Search
Close this search box.
  • القواعد الاخلاقية للحلم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي يابن رسول الله السلام عليك وعلى آبائك الطيبين الطاهرين هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفنا وأجرنا فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

تكلمنا بحمدالله في الأسابيع الماضية حول ثمرة الحياة حول ثمرة القلوب وقلنا بأن الانسان اذا ذهب من هذه الدنيا الأستثمار الذي يعطيه الأرباح في عالم البرزخ الذرية الطيبة وهي لا تأتي من الفراغ، من اراد منا أن يبني برجاً هذه الايام في حقه يكاد يكون شبه المستحيل يقول البرج أين وانا أين انا الفقير المستضعف لا مال عندي لا ارض عندي لا ثروة عندي الى آخره والولد الصالح اعظم من بناء برج بل أبراج البرج ينتهي بالموت ولكن الولد الصالح صدقتك الجارية ما بالنا لا نستثمر هذا المعنى؟ قلنا ايضا التربية تربية الاولاد ليست بأقل من تربية الطيور والنباتات من يشتري طيراً في القفص يتعلم كيف يربي هذا الطير حتى هذا الطير المسمى بالبقبقاء الذي يريد أن يعلمه الكلام لابد أن يبذل فيه جهداً الولد ليس اقل من الطير ليس اقل من النبتة في المنزل هناك قواعد وقلنا يحسن بل قد يكون لازماً أن يطلع احدنا على نتاج الغير رحم الله صاحب كتاب الطفل بين التربية والوراثة مجلدان جيدان عميقان مدعومتان بالروايات والآيات هذه عينة من الكتب المؤلفة في هذا المجال عشرات الكتب النافعة ولكن هذا اليوم دعونا نأخذ جولة في تراث اهل البيت كلمة الفصل للنبي وآله هؤلاء امناء الرحمن هؤلاء الناطقون عن الوحي رب العالمين خلق الانسان أباً وولداً وهو الأدرى بأسرار هذا الولد علينا أن نأخذ آداب التربية اخيراً من كتاب الله وسنة نبيه وروايات اهل البيت عليهم السلام، هنالك مجموعة من الآيات القليل تدبر فيها والبعض عندما يمر على هذه الآيات يمر عليها وهو مستغرب من مضامينها يمر عليها هكذا يقول لا اعلم مغزى هذه الآيات، ما هي هذه الآيات؟ واعلموا أنما اموالكم واولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم هذه آية اجعلوها في بالكم سنرجع لها بعد قليل، يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله ومم يفعل ذلك فؤلئك هم الخاسرون آية ثالثة يا ايها الذين آمنوا إن من ازواجكم واولادكم عدواً لكم فأحذروهم اذاً من الأزواج والاولاد عدو الاموال والاولاد فتنة الأموال والاولاد ملهية عن ذكر الله عزوجل، قد يقول قائل هذه الآيات أنها تنفرنا من الاولاد من منا يحب عدوه؟ من منا يحب الفتنه؟ من منا يحب الملهي؟ اذاً ملهية فتنة عدو، آيات خطيرة والحديث ليس عن الاولاد فقط الأموال والازواج والاولاد المرأة والولد والمال كلهم في سياق الذم كيف نجمع بين هذه الآيات وبين الروايات التي تدل على أن الولد صدقة جاريه؟

اخواني الجواب واضح اعتقد بأن تأمل نصل الى الجواب هذا يسمى لسان المقتضي يعني هذه العناصر الثلاث الزوجة والاولاد والأموال فيها قابلية الفتنة فيها قابلية الألهاء فيها قابلية العداوة ومثاله في الطبيعة كثير الماء اذا صار مسموماً صار قاتلاً هذا الهواء النقي اذا غلب عليه الكربون ثاني أكسيد الكربون صار خانقاً اذاً الماء والهواء قوام الحياة ولكن الماء يغرق والهواء يخنق يتفق هذا المعنى اذا لم نتقن الأسس والقواعد الولد الصدقة الجارية يتحول الى فتنة الى عدو، في حياتنا اليومية نرى بعض الاوقات حالة من المفارقة بين الأب والزوجة والاولاد الأب يوم الجمعة قلبه في المسجد الأب رغبته في القيام في الصلاة في الصيام أب متعبد ولكن لسوء اختياره في ايامه الاولى ايام المراهقة وضع عينه على الجمال ونسي كل العناصر امرأة من منبت السوء بعض شبابنا الآن بين قوسين أذكر لا اعطي رأياً قطعيا ولكن أحذر بعض الشباب يغرم بأمرأة سافرة متهتكة يعشقها يتقدم لخطبتها يراجعنا يقول با فلان ما ترى في هذه الزيجه؟ نقول هذه المرأة رآها كل احد بمفاتنها هتكت حرمة هذا الحكم الشرعي حكم الحجاب ادعائه بعد الزواج سوف أحجبها ولكن نقول يا فلان هذه عملية شد الحبل رأيتم الاطفال يلعبون طفل هنا وطفل هنا كلٌ يجر الحبل اخيرا هذا يغلب أو هذا يغلب أنت دخلت في عملية شد الحبل الزوجة تجرك الى عالمها وأنت تجرها الى عالمك ولكن تضمن الغلبه أنت الغالب أو المغلوب؟ لا ندري، وانفاقا في كثير من الاوقات المرأة تغلب هذا الرجل رضي بترك حجابها وبعد فترة رضي هو بترك المساجد والمجالس ارجع وأقول بأن الزوجة الولد المال فيها قابلية كالماء والهواء الذي ذكرناه اذاً ما الفائدة من هذه الآيات؟ الفائدة الحذر عندما تقترب من شاطئ البحر، البحر فيها تسلية الانسان يحب أن يسبح علموا اولادكم السباحة ولكن على شواطئ البحار هناك تحذيرات هنا ماء عميق هنا سمك القرش هنا كذا وكذا اذاً الذي يريد أن يقترب من دائرة الخطر يحذر اذاً لماذا الولد يصبح عدواً فتنة؟ اذا غلبك في شد الحبل هذا كثيرا ما يقرر الانسان شيئا زوجته واولاده يجتمعون على خلاف قراره واذا به ينساق الى عالمهم، الآن مثال بسيط استحبابي ليس فيه حرام هو برمج نفسه هذا العام في الصيف في شهر رجب أن يتشرف في العمرة مثلا مع عائلته وانتم اخواني تعلمون الذهاب الى المشاهد المشرفة ايضا بين قوسين رأيتم الانسان يدخل تحت الجهاز في المستشفيات هذه الايام ما يسمى بالرنين المغناطيسي يدخل الجهاز مجرد اصوات وهكذا ولكن بعد الفراغ الطبيب يخرج بفائدة يعلم المرض أين، هو دخل جهازاً دخل ما يشبه نفقاً دخل وخرج لم يعلم شيئا ولكن جرى ما جرى، الروضة النبوية المطاف حائر الحسين هذه الأماكن اشبه بهذا النفق تدخل وتخرج أنت ما علمت ماذا جرى ولكن الله عزوجل عقمك عصمك أذهب عنك ما اذهب أنت عندما تأخذ بيد الزوجة والاولاد وأنت في حال الطواف تضم الزوجة والاولاد هكذا نطوف تقول يا رب اشهد علي هذه زوجتي هذا ولدي هذه ابنتي انا لست راضياً عنهم في قلبي قلق ولدي هذا رأيته يدخل المواقع المحرمة حديثي لا ينفع ابنتي تستثقل الحجاب ابنتي لها بوادر أنحراف يا رب البلد الحرام يا رب المشعر الحرام يا رب الحل والحرام خلف المقام تصلي ركعتين تستجير بالله عزوجل ترجع من هذه السفرة المباركة ترى تغيراً في الأسرة طبعا نحو الأحسن، أين هذه السفرة المباركة وبين أن تذهب الى جبال عالية في بلاد الغرب تأكل الحرام وتشرب الحرام وتنظر الى الحرام وتسمع الحرام العين والأذن والفم كلها تلوثت وبعد ذلك تريد ذرية طيبه، الشاهد في مسألة أن هذه الزيارات معقمة مسددة ارجع واقول اذاً من يرى هذا المعنى أن الولد فتنة يحذر يفتح عينه واخواني عليكم بالصرامة والحزم هنالك دعابة تقال نزاح يقال يقولون ينصح الزوج في ليلة الزفاف أن يذبح قطعة أمام الزوجة يقولون حتى تعلم الزوجة أن هذا رجل حاسم وحازم قلنا هذا مثل، اريد أن اقول ايها الشاب عندما تتزوج احذر التراجع الاول لو تساهلت في الحكم الشرعي في اول ليلة من ليالي الزواج وقعت في فخ الشيطان قاوم اياك أن ترتكب المخالفة الاولى ليلة الزفاف وأذكر لكم مخالفة من ليالي الزفاف بعض النساء لا اقول المؤمنات المسلمات يوقضها الزوج لصلاة الفجر ليلة الزفاف تقول كيف اصلي هذا اليوم مع هذه الحواجب على يدي وعلى وجهي تقول نحن اليوم في حل هذه الزينة صرفنا عليها البارحة مئات الدنانير كيف اصب عليها الماء مثلا اول مخالفة هذه حياتهم تبدأ بترك الصلاة الواجبة طبعا دعواها هذا اليوم يوم واحد نترك الصلاة والزوج يقول هذه الآن عروسة كيف نكسر خاطرها لا بأس اليوم لا صلاة في البين هو يصلي ولكن يسمح لهذه الزوجة أن تترك صلاتها لهذا الأمر السخيف اذاً المقاومة من اول حرام اذا ما قاومت دخل السيل في المنزل السيل يدخل قليلا وبعد قليل يقتلع الأبواب والنوافذ واذا بالبيت يمتلئ ماء احذر التنازل الاول، يعجبني بعض الآباء له هذه الصرامة يرى ولده على الحرام يصادر منه كل الأجهزة احدهم اعجبني لا بأس مسألة شرعية لطيفه؛ الأب يشتري جهازاً للولد بعد فترة يقول الوالد لولد أرجع لي الجهاز يقول يا أب هذا جهازي ملكتني اياه واسترجاع الهبة بين الأرحام مثلا فيه ما فيه لا اعطيك احد المؤمنين قال لي قبل ايام رحم الله والدي كان فقيهاً متفقهاً يقول كلما اعطيكم ايها الاولاد أمانتي عندكم هذا الحاسوب جهازي عندك هذا الجهاز الاتصال أمانتي عندك ايها الولد معنى ذلك ماذا؟ يعني في كل لحظة أصادر كل هذه الممتلكات حتى للزوجة تعطيها جهازاً تخشى من الاستعمال في الحرام من اول يوم تقول هذا الجهاز امانة ملكي امانة اذا رأيتها على الحرام تقول لماذا خنتي الأمانه؟ هذا الحاسوب حاسوبي هذا الخط خطي أنت ارتكبت حرامين النظر للحرام ومخالفة الأمانة هات الأمانه، إن استنكفت بالأمكان أن تريها العين الحمراء تقول تخون الأمانة وتسرقين الجهاز خيانة في خيانه، اخواني كونوا اذكياء في التعامل كل هذه الأجهزة اجلبوها للمنزل لا تملكها الزوجة والاولاد ليصبح لك الخيار في التهديد متى ما شئت اذاً اموالكم واولادكم فيها قابلية الفتنة كن صارماً الزوج الأب اذا أفهم اخواني كونوا معي اصطلاح في عالم السياسة وما ادراك ما السياسة كذبها والاعيبها يقولون لبعضهم البعض هذا خط أحمر ولكن بالأموال والمفاوضات ينغلب الى خط أخضر أنت في حياتك اليومية أفهم كيف تقول للميت افهم واسمع يا فلان في اول يوم قل للزوجة افهمي واسمعي يا فلانة الحلال والحرام خط أحمر لا يمكن أن يتجاوز، هناك تعبير شعبي جيد البعض يقول اذا اراد أن يبرز حسمه يقول الا بالمشي على جنازتي هكذا يقولون تعبير جيد قل لمن حولك زوجة ولداً لا يمكن أن أخضع للحرام تجرونني للحرام لا يمكن، الآن من باب التهديد قل للزوجة اذا وصل الحرام هذا فراق بيني وبينك انا لا اطلق لطعام لشراب لكذا انا انفصل اذا رأيت ديني في خطر يا ولدي أنت روحي التي بين جنبي ولكن إن رأيتك عدواً لله ولرسوله طردتك من المنزل كما اخرج القاذورة من البيت اذا رأيتك على الحرام ولا ترتدع وتجرني للحرام واستنفذت كل السبل طبعا مع أستكمال كل الأجراءات أنت لست بولدي أنت ابن نوح، نبي الله نوح من أولي العزم رأى ولده يغرق مع الغراقين لم يتأسف عليه طبعا حاول في اول الأمر قال لربه إن ابني من اهلي رب العالمين عاتبه يعني هذا ليس من اهلك هذا من صلبك ليس من اهلك مع الأسف بعض الاولاد من أصلابنا ليسوا من اولادنا من الصلب ليلة أستمتاع نتيجتها الولد ولكن هذا ليس بولد لي اذاً اخواني الولد فتنة الولد عدو الولد ملهي بمعنى الاقتضاء لا ترتح للوضع كثيرا لا تنظر بين الوقت والآخر الى شهادات الجنسية والجواز بعض الآباء له قسم في المكتبة يرى مثلا عشرين جوازاً بين زوجة وولد وحفيد يقول انظروا الى ماذا أنتجت هذه ذريتي ما الفائدة من هذه الذرية اذا لم تشفع لك يوم القيامه؟ اذاً ارجع واقول الولد فيها القابلية أطلنا التحذير الآن ندخل الأمل في القلوب.

ائمتنا عليهم السلام يرفعون مستوى الطموح، امامنا الباقر عليه السلام يقول من سعادة الرجل أن يكون له الولد يعرف فيه شبهه خلقه وخُلقه وشمائله هنا وقفة تربوية لا ادري هل هناك تربوي في مجلسنا هذا؟ هناك نقاش بين العلماء التربويين حتى الأطباء أن الصفات الوراثية تنتقل في أي حقل؟ الكروموسمات الجينات من اعقد مظاهر الوجود هذه الايام الكروموسمات الوراثية حيرت العقول حيوان منوي تحت المجهر لا يرى الا بالمجهر يحمل آلاف الصفات والأوصاف من أعجب ما خلق الله، البعض يقول الصفات الوراثية هي صفات لون العين والبشرة تجاعيد الشعر الأمور المادية الخلقية ولكن هناك نظرية تقول حتى الصفات الخُلقية تنتقل عبر الجينات الوراثية الى الاولاد والدليل على ذلك التجربة في العلم الحديث يقولون التجربة خير برهان، ترى مثلا أباً مزاجياً عصبي المزاج ترى لمحة من العصبية في اولاده انا اتفاقا هذا المعنى رأيته واضحاً ترى انساناً وسواسياً مصاب بمرض الوسواس القهري تقول يا فلان أنت الوحيد؟ يقول لا امي عمتي خالتي والدي هذه الصفة الوراثية معنوية الوسواس أمر باطني ولكن تراه في هذه الأسرة ترى أسرة معروفة بالكرم الأب كريم الولد كريم الحفيد كريم فيهم طبع السخاء والعكس عائلة برمتها حتى الطفل الصغير تقول اعطني حلوى مثلا يقول لا اعطيك حتى الطفل فيه ملامح البخل اذاً هكذا يرجح القول نكون علميين نقول يرجح القول أن الصفات الوراثية تعم المعنوية ايضا، امامنا الباقر عليه السلام في هذه الرواية والله العالم كأنه يشير لهذه الحقيقة من سعادة الرجل أن يكون له الولد يعرف فيه شبهه هو كريم يرى الكرم ينتقل في ذريته هو انسان له شجاعة مثلا الشجاعة يراها في ذريته اميرالمؤمنين عندما طلب من اخيه عقيل امرأة يريد من هذه المرأة أن تنجب له فحلاً شجاعاً العباس عليه السلام أخذ الشجاعة من خلال سلسلة امه اذاً الشجاعة تنتقل الكرم ينتقل خَلقه هذا كلام الأطباء بالأجماع لون العين لون البشره، وخُلقه امامنا الباقر عليه السلام يشير الى الخُلق ايضا وشمائله ولهذا ارجع وأقول اختاروا لنطفكم فأن العرق دساس لا في صفات العين والبشرة كما قلنا الخال احد الضجيعين صفات الخال تنتقل الى ولدك اختر زوجة صالحة في جو كما يقال في جو رباني.

نلملم الحديث، قاعدة من القواعد الروائية ونختم بها الحديث بعض الاولاد وخاصة البنت عندما تنحرف الآن الولد ينحرف الأمر اقل سوءاً البنت عندما ترى فراغاً عاطفياً في اول اسبوع في الجامعة بعد الثانوية العامة حيث لا اختلاط في الجامعة تكتشف في الاسبوع الاول أنها صادقت فلاناً وفلاناً عندما نواجهها نحن لئن بعض الشكاوى تأتينا من البنات والشباب تقول الفتاة اعذرني يا فلان الأب كان قاسياً معي ما رأيت المحبة في وجه والدي الأم لعلها كذلك ولكن حنان الأم اخواني لا يعوض بحنان الأب، الاب له موقع آخر الأب اذا قصر في الحنان من الطبيعي البنت والولد يبحث عن ذكر حنون بدلاً من الأبةالحنون تبحث عن غرين حنون ظاهراً ولكنه ذئب واقعاً اذا رب العالمين أحسن في حقها ارتمت في أحضان زوج مؤمن الحمدلله تعدت المخاطر ولكن اذا ما وجدت حضناً دافئاً لا أباً ولا زوجاً البديل كما تعلمون، ولهذا في روايات اهل البيت عليهم السلام، تشديد في هذا المجال أو قل حثٌ المؤمن مظهر العاطفة البليغة فدته نفوسنا ائمتنا ذكروا أدق الجزئيات إن الله عزوجل ليرحم العبد لشدة حبه لولده، النبي روي عنه أنه رأى رجلاً قال ما قبلت صبياً قط النبي قال هذا رجل عندي أنه من اهل النار لا تقبل الصبي هذه مفخره؟ هذه منقصه، المؤمن مظهر الحنان والعاطفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقبل الحسنين ويركبهما على ظهره الى درجة لفت نظر المسلمين النبي هكذا، يقول رأيت الحسن والحسين على عاتقي رسول الله فقلت نعم الفرس لكما فقال رسول الله ونعم الفارسان هما الفارس يمتطي ظهر الخيل النبي جعل نفسه للحسنين هكذا، النبي صلى الله عليه وآله وسلم نظر الى الحسن والحسين قال لولده افتح فاك ثم قبله نحن نقبل الخد مثلا ثم قال اللهم أحبه فأني اُحبه اذاً اخواني تأسوا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اللطيف أنا رأيت بعض الآباء ليست له عاطفة يعني يرى الولد الصغير لا يقبل البعض عاتبه أمامي هذه قضية وقعت أمامي قيل له فلان ما لك لا تقبل ولدك؟ يقول الحب في القلب انا احبه في قلبي يعني لا أتنازل لأنحني لأقبل الولد هذا منطق؟ المهم أظهر حنانك وحبك هذه المحبة والحنان مقدمة للتأثير ولهذا اذا رأيت بوادر الأنحراف في ولدك ذكراً كان أو انثى هذا التمثيل تمثيل مطلوب هذا العمل لا يسمى نفاقاً، اسبوع قبل الوعظ وقبل العتاب كن أباً نموذجياً أغرقه بالحنان في كل يوم خذ له جائزة خذ له هدية اذهب به الى بعض مواطن الترفيه المحللة اجعله يذوب في محبتك الآن امتلكت قلب الولد بنتاً أو ذكراً خذه في خلوة قل انا احبك كثيرا ولكن اطلب منك مقابل حبي لك أن لا تنظر الى الحرام الفلاني اذا استعملت هذا المنطق هذا الولد يقبل يدك ويقول أعاهد ربي أن لا أعود الى هذا المنكر ابداً أغرقه بالحنان ثم اطلب منه ما تريد جرب إن جربت ولم ترى النتيجة تعال وعاتبني طبعا اسبوع من الدلال والهدايا والترفيه مع التوسل برب العالمين قل يا رب أنت المقلب للقلوب اجعل ولدي هذا كالعجينة في يدي ستراه كذلك، يوم الجمعة تكلمنا عن الآباء وانا أتوجه خطابي لأبينا صاحب الأمر أبوا هذه الامة علي والنبي وكل امام في عصره أب لهذه الامة ماذا قلنا اخيراً؟ قلنا اخيراً هنيئا للولد الذي هو عجينة بيد والده أو تعلم أن هذا الدعاء ورد في زمان الغيبة في عصر الجمعة ماذا تقول؟ طالما قلت من هذا المنبر الشريف أوصيت نفسي واخواني لا تهمل ذكر امامك عصر الجمعة ماذا تقول؟ تقول اللهم لين قلبي لولي أمرك هو والدنا هو أبونا تعبير الوالد يقال للنسب هو أبونا قل يا رب لين قلوبنا لولي أمرك وبين وقت وآخر أرى البعض رق قلبه لا بأس أرققه أكثر بين وقت وآخر خذ زاوية وأبكي لأبيك الغريب امامنا غريب الغرباء قل ناصروه كثر اعدائه غيبته نفت رقادي يقول الامام الصادق عن ولده غيبتك نفت رقادي قل في الخلوات اللهم أزل عنه كل هم وغم وأنت الموالي المنتظر لا تزده هماً الى همه بمعصيتك تجعل مولاك يزداد حزناً وهماً هنيئاً لمن ادخل السرور في قلبه.

 

اللهم انا نسألك فرج مولانا صاحب الأمر والزمان أكحل نواظرنا بنظرة منا اليه اللهم ارنا الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة اللهم لا تفرق بيننا وبينه طرفة عينا ابدا يا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.