Search
Close this search box.
  • الصبر على المصيبة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا في هذه اللیلة حول المصائب وکیف نتعامل مع المصیبه؟ اولا علینا أن نعلم أن کتمان المصیبة هذا من کنوز البر بعض الناس من الصباح الی اللیل یتبرم مما هو فیه بسئوال ومن دون سئوال دائما یطرح للآخرین قائمة بمصائبه، والحال بأن هذا الذکر لا قیمة له الآن انسان یذکر مصیبته للطبیب مصیبته البدنیة للعلاج! یذکر مصیبته لمؤمن اجمالاً لیدعوا له في جوف اللیل یذکر مصیبته لإنسان عاقل من اهل الحل والعقل یشیر علیه بحل المشکله، اما أن الانسان یذکر مرضه لمن لا علاج عنده ما هي فلسفة هذا الذکر؟ ولهذا الانسان یُعلم عقله من خلال هذه الحرکات کتمان المصائب من کنوز البر هکذا عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم وکتمان المرض ایضا هذا ایضا من کنوز البر انسان یکتم مرضه وکتمان الصدقة احفظوا هذه الکتمانات الثلاث بعض الناس الیوم عنده مشکلة زوجیة مع زوجته في جوف اللیل نهاراً یذکر مشکلته مع زوجته لزملائه في العمل هذا الانسان لا عقل له اولا هذه کما یقال اسرار البیوت وثانیا تتکلم علی عشیرة العمر علی ام اولاك وثلاثا بلا فائده ما فائدة هذا الکلام؟ اذاً کتمان المصیبة کتمان المرض وکتمان الصدقة الآن طبعا هذا الکتمان قد یستثنی في حاله اذا ذکرت صدقتي لإنسان من باب التحفیز تقول یا فلان انا الیوم دفعت الصدقة الفلانیة خرجت الی العمل واصابني الحادث الفلاني رب العالمین نجاني منها یعني یا فلان أنت ایضا تصدق بالصدقه، اذاً ذکر الصدقة بشکل عام الاصل فیها الکتمان الا اذا کان في الذکر مصلحة في البین.
الآن بالنسبة للمصائب ماذا نعمل في المصیبه؟ اولا الصبر بمعنی عدم الجزع هذا ادنی درجات التعامل مع المصیبة بعض الناس عندما تنزل علیه المصیبة قد لا یتوفه ولکن في قلبه قد یکفر لو صرح بما في قلبه لکان کافراً یقول یارب لیتك لم تعمل کذا لیتك لم تأخذ عزیزي ولدي مالي معنی هذا الکلام یارب لست بحکیم انا الحکیم انا اری أنه لو لم تأخذ ولدي ولکنك اخذت ماذا اصنع؟ أنت رب قوي هذا المعنی لو اظهرته علی اللسان لکنت تقول یارب لست بحکیم، اذاً الصبر علی المصیبة هذا اول الدرجات بعد ذلك الرضی بما جری لا الصبر! یعني یارب ما فعلته عین الحکمة انا من؟ هذا الولد لم یکن موجوداً أنت اعطیتني ایاه واخذته في وقته یعني من مات له ولد في الثامنة عشر من عمره هذا خُلق لیعیش ثمانیة عشر سنة أنت هکذا جعلت في بالك هذا خُلق لیعیش ستین سنة ولکن جری القضاء بما جری هو خُلق لیعیش هذه الفترة الذي خلقه جعل مدة حیاته هکذا اذاً هذه المعرفة تجعل الانسان لا یصبر فحسب بل یرضی، وهنا بشارة لمن مات له عزیز روایة غریبة عجیبة يعني هذه الروایة اذا ذکرتها لمن فقد عزیزاً تطیب نفسه لاحظنا بعض اصحاب المصائب تقول هذا الانسان مثلا بعد هذه المصیبة سینهار مصیبة عظیمة ولکنه تراه مجلداً وبعد فترة تری صحته النفسیة خیراً من غیر اصحاب البلاء ما السبب؟ السبب هذه الروایة إن المیت اذا مات بعث الله ملكاً الی اوجع اهله هذه المصیبة من اکثر الناس تألماً؟ الأب الام الاخ الاخت رب العالمین یبعث ملکاً الی اوجع اهله فمسح علی قلبه فأنساه لوعة الحزن رب العالمین له ملائکة سیارة في الارض هذه من وظائف الملائکة أن تمسح علی قلوب المؤمنین هنیئاً لمن کان کذلك! طبعا هذا المعنی لیس للجمیع هذا الملك لا ینزل علی قلب الکل ولو لا ذلك لم تعمر الدنیا لو هذا المسح صاحبنا لعله صار في عالم آخر، اذاً هذه وظائفنا في المصیبه.
کلمة أخيرة نلاحظ بعض الناس تأتيه بلیة صغیرة الآن مرض کذا خلاف عائلي فیجزع یخرج من طوره واذا به یقع في مصیبة اعظم یقول لیت تلك المصیبة وحدها کانت بسیطة المصیبة الثانیة اعظم هذا المعنی نستفیده من کلمة لأمیرالمؤمنین صلوات الله علیه؛ من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بکبارها جزعت علی هذه المصیبة رب العالمین ینزل عليك ما هو اعظم لئلا تخرج من طورك! اذاً المؤمن اذا نزل علیه البلاء کما قلنا یستصغر المصیبة لا یراها کبیرة اذا کان کذلك یرجی أن یُفرج عنه.

إلهي بحق اولیائك الهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.