Search
Close this search box.
  • الكمّل من النساء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة حول الکمال نذکر اولا حدیثاً في وصف الکمال ثم نذکر مصادیق الکاملین، الامام الباقر علیه السلام یصف الکمال بأنه الکمال کل الکمال التفقه في الدین والصبر علی النائبة وتقدیر المعیشة تعاریف أو عناصر ثلاث لتعریف الکمال، التفقه في الدین اعلی درجات التفقه الإستنباط المجتهد متفقه والذي یعرف المسائل تابع للمجتهد في هذه القضیة إما أن نتفقه إجتهاداً أو تقلیداً استفادة الصبر علی النائبه؛ الانسان منذ أن یولد الی أن یموت تمر علیه نوائب بعضها أشد من بعض الذي لا یوطن نفسه علی تحمل النوائب في یوم من الایام ینهار امام النائبة وتقدیر المعیشة أن یقدر حیاته تقدیراً صحیحاً لا إسراف فیه ولا تبذیر المال مال الله یضعه حیث یشاء، حدیثنا هذا مقدمة لحدیث آخر النبي صلی الله علیه وآله وسلم وهذه الروایة مذکورة في أکثر من مورد في الدر المنثور في مجمع البیان هذه الروایة فیها ذکر لفاطمة صلوات الله علیها کمل من الرجال کثیر انتم تعرفون العدد المعروف للأنبیاء مئة وأربعة وعشرین الف نبي طبعا من هؤلاء لیس فیهم امرأة واحدة والملفت حقیقتاً علی كلٍ الممیزات من النساء طول التأريخ قلیل رغم أن المرأة فارقة من هموم المعیشة بعض النساء حرکتهن في المنزل الفراق موجود لا من مزعج لا من مغلق الی آخره ومع ذلك لا نری تفوقاً في هذا المجال السبب ما هو؟ یحتاج الی بحث! النبي یقول کما روي عنه کمل من الرجال کثیر ولم یکمل من النساء الا أربع؛ تعالوا هذه اللیلة نبحث عن القاسم المشترك بین الأربع؛ آسیة بنت مزاحم امرأة فرعون ومریم بنت عمران وخدیجة بنت خویلد وفاطمة بنت محمد صلی الله علیه وآله وسلم فقط نمر مروراً سریعاً علی ما نفهمه من سر الکمال في هذه الشخصیات الأربع؛ اولا آسیه: الانسان الذي یقارع البیئة التي یعیش فیها بعض شبابنا یذهب الی بلاد الغرب یشتکي من البیئة من الوضع القاهر ویجعل ذلك ذریعة للإنفلات نقول لهؤلاء ماذا تقولون في آسیة عاشت في اسوء البيء في بیئة الکفر الزوج فرعون الانسان المعذب ومع ذلك آسیة عبدت ربها في هذه الظروف القاسیة یوم القیامة لا یُقبل عذر احد في جبر البیئة في ضغط البیئه! مریم بنت عمران هذه المرأة القرآن یذکر سر تمیزها والتي أحصنت فرجها فنفخنا فیها من روحنا هذه الخاصیة أنها اصبحت وعاء لکلمة الله عزوجل لروح الله عیسی مقابل العفة المتناهیة طبعا نحن لا نعلم مریم علیها السلام بحسب الظاهر عاشت في بیت المقدس قد یقول قائل المرأة التي تعیش في بیت المقدس لا تتعرض للمغریات مثلا کفیلها زکریاء الأجواء اجواء کما یقال نقية صافیة اذاً جهاد مریم أين والتي أحصنت فرجها اجمالاً نقبل هذا المقدار من القرآن الکریم نحن لا نعلم معانات مریم في سنوات ما قبل حملها بروح الله عیسی اذاً احصنت فرجها، طبعا من باب الاشارة أقول مریم علیها السلام حملت هذا الحمل الإعجازي روح الله رب العالمین نفخ فیها من روحه وحملت بهذا الحمل المعجز ومع ذلك تمنت الموت یا لیتني مت قبل هذا وکنت نسیاً منسیا یعني هذه المرأة لم تتحمل تهمة الزنا عندما قیل لها ما کان ابوك امرء سوءٍ وما كانت امك بقیا عفاف مریم الی درجة لا تحتمل هذه التهمة لبشاعتها فکیف بواقع هذه التهمه! علی کل حال؛ وخدیجة بنت خویلد هذه المرأة التي ضحت بکل شيء اولا قبلت بالنبي علی شماتة من کانت في رفقتها نساء مکة شمتن بهذه السیدة لأنها تزوجت من یتیم من فقیر وقمة المعانات عندما تصدت لنشر الدعوة من خلال مالها وصبرها علی أذی قریش.
وأخیرا فاطمة بنت محمد صلی الله علیه وآله وسلم الزهراء صلوات الله وسلامه علیها لیس الکلام اللیلة في تفصیل مقاماتها ولکن ما مر علی فاطمة من المحن ما مرت علی امرأة في التأريخ! في ایام قلیلة خمسة وتسعین یوماً یعني قرابة الثلاثة اشهر ما تحملته هذه المرأة فقد ابیها لم یکن هیناً امیرالمؤمنین إنهد رکنه بموت رسول الله، رسول الله لفاطمة رسول ووالد المصیبة مضاعفة اذاً فقد ابیها وبجانب فقد ابیها أنها رأت مقام بعلها مغصوباً المقام الالهي امیرالمؤمنین في الغدیر أي متی؟ قبل محرم بأیام هي شهادتها في جمادي الاولی والثانية قبل الجمادیین هناك أشهر قلیلة یفصلها عن الغدیر امیرالمؤمنین في یوم من الایام ترتفع یده عالیاً بکف رسول الله من کنت مولاه فهذا علي مولاه واذا بهذه الید العالیة تُقید بعد وفات رسول الله، الآن ماذا جری علی امیرالمؤمنین یعلمه الله ایضاً اذاً صبر فاطمة قلنا آسیة صابرة مریم صابرة خدیجة صابرة وعلی قمة الصابرات مریم سیدة نساء العالمین صبرها والثاني معرفتها بالله عزوجل آسیة تقول ربي ابني لي عندك بيتاً في الجنة مریم اتخذت المحراب سکناً خدیجة علیها السلام لولا حبها لله ولرسوله ما ضحت وفاطمة علیها السلام لها في جوف اللیل خلوات کخلوات بعلها امیرالمؤمنین اذاً معرفتها الباطنیة وصبرها الخارجي هذا سر التمیز في النساء الأربع نسئل الله عزوجل أن یلحقنا بالصالحین والصالحات من بریته.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.