Search
Close this search box.
  • الصبر ودرجات الكمال
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

عند دراسة حياة ائمة اهل البيت عليهم السلام هنالك أسلوبان في دراسة حياتهم الشريفة الأسلوب الاول الأسلوب التجزيئ يأخذ احدنا حياة كل امام ويدرسه اماماً اماماً طبعا عندما نقول الامام نعني به المعصومين وعلى رأس المعصومين النبي الأكرم محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وبالمناسبة هذه الايام تكثر الزيارات الى مشاهد اهل البيت من نعم الله عزوجل علينا في هذا العصر عصر الطائرات وغيرها أن زيارة الموالي اصبحت أمراً ميسوراً الذي كان يعيش مثلا في بلاد الهند ايام الائمة عليهم السلام تقريبا كانوا يائسين من زيارة الائمة عليهم السلام رغم أن الامام حي يرزق الذي في الهند لا يطمع بزيارة الامام الصادق عليه السلام في المدينة ومعروف أن من كان يحج في تلك الايام كان يوصي وصية الموت عند الذهاب للسفر سفرة سنة كاملة لا يعلم يرجع أو لا يرجع ولكن بفضل هذه التقنيات الجديدة طبعا بفضل الله عزوجل من خلالها احدنا الليلة ينوي العمرة وغداً يشد الرحال هذه نعمه، على كلٍ من اراد أن يزور احدهم أو اكثر من معصوم عند زيارة المدينة كم من المعصومين نزور؟ ستة من المعصومين نزور دفعة واحدة من النناسب أن نطلع على سيرتهم العطرة ما بأيديكم في جيوبكم من هذه الأجهزة الحديثة بأمكانك وأنت في الطريق تقرأ سيرتهم الكلمات الطيبة اخلاقهم الى آخره اذاً هنالك دراسة تجزيئية كل امام لوحده وهذه اتفاقا بين قوسين من يزور المعصوم مع اطلاعة سابقة على حياته الشريفة اقرب للتفاعل ممن يزور شخصية مجهولة يعلم أنه امام مفترض الطاعة يعلم أنه معصوم هذا المعنى أين وبين أن يعلم الانسان جزئيات حياة ذلك المعصوم.

واما الطريقة الثانية اتفاقا حديثتا اليوم في الطريقة الثانية وهي النظرة الشمويلة لحياتهم صلوات الله عليهم حوالي قرنين ونصف من الزمن حياة ائمة اهل البيت قلنا المعصومون عليهم السلام، هناك صفات مشتركة هذه الصفة تتكرر من امام الى امام ذكرنا في الأسبوع الماضي صفة نكران الذات عند اميرالمؤمنين وهذا المعنى كان سارياً في كل ائمة الهدى صلوات الله عليهم اجمعين، نذكر في هذا الأسبوع المبارك صفة اخرى من صفاتهم المشتركة ثم نبحث لها عن شواهد وهي صفة الصبر، الصبر هي سمة النبي الأكرم الصبر هي سمة اميرالمؤمنين وعلى رأس الصابرين في هذا العصر امامنا الحجة روحي له الفداء كم هو صابر صبر امامنا لا يرقى اليه صبر الامام من بين آبائه الكرام له مزيتان مهمتان طول العبادة اكثر من الف عام يعبد ربه وعظمة الصبر ولهذا انتم تعرفون الجنة فيها سيدان وهما الحسن والحسين وفي الجنة طاووس، طاووس اهل الجنة امامنا المهدي صلوات الله وسلامه عليه اذاً من اراد أن يتأسى بهم الزيارة لا تكفي أن نقرأ عنهم مديحاً هذا لا يكفي أن نسمي اولادنا بأسمائهم هذا لا يكفي أن ننتظر شفاعتهم هذا لا يكفي إن اردت أن تكون موالياً مشايعاً لهم تأسى بهم في صفاتهم نحن مأمورون بالتأسي لا بصفات النبي ولا بآل بيت النبي نحن مطلوب منا تخلقوا بأخلاق من؟ بأخلاق الله عزوجل الخالقية هذا غير ممكن ولكن الرأفة العطف الحنان الرحمة الكرم هذه صفات نتعلمها من رب العالمين اذاً حديثنا اليوم حول مفهوم الصبر اولا ما معنى الصبر؟ الصبر له معنيان طبعا بمناسبة ايضا نقول على رأس الصابرين من ائمة اهل البيت عليهم السلام امامنا موسى بن جعفر صلوات الله عليه الذي كظم غيظه وصبر على أذى الاعداء الامام موسى بن جعفر له بلية لا يشاركه في هذه البلية احد من آبائه وابنائه الا وهي بلية الحبس ما حبس احد من ائمة اهل البيت عليهم السلام كحبس امامنا موسى بن جعفر ومن هنا صار باباً للحوائج رب العالمين أكراماً لهذا الوجود الشريف جعله باباً من أبواب الحوائج الى الله عزوجل، اذاً موضوع الصبر هذا مسألة مهمة في حياتنا تعالوا نأخذ جولة اولا في كتاب الله عزوجل، القرآن الكريم عندما يصل الى الصبر والصابرين يقول كلمة هذه الكلمة اعتقد أنها تكفي تحفيزاً ما هي هذه الكلمه؟ أنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب يعني الصابر في الحياة الدنيا عندما يواجه الجزاء يوم القيامة العداد لا يعمل أنت صبرت اياماً قصيرة ولكن يوم القيامة في الجنة ترى الجزاء المذهل ابد الأبدين اذاً ليست هنالك مناسبة بين الجزاء وبين العمل، الصابر ليس الأمر أن له الحور والقصور في الآخرة في الدنيا يعيش المعية الألهية رب العالمين مع الصابر يا ايها الذين آمنوا أستعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين رب العالمين مع كل مخلوق ولكن مع الصابر هذا من باب المزية الاضافية هذه تسمى معية التأييد والنصر رب العالمين مع الصابر، هناك ملاحظة لا بأس نلفت النظر اليها انسان مثلا يفقد ثلاث أو اربع من أعزته في حادث سير زوجته واولاده يفقدهم دفعة واحدة هذا المعنى يتفق، عندما نذهب الى مجلس العزاء نراه متجلداً وكأنه ما فقد شيئا عظيما البعض قد يتهم الأب يقول هذا الزوج يبدوا له قلب قاسي كيف لا يبكي كثيرا لا يغمى عليه؟ ولكن الجواب رب العالمين يفرغ عليه الصبر رأيت في بعض الروايات أن المبتلى رب العالمين يبعث اليه ملكاً هذا الملك كأنه يمسح على صدره كيف في موسم الحج نرى في ابداننا قوة اضافية في المصائب اهل المصائب يرون في أنفسهم قوة زائدة ولهذا تذكرني إن شاءالله بهذه الكلمة اذا مرت عليك مصيبة عظيمة طبعا فقد الأعزة اعظم المصائب بعد ذلك الأمراض البدنية بعد ذلك الفقر والفاقة اغتنم الفرصة أنت ايام المصيبة الرحمة نازلة عليك سل الله الدرجات سل الله المقامات سل الله قضاء الحوائج أو تعلم أن من آداب زيارة المريض نحن نزور المريض وندعوا له قل للمريض أنت ادعوا لي أنت قريب الى الله عزوجل طول الليل يأن على فراش المرض كله وجع وألم لو قال يا الله جائه الجواب لبيك عبدي ماذا تريد متي؟ طبعا هذه الفترة مع الأسف تمر سريعاً بعض الناس يخرج من المستشفى يعافى تسلب منه هذه المزية ايام المرض اغتنم الفرصة هذا العزيز حتى لو كان ولداً تنساه بعد فترة بعد سنة سنتين كأنه لم تقع المصيبة ايام المصيبة والعزاء توجه الى الله عزوجل اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة اذاً اخواني الصابر هو ذلك الانسان الذي ينظر الى الحادثة نظرة أيجابية بعض الصابرين معنى صبره أنه لا يجزع نحن لا نريد هذا المعنى نريد معنىً اعظم من هذا المعنى من باب أراحتكم قليلا طبعا كلكم مرتاحون طوال الحديث ولكن بعض الروايات حقيقتا منعشة تبعث في الانسان روح الهمة والنشاط امامنا الصادق وهو وارث علم الأنبياء عندما نقول السلام عليك يا وارث ابراهيم خليل الله وباقي الأنبياء من مصاديق الوراثة أن كلماتهم الطيبة علومهم في صدور اهل البيت ولهذا الوحيد الذي له الحق أن يقول مثلا نوح قال كذا ابراهيم عليه السلام قال كذا هم المعصومون من ائمة اهل البيت طبعا وعلى رأسهم جدهم الخاتم اذاً الامام الصادق ينقل لنا قضية من الأمم السابقة أوحى الله تعالى الى داوود هذا النبي الذي كانت له علاقة خاصة مع رب العالمين يا جبال أوبي، قيل له أوحى الله عزوجل اليه أن خلادة بنت أوس بشرها بالجنة هنيئا لأنسان يعرف في دار الدنيا أنه من اهل الجنة قطعا على لسان الوحي، واعلمها أنها قرينتك في الجنة زوجتك هي في دار الدنيا ليست بزوجة ولكن بالآخرة زوجة داوود النبي، وهنا بين قوسين بعض العوانس بعض المؤمنات نقول المؤمنة اذا ذهبت من دار الدنيا غير متزوجة لا نستبعد أن الله عزوجل يزوجها من كبار اوليائه في الآخرة وما ذلك على الله بعزيز مؤمن ذهب من الدنيا لم يتزوج مؤمنة ذهبت من الدنيا لم تتزوج رب العالمين كما يجمع بين النفوس في الدنيا يجمع بين الأزواج في الآخرة ايضا طبعا ايضا بالمناسبة الزواجات في الجنة تختلف عن الدنيا قد تعطى امرأة في الدنيا متزوجة يوم القيامة لزوج آخر لكمال ذلك الزوج هناك نص لو أن امرأة تزوجت رجلين تطلقت أو كذا رب العالمين يوم القيامة يعطيها لأحسنهما خلقاً المهم انطلق اليها فقرع الباب عليها فخرجت وقالت هل نزلت في شيء؟ هناك وحي بالنسبة؟ قال نعم قالت وما هو؟ قال أن الله تعالى أوحى الي وأخبرني أنك قرينتي في الجنة وانا أبشرك بالجنة خلادة بنت أوس طبعا هذا الخبر خبر صاعق زوجة النبي هي في الدنيا امرأة عادية قالت أو يكون اسم وافق اسمي هذه خلادة لعلها امرأة اخرى لا انا؟ قال أنك لأنت هي أنت خلادة بنت أوس زوجتي في الجنة قالت يا نبي الله ما أكذبك ولا والله ما أعرف من نفسي ما وصفتني به يعني انا بأي مسوغ أكون زوجتك في الجنة هذا خلاف التوقع، قال داوود أخبريني عن ضميرك وسريرتك ما هو أنت قولي ما هو التميز في شخصيتك؟ هنا اخواني ايضا هذه الأقواس تأتينا بعض الاوقات سريعا بعض الناس قد يكون مؤمناً متعارفاً يصلي ويصوم ولكن فيه مزية من المزايا هذه المزية تعطيه الامتياز في درجات الخلد انا اعلم بعض المؤمنين حقيقتا له صفة الكرم المتميز احدهم قال صادفت احدهم في الطريق لا أعرفه اركبته دابتي هذا اولا البعض يستنكف من هذا العمل يقول ما لي وللناس اكبته دابتي في الطريق علمت أنه محتاج وهو من كبار التجار يقول أخرجت كل ما في جيبي من الاموال اولا وما عددتها ثانيا لئلا يبتلى بالعجب مثلا وقلت هذه هدية لك ايضا عابر سبيل اركبه الدابة ثم أنزله ما عرفه من هو الى آخره اعطاه كل ما في جيبه اتفاقا ييدوا بعد هذه الحادثة فتح له باب من أبواب التوفيق رب العالمين يفاجئ البعض ببركات لم يكن يحتسبها اذاً انسان فيه كرم متميز يكفي صلاته صومه المتعارف مع الكرم المتميز يرفعه، انسان حليم جداً قلت هذا المعنى في خطبة سابقة اعلم احد الأزواج مبتلى بزوجة مزعجة يقول انا منذ أن أخذتها الى الآن لم ارفع صوتي عليها هذا الحلم حلم مميز، المهم خلادة بنت أوس داوود عليه السلام يقول أذكر لي ما فيك من صفة قالت اما هذا فسأخبرك به أنه لم يصبني وجع قط نزل كائناً ما كان، نحن بحمدالله في عافية بعض الناس بعض المؤمنين يقول عندما يأتيني الوجع حقيقتا لا يطاق يبكي بكاء الطفل الصغير هكذا أوجاع من مقدمات الصبر أو قل من موجبات الفوز بالصبر عليها اذاً تقول ما نزل بي وجع كائناً ما كان ولا نزل بي ضر وحاجة وجوع كائناً ما كان الا صبرت عليه اذاً الصبر على الأوجاع الصبر على الفقر والفاقة ولم اسأل الله كشفه حتى يحوله الله عني الى العافية والسعة الى هنا كونوا معي روايات اهل البيت دقيقة جداً الى هنا البعض يقول خلادة ما ميزتها تقريبا كثير من الناس هكذا يتحمل الأوجاع يتحمل الفقر يتحمل الأذى أين التميز في خلاده؟ تقول ولم اطلب بدلاً وشكرت الله عليها وحمدته بعض الناس هكذا له حالة التجار يا رب اصبر على هذا البلاء بشرط أن تعطيني كذا وكذا اذاً هذا يطلب الجائزة ولكن هذه المرأة الصابرة تقول ولم اطلب بدلاً يا رب صبري لوجهك الكريم قال داوود فبهذا بلغت ما بلغت نعم أنت زوجتي في الجنة بهذا المقام ثم امامنا جعفر بن محمد الصادق عليه السلام علق على مجمل هذه القضية قال وهذا دين الله الذي ارتضاه للصالحين خلادة ليست بنبية ولكنها صبرت هذا دين الله من يريد المقامات العليا اخواني من اليوم وطن نفسك على الصبر.

كلمة أخيرة اولا الصبر ورد في القرآن في قرابة سبعين موضع اهمية الصبر، الفوز في مجال النفس الفوز خارجاً النصر الخارجي لا يأتي الا من خلال الصبر هذه الآيات انا اقرأها عليكم فقرة فقرتين كأنك تسمعها لأول مرة انتم سمعتم او قرأتم في شهر رمضان وغيره كلمة جالوت وكلمة طالوت هذا رجعت المنزل هذا اليوم افتح التفسير واقرأ هذه القصة الملفتة طالوت كان انساناً كبير القامة يقال طالوت حتى لا تنسى تفرق بين جالوت وطالوت، طالوت كان طويلا زاده الله بسطة في العلم في الجسم طالوت هو المؤمن وجالوت هو الكافر كما أن هابيل هو المؤمن وقابيل هو القاتل، المهم طالوت قاد جيشاً وفي في ضمن الجيش كان طالوت حارب جالوت في الطريق اراد أن يختبر اصحابه اولا قال من كان له عمارة لا يصحبنا انسان عنده بناء قسيمة يبنيها مثلا بتعبيرنا اليوم هذا ليس بمجاهد أكيد في الطريق يتصل بالمقاول الى أين وصل البناء ما اخبار المنزل هذا القلب المشغول لا يصل الى الله عزوجل اشترط عليهم أن لا يكون في جيشه لمقارعة جالوت مشغول بعمارة ثانيا بلغ بهم العطش ما بلغ وصلوا الى نهر ماء جيش ملئه العطش يقتله العطش عندما وصلوا الى الماء قال اياكم أن تشربوا من هذا الماء الا من أقترف قرفة بيده شيء بسيط فمن شربه فليس مني هذا الامتحان الثاني اذاً طالوت اراد صابراً صبوراً المهم صاروا فئة قليلة اصحاب العمران تركوه من شرب الماء لم يكن من اصحابه ولكن انظروا الى النصر الألهي جالوت برز مع جنوده داوود يقول كان شاباً صغيراً رب العالمين ينصر اوليائه بأسباب بسيطة في بدر نزلت الملائكة في معركة جالوت داوود أخذ شيئا بسيطا رأيتم كيف تصطاد الطيور الاطفال عندما يلعبون بأخذون حجراً ما يسمى بالمقلاع ويضربون به الطير داوود أخذ حجراً كأنه يصطاد طيراً ورمى به جالوت وقع الحجر على جبهته فخر قتيلاً رأس الكفر قتل بهذا الحجر واذا بالله عزوجل ينزل نصره عليهم فصار داوود ملكاً وقائداً عليهم قصة قصيرة قرآنية هذه ليست من الأساطير الدرس درس الصبر والاستقامة اذاً علينا أن نكون من الصابرين في أي شيء؟ الصبر على الطاعة يأتيك شهر رمضان حقيقتا بعض الاوقات الصيام مكلف الصبر على الحرام أنت في قمة الشهوة في عنفوان الشباب تمر عليك امرأة اصبر عليها اصبر سيأتيك النصر والفوز وترى ما يقر عينيك، الصبر على المرض قلنا هذه المرأة خلادة بنت أوس قالت ما كنت في مرض الا صبرت عليه الصبر على الفقر والفاقة الصبر على أذى الغير ايضا قوس بعض الناس عندما يرتفع في الأيمان درجة الشيطان عندما ييأس منه يؤذيه من خلال من حوله يثير زوجته عليه يثير زميل العمل عليه يثير جاره عليه، لا في بعش الحالات يثير ولده عليه الأمور متسقة دفعة الولد يتمرد عليك أيمانه ضعيف الشيطان يأس منك يثير عليك الزوجة والوالدين الى آخره اصبر على أذى الغير فأصبر كما صبر أولي العزم من الرسل اذاً الصبر على الفقر على المرض على الطاعة على المعصية على أذى الغير إن صبرت على هذه الأمور رشحك الله عزوجل لمقام المقربين إن الصبر من الأيمان بمنزلة الرأس من الجسد من لا صبر له لا رأس على جسده يعني هو الموت، ربنا أفرغ علينا صبر اتفاقا رب أفرغ علينا صبرا دعاء طالوت ومن معه عندما رأوا جيش جالوت هذه العبارة ونحن نقولها في القنوت وغيره ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

 

ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.