Search
Close this search box.
  • المحبة والحوار في الحياة الزوجية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني واجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

بدأنا بحديث كما يقال استراتيجي مهم وهو كيف نهندس الحياة الزوجية كل واحد منا يعيش في ضمن دائرة اجتماعية إن لم يكن متزوجا في دائرة الأبوين والاسرة وإن كان متزوجا في دائرة الأسرة الزوجة والأبناء ومع الأسف الانسان يهتم بتصميم منزله حتى أدق الجزئيات بعض الزخارف في المنزل قد يراجع فيها عشرات الاشخاص ويعطيها من عمره الكثير اما من في المنزل؟ الاولاد كيف نربيهم كيف نهندس لهم ما هي قواعد التربية هذه مواد ليست حركاً على كلية الآداب والتربية اتفاقا الذي يدرس في كلية الآداب وفي الكليات للعلوم الانسانية قضايا في الكثير منها مجردة وغير تطبيقية الانسان عليه أن يأخذ دورات من خلال الكتب وغيره كيف يتعامل مع انسانة معه في المنزل كيف يتعامل مع الاوراح انتم تعرفون الطفل في كل مرحلة من مراحل حياته يحتاج الى فن التعامل في السادسة له فن في التاسعة له فن ايام المراهقة والبلوغ له آداب في الثامنة عشر هناك أسلوب آخر ليس أسلوب الشدة دائما ولا الدلال دائما في كل مرحلة هنالك دور يقوم به الانسان حتى الزوجة تعاملك بعد الزوجة بعد العقد لابد أن يكون بصيغة بعد الزواج كما يقال في شهر العسل هناك صيغة اخرى للتعامل بعد أن تحمل هناك صيغة اخرى للتعامل بعد أن تضع حملها هناك جو آخر ألوان مختلفة كل مرحلة كالمراحل الدراسية لها مناهجها ولها كتبها اذاً المرأة والطفل لهم مراحل مختلفة حتى في الشهر الواحد تعامل الانسان مع المرأة يختلف من حالة الى حالة هذه قواعد عامة

قبل أن نكمل الحديث في هذا المجال فقط اشارة سريعة للنصوص الواردة في هذا المجال، طبعا أكبر نص واعظم نص في الحياة الزوجية قلبوا كتب الشرق والارض الآن هذه الكتب السماوية المحرفة لا كلام فيها لو بحثت في كتب الاخلاق والتربية والاجتماع سوف لن تجد عبارة اعظم من هذه العبارة وجعل بينكم مودة ورحمة قبل العقد الزوجان اجنبيان وقد ذكرنا في حديث سابق لو تعامل الرجل والمرأة قبل العقد على أنهما زوجان تقريبا في بعض البلاد هكذا هذا من الأمور التي تدمر الحياة الزوجية أجنبيان وإن اتفقا على الزواج بعد ساعة قبل ساعة من العقد هما اجنبيان كأي رجل في الشارع وكأية امرأة في الشارع لا فرق ابداً ولهذا المؤمنون إن شاءالله الشباب المؤمن قبل أن يتم العقد الشرعي حتى في خياله عند النوم عند كذا لا يحاول أن يتصور تلك الامرأة على أنها زوجته بأي حق شرعي؟ لعلها ماتت قبل العقد بساعة لعل احدنا مات قبل العقد اتفق في ساعة العقد وما قبل العقد كما يقال اتفاق على المهر واذا بالخلاف يدب وبالاصوات ترتفعع والكل يتفرق أين الزوجيه؟ ما دام العقد لم يعقد لا تفكر فيها كزوجة ابداً ومع الأسف بعض الآباء والامهات الذين لا يعلمون القواعد يحثون البنت على التواصل يقولون تواصلي معه اتصال ولعله ذهاب الى بعض الأماكن لا ادري ما هو المبرر الشرعي لهذا الأمر ولهذا انا اعزي كثير من الخلافات الزوجية بعد العقد للمخالفات بعد العقد، المهم جعل بينكم مودة هنا نكتة قرآنية جدا جميلة يقولون الفرق بين الخضوع والخشوع كالفرق بين المودة والمحبة كونوا معي جيدا لئن هذا ينفعنا في الصلاة وفي الحياة الزوجيه، في الصلاة نحن نخضع لله عزوجل ونخشع الخشوع حالة في القلب الانسان يرى عظمة الله عزوجل فيخضع يركع ويسجد ولهذا لو خشع قلب الانسان خشعت جوارحه مستحيل ترى انسان خاشع بقلبه وهو يعبث. بلحيته في الصلاة مثلا لو خشع قلبه لخشعت جوارحه اذاً الخشوع والخضوع معنيان احدهما أنعكاس للآخر نفس هذا الكلتم يقال في المودة والمحبة قل لا اسئلكم عليهم أجرا الا المودة في القربى القرآن الكريم استعمل مع اهل البيت مع النبي وذريته واستعمل التعبير نفسه للزوجة جعل بينكم مودة ورحمة المودة يعني العمل بالمحبة انسان يحب احداً ولا يبرز حبه لا قولاً ولا فعلا هذا الانسان هو محب ولكن ليست له مودة الذي البعض الفسقة بل كبار الفسقة بعض اهل الكبائر عندما تذكر له اسم امام من ائمة اهل البيت تجري دمعته وخاصة في ايام محرم ايام عاشوراء ترى بعص الباكين قبل الموسم وبعد الموسم سلوكه غير مرضي ولكن له محبة هذه المحبة ليست معها مودة لابد أن تكون هناك مودة ارجع وقول رب العالمين جعل بين الزوجين مودة يعني مكنهما من التعبير عن ااخب جعل الحب وجعل المودة جعله لنفسه وفي آية اخرى بالنسبة الى موسى عليه السلام والقيت عليك محبة مني طبعا الذي اعطي للزوجين من المودة معشار ما اعطي موسى عليه السلام رب العالمين قذف المودة والمحبة على موسى عليه السلام من أحبه؟ فرعون، كان يقتل الرضع لئلا يولد موسى فعندما ولد موسى عليه السلام أتخذه ولداً هو الذي جعل المودة في قلب فرعون وهو الذي جعل المودة في قلوب الزوجين اذاً هناك قدرة هائلة، رب العالمين كنا في احاديث مختلفة التصرف في عالم الأبدان غير متعارف انسان يدفع للطاعة دفعاً بدنياً هذا غير متعارف الا في المعجزات ولكن التصرف في القلوب هذه حركة الهية رب العالمين يحبب يزين قذف في قلوبهم الرعب اتفاقا يتصرف حتى في قلوب الأعداء يقذف في قلوبهم الرعب ولهذا عندما يظهر امامنا المهدي صلوات الله عليه يمشي الرعب أمامه يعني هذا الرعب في قلوب الأعداء جيش من جيوش امامنا صلوات الله عليه، الذي جعل هو الذي يرفع الجاعل هو الرافع ولهذا بعد فترة من المخالفة الزوجية يتحول الزوجان الى أجنبيين تماما بعض الناس عندما يأتون يقولون نحن ننظر الى هذه الزوجة كأي امرأة في الشارع المرأة تقول عن زوجها لا أرى أمامي زوجا اما أمامي رجلا أما امامي منفقا هذا الرجل يأتي بالطعام والشراب والمال اما كزوج لا أحساس في الزوجية ابداً يعني رجعا كما كانا قبل وجعل بينكم مودة بعض الاوقات يكون الرجل جارا لأمرأة مثلا ثم يتزوجان مع المخالفة وعدم مراعات الحدود يرجعان كأنهما كانا جارين سابقاً وطبعا هذه كارثة من اصعب صور الحياة أن يعيش الانسان حياة اجبارية تحب أن بلاد الى مصيف من المصايف يأتي قرار حكومي ملزم لابد أن تأخذ معك هذا الانسان صاحب الدم الثقيل الا تنصرف من السفر؟ سفر شهر من الزمان لا تتحمل انساناً فرض عليك فكيف تعيش ستين تسعين سنة مع امرأة فرضت عليك وساعد قلب امرأة تعيش مع زوج فرض عليها لئن الرجل اذا طفح به الكيل له الخيارات كما تعلمون هو الذي يفصل هو الذي ينفصل هو الذي يعدد ولكن المصيبة في المرأة التي تلزم برجل كما قلنا ما عاد زوجا عاد منفقا فقط هذه الآية كما كلمة الفصل في هذا المجال.

اما في روايات اهل البيت عليهم السلام اولا في روايات اهل البيت كما هو القرآن الكريم التأكيد على التقوى التقوى نعم الضمانة لسير الأمور في الاتجاه الصحيح الامام الحسن عليه السلام يقول لأحدهم عنده بنت يقول له زوجها من رجل تقي هذه الايام مع الأسف نفكر في كل شيء في راتب الزوج في شهادته في عائلته في مسكنه المستقل أو غيره آخر ما يسئل هذا الرجل مصلي أم لا؟ هذا له تواصل في المساجد أم لا هذا يحظر الجمعة أو الجماعات أم لا؟ هذا الرجل له نشاط تثقيفي أم لا؟ هذا آخر ما يسئل من باب الكماليات، الامام المجتبى صلوات الله عليه يقول زوجها من رجل تقي لماذا؟ ائمتنا عليهم السلام ليس بنائهم على الفرض القكري عندما يقول كلمة يعللها يقول فأنه أن احبها أكرمها طبيعي الفطرة مع الأيمان العشق الزوجي مع العشق الأيماني وهنا اسمحوا لي بملاحظة سريعة من أجمل بيوت الزوجية واحلاها الى ساعة الموت انا اعلم بعض الشخصيات الآن في بالي شخصية طبعا من العلماء عادة العلماء الصالحون العادل عادل في كل شيء كلما تقدم به العمر ازداد تعلقاً بحليلته بخلاف اهل الدنيا كلما نقص الجمال بدأت التجاعيد ظهر شعر الابيض على رأس زوجته واذا يالمعاملة تتغير المؤمنون العدول أو قل المؤمنون الذين لهم أنصاف كلما مر من عمره يوما زاد تعلقه بزوجته بأي منطق؟ اولا لئن خدمتها زادت الى اليوم سنة من الخدمة اليوم سنة ويوم هذا اليوم له دور في تشديد المحبة كان له ولد الآن لها ولدان اربع وخمس واقعا بعض الناس انا لا ادري بأي منطق رجل له اولاد زاد لآخرته احدهم بعض الاوقات هناك خلاف زوجي ولكن يا سبحان الله الولد يتربى تربية أيمانية من أبر الاولاد بأبويهما طبعا هذه حالة صعبة ولد يريد أن يبر أبوين متشاكسين ولكن هذا الأب الذي رزق هذا الولد الصالح من هذه الأم الآن لظرف أو لغيره ينفصل يخرجها من المنزل على الأقل احفظ كرامتها في اولادها في روايات اهل البيت يقولون يحفظ الرجل في ولده اذا رأيت انسان أب لصديق أكرم الأب لأنه والد صديقك الرجل يحفظ في ولده أو العكس كنت تحب احداً الآن ترى ولده أكرم الولد لأبيه النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم كان يكرم امرأة لمكانتها أو مكانة خديجة عليها السلام من هذه المرأة صديقة ام المؤمنين النبي كان يكرمها لخديجة عليها السلام اذاً ما أحلى حياة زوجية جامعة بين الود الزوجي والود الأيماني انا ذكرت هذا المثال في حديث آخر أجمل بيت على وجه الارض لا القصور ولا غيره أجمل بيت زوجان يقومان في جوف الليل هذه في غرفة وهذا في غرفة طبعا الأنفصال افضل ليأخذ كل واحد راحته في الدعاء الملائكة تراقب رب العالمين يراقب واذا بالزوج يجعل زوجته في قائمة الاربعين اللهم اغفر لزوجتي فلانة والزوجة في دعائها في اول القائمة بعد ابويها طبعا تقول اللهم اغفر لزوجي فلان ما هذا المنظر؟ بالله عليك هذه الأسرة تتفكك هذه الأسرة يمكن أن تنفصل؟ في الليل دعاء وفي النهار احترام، هذه الروايات أكرام المؤمنين البعض يظن بأنه المؤمنون في الخارج اقول للمرأة هذا الزوج مؤمن واقول للزوج هذه المرأة مؤمنة يعني من فرج عن اخيه المؤمن كربه فرج الله عنه سبعين كربة من كرب يوم القيامة هذه الرواية تنطبق على الذكور فقط؟ من فرج عن اخيه هذه في حكم الأخ الرواية ليست في مقام الذكورة والأنوثة يعني لو أن امرأة فرجت عن اختها المؤمنة لا ينطبق عليها هذا الحديث؟ ينطبق، لو أن رجلا فرج عن اخته النسبية كربة الا تفرج عنه سبعون كربه؟ المؤمن ينظر الى زوجته كعنصر أيماني في المنزل وهكذا العكس، ارجع لرواية الامام المجتبى عليه السلام يقول فأنه إن احبها أكرمها وأي أكرام وإن ابغضها الآن اتفق قلنا في حديث سابق البعض يخطئ الأختيار والقطار مشى وانتهى الآن لا يمكن أرجاع عقارب الزمن تزوجها أنجب منها انتهى الأمر الآن لبعض الجهات لا يرتاح لها يقول لم يظلمها هو تقي هذا متقي بعض الناس حقيقتا لا أنسجام واقعي في قلبه مع زوجته لنقص في أيمانها ولكن عندما تسئل الزوجة ما علاقة فلان بك ما علاقة الزوج؟ واذا بها تقول من افضل العلاقات يحبني حباً جما يكتم ما في قلبه يرى ما لا يعجبه ولكن كما أن المؤمن بشره في وجهه وحزنه في قلبه في الحياة الزوجية إن كارهاً لزوجته لظرف منطق عقلائي يحاول أن يبرز ذلك لم يظلمها، طبعا في رواية النبي الدعوة الى أتقاء الضعيفين المرأة واليتيم جعل اليتيم والمرأة في مصاف واحد للرقة بينهما، بعد هذا الكلام هذا اليوم طبعا المقدمة طالت قليلا.

الآن اليوم نطرح مشكلة ونجيب عليها مسئلة من ضمانات الآن استمرار الحياة الزوجية السعيدة طبعا بعد الدعاء وحسن المعاملة وقيام الليل والى آخره البعد الأيماني تحدثنا عنه الآن البعد العملي مبدأ الحوارية بعض النساء لهم احصائية طبعا معروف أن دقة المرأة في المنزل لا تقاس بدقة الرجل المرأة عينها على جزئيات الأمور حتى المرآة في غير محلها تقول للزوج هذا المرآت في غير محله بعض النساء لهن احصائيات الساعات أو الدقائق التي تكلم معها الرجل مع زوجته تقول انا عندي احصائية الكلام بهذا المقدار والأعجب من ذلك أن بعض الرجال بعد الثلاثين اربعين سنة عندما يقال هل جلستم جلسة عمل مع الزوجه؟ وقد يكون الزوج مدير لأحدى الشركات الكبرى في كل يوم اجتماع اداري وظيفي تخطيطي استراتيجي العقبات التطلعات البرمجيات تقول له يا فلان با مدير الشركة الكبرى يا من تدير البنوك العالمية هل جلست مع الزوجة يوم واحد يعني ساعة من الزمان كيف نبرمج كيف نخطط كيف نتعامل مع الاولاد ابني المراهق بدت فيه بعش البوادر السلبية كيف نعمل معها؟ البنت ذهبت الجامعة الآن لها اتصالات مشبوهة ماذا نعمل؟ هل تتم هكذا جلسات عمل؟ حديثنا في الحوارية الهادفة بين الزوجين اولا لغة الحوار اللغة لابد أن تكون لغة حوارية منطقية الغرض من ذلك الوصول الى النتائج الجدل كما يقال في عرفنا اليوم تكسير الرئوس انا رجل فالحق معي هذا من طبعا هذا الكلام قد يعجب النساء ولا يعجب الرجال الحق، القوامون في مجال ادارة الاسرة اما الفكر المنطق قد تكون المرأة اعقل منك ما الذي يضمن ذلك؟ العقل اتفاقا هذه الايام حتى في الجامعات في بعض التخصصات النساء اكثر فهما ودقة وذكاء المنطق الفكر البشري ليس حكراً على رجل ولا امرأة وقد بعض الناس له منصب جامعي راقي عندما يريد أن يستشر احداً أو شخصا يستشير زوجته وقد تكون لا تحمل حتى شهادة ابتدائية ولكن لها منطق لها عقل تحلل الأمور العقل ليس بالشهادات الجامعية طبعا هذه الايام لا احب أن اجرح جروح البعض البعض يرى أن الشهادة هذه خريجة هذه جامعية وكأن لها دور في الحياة الزوجية اقول لكم بصراحة في هذا اليوم المبارك ومن على هذا المنبر الطاهر أنه لا ارتباط بالسعادة الزوجية بالشهادة الجامعية إن لم يكن العكس بعض الاوقات هذه الشهادة الجامعية مدعاة للتفكك الاسري تريد أن تعمل تقول تعبت سنوات أين النتيجة تذهب للعمل تتعرف على الرجال وتعمل ما انتم اعلم به مني ترجع الزوجة الزوجة الى المنزل وهي مشبعة بعشرات الرجال حديثا ومزاحا ونقاشا والى آخره اذاً العقل هو المطلوب والا كونها متخصصة في الحاسوب أو الكيمياء ما ارتباطها بالحياة الزوجيه؟ الدكتورة في الكيمياء والفيزياء اقدر على تربية اولادها ممن هي غير حائزة على شهادة جامعية لماذا نعطي الأمور زيادة عن وزنها؟ المهم نحن لسنا من الذين يخالفون العلم والتخصص ولكن لا تجعل التخصص الجامعي من موجبات النجاح في الحياة الزوجية العقل ما هو العقل؟ انظروا للروايات؛ العقل ما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان، امرأة حجابها غير شرعي سهواً لبست زياً ملفتاً طبعا زيا شرعيا نقول لها يا مرأة بتعبير احد المراجع قبل ايام كنا احد المراطع كان يقول رأي هذا الفقيه أنه لا يجوز ابداع لهندسة بدنها تعبير جميل يعني بعض الاوقات المرأة تظهر وهندسة بدنها واضحة المعالم تقول لها يا مرأة ليس هذا بزي عشري لو رآك الامام الحجة عليه السلام بهذه الحالة تنكسي رأسك طبيعي مرأة ظهرت بالحد الأدنى من الزي الشرعي معالم بدنها مفصلة رائحتها فائحة اذا في الطريق قالوا هذا الامام أمامك تذوب خجلا لماذا لا يذوب الانسان خجل من رب العالمين؟ الامام الحجة عليه السلام هذه ظاهرة جيدة ولكن مبكية عند الذهاب لمشاهد المعصومين هناك غرفة يسمى غرفة العباءات المرأة السافرة أو غير المحتشمة تلبس عبائة زينبية وتذهب الى مشاهد المعصومين ثم تخرج وترميها جانبا وتمشي في الشوارع تأكل وتشرب وتسرح أين الرقابة الألهية؟ في حرم المعصوم رب العالمين يراقب وخارج الحرم لا يراقب؟ طبعا البعض يقول هذا خير من العدم صحيح احترام المقام يقتضي ذلك ولكن المنطق هو المنطق، ارجع واقول المرأة العاقلة التي اذا قيل لها هذا لا يجوز وهي لا تعلم سمعاً وطاعة على الرحب والسعة تتراجع عن موقفها هذه غيبة غير جائزة هذا طعام غير حلال هذا زي غير شرعي ضربك للطفل بلا تربية لا يجوز بلا اذن الزوج الى آخره هذه عاقلة ولتكن لا تحمل أي شهادة في عالم المدارس اما امرأة تدعي بأن لها أرقى التخصصات وعندما تقول هذا لا يجوز واذا بها تقول من قال لك من قال بأن كلام الفقيه ملزم؟ واذا فرض أنه ملزم إن شاءالله في سن الاربعين فما بعد نتوب الى الله عزوجل وهنا عبارة سخيفة وانا اعني ما اقول وأتحمل ما اقول بعض النساء السافرات عندما يقال لهن هذا حكم شرعي واضح لا خلاف بين كل فرق المسلمين حتى عند اليهود والنصارى في الكنائس لهن شيء من الحشمة هذا منطق غريزي واذا بها تقول اذا هداني الله سوف البس الحجاب وكأن الله عزوجل الآن لا يريد هدايتها ما هذا المنطق السخيف؟ المرأة لابد أن تكون بين يدي ربها كالأمة بين يدي سيدها التي لا تعمل بالمنطق الشرعي هذه المرأة لا وزن لها اذاً لغة الحوار أن نعلم كيف نحاور.

هناك حديث آخر حول لغة الحوار نكملها إن شاءالله ولكن قبل أن نختم الحديث قبل أن تتزوج وتنظر الى جمالها ومالها انظر الى عقلها حقيقتاً من اجمل صور الحياة الزوجبة أن يكون للأنسان أنيس في المنزل لا بهذه الطرفة في ختام الحديث عندما نجلس مع الزوجين بعد شهر وشهرين نقول ما الاخبار ما الأحوال؟ يقولون الحمدلله الأوضاع لا بأس ولكن انتهى حديثنا نجلس حديثنا انا انظر اليها وهي تنظر الي لا كلام بيننا طبعا هذه حياة مملة الحل ما هو؟ التلفاز هذا هو الأنيس للزوجين اما اذا انطفئ التلفاز أو ذهبت الكهرباء مثلا صم بكم عمي لماذا؟ لأنه لا ثقافة مشتركة لا تجانس في الأرواح نعم جعلت عينك على جمالها ليلة العرس بأغتسال ذهب كل هذه المزينات وبقي هي هي روحها وعقلها طبعا الحل ماذا؟ اذا تورطت في هكذا وضعية حاول أن تكملها إن كنت اعلم منها اجعل لها درساً في الفقه في العقائد عسى أن ترتفع الى مستواك في يوم من الايام ولكن الكارثة اذا كانت الزوجة اعلم منك وأنت تستنكف الاستفادة من علمها هنا يبقى الزوج على حالته المهم من الضروري جداً أن يختار الانسان من تكون له أنيساً الى ساعة موته.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.