Search
Close this search box.
  • العواقب الوخيمة للغيبة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

البعض یسئل أين الطریق الی النجاة أين سبیل التکامل؟ طبعا بعض الناس هذه المعاني لا تهمه همه بطنه وفرجه عندما تتکلم عن الکمال الصلاة الخاشعة الکدح الی الله عزوجل الفرار الی الله عزوجل هذه المعاني لا یفقهها اصلا کالطفل الذي لا یعلم معنی الزیجة لا یعلم معنی التخرج من الجامعة هو همه اللهو واللعب بالتراب وغیره بعض الناس وإن بلغ من العمر ما بلغ فهو طفل في بلوغه الروحي جسمه ینمو یشتعل رأسه شیبا ولکنه لازال طفلاً صغیراً ویا لیته کان کالطفل في برائته هو في عقل الأطفال وفي خبث الکبار المهم اذا أردت أن تجد طریق السلامة القضیة لیست محیرة بکلمة مختصرة علیك بترك المحرمات من ینفخ في قربة مثقوبة هذا یستهزئ بنفسه هناك مضخات تضخ الهواء کما ترون لو جعلنا مضخات کهربائیة في کل آن یضخ الهواء ولکن في إطار مثقوب هذا لا یجمع شیئاً وثانیاً الاهتمام بالواجبات وعلی رأسها الصلاة من أتقن صلاته قلباً وقالباً ومن ترك المحرمات جمیعا هذا علی الجادة تطبیقاً لهذه القاعدة النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم کما ورد في مجامیعنا الروائیة یقول قبل أن أذکر الحدیث معنی کلام النبي لا تفعل المستحبات وأنت ترتکب المحرمات طبعا المعنی لیس بهذا اللحن یعني لو کنت مقیماً للیل مقیماً للنوافل النهاریة واللیلة وأنت تغتاب لا تصل الی درجة من درجات الکمال ترك الغیبة أحب الی الله عزوجل من عشرة آلاف رکعة تطوعا فکیف بالرکعتین والعشر والعشرین هب أنك تصلي الصلاة الأحدی والخمسین ما وزن ذلك؟ اذاً المغتاب علیه أن یعلم أن ینفخ في قربة مثقوبه.
مطلب آخر في هذا الباب بعض الناس یکدر علیك الصفاء أنت انسان تعیش صفاءً باطنیاً تحمل في قلبك محبة المؤمنين والأرحام یأتي شیطان أنسي لیهجك على أخيك المؤمن کم هذا الانسان قبیح هذا شیطان الأنس الروایة عن علي بن الحسین زین العابدین قیل له بالله علیك لو أن أحدهم قال لك أن فلاناً یقول عنك أنك ضال مبتدع تخرج من طورك ترفع صوتك اذا کان أمامك تحطمه تکسره الی آخره ولکن امام زمانه ماذا یقول؟ فقال له امامنا زین العابدین ما رعيت حق مجالسة الرجل حیث نقلت الینا حدیثه یعني أنت خائن أنت نمام قال شیئا لماذا تنقله الیه ولا أديت حقي! اولا ما أديت حقه خنت المجلس ولا أدیت حقي حیث أبلغتني عن أخي ما لست أعلمه وامامنا عبر عن هذا الانسان عن أخي یعني أخ في الدین مثلا اذاً اخواني اذا نقل لك أحد کلام مثیراً لأحدهم هکذا لیکن موقفك موقف امامنا السجاد علیه السلام.
الذین ینقلون کل شيء مع الأسف مجالسنا هذه الایام الانسان یقول ما یسمع وینقل ما یری هو صادق ولکنه منحط فهو من الذین قال الله عزوجل إن الذین یحبون أن تشیع الفاحشة طبعا الآیة هکذا في الذین آمنوا لهم عذاب أليم في الدنیا والآخرة الذین یقطعون الأواصر الاجتماعیة لیتوقعوا الخزي في الدنیا قبل الآخره.
امیرالمؤمنین لو وجدت مؤمناً علی فاحشة لسترته بثوبي لئلا یفتضح ألقيت علیه العبائه لئلا یعلم من هذا الذي یرتکب الفاحشه.
هناك تبریر عند عوام الناس من لم یتفقه في الدین یقع في الحرام من حیث لا یشعر النبي الأکرم کان یستفهم في بعض الحالات یقول أتدرون ما الغیبه؟ قال الله ورسوله اعلم قال ذکرك أخاك بما یکره تعبیر مختصر جامع اذا سمع مقالتك یکره هذا النقل قیل أرأيت إن كان في أخي ما أقول هذا الذي قلته بعض العوام یقول انا أنقل ما فيه رأيته بعيني مثلا قال إن کان فیه ما تقول فقد أغتبته وإن لم یکن ما فیه ما تقول فقد بهته من البهتان اذاً إن کنت صادقاً وقعت في مشکلة الغیبة وإن کنت کاذباً جمعت الهتك والبهتان ویا لهما من موبقتان.
وأخیرا انسان الآن تورط في غیبة مؤمن ماذا یصنع؟ طبعاً الاستحلال إن لم تکن فیه مسفدة البعض یقول لفلان انا أغتبتك یقول ماذا قلت؟ تقول قلت کذا تبدأ بينك وبینه مشکلة إجمالا هکذا إستحل المؤمن عندما یذهب الحج العمرة زیارة المشاهد یذهب للمستشفی في عملیة لا یعلم أنه یعود بعدها حیاً أم لا یتصل بإخوانه بأصدقائه اجمالاً یقول أبرئوني الذمة اذا قال أبرئتك الذمة أنتهت المشکلة وهناك طریق آخر ایضا سُئل النبي عن کفارة الأغتیاب قال تستغفرالله لمن أغتبته کلما ذکرته إجعل في قائمة من تستغفرلهم في جوف اللیل کل مؤمن ومؤمنة إغتبته في قولك أو في فعلك.
روایة أخیرة هذه روایة مجسمة بمعنی أن امیرالمؤمنین یذکر لنا کلاماً رادعاً احدهم کان یغتاب رجلاً عند إبنه الحسن علیه السلام قال یا بني نزه سمعك عن مثل هذا الشاهد هنا فإنه نظر الی أخبث ما في وعائه فأفرقه في وعائك لو أن انساناً أخذ حشرة أو قل عقرباً وجعله في أذنك ماذا تصنع معه؟ تقول أدخلت في أذني ما یقتلني والذي يغتاب أمامك يجعل قاذوري في أذنك لا تضحك له لا تبتسم له لا تجلس في مجلسه أخرج وأهرب فرارك من الأسد هذا مجرم فإنه نظر الی أخبث ما في وعائه فأفرقه في وعائك فالطامة الکبری تقول له یا فلان لا تورطني في الغیبة وهو یستمر في كلامه أخذته العزة بالأثم فحسبه جهنم.

اللهم نجنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا اللهم ابلغ سلامنا اللیلة الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.