Search
Close this search box.
  • القول الأحسن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من أعجب أعضاء البدن اللسان في الإنسان هذا اللسان یتحرك بإرادة الانسان کیف ماشاء الآن تحریك الرجل تحریك البدن یحتاج الی مئونة ولکن اللسان في دقیقة هذا اللسان کم یتحرك یمیناً شمالاً الی فوق والی أسفل من آیات الله عزوجل النطق طبعا اللسان آخر الحرکات قبل اللسان تفاعل في الدماغ الانسان یرتب الجمل یرتب الکلمات السلسلة العصبیة تنقل الذبذبات الی الفکین الی اللسان الی الشفتین الی الأوتار عشرات الأجهزة تعمل لیتکلم الانسان جملة واحدة فکیف بخطبة طویله؟ ولهذا الشریعة جائت لتقید هذا العضو هذا العضو طالما أوجد الحروب ودمر البیوت وأفسد العبادة والبلاد القرآن الکریم یقول وقل لعبادي یقولوا التي هي أحسن إن الشیطان ینزغ بینهم إن الشیطان کان للإنسان عدواً مبینا الآن الفاسق الفاجر الکافر المشرك طبيعي لا سیطرة له علی لسانه هذا لا یعترف بالمبدأ فکیف یعترف بالمبادئ وقل لعبادي اتفاقا مسئلة الخلاف بین المؤمنین هذا واقع طوال التأريخ ولهذا رب العالمین یقول التي هي أحسن لا الکلام الحسن! یقولوا التي هي أحسن، إن الشیطان ینزغ بینهم یوسف علیه السلام قال هکذا مضمون الآیة بعد أن نزغ الشیطان بیني وبین اخوتي! الشیطان قد یکون ضعیفاً علیك أنت مؤمن قوي أقوی من الشیطان طبعا من هم هؤلاء؟ عباد الله المخلصین ولکن اذا وقعت في خلاف مع مؤمن الشیطان متسلط علي قوي علي في الواقع الشیطان یتجلی لك من خلاله الذي یقوله کلام ابلیس الشیطان یثیره علیك وبعبارة اخری الشیطان یستفزه یدعوه لئن یقول کلاماً مزعجاً حتی ترد علیه بالمثل فیوقعك في شراكه اذاً الانسان لوحده قد یکون قویاً ولکن بمجرد أن یدخل في التعامل مع الغیر احذر شیاطین الغیر لئن هناك شیطان ابلیسان یتفقان علیك ابليسك وابلیس الغیر أنت واحد والشیطان متعدد فکیف اذا وقع الخلاف مع عشرة مع جماعه؟ یعني عشرة شیاطین یجتمعون علیك ولهذا إبتعد عن موارد الخلاف والنزاع قدر الإمکان! یا ایها الذین آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سدیداً قولاً محکما، القول المحکم الذي لا خلل فیه الشیطان لا ینفذ من خلاله القول السدید الذي لا ثغرة للشیطان فیه ولهذا کما قلنا المؤمن في حدیثه مع الغیر یعود لسانه علی لين الکلام، امامنا صلوات الله وسلامه علیه روایة لعلها مرویة عن امیرالمؤمنین علیه السلام یقول عود لسانك لین الکلام وبذل السلام یکثر محبوك ویقل مبغضوك! بعض الاوقات الذي يبغضك لا لفعل لا لتقصیر لا لظلم لقولك الذي لم یکن لیناً والغریب واقعا القرآن غریب في هذا المعنی رب العالمین یبعث موسی لأسوء خلق الله نحن ما سمعنا في التأريخ الا اللهم نادراً من یدعي الربوبیة انا ربكم الأعلی مرة انسان یصنع صنماً یسمیه الهاً ومرة الانسان یقول انا الاله وربکم الأعلى ومع ذلك القرآن یقول قولا له قولاً لیناً اذاً حتی فرعون تکلم معه یا موسی کلاماً لیناً الآن قد یقول قائل ما فائدة الکلام اللین مع فرعون الذي یقتل الاولاد ویستحيي النساء؟ الجواب هذه وظیفة موسی أنت وظیفك أن تكون كالأنبیاء القول اللین هذا دیدنك هذه سیرتك الغیر لا یقدر لا تنظر للفراعنة کن کموسی وإن کان أمامك فرعون! من عذب لسانه کثر اخوانه نلاحظ بعض المؤمنین حقیقتا لا ینقصه شيء ولکن لا صدیق له تراه في المنزل وحیداً لا یزار عندما تبحث عن السبب تراه انساناً خشن القول خشونة القول تبعد منك حتی الأقربين! رأينا بعض الأبناء وهذه ظاهرة خطیرة تقول لماذا لا تزور والدك مثلاً؟ یقول أخشی أن أتورط في خلاف معه انا عندما أزوره بین الوقت والآخر انا مواصل لرحمي ولکن الاکثار من زیارته یوقعني في مطبات کما یقال هذه الایام! اذا کان الولد یقلل من زیارته لك تتوقع من الغیر أن يتفقد أحوالك؟ اذاً من عذب لسانه کثر اخوانه، امامنا صلوات الله وسلامه علیه ایضا یقول الذي هذه ایضا ظاهره؛ تأتينا امرأة وتشتکي علی زوجها الانسان في قلبه ینقدح شعور الکراهیة لهذا الرجل ولکن عندما تلتقي بالرجل في یوم من الایام تری أن هذا الرجل کلامه رد فعل لإهانة زوجته کما یقال البادي أظلم اذاً الذي یسمع کلاماً خشناً بعض الاوقات هو السبب هو أثار المعرکة وأثار الغبار دخل الغبار في عینه لا تثر الغبار أنت ایضاً، نکیر الجواب من نکیر الخطاب هکذا یقول امیرالمؤمنین! الجواب الخشن من کلامك الخشن تکلم بلین تسمع کلاماً لیناً.
وأخيراً طبعا احادیث الکلام الطیب في روایات اهل البیت کثیره؛ نختمها بروایة مؤملة کلنا یحب نعیم الجنة في الجنة نعیم من نوع لا یخطر علی بال بشر الآن بعض غرف الجنة مبنیة من الذهب والفضة البنائون في الجنة المقاولون بحسب ما یأتيهم من مواد البناء یبنون لك القصر کلما ذکرت الله بعثت لهم طوابیق الذهب والفضة ولکن هناك غرفة في الجنة (غرفة أعني قصر) هذا القصر قصر غریب قل نظیره حتی في الجنة مثلا یقول النبي صلی الله علیه وآله إن في الجنة غرفاً یری ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها یعني أشبه بقصور زجاجیة رب العالمین ینوع من القصور طبعا هذا القصر وأنت جالس فيه تری مثلا انهار الجنة تری بساتین والجنة وهکذا هذه القصور لصنف من امته، من هو هذا الصنف؟ یسکنها من امتي من أطاب الکلام کلامه طیب انا أحد المؤمنین أو قل أحد العلماء بالأحری بلغ من السن ما بلغ الآن لم یکن قصده التبجح واقعا في بیان مقام حقیقة علمت منذ أن تزوج بزوجته الی عمره هذا یقول لم أدخل في خلاف معها، طبعا لیس معنی ذلك أن الزوجة مثالية یقول انا لم أغضب واُظهر غضبي علیها وفهمت من کلامه أن موجبات الغضب کثیرة امرأة تثیره ولکن هو بنی علی أن یطیب الکلام وأطعم الطعام الآن بالسنة مرة مرتین قد لا یقال أطعم الطعام! بعض البیوت طوال السنة یتردد علیها الآکلون وأفشی السلام بعض الناس لا یُسلِم حتی یُسَلَم علیه هذا لا یقال أفشی السلام وأدام الصیام وصلی باللیل والناس نیام، الآن ما أمكنك من هذه الصفات أدام الصیام قد یثقل علی البعض ولکن باقي المواصفات هینه! مرة أخری اکرر؛ أطاب الکلام أطعم الطعام أفشی السلام أدام الصیام وصلی باللیل والناس نیام یعطی هذه المنزلة المتمیزة في جنان الخلد.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.