Search
Close this search box.
  • الغناء المحرم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

البعض یری أن عیشه في هذا القرن هذه عیشة مغتنمة یقول ساعد الله الآباء والأجداد کیف کانوا یعیشون؟ البعض یری أن حیاته الآن نعم الحیاة علی وجه الأرض من جهة الرفاهیه؛ ولکن نقول أن هذه الرفاهیة مقترنة ایضا بتیسر وسائل الحرام وإرتکاب المعصیة هذه الایام إرتکاب المعصیة لا یحتاج الی جهد جهید ومنه الغناء حدیثنا اللیلة عن الغناء نجعل کل لیلة موضوعاً؛ في ما مضی الأزمان الغناء وإستماع ما یُطرب هذا کان من شیمة السلاطین والأثریاء لهم مغنیة تأتي الی المنزل أو مغنیة ثابتة هذا الأمر لا یتیسر لعامة الناس طبعاً هذه نعمة أن لا یکون الحرام میسوراً ولکن في زماننا هذا اولا الغناء والموسیقی صار في أوجه في الایام القديمة جهاز بسیط آلة خشبیة طبلة مزمار ما شابه ولکن هذه الایام انظروا الی تنوع أدوات الغناء والطرب هذا اولا.
وثانیا أحدنا بإمکانه أن یجعل في جیبه جهازاً من خلاله یسمع لأنواع الغناء البعض یمشي یسمع الغناء ینام علی الغناء یسوق دابته علی الغناء وقد یموت علی الغناء اذاً هذا الأمر صار شائعاً میسراً، الآن ما هو وزن الغناء وموقف الکتاب والسنة من الغناء؟ هنالك آیتان في القرآن الکریم ظاهرهما لیس فیه کلمة الغناء ولکن ائمة اهل البیت صلوات الله وسلامه علیهم أجمعین وهم عدل القرآن فسروا الآیتین بالغناء بسم الله الرحمن الرحیم في سورة الحج فأجتنبوا الرجس من الأوثان وأجتنبوا قول الزور الامام المعصوم امامنا الصادق علیه السلام یفسر قول الزور بالغناء اذاً الرجس من الأوثان في کفة الآن الرجس من الأوثان هل المراد فقط هذا الأصنام؟ الامام الصادق علیه السلام ایضا یطبقه علی الشطرنج المهم قول الزور مفسر بالغناء في هذه الآیة هذا الکلام کلام باطل.
في آیة اخرى في سورة لقمان ومن الناس من یشتري لهو الحدیث لیضل عن سبیل الله لهو الحدیث ایضا مفسر بالغناء أو قل منه الغناء اذاً هاتان الآیتان منطبقتان علی مسئلة الغناء هذا في الکتاب، واما في السنه؛ الروایات مختلفة في أن الغناء ینبت النفاق في القلب الانسان الذي یدمن أو یستمع الغناء یعد في زمرة المنافقین لم؟ لأنه قد یظهر الایمان یأتي المساجد ولکن المستمع للغناء مشکلته أمران اولا یثیر فیه الدواعي الشهویة طبیعي الغناء هذه الایام الغناء المحرم عادة محوره النساء یتشبب بجمالها بشعرها بثغرها بعینیها وهکذا طبیعي هذا الانسان في قلبه یعیش حالة غرامیة ولهذا عندما یری امرأة فاتنة یطبق ما سمعه في الغناء علی هذه المرأة روایة جداً جمیلة عن النبي الأكرم أو قل محذرة الغناء رقیة الزناء کأن الغناء دلال الزناء الذي یسمع الغناء هذا في طریق أن يزني! ویا لها من لیلة بعض الناس في لیلة واحدة یجمع بین الغناء وشرب الخمر ویختمها بالزناء اخیراً هذه لیلة لا تنسی طبعا لا تنسی في دیوان اهل جهنم المهم الغناء مقدمة اخیراً لإرتکاب الزنی.
کلمة ما قبل الأخيرة بعض الناس هکذا یتورط بإستماع الغناء المحرم أو یکون في مکان فیه غناء الآن هو في الطائرة بعض الطائرات یجعل غناء مطرباً محرماً في السیارة هکذا یأمر بالمعروف وینهی عن المنکر لا احد یصغي الیه ماذا یصنع؟ الخطوة الاولی أن یصرف ذهنه یسمی سمعه سماعاً لم یستمعه استماعاً فرق بین السماع والإستماع، السماع أن تتحرك طبلة الأذن ولکن المضامین لا تصل الی الذهن ولهذا المؤمن عندما یمشي في السوق وهناك غناء محرم عندما یخرج یقال له ماذا کان یقول هذا المطرب؟ یقول لا ادري انا ما سمعت شیئا اذاً هذا حل من الحلول، والنبي الأکرم عندما مر علی مکان فیه مزامیر وضع إصبعیه في أذنیه طبعا النبي لو کان بإمکانه أن ینهی لنهی النبي له ما له من السلطة الآن کیف جو الروایة لا ندري المهم النبي وضع یدیه في أذنیه ولعله مثلا في الطریق الی النهي عن المنکر یسمع شیئا من الغناء النبي وضع یدیه لئلا یتحقق سماع وإستماع اما الکلمة الأخيرة بعض الناس هذا المعنی یقع لأحدنا مثلا في مکان یُسمع فیه الغناء المحرم یقول انا ماذا وزري انا انسان کما یقال مجبور أن أکون في المكان أمشي في السوق فیسمح لنفسه أن یسمع شیئا من الغناء المطرب طبعا هذا المعنی لا یعرفه الا الله عزوجل هذا سر القلوب هذا المعنی وقع لأحدهم هذا کان جاراً لمنزل هذا المنزل کانت فیه جواري الغناء والطرب ویضربن بالعود صاحبنا کان یذهب الی بیت الخلاء کان بجوار هذا المنزل فماذا کان یعمل؟ کان یطیل الجلوس طبعا هو ظاهره یقضي حاجته ولکن في الأثناء یستمتع بالغناء ایضاً ذهب للامام الصادق علیه السلام فقلت للامام یعني انت أطیل الجلوس حتی أستمع الغناء فقال الامام لا تفعل یکفي هذا المقدار لا تفعل یبدوا هذا الرجل اراد أن یبین عذراً قال والله ما هو شيء آتيه برجلي انا ما ذهبت الی مجلس الغناء انما هو سماع أسمعه بأذني انا ما ذهبت الی مکان محرم! فقال له الصادق علیه السلام تالله أنت یعني کیف رجل أنت اما سمعت الله عزوجل یقول إن السمع والبصر والفؤاد کل اولئك کان عنه مسئولا سمعك هذه الطبلة یوم القیامة تشهد علیك فقال الرجل کأنني لم أسمع بهذه الآیة من کتاب الله عزوجل من عربي ولا عجمي كأني هذه الآیة أسمعها لأول مرة ثم قال وانا استغفرالله تعالی اذاً اخواني الذي یری یعیش هذه الحقیقة أن السمع والبصر والفؤاد يُسئل عنه، البعض في قلبه یعیش مشاعر سلبیة تجاه المؤمنین حالة الحسد الحقد یتکلم علی مؤمن في قلبه هذا المعنی لا یظهر لأحد ولکن رب العالمین یسئل عن فؤاده لماذا تتکلم علی أخيك في قلبك؟ طبعا هذا مو من المعلوم أن علیه عقاب ولکن قد یکون فیه عتاب لماذا تتکلم کلاماً باطلاً في قلبك؟ اذاً من رأى الله عزوجل ناظراً الیه تتغیر أحواله.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.