Search
Close this search box.
  • المباركة الإلهية في حياة البعض
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا عن البرکة والمبارکة الألهیة في حیاة البعض البعض یعیش في هذه الدنیا یولد ویموت ولم یترك أثرا في هذه الدنیا کأنه ما ولد والمصیبة العظمی عندما یموت البعض ویقولون الحمدلله الذي أراحنا من شره ککبار الظلمة وطواغیت العصور والبعض له من المال ما له ولکنه لا برکة في مال لا یتهنئ هو بالمال ولا یهنئ غیره بالمال اذاً المبارکة في الأعمار المبارکة في الأموال المبارکة في المشاریع بعض المساجد لا یخلو من المصلین صبحاً وظهراً ولیلاً مسجد تقام فیه الصلوات مسجد مبارك وبعض المساجد نراها کالخبرة وبعض المساجد في عواصم المسلمین قدت من المالم السیاحیة یدخلها المسلم والکافر هذا مسجد لم یُبارك فیه.
هنالك ایضا المبارکة في المنزل وقل رب أنزلني منزلاً مبارکا هذا المعنی أحسسناه بالوجدان تدخل بعض البیوت تری إرتیاحیاً باطنیا وتدخل بیتاً تود الهروب منه هذا منزل غیر مبارك طبعا في روایات اهل البیت اشارة الی أسباب البرکة في المنزل ایضاً المهم اذاً المؤمن یطلب من الله عزوجل أن تکون ذاته ذاتاً مبارکة وفي الدرجة الثانیة یسئل الله أن یجعل ماله وعمره ومشروعه مبارکاً اما الاول فقوله تعالی في سورة مریم وأجعلني مبارکاً أینما کنت؛ عیسی المسیح کان مبارکاً في الدنیا برکات المسیح لا تخفی مبارك الآن هو في عالمه رفعه الله الیه ونحن لا نعلم ماذا یعطی المسیح من البرکات الآن لا هو میت ولا في الارض رفعه الله إلیه له من الکرامة ما له وأخيرا في دار الدنیا ینزل لیکون في نصرة امام زماننا المهدي روحي له الفداء اذاً المسیح قال عن نفسه وأجعلني مبارکاً أینما کنت، طبعا من آثار هذه المبارکة ما یذکره بعد قلیل وأوصاني بالصلاة والزکاة مادمت حیا هذا من معاني المبارکه.
امامنا الصادق علیه السلام یفسر المبارکه؛ وجعلني مبارکاً ما معنی البرکه هنا؟ القرآن یفسره من خوطب به المعصومون عدل القرآن هم الذین یفسرون الکتاب الکریم قال علیه السلام معنی جعلني مبارکا أي نفاعاً کثیر النفع ما المائدة أن یکون الانسان مصلیاً صائماً في جوف اللیل یناجي ربه ولکن لا أثر له في حیاة الأمة اذاً من مقتضی المبارکة أن یکون الانسان وجوداً مبارکاً الآن نفاعاً بمعنی کثیر النفع نفاع بعلمه نفاع بماله نفاع بجاهه بعض الناس لا مال له ولکن له وجاهة يقضي حوائج المؤمنین بلسانه اذاً إجعل لسانك نفاعاً واجعل علمك نفاعاً واجعل مالك نفاعاً.
من مصادیق عدم البرکة الآن نذکر العکس ما الذي یسلب البرکة من الخلق من القری والمدن؟ القرآن الکریم یبین هذا المعنی ولو أن اهل القری آمنوا وأتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء والارض ولکن کذبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون، اذاً الذي یخالف الأیمان والتقوی هذا الانسان في معرض سلب البرکان ومن هنا لا نستبعد الأعاصیر الزلازل البراکین هذه الایام الکرة الأرضیة فیها حوادث لا نستبعد أن هذه الآفات من ذنوب الآدمیین اذاً البرکات عندما تُحبس المطر عندما یُحبس من أسبابه ما ذکرناه من المعصیة ولهذا سیدالشهداء علیه السلام یذکر برکات آخر الزمان ولیؤکلن ثمرة الشتاء في الصیف وثمرة الصیف في الشتاء انطروا الی البرکه! وذلك قول الله تعالی ولو أن اهل القری؛ في زمان حکومة العدل في زمان حکومة امامنا المهدي صلوات الله علیه الأرض تخرج کنوزها والسماء تنزل برکاتها لئن الجو جو الایمان والتقوی.
كذلك من موجبات البرکة وهذه الکلمة سنربطها بالعائلة بالأسرة الآن کلامنا عن الارض وحکومة الأرض بالعدل تتضاعف البرکات الزوج الظالم لا یتوقع برکة في البیت لا یتوقع برکة في الذریة ولا یتوقع برکة في المال زوجة تدعوا علیه الآن بلسان الحال أو المقال هذه مصیبة الزوجة ساکتة لا تدعوا بلسانها ولکن بلسان الحال تدعوا علی الزوج یعني یارب انظر الی حالي والمصیبة اذا أشتکت أمرها الی الله عزوجل إتقوا ظلم من لا ناصر له الا الله اذاً الظالم یلسب البرکة من المنزل ولطالما رأينا في العوائل المتناحرة الزوجان المتخالفان کثیراً ما ینجبان ذریة غیر طیبة مشاکسة ایضاً اتفاقا من أرضیة العقوق للوالدین الظلم بین الزوجین، الامام الجواد أو الامام الهادي بعض الروایات مرددة الروایة بین امامین قال لأحدهم وأسمه داوود یا داوود إن الحرام لا ینمی وانما لا یبارك له فیه البعض یفتح مشروعاً تجاریاً یفشل لا برکة فیه لا ینموا ولو نمی ایضا لا تغر هذا النمو نمو کاذب هکذا یتکاثر ماله ذلك الذي ترك النبي عندما تکاثر غنمه تکاثر کالدود ولکن الغنم شغله عن لقاء رسول الله اذاً وإنما لا یبارك له فیه له ثروة من رأسه الی قدمه آفات مرض في الرأس مرض في المعدة مرض في الرکب لا تجد فیه جزءً سالماً ثم الآفة مع زوجته المشاکل مع ذریته والعقبات مع مجتمعه المهم هذا الانسان لا یتهنئ بشيء وما أنفقه لم یؤجر علیه وما خلفه کان زاده الی النار إکتسب مالاً حراماً ثم مات ورثته یأکلون المال وهو یتعذب في قبره اذاً اخواني الظلم من موجبات رفع البرکة وفي روایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام اذا ظهرت الجنایات إرتفعت البرکات قلنا قبل قلیل ایضا الروایة علویة بالعدل تتضاعف البرکات والعکس هو الصحیح اذا ظهرت الجنایات إرتفعت البرکات.
قلنا أخیرا المنازل فیها برکة المنزل البعض یعیش في دار أربعین سنة هذا البیت سل الله عزوجل أن یجعله منزلاً مبارکاً الآن الدعاء جید عندما تشتري منزلاً جدیداً قل رب أنزلني منزلاً مبارکا بل حتی لو أستأجرت منزلاً قل رب أنزلني منزلا مبارکا بل اذا نزلت الی دار في السفر في الطریق ایضاً قل رب أنزلني منزلاً مبارکا بعض المؤمنین عندما من الطائرة علی أرض المطار الآن لا أدري هذه روایة مأثورة أم لا ولکنه دعاء جمیل وأحتمل أنه مأثور اللهم حببني الی أهلها وحبب صالحي اهلها الي يعني یارب اجعلني في هذا البلد وإن کنت مسافراً إجعلني محبوباً عند أهلها وحبب صالح أهلها الي ثم أختمها بقولك رب أنزلني منزلاً مبارکاً وأنت خیر المنزلین.

اللهم بارك لنا في ما رزقتنا لا تجعل الدنیا أکبر همنا ولا مبلغ علمنا إنك علی کل شيء غدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.