Search
Close this search box.
  • الكرم والكرامة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من الصفات المتأصلة والأصيلة في المؤمن هي صفة الکرم المؤمن لا یکون الا کریماً لم؟ لأنه یری المال مال الله عزوجل وهذا المال اذا رأى له مورداً صالحاً لا مشکلة عنده في أن يعطي هذا المال لمورده ولو کان هذا المورد نصف أمواله! البخیل یری المال ماله ویری النقص في الإنفاق المؤمن یری المال مال الله ولا یری نقصاً في الأنفاق اذاً هذان الإعتقادان یوجب له التوسعة والکرم، الکرم ایضا له آدابه وله قواعده اولاً الکرم في موضعه بعض الأوقات الانسان قد یُکرم اللئیم هذا اللئیم یزداد لؤماً المال یذهب هدراً المؤمن اذا اراد أن یکرم ینظر الی مورد الإکرام بعص الأکرام کما قلنا قد یفسد! امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یجعل للکرامة مکاناً وللإهانة مکاناً المؤمن کما یکرم یستعمل عکس الإکرام لمصلحة ما اذا لم تنفع الکرامة فالإهانة أحزم طبعاً الإهانة هنا یراد به عکس الکرامة الشدة والغلظة لا بمعنی الفحش في القول مثلاً المؤمن لین ولکنه حازم لا ینبغي أن نخلط بین الحزم وبین اللین المؤمن لین ولکنه حازم ایضا.
من صفات الانسان الکریم أنه ینفق المال من حله الکرم من جیب الغیر لا معنی له اتفاقاً انا هذا المعنی ذکرته وأذکره انسان في ذمته حق واجب لا یعطي حقه الواجب ویتبرع بماله لبعض المشاریع هذا لیس بکریم هذا لم یعطي المال علی وجهه، بعض الناس في المجتمع معروف بأنه خیر بأنه متبرع له بعض الأسماء الرنانة عندما تسأله یا فلان هل تخمس مالك؟ یقول لا ولو جمعت کل انفاقه لا یأتي نصف واجبه الشرعي! علی کل حال الکرم ایضا ینبغي أن یکون بمال محلل.
کذلك الکریم قد لا یجد مالاً فعلاً ولکنه یعد یقول اذا تیسر أمري اعطیك وعد الکریم نقد وتعجیل اذا قال کلمة کلمته هذا یعول علیها الکریم اذا وعد وفی واذا توعد عفی هذه الجملة قصیرة ولکن یا لها من جملة جمیلة عن امیرالمؤمنین علیه السلام في غرر حکمه اذا هدد ثم رأى أن هذا التهدید لیس في محله من السهل علیه أن یعفو ولکن اذا وعد هذا الوعد یراه ملزماً کما یقال وعد المؤمن دین علیه، هذا معنی من معاني الکرم.
کذلك من آداب المکرم تکلمنا عن الکریم کلامنا عن الذي یُکرَم یتفق في بعض الحالات انسان یرید أن یُکرم احداً الطرف یتأبى لتکبر فيه مثلا لا یرید أن يأخذ معروفاً أو أن یستلم معروفاً ولو کان هذا المعروف هدیة متواضعة هکذا بالمناسبة بین قوسین سریعین هذا المعنی کثراً ما یتفق تذهب لزیارة احدهم یذهب داخل المنزل فترة من الزمن یهيء لك شراباً الآن شیئا تشربه أو تأکله وعندما یأتيك هکذا بإشارة يدك ترده هذا لیس من الکرامة خذ ولا تأكل أو لا تشرب أو أشرب منه قلیلا لا ترد کرامة المؤمن اتفاقا في روایات اهل البیت هنالك عتب شدید وفیه نوع من انواع التنفیر کان امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول لا یأبى الکرامة الا حمار الذي يأبى الکرامة هذا ملحق بهذا الحیوان قلت ما معنی ذلك؟ قال التوسعة في المجلس والطیب یُعرض علیه اذا اُعطیت طیباً ورددته هذه الروایة تأتي في المقام طبعا المراد بذلك قلة الفهم انسان یُعطی هدیة هکذا والطرف الآخر یرد هذه الهدیه.
کلمة أخيرة هنالك كرامة بمعنی المقام نقول فلان له کرامة عند الله القرآن متصف بالکرم القرآن الکریم یعني هذا الکتاب له وجاهة له کرامة المؤمن کریم بالمعنیین کریم بالمال وکریم علی الله عزوجل رب العالمین یُکرمه رحم الله سلمان هذا الذي کان منهم اهل البیت وقع بینه وبین رجل کلام وخصومة الأنبياء وقعت خصومة بینهم وبین أقوامهم الصلحاء الأولیاء لا تتوقع أن تعیش في هذه الدنیا من دون خصومه! رب العالمین هناك ایضا من یخاصمه یعادیه اذاً هذا لابد منه وقع بین سلمان وبین احدهم خصومة فقال له الرجل من أنت یا سلمان؟ یعني ما قدرك ما وزنك؟ في بيئة فیها نوع من انواع العصبیة سلمان جاء من بلاد فارس وصارت له حضوة عند رسول الله طبیعي الغیرة والحسد یعمل أثره فقال سلمان بتعبیرنا الیوم بکل برودةٍ اعصاب قال اما أولي وأولك فنطفة قذرة نحن مشترکون کلانا من النطفة واما آخري وآخرك فجیفة منتنة لو متنا کلانا نتحول الی جیفة الآن من هو الکریم؟ فإذا کانت یوم القیامة ووضعت الموازین فمن ثقل میزانه فهو الکریم ومن خف میزانه فهو اللئیم اذاً سلمان یقال له من أنت الجواب هنا الجواب یوم القیامه! هناك یتبین الکریم من اللئیم.
وأخيرا اکرام الناس جمیعاً أمر مطلوب ولکن ثلاثة أصناف یتأكد إکرامهم اذا دخل المجلس وقروا هکذا انسان تفسحوا له أجلسوه في صدر المجلس أعطوه مزیة ذي الشیبة في الإسلام کبیر السن هذا شابت لحیته في الإسلام رب العالمین لعل مضمون بعض الروایات یستحي أن یحرق بناره نوره هذا فیه نور الاسلام والامام العادل وحامل القرآن غیر الغالي ولا الجافي عنه لیس کل من حفظ القرآن یُقدر الروایة فیها قید وحامل القرآن غیر الغالي لا الجافي عنه من أكرم أخاه فإنما یکرم الله اذا دعوت احداً الی بیتك تذكر أن هذا عبدالله أكرمه لوجه الله لا لشيء آخر.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.