توجب تقویً تفصیلیة هناك تقوى إجمالي يدفعك الی المحاسبة بعد المحاسبة مرة أخری تتقي ولکن اتقاءً دقیقاً بمثابة انسان یکنس البیت إجمالاً فیصبح نظیفاً ولکن بعد ذلك ینقیها من صغار الدنس هذه تنقیة مضاعفة اذاً الکتاب یدل علی هذا المعنی ولو قلنا ولتنظر هذا أمر البعض یری أن المحاسبة واجبة اذا توقف علیها ترك الحرام اذا توقف ترك الحرام علی المحاسبة قد یقال أن القضیة في دائرة الوجود،
دائرة المحاسبة في القرآن دقیقة الی درجة لو كانت هذه روایة کنا نشكك في سندها مثلا نحن عندما نقول للبعض نقي الهواجس لا الجوارح لا تجعل في قلبك حقداً لا تجعل في قلبك سوء ظن لا تکن حسودا في قلبك البعض یقول وما المشکله؟ انا لا أظهر حقدي ولا حسدي ولا سوء ظني أين المشکله؟ الجوارح سلیمه! ماذا یقول القرآن الکریم وإن تبدوا ما في أنفسکم أو تخفوه یحاسبکم به الله إن تبدوا ما في أنفسکم تحسد أحداِ تغتابه أبديت ما في قلبك بعض الحساد بعض الحاقدین ینفجر في وجهك مدة من الزمن أخفی عداوته ولکن في لحظة یُظهر أنت أبديت ما في قلبك یحاسبك الله تقول الآیة أو تخفوه یعني هناك ایضا حساب طبعا قد یقال الحساب علی إظهار الامور الباطنیة بمعنی العقاب وبمعنی الأمور الباطنیة من دون إظهار عتاب علی کل حال هناك محاسبة والقرآن یقول ویغفر لمن یشاء ویعذب من یشاء والله العالم قد یکون یغفر لمن یشاء لمن لم یظهر ما في قلبه رب العالمین یحاسبه ویغفرله ولکن من یظهر عداوته یحاسبه ویعذبه ایضاً الکلام دقیق، امیرالمؤمنین علیه السلام یقترح علینا إقتراحاً عملیاً لو قلنا علیکم بالمحاسبة هکذا إجمالاً الانسان لا یتعظ ولکن امیرالمؤمنین یضع النقاط کما یقال علی الحروف یقول ما أحق الانسان أن تکون له ساعة لا یشغله شاغل یحاسب فیها نفسه تحاسب نفسك امام التلفاز امام الضجیج امام صیاح الاولاد؟ لا إذهب الی مکان فارغ إن كانت لك حدیقة في المنزل اذهب للحدیقة إن کان بیتك امام البحر اذهب الی شاطئ البحر أو لم یکن هذا ولا ذاك تعال الی المسجد خذ زاویة صلي رکعتین قل یارب بصرني عیوبي اتفاقاً من افضل أوقات المحاسبة بعد الصلوات وأنت علی السجادة صباحاً ظهراً لیلاً ثلاثة مرات الانسان یحاسب نفسه هل یبقی من درنه شيء؟
کذلك تقول الروایة اذا أویت الی فراشك من ساعة المراقبة بعض الناس قبل النوم لا یأتیه النوم یصاب بالأرق یتغلب یمیناً شمالاً لا یأتیه النوم یذهب للتلفاز ینظر الی کل ما هب ودب قبل النوم إنشغل بالذکر بالمحاسبة اتفاقا هکذا یقال الذي یرکز في الدعاء قبل النوم تأتیه حالة السكينة ما الذي یذهب النوم من عینك؟ القلق الأضطراب ذکر الله یطمئن القلب وقد ینیم الانسان ایضا في الفراش المهم یقول اذا أویت الی فراشك فأنظر ما سلکت في بطنك وما کسبت في يومك وأذکر أنك میت وأن لك معاداً أنت تجزم أنك ستعود الی الحیاة بعد النوم النوم هو الموت الأصغر الله یتوفی الأنفس حین موتها والتي لم تمت في منامها کلنا نتوفی ساعة النوم الذي کتبت له الحیاة یرجع وکم من الناس ماتوا في نومهم هذا المعنی یتفق، الامام موسی بن جعفر له کلمة کما یقال قویة في هذا المجال الآیة ماذا قالت؟ ولتنظر هناك أمر في هذا المجال لیس منا من لم یحاسب نفسه في کل یوم! أنت لست موسویاً لست علویاً لست فاطمیاً لست منا لم یقل مني لست منا اهل البیت لیقل ما یقل لیس منا من لم یحاسب نفسه في کل یوم الآن ما هي النتیجه؟ فإن عمل خیراً استزاد الله منه وحمد الله علیه النقاط الایجابیة سل الله عزوجل أن یکثرها في وجودك وأشکر علی هذه النعمة اتفاقاً من موارد سجدة الشکر اذا أصلحت بین أثنین ذهبت اللیلة الی بیت مؤمن أصلحت بینه وبین زوجته اُسجد لله شکراً هذه من مواطن الشکر والسجدة وإن عمل شیئا شراً استغفرالله وتاب الیه کما یقال توبة طازجة أنت الیوم أذنبت لیلاً أستغفرت رب العالمین یسامحك بخلاف ما لو جمعت الذنوب علی الذنوب علی أمل أن تذهب الی الحطیم في حجة أو عمرة وتقول یارب استغفرك من ذنوبي لم تسوف؟ هنیئا لمن جعل اللیلة استغفاراً للنهار.
کلمة أخيرة في الزبور روایة ملفتة یقول وإن الرجل منکم یستأجر الرجل فیطلب حسابه فترعد فرائصه تجعل انساناً وکیلاً في شراء سلعة وخاصة السلعة مکلفة یذهب الی بلاد الغرب لیشتري لك شیئا تقول یا فلان اعطني الفواتیر أين نزلت؟ ماذا اکلت؟ کم تذکرة الطائره؟ صاحبنا یرتعد لم؟ یخاف أن ینکر هذا ما صرف یقول هذا لا أقبله! أنت خنت الأمانة تقول الروایة في الزبور فترعد فرائصه من أجل ذلك ولیس یخاف عقوبة النار، المحاسب یخاف من رئیس الشرکة لعله لا یقبل حسابه لم لا تتعامل مع الله عزوجل تعامل المحاسب مع رب العمل؟ لو کنت کذلك لکنت علی ألف خیر.

إلهي لحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك أغفر لنا ذنوبنا وأستر عیوبنا ابلغ سلامنا الی امام زماننا والی ارواح المؤمنین والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.