- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم اخواني اخواتي ورحمة الله وبركاته
لازالنا على موعد معكم في ليالي الجمع مع دعاء اميرالمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه هنيئا لهذا الصحابي الذي نسب الدعاء اليه رغم أنه هو راوي للدعاء الدعاء لأميرالمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه إن كانت هنالك فقرات أو خطبة أو دعاء يعكس قرب اميرالمؤمنين صلوات الله عليه الى ربه فهو هذا الدعاء الشريف فيها من المعاني ما لم ينقل على لسان احد من اصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم اتفاقا البعض يقول من أدلة وصاية اميرالمؤمنين واولويته بالخلافة بعد النبي دعاء كميل لو لم يكن الا هذا الدعاء لكفى أي صحابي أي مقرب من النبي نقل عنه مثل هذا الدعاء؟ الآن البعض قد يقول جملة جملتين كلمة كلمتين ولكن دعاء طويل نقرأها في عشرين دقيقة مثلا وكلها معاني سامية البعض شرح دعاء كميل في كتاب وحقيقتا لم يعطه حقه حام حول الدعاء أو دار حول الدعاء ولكن الوصول الى المعاني التي في قلب اميرالمؤمنين فلم يصل البحر الانسان في بعض الحالات يقف أمام البحر وبينه وبين البحر ساتر من زجاج وغيره وهناك فتحة صغيرة في هذا الحائل قطرات من هذا البحر تصل اليك البحر أين والقطرات أين قلي علي عليه السلام يموج بالمعاني قلب علي كالبحر الذي يمده من بعده سبعة أبحر من المعاني فتح له النبي ألف باب من العلم هذه العلوم تلازمها مشاعر ومعاني ليس علماً هكذا ذهنياً هذه العلوم تورث الخشية انما يخشى الله من عباده العلماء العلم الذي أنتقل من النبي الى اميرالمؤمنين حيث فتح له ألف باب بهذه النسبة ايضا علي عليه السلام أزداد خشية يعني وبعبارة اخرى فتح له الف باب من الخشية لئن العلم النبوي يلازم الخشية فعليه قلب علي يموج بالمعاني الألهية الآن قطرات منه ترشح من خلال دعاء كميل قطرات ترشح من خلال دعاء الصباح مثلا قطرات ترشح من خلال مناجاته الشعبانية في كتاب مفاتيح الجنان هذه الأدعية الثلاث المتميزة منسوبة الى اميرالمؤمنين صلوات الله عليه طبعا النصيب الأكبر من الأدعية لحفيده زين العابدين صلوات الله عليه وله حديث لماذا هذه الحرقة المتميزة في ادعية امامنا زين العابدين له ارتباط بكربلاء وما جرى على امامنا السجاد عليه السلام بحيث اصبحت صحيفته زبور آل محمد وهو من البكائين الشاهد دعاء اميرالمؤمنين صلوات الله عليه فيها رشحات مما يختلج في قلب علي من المعاني طبعا هذه المعاني كانت تجتمع وتجتمع في السر الآن في دعاء كميل امامنا بين الدعاء لكميل ولكن هذه المعاني كانت تحتبس في صدره الشريف فيغشى عليه يأتي ابو الدرداء الى فاطمة صلوات الله عليها وهو يظن أن علياً قد مات واذا بفاطمة عليها السلام لا تستغرب من هذا الخبر لا تصدق لأنها تعلم الغشوات التي تعتري بعلها اميرالمؤمنين صلوات الله عليه.
من الفقرات نكتفي بفقرة وأين انا وأمثالي من فهم المعاني التي ماوراء السطور كما يقال، علي عليه السلام في ضمن مناجاته يقول اللهم أني أتقرب اليك بذكرك هنا وقفة قصيرة مع هذه الجملة اذا كان ذكره واللفظ البعض منا يخلط بين الذكر القلبي والتلفظ اللساني التلفظ شيء والذكر شيء آخر التلفظ إن لم يعكس معنى باطنيا كان لفظا مجردا فهو تلفظ بالدعاء قرائة للدعاء والحال أننا امرنا بالدعاء ادعوني استجب لكم غير أن تقول اقرأوا الدعاء الأسنجابة معلقة على الدعاء لا على القرائة بل قلنا في موضعه لو أن انساناً اطبق شفتيه ودعا في قلبه وطرت دمعته هذا دعائه مستجاب رغم أنه ما قرأ شيئا دعا ولم يقرأ فيستجاب له والذي يقرأ الدعاء ولا يدعوا لا يستجاب له ولو قرأ الدعاء بصوت جميل في جمع غفير وسمعه الآلاف هذا تلفظ لا دعاء ولهذا يقول اميرالمؤمنين في دعائه اللهم أني أتقرب اليك بذكرك التقرب الى الله عزوجل ليس تقرباً مكانيا مترياً أو ما شابه القضية داخلة في عالم المعنى فالذكر ايضا من عالم المعنى الكلمات هذا من صنع الفك واللسان والأوتار الصوتية هذه حركة في الرأس ما علاقتها بالقرب الى الله عزوجل؟ الحركة في الأوتار تقربك الى الله عزوجل تحريك الشفتين يقربك الى الله عزوجل حركة اللسان تقربك؟ ابداً الذي يقربك عبر عنه علي عليه السلام بقوله أتقرب اليك بذكرك هذاه الجملة الصغيرة كم كان فيها من المعاني التي نحن فهمناها فكيف بكبار القوم وكيف باولاده المعصومين، ثم يقول صلوات الله عليه وأستشفع بك الى نفسك يعني يا رب انا تارة اجعل شفيع بيني وبينك اوليائك هذا المعنى مسلم ائمتنا النبي الأكرم جعلوا اهل البيت هم الذريعة الى الله عزوجل الحبل المتصل ابتغوا اليه الوسيلة وأي وسيلة اعظم من النبي وآله؟ اذاً الأستشفاع باوليائه بأنبيائه واوصياء انبيائه ايضا من سبل الأستشفاع استشفع بك الى نفسك يعني يا رب جعلت بيني وبينك نفسك أنت الوسيلة كما في عبارات اخرى فار منك اليك اذاً استشفع بك يعني اجعلك شفيعاً ومشفعاً هو الشفيع وهو المشفع هو الطريق وهو الغاية هو السبيل وهو الهدف المعاني كلها متحدة هنا ثم يقول صلوات الله عليه واسألك بجودك وبعبارة اخرى اسألك بفضلك لا بعدلك العدل اذا جاء في البين انا لا أستحق الأجابة ولكن اسألك بجودك انا لست بقابل انائي ضيق انائي ليس بنظيف يا رب طهر انائي اولا ثم وسعه ثانيا ماذا تريد؟ اسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك، أكتفي بهذه الفقرة، الامام صلوات الله عليه هذه الطلبات لا ترتبط بالدنيا ابداً لا هو مال لا هي زوجة لا هي ذرية الطلبات كلها معنوية القرب والشكر والذكر وهنا اشارة بديعة منه صلوات الله عليه وأن تلهمني ذكرك الذكر تارة يكون هكذا تكلفا من العبد العبد يسهوا هكذا يعيد نفسه الى الذكر رأيتم الصبي اول ايام المشي يمشي خطوتين ثم يسقط يقوم ثم يسقط هذا أين وأين كبار العدائين في المسابقات الرياضية يمشي بسرعة عالية هذا انسان مارس هذا العمل الذكر متعثر في اوله تذكر فتنسى ثم تذكر فتنسى ولكن اذا اصبح الذكر في أعماق وجودك وأن تلهمني ذكرك وبعبارة اخرى اصبح الذكر ذاتياً كيف الانسان يستنشق من دون تفكير رأيتم الانسان يفكر أن يستنشق أم لا؟ اذا توقف عن الأستنشاق يكاد يموت هذا الأحساس يجعله يتنفس دائما بشكل رتيب العبد يصل اخواني اخواتي الى درجة اذا انقطع عن الذكر شغله شاغل الهاه ملهي قلبه الباطني يكاد يموت هذا النفس ينقطع ولهذا يعود الى الذكر دائما اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فأذا هم مبصرون.
اللهم اجعلنا من الذاكرين لك اللهم ألهمنا ذكرك أوزعنا أن نشكر آلائك احشرنا مع محمد وآل محمد انك على كل شيء قدير اغفر لنا ذنوبنا اجعلنا من الذين أسكنتهم جنان خلدك مع اوليائك والى ارواح المؤمنين والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.