Search
Close this search box.
  • السر في تسمية أبي الفضل العباس (ع) بباب الحوائج
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

المجري:

بسم الله الرحمن الرحيم

وعلى مثل الحسين فليبكي الباكون ويضج الضاجون وليصرخ الصارخون صلى الله عليك سيدي اباعبدالله الا وصلى الله على الباكين على الحسين الا وصلى الله على الناحبين على سيد الشهداء اللهم ارحم تلك الصرخة التي كانت لنا الله اكبر ما اعظم كربلاء وما اعظم زوار سيد الشهداء وما اعظم هذه الصرخات صلى الله عليك سيدي يا اباعبدالله

اعظم الله لكم الأجر ونحن نعيش معكم اجواء اربعينية الامام الحسين عليه السلام لله الحمد والمنة أن نعيش هذه الأجواء اجواء الحزن والمصيبة في كربلاء المقدسة ما بين مرقدي سيدي ومولاي ابي الفضل العباس والامام الحسين عليه السلام وزوار سيد الشهداء احبتنا مشاهدينا الأكرام اسمحوا لنا أن ابدأ الحوار الحسيني في هذه الليلة مع سماحة الشيخ حبيب الكاظمي اهلا وسهلا بكم

 

جواب الشيخ:

قبل أن تبدأ الحوار، نصيحتي لنفسي ولزائر الحسين عليه السلام أن لا يتبرم من هذا الطريق يعني التبرم والأذى والشكوى كأنه مستثقل لهذه الزيارة والامام قد لا يرضى بذلك واتفاقا انا في بالي اساتذنة القدامى كانوا يقولون في الأزمنة الماضية عندما كان يزور الحسين ولا يصاب بأي أذى لا مالي لا بدني لا كذا يقول كنا نشكك في زيارته أي زيارة خالية من كل بلية في المال وفي البدن وغيره هو يرحب بالبلاء الذي يأتيه، احد مشايخنا اصيب بحادث سير في الطرق طبعا كان في الحج وبترت رجله انا رأيت منبره بعد هذه الحادثة وانصافاً كان متميزاً فكل من يصاب بأذى في هذا الطريق ليجعله في خانة حب الحسين عليه السلام.

 

المجري:

هنيئاً لزوار سيد الشهداء، نسئل الله تعالى أن يديم هذه النعمةونحن بجوار ساقي عطاشا كربلاء عودت المشاهد الكريم منذ أن بدأتم هذه التغطية في هذا المكان الطاهر في كل ليلة تطل في سيرة من سيرة أبي الفضل العباس عليه السلام.

 

جواب الشيخ:

في الواقع الليلة احب أن أشير الى نقطة لعل الكل يعتقد بها، معروف العباس عليه السلام بباب الحوائج قد احدنا يذهب الى بعض المشاهد لا يأخذ الحاجة يأتي الى هنا احد مراجعنا الكبار كان يقول هذا خطة الهية لإبراز فضل هؤلاء والا المعصوم مقامه معلوم غير المعصوم اعني غير الائمة والا العباس ملحق بالمعصومين، ما هو السر؟ انا فكرت لما هذا الامتياز للعباس؟ وانا هكذا أمام القبة وقع في قلبي هذا المعنى أنه قضى حاجة الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء عندما قال له اركب بنفسي أنت الحسين ما وجد احد غير العباس ليجلب الماء الى اهل بيته وهو تفانى في هذا المجال وللعلم العباس عليه السلام قتل تقريبا في سبيل الماء ذهب للمشرعة ملئ القربة ورجع القوم لما رأى حامل القربة هذه رشقوه بالسهام وبعد ذلك جرى ما جرى من العمود من كذا تقريبا في سبيل امتثال أمر الحسين أصيب العباس عليه السلام، مرة يذهب ليقاتل من تلقاء نفسه مرة يقاتل من أجل تلبية رغبة أبي عبدالله الحسين عليه السلام وهذا الذي أشرتم اركب بنفسي أنت ليست عبارة هينة المعصوم يقول لغيره أفديك بنفسي، بنفسي أنت يعني أنت مفدى بي، هذه نقطة.

النقطة الثانية العباس عليه السلام اصلاً ما نظر الى الحسين بعنوان الأخوة أو العشائرية ولهذا شعره المعروف إني أحامي ابداً عن ديني وعن امام ما قال عن اخي عن بني هاشم عن كذا هذا في الواقع درس لنا جميعا أن يكون حركتنا في الحياة حبنا بغضنا ولهذا الشاعر يقول في شعره احب قصي الرحم من أجل حبكم وأهجر فيكم زوجتي وبناتي دعبل لما ذكر التائية انا اعتقد هذا البيت من أرقى أبيات دعبل الءن بعد نعي كربلاء وكذا وأهجر فيكم زوجتي وبناتي علاقتي علاقة الرسالية فأنا اقول نتأسى وانا بالمناسبة زيارة الائمة عظيم جداً والأجر مترتب لا محال ولكن التأثر بهذه الدروس التغير ولهذا يقال افضل علامة لقبول الزيارة انقلاب الجوهري انقلاب الباطني أن يرجع الإنسان من الزيارة ويرى نفسه قد صار حليماً بعد أن كان غضوباً صار معتدلاً بعد أن كان شهوياً الى آخره.

 

المجري:

سماحة الشيخ القلوب مشتاقة الى كربلاء البعض يتصل يقول انا بعيد عن كربلاء المقدسة اجواء حزن انا ما أقدر امشي ويقولون ادعوا لنا بالنيابة وجه لهم كلمة.

 

 

جواب الشيخ:

اتفاقا انا الآن اذا هم الآن جالسين أمام التلفاز يسمعون الكلام انا احب أن أطيب خواطرهم المباركة هذه الحرقة وهذا الألم الباطني عند الله ليس أقل من الزيارة الذي يزور حقق ما يريد أكل وشرب وزار ورجع هذا الذي يبكي على الفراق أجره عند الله اعظم وفي بالي هكذا الإنسان الذي تفوته نافلة الليل تفوته النافلة بل حتى الصبح الفريضة لا عن عمد استيقظ الصباح الشمس طالعة فأخذ يبكي يعني يا رب ما الذي عملت حتى حرمتني صلاة الليل حرمتني قيام فريضة الفجر، فهؤلاء نصيحتي لهم لعل هناك بعض الذنوب المانعة ايضا استقل الفرصة اقول ما دمت هذه السنة حرمت الزيارة هذا الحرمان ليس عشوائي القرآن وما تسقط من ورقة الا يعلمها، سقوط الورقة مقدر فلعله الآن من باب الاحتياط احدنا يستغفر ومع ذلك هذه الحرقة الباطنية أتذكر رواية طريفة الشاهد انا اذكرها بالسنة مرة اظن معركة جمل احدهم قال لأميرالمؤمنين اخي كان يحب أن يقاتل ولكن ما توفق قال أكان هوى اخيك معنا؟ قال نعم، قال اذاً فهو شهدنا، الأخوة الذين الآن ينظرون بحرقة بلوعة هؤلاء زوار الحسين عليه السلام ونعم الزوار في هذا المجال.

 

المجري:

خطر الآن في بالي أنه ما دمت تتحدثون عن قضية أنه اغتنموا هذه الفرصة في قضية لعل هناك بعض الذنوب، انا عند الباب عند باب الرجاء اظن مكتوب عليها السلام عليك يا شفيع المذنبين انا اسئلكم هذا السئوال في قضية الامام الحسين عليه السلام الإنسان غير معصوم قضية أنه انا اجعل الحسين هو الباب الى الله سبحانه وتعالى ومن طريق هل هناك ميزة عن باقي الائمة عليهم السلام عندما ادخل من باب الحسين عليه السلام الى الله عزوجل؟

 

جواب الشيخ:

يعني الحسين عليه السلام منزلة عند الله عزوجل لم ينالها الا بالشهادة هكذا هذا المقام لأنه في تاريخ البشرية ما وقع هذا الهتك صحيح يحيى اشبه الناس بالحسين قطع رأسه ولكن سبي عياله؟ قتل رضيعه؟ يحيى كان غير متزوج سيداً وحصوراً ولكن ما جرى على الحسين عليه السلام قضية غير هينة والله لا يسكن دمي حتى يبعث الله المهدي يعني هذه المصيبة وقعت وما انتهت بعض الجهال العوام يقولون ما بكم قتل قبل الف وثلثمئة سنة، قضية دم ما سكن هذا الدم والامام يقسم والله لا يسكن دمي حتى يبعث الله المهدي، فعلى كل حال انا اقول هذا الذي جرى على سيد الشهداء واقعا ولهذا هذا كلامي شعبي لا هو روائي ولا هو كلام حوزوي يقولون أن الامام الحسين رب العالمين قال له هذه الجنة لك ادخل فيها من تشاء أنت صاحب الضوابط ادخل اللطامة والبكاية اصحاب المواكب ما المانع يعني قدم كل ما عنده ورب العالمين اذا اعطاه كل ما عنده ما اعتقد خلاف العدل، ولهذا وهذه ليست برواية ولكن حقيقة كلنا سفن النجاة وسفينة الحسين أسرع انا ما رايت لعله رواية انا سألت بعض المحققين لعله مقتضى التحقيق كلنا أبواب الهدى وباب الحسين أوسع اعود اقول لا اجزم ولكن انا ما رايت هذه الرواية وهذا الواقع يعني عدم وجود رواية لا ينافي قبول هذا المضمون، نعم هناك مسألة أو تعلم لماذا الزوار يرجعون متهللين انظر الى طريق العودة باب بغداد المطار الكراجات كأنه احدهم شاب رجع من العرس من حفل محبب الى وجوده لأنه رجع طاهراً مطهراً هذا الإحساس نراه في فجر ليلة القدر هذا الإحساس نراه عند العودة من مكة بعد العمرة والحج هذا الإحساس نراه بعد الزيارة واضح جداً أن الإنسان تحمم روحياً لو أن بباب احدكم نهراً يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ فقال النبي مثل الصلوات الخمس، كل هذه الأعمال العبادية كالصلاة في تطهير اصحابها.

 

المجري:

لعله في قضية أنه الامام الحسين عليه السلام هذه الجنة ويدخل فيها من يشاء هناك رواية شاهدتها أنه زوار سيد الشهداء يدخلون الجنة قبل الناس والناس في المحشر قبل اربعين عام مضمون الرواية أت زوار سيد الشهداء لهم كرامة هذه هي الجنة لسيد الشهداء واذكر في بداية تغطيتكم الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة، سفينة النجاة تختلف تختلف هذه للغرقى.

 

جواب الشيخ:

ومصباح الهدى لمن يريد المقامات العالية السفينة أبحرت أبحرت وصل الميناء نزل من السفينة الآن في صحراء يحتاج الى مصباح الى مأوى ايضا الحسين مصباح الهدى.

 

المجري:

انتقل معكم، وايضا هناك كلمة توجيهية لزوار سيد الشهداء لمن تشرف بزيارة أربعينية الامام الحسين وقطع كل هذا الطريق.

 

جواب الشيخ:

ايضا انا في البارحة كانت في جمع من المؤمنين تكلمت عن آثار الزيارة، جيد الإنسان بعد أن ختم الزيارة يوم الأربعين يجلس بين الحرمين في الصحن ويفكر في برمجة حياته من جديد أنت اليوم طاهر مطهر اتفاقا زيارة الأربعين زيارة هي قصيرة وفيها نكهة خاصة لابد الأخوان يقرأون الزيارة مو مطولة خذ زاوية وعند العباس وقل يا رب أعني على نفسي انا زرت انهيت الزيارة ولكن هذا هذا اول الطريق هذه الزيارة اول الطريق لا نهاية الطريق انسان وصل للمستشفى يعني ينام على باب المستشفى يسكن عند الباب؟ أو يدخل يبحث عن الطبيب ويأخذ الوصفة يذهب يشتري الدواء ويأكل ويشفى، فنحن لا نجعل الزيارة آخر المطاف، كما قلنا دخلت قصر الملك الآن قصر الملك دخلته عليك أن تأخذ منه العطايا وهنا يبدوا هذا السئوال الاخير اسمحوا لي اقول كلمة يعني العباس عليه السلام له قصص مع محبيه وزائريه احدهم كان يطلب المقامات المعنوية بلا ذكر اسماء يعني بإمكاني اذكر الأسم واسم لامع في طريق الكمال المعنوي ورأى انسان في الحرم وهو يبحث عن الكمالات قال له يا فلان إن اردت الكمالات فخذ طريق العباس عليه السلام توسل به يعني هو باب الحسين من خلاله وهذا العبد الفقير أضفت ايضا شيئا الباب للحسين العباس وباب العباس ام البنين سلام الله عليها يعني هذه الترتبية جيدة أنت لو بكيت على مصيبة ام البنين بكيت على فراق ابنائها والعباس ارتاح لك قال أنت راثي الحسين، احد الخطباء ما حصل على منبر ايام عشرة محرم فذهب للإمام قال انا قارئ لك انا اقرأ وأنت المستمع مو لازم مجلس وجمهور يقول اشلون كان مجلس عندما قطعت مجالسي اصبحت انا القارئ والامام المستمع، فنحاول أنه ندخل هذه الأبواب لا اقول بالتحايل هذه ليس حيلة هذا يسمى ذكاء وفطنة المؤمن كيس فطن وانا أتكلم حقيقة انا لماذا هذه الليلة ما كان مقدر نأتي ولكن اقول التواجد في هذا المكان واحياء ذكرهم من افضل طرق القرب الى الله عزوجل.

 

سماحة الشيخ حبيب الكاظمي كل الشكر والتقدير لكم على ما تفضلتم به من معلومات قيمة وجزاكم الله خير الجزاء اسئل الله تعالى أن يعود علينا وعليكم هذه الزيارة بالخير والبركة والى اللقاء.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.