Search
Close this search box.
  • الكد لكسب القوت
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

بعض الناس له القدرة علی العمل بأي صورة كانت ولکنه یستنکف ویحب أن یعیش حیاة المتعاکسین البعض في بعض البلدان هکذا هنالك مبلغ مخصص للعاطلین للمعاقین لإنسان عاجز عن العمل! البعض یفضل أن يأكل من هذا الرزق ویتعب نفسه في طلب الرزق الحلال! هذا الانسان الأتکالي الذي یعیش علی مساعدات الغیر هذا نفهم أن سيرة اهل البیت علیهم السلام علی خلاف ذلك، امیرالمؤمنین وهو الذي لا یقاس به احد افضل الخلق بعد النبي المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم لما کان یفرغ من الجهاد یرجع من الحروب وکم کان عليٌ علیه السلام یحارب بین یدي رسول الله یتفرغ لتعلیم الناس یصبح معلماً الآن تعلیم الناس قال تعلیم الناس لم یقل کبار القوم! بعض الناس بعض العلماء قد یستنکف مثلا من الجلوس الی الجهال أو الجاهلین والحال بأن الانسان الذي وصل الی مرتبة من الکمال ینظر الی الناس علی أنهم عیال الله امیرالمؤمنین کان یعلم الناس والقضاء بینهم فإذا فرغ من ذلك إشتغل في حائط له یعني في بستان له، یعمل فیه بیده وانتم تعرفون أن امیرالمؤمنین علی روایة الامام الصادق علیه السلام أعتق الف مملوك من ماله وکد یده لا من بیت المال بإمكانك أن تضرب الألفي في قيمة المملوك في تلك الایام هذا المبلغ العظیم کان کسب امیرالمؤمنين من یده والجمیل في هذه الروایة الروایة في عدة الداعي لإبن فهد الحلي هذا الکتاب قیم الشاهد هنا کلمة مهمه؛ یشتغل في الحائط یعمل بکد یمینه وهو مع ذلك ذاکر الله جل جلاله حین العمل لا ینسی ذکر الله عزوجل اذاً حیاة امیرالمؤمنین جهاد تعلیم قضاء ذکر عمل هکذا الألوان المختلفة في حیاته صلوات الله وسلامه علیه.
امامنا الصادق علیه السلام دخل علیه الراوي وکان یعمل ایضا في بستان له یبدوا الزراعة ورعي الأغنام عملان من سماة الأنبیاء والصالحین والأولیاء قالوا له دعنا نعمل لك أو تعمله الغلمان بعض الأمور یمکن أن تعمل به الغیر قال لا دعوني فإني أشتهي أن يراني الله عزوجل أعمل بیدي ولهذا المؤمن الآن قیاساً علی هذا الأمر في المنزل إن أستلزم الأمر أن يعين زوجته علی عملها یعیش هذا المعنی قل في نفسك أحب أن يراني الله مثلا مساعداً معیناً لزوجتي رب العالمین اذا رأك هذه الحالة وأرتضاك يبارك لك في حياتك.
البعض له عائلة وقد تکون هذه العائلة بحاجة الی مبلغ ما یقصر في تحصیل هذا المبلغ بدواعي سخیفة هناك عمل یقول هذا العمل لا یلیق بشأني والحال أنه یلیق في مقام العمل یضیع من حق من یعول، هذا الانسان ملعون علی لسان رسول الله ملعون ملعون من ضیع من یعول طبعا اللعنة هنا لیش بمعنی مثلاً دخول نار جهنم مع الفراعنة وغیرهم! نوع من انواع البعد عن رحمة الله کقول ملعون من بات وحده المهم من ضیع من یعول! لك عائلة إشتغل اشتغلت ولم تحصل علی الرزق هذا أمر آخر اتفاقاً من أکرم الناس علی الله ذکرنا روایة سابقا من سعی في الرزق ولم یجد الدرهم کن ساعیاً.
الکلام عن الرزق لا بأس نذکر معنی آخر رب العالمین یأتينا البعض یشتکي من الرزق؛ رب العالمین قسم له رزقاً حلالاً في اللوح المحفوظ الحاسوب العملاق في العرش نحن لا نطلع علیه کُتب له في خانة رزقه کذا من المال ذلك الیوم یقوم بمعصیة ولو في التجارة في العمل رب العالمین یضیق من رزقه اذاً اذا وجدت تغتیراً في الرزق إبحث عن الأسباب ومن الأسباب المخالفات الشرعیه.
روایة طریفة مذکورة في شرح النهج امیرالمؤمنین دخل المسجد قال لرجل أمسك علي بغلتي هذا البغلة إحبسها حتی اصلي ولکن هذا المسکین هذا الانسان الذي لا حظ له ولا توفیق له أخذ لجام بغلة امیرالمؤمنین وذهب خارجاً وسرق لجام البغله! لم یمتثل أمر الامام في حفظ بغلته وانما سرق من الامام شیئاً خرج امیرالمؤمنین وبیده درهمان ماذا یرید بالدرهمین؟ یرید أن یعطیه مکافأة هنا بین قوسین لو أسدی الیك معروفاً ولو تبرعاً تطوعاً کافئه بشيء بهدیة ما لا تجعل لأحد عليك حقاً امیرالمؤمنین کلفه أن يأخد لجام البغلة ولکن حظر له درهمین! وجد البغلة عطلا یعني لا لجام له فدفع الی احد غلمانه الدرهمین لیشتري بهما لجاماً لبغلته هذا الغلام ذهب لیشتري اللجام واذا به یری ذلك السارق وبیده لجام بغلة اميرالمؤمنين وقد باعه الرجل بدرهمین سرق وباع بدرهمین ولو لم یسرق لأخذ الدرهمین حلالاً من امیرالمؤمنین علی کلٍ رجع امیرالمؤمنین علق علی هذه القصة قائلاً إن العبد لیحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر وما یزاد علی ما قُدر له، هذا استعجل وسرق من امیرالمؤمنین ولو صبر لجائه الدرهمان ویعلم الله لو أن هذین الدرهمین دخلا في جیب الرجل ماذا کان حاله لعل الله عزوجل فتح له ما فتح ببرکة مال امیرالمؤمنین.
کلمة أخيرة نحن قلنا ینبغي أن نسعی في الرزق ولکن لا الی حد المبالغه، بعض الناس له عمل في النهار وله عمل بعد الظهر وله عمل في اللیل من الصباح الی اللیل لا یعرف راحة لا یراه احد لا في جمعة لا في جماعةٍ حتی الأهل محرومون منه هذا لیس علی الطریق؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال کلمة هذه الکلمة یستحسن أن یعلقها اصحاب المال في مکاتبهم هذه الروایة روایة معبرة بدلاً من الورود والریاحین والتماثیل اجعل هذه روایة إن کنت من اهل المال! ما قل وکفی خیر مما کثر وألهى، هذه الشرکة الطويلة العریضة إن کانت ملهیة لا برکة فیها خفف عن نفسك إجعل لنفسك مجالاً للراحة في الدنیا وتقدیم ما ینبغي تقدیمه للعقبی.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك بارك لنا في أعمارنا لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا ابلغ سلامنا اللیلة وفي کل لیلة الى امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.