Search
Close this search box.
  • العفو الإلهي في دعاء الأمير (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا اللیلة جولة سریعة علی فقرة من فقرات دعاء امیرالمؤمنین علیه السلام هنیئاً لمن حول لیلة الجمعة الی محطة من محطات الاُنس والاستغفار أو قل الاستغفار والاُنس، الانسان قبل أن يأنس بالله عزوجل علیه أن یصفي الحسابات إن أستغفر وغُفر له هذه أرضیة للاُنس بالله عزوجل الذي لیس فوقه اُنس في هذا الوجود بعد هذه المقدمة القصیرة امامنا صلوات الله وسلامه علیه یُقسم علی الله عزوجل بأمرین فأسئلك بالقدرة التي قدرتها وبالقضیة التي حتمتها وحکمتها وغلبت من علیه أجریتها أن تهب لي الی آخره ما هو المراد من هذه العباره؟ اولاً اسئلك بالقدرة التي قدرتها وبالقضية التي حتمتها وحکمتها الله العالم کلمات امیرالمؤمنین علیه السلام لا یعرفها الا اولاده الکرام ولکن نتلمس تلمساً امامنا کأنه یرید أن یقول ایها العاصي ایها المذنب لماذا أنت یائس من رحمة الله عزوجل؟ الآن الشرك له حکم آخر یغفر الذنوب جمیعا الا أي یشرك به لو كنت مشرکاً لما قرأت دعاء کمیل أنن مؤمن موحد اذاً لماذا أنت متردد في الرحمة الالهيه؟ أليست القدرة بیده؟ اسئلك بالقدرة التي قدرتها رب العالمین بیده القدرة والمقدرات القدرة وبالقضیة التي حتمتها وحکمتها المراد هنا بالقضية والله العالم قضائه وقدره اذاً قدرته وقدره یحکمان بأي شيء؟ بأن الله عزوجل لا یقف امام عفوه شيء من الذي یمکنه أن یمنع هذه الرحمة الغامره؟ الآن ماذا نرید من الله عزوجل؟ أن تهب لي في هذه اللیلة وفي هذه الساعة اولاً في لیلة الجمعة الرحمة غامرة هذه بلا شك! هناك یقال ساعة من لیلة الجمعة لا ترد فیها دعوة وهناك ساعة من النهار کذلك هذه الساعة من اللیل متی؟ البعض یحتمل انها ساعة السحر اذاً المؤمن قبل الفجر من لیلة الجمعة اینما کان ولو علی فراش المستشفی ولو في السجن! في هذه الساعة یحاول أن یکون مستیقضاً ولو لدقائق اذاً هذه ساعة مباركة الساعة الثانیة هذه الساعة بيدك أنت ساعة الإستجابة المکتوبة بید الله عزوجل ولکن هناك ایضا ساعة هذه الساعة الدعوة فيها مستجابة وأنت الذي تخلق هذه الساعة أي ساعه؟ أن تهب لي في هذه الليلة وفي هذه الساعة يعني في ساعة قرائة دعاء امیرالمؤمنین اذاً هذه الألفاظ ألفاظ من؟ ألفاظ سید الوصیین، رب العالمین قد لا یراك مستحقاً لا یراك خاشعاً ولکن کرامة لمن؟ لصاحب الدعاء رب العالمین یلتفت الیك في تلك الساعة اذاً ساعة الدعاء ساعة مغتنمة سل الله عزوجل أن يهب لك کل جرم أجرمته لا ذنوب هذه اللیلة لا ذنوب یوم الخمیس لا ذنوب أسبوع الذي مضی لا ذنوب الشهر الذي مضی لا ذنوب السنة التي مضت کل جرم أجرمته! ما المانع؟ في ضربة واحدة في صفقة واحدة في دعوة واحدة تنهي دعاء کمیل وقد خرجت من الذنوب کیوم ولدتك أمك ولهذا اخواني إن قدرت لك زیارة الى امیرالمؤمنین لیلة الجمعة عند الضریح الشریف اقرأ هذا الدعاء بتوجه احتمل انك في تلك الليلة لشرف الزمان والمکان وخاصة اذا جرت عبرتك إطمئن بالإجابة وکذا عند ولده سید الشهداء تحت قبة الحسین لیلة الجمعة وتلهج بدعاء کمیل اذا وصلت لهذه الفقرة کررها قلیلاً کل جرم أجرمته وکل ذنب أذنبته وكل قبیح أسررته یارب لا ارید منك غفران الذنوب الخارجیه! حتی الخواطر السیئة الخیالات الباطلة الشهویة أمسحها عني لئن هذه الخیالات بمثابة الدخان لا یحرق ولکن یسود الباطن اذاً من یقرأ دعاء کمیل بتوجه لا فقط تُغفر له الذنوب یصفی باطنه هذا الانسان عندما یصلي یرکز في صلاته بعد ذلك لم؟ لئن الباطن تصفی وتنقی.
کلمة أخيرة وهذه الکلمة اخواني اخواتي مهمة یقول أمرت بإثباتها الکرام الکاتبین الذین وکلتهم بحفظ ما یکون مني وجعلتهم شهوداً علي مع جوارحي هذا معلوم ما یلفظ من قول الا لدیه رقیب عتید اذاً الذنوب التي سجلتها الملائکة معلومة ولکن امیرالمؤمنین یقول کلمة ملفتة یقول وکنت أنت الرقيب علي من ورائهم والشاهد لما خفي عنهم وبرحمتك أخفيته وبفضلك سترته ما هذه الذنوب التي خفیت علی الملائکه؟ هذا الملك يعني نام وقت السیئه؟ هذا الملك نشف قلمه مثلاً عند کتابة السیئه؟ لا ندري إجمالاً رب العالمین إکراماً لبعض المؤمنین بعض کبار المؤمنین یزل زلةً في لیلةٍ یغفل غفلةً رب العالمین بشدة حبه لهذا العبد یلقي علیها غطاءً حتی الملك لا یراه ولکن یکتب سیئته کم هذا اللطف العظیم ببعض عباد الله الصالحین والشاهد لما خفي عنهم وبرحمتك أخفيته وبفضلك سترته، هنیئاً لمن ستر الله سیئاته کلها.

إلهي بحق امیرالمؤمنین وبحق خلوات امیرالمؤمنین ودموعه في جوف اللیل البهیم اغفر لنا ذنوبنا اللهم استر عیوبنا اللهم لا تدع لنا ذنباً في هذه الساعة الا غفرته ابلغ سلامنا وسلام کل من یسمع حدیثنا هذا الی امان زماننا واردد الینا منهم السلام والفاتحة مع الصلوات

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.