Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك حول مسئلة الرزق الأرزاق ما هي موجبات سعة الرزق ما هي موجبات تضيق الرزق المؤمن كم عليه أن يبالغ في طلب الرزق وأنواع الرزق وما يتعلق بهذه الأمور واعتقد أن هذا الحديث من الاحاديث الذي يحب الكثير أن يسمعها لئن كل واحد منا يهمه أمر رزقه مادياً كان الأمر أو معنوياً هناك نقاط في البحث هذا اليوم نجعلها في ضمن نقاط؛ اولا لماذا هذا السعي الدائب لطلب المال انتم تعرفون بني آدم في طينته في عجينته حب المال البعض قد لا يتعبد البعض قد لا يتعلم ولكن اذا عرضت مناقصة مزايدة طلب عرض مالي مغري الكل يصطف لأخذ تلك المزية والروايات تشبه القضية تشبيهاً جميلاً تشبه طلب الدنيا بماء البحر كلما شرب من الانسان ازداد عطشاً انا قلت هذا المعنى وهو معنى صحيح للبعض قلنا البعض من التجار وكبار الأغنياء لو عاش على ما عنده من الرصيد في البنوك لما احتاج الأمر الى سعي ابداً ومع ذلك تراه يسعى الى طلب المال اكثر من الشباب الذين هم في مقتبل العمر، اذاً طلب المال طلب الرزق هذا أمر جبلي فطري في طينة بني آدم الكلام كيف نتعامل مع المال ومع الرزق اولا لماذا الناس يطلبون المال على أقسام وعلى طوائف؟ الجواب قسم يطلب المال للأستمتاع بالمال هكذا يقولون انا لا اعلم بالتفصيل ولكن لا اعلم في بلاد الغرب البعض منهم على الأقل لا يفكر في الأدخار البلد بلد مفتوح ليس هنالك من محرم تعرفون لي بلاد الغرب حتى العمل الذي لا يقوم به البهائم هم يقومون بها من الزواج اللاشرعي من أتيان بني جنسهم حتى هذا الأمر مصرح به وتعطى بهم مواثيق التزويج والزواج اقول الانسان في بلد ليس فيه حرام طبيعي يحب المال لئن المال اذا كان في جيبه من الممكن أن يشتري المسكر من الممكن أن يحيي الليالي الحمراء أو قل السوداء المال مقدمة للأستمتاع هذا اولا.

قسم من الناس لا يستمتع بالمال كثيراً بعض الناس البخلاء لا يأكل طيباً لا يستمتع بالدنيا وأنما يريد بذلك مثلا كسب الوجاهة أمام الغير بعض الناس يغتر على اهله واولاده مثلا يشتري دابة ليباهي بها أمام الغير اذاً قسم من الناس تهمه السمعة والوجاهة وهذه الايام ايضا ملاحظة في هذا المجال البعض من باب اظهار الوجاهة والفخر يبالغ في مجلس استقباله تراه في المنزل في الداخل لا يبالي بوضع عائلته بأثاث المنزل مثلا ولكن أمام الناس يبالغ في أغتناء ما يفوق عن حده الفقهاء يقولون إن صرفت زيادة عن المؤنة عما لا يليق بشأنك عليك التخميس هذه الأموال هذا الأثاث هذا البناء الذي هو فوق مستواك هذا المال فيه خق الله ورسوله اذاً قسم للأستمتاع قسم للوجاهة وقسم الآن لا اقول له مرض نفسي، له حالة نفسية دائما يخاف من الفقر بعض الناس يمكن الى الآن مدخر في بيته كميات من الطعام والشراب تقول لماذا تكدس هذا ينتهى تاريخ صلاحيته؟ يقول انا مستعد للحرب العالمية أخشى أن تقوم حرب هذه الايام في الخليج أو في غيره أدخر الماء والشراب والخبز اليابس هذا ايضا قسم من الناس يعيش حالة مرضية الخوف من المستقبل ومن الكوارث.

وهناك قسم رابع وإن شاءالله كلكم من هذا القسم يحب المال يحب الدنيا لا لذاتها الانسان الذي وجب عليه الحج وهو عاشق لزيارة بيت الله الحرام هذا إن حصل على مال قد يقبل المال يقبله من باب أن يا رب هذا المال سأذهب به الحج هذه السنة هذا المال مال مبارك بعض الناء عندما يخمس ماله عندما يأخذ الخمس ليذهب به الى وكيل مرجعه الآن ايضا يشكر الله على هذه النعمة يرى هذا المال مالاً مقدساً الاربعة أخماس الباقية لا يرى فيها قدسية زائدة اما هذا الخمس فهو مال مبارك هذا مال الامام وذرية رسول الله صلى الله عليه وآله اذاً هذه هي الدواعي للبحث عن المال والتزود من المال.

اما ننتقل الى وصايا اهل البيت عليهم السلام القسم الذي يخاف من الكوارث من الفقر من المرض المفاجئ عليه أن يعلم بأن الله عزوجل في كتابه الكريم أستعمل صيغة من التعبير هذه الصيغة تستعمل في المعاملات في الأسواق تاجر كبير تقول له يا فلان اضمن لي عند فلان مبلغ زهيد مئة دينار مثلا هذا الذي يملك نصف البلد مثلا لا يحتاج الى أن يكتب صكاً يقول انا اضمن هذا المال لي علي أن أدفع هذا المال إن تخلف هذا عن الدفع العقلاء يأخذون بهذا الضمان ويرتاحون له هذا انسان متمكن تاجر في الدنيا أمره الى الموت، رب العالمين وهو مالك الرقاب له مقاليد السماوات خزائنه بين الكاف والنون يقول وما من دابة الا على الله رزقها، لاحظوا أفلام الحيوانات هذه الأفلام الطبيعية انا قلت بالمناسبة للأخوان اذا لم يكن لك مزاج أن تستمع الى محاضرة دينية بعض الناس يقول انا الآن مرهق ليس عندي أقبال لأسمع محاضرة أو خطبة في التلفاز إن كان ولابد من التسلي بدلاً من الأفلام المضحكة وما شابه ذلك انظر الى أفلام بديع خلقة الله عزوجل في القطب الشمالي في القطب الجنوبي هناك حيوانات تعيش السماء ليس فيها شيء الارض كله جليد ومع ذلك ترى هذا الحيوان يقتات كيف يقتات رب العالمين هو متكفل بذلك وانا سمعت هذا النقل ولكن قبل فترة رأيت توثيقاً علمياً بعض انواع الطيور تطير في لسنوات اكثر من سنة وهي تطير في الهواء في هجرة من قارة الى قارة في السماء من يطعمها من يريحها متى تنام؟ ولعل البعض من الطيور تتكاثر ولعله في الهواء ايضا لا ادري المهم هذه الطيور تطير قيل سنتان أو اكثر في حال طيران كيف تأكل لا ندري، اذاً رب العالمين يقول وما من دابة القضية قضية تشمل النمل والحشرات فكيف بخليفة الله في الارض فكيف بالمؤمن فكيف بالفاسق المحتاج انسان فاسق محتاج متورط تقول يا رب ترى ما انا فيه فقرج عني ما انا فيه اذاً القانون الاول الذي يعتقد بالله عزوجل اخواني يعتقد بصفاته واسمائه الأيمان بالله عزوجل ليس أيماناً مجرداً أؤمن بالله وانتهى أؤمن به بصفات جماله وكماله أنت في دعاء الجوشن في شهر رمضان المبارك ايضا قوس سريع البعض لا يقرأ هذا الدعاء الا في شهر رمضان المبارك والحال أن هذا الدعاء الجميل الف مرة تنادي رب العالمين قسمه ايام الشهر في جوف الليل في صلاة الليل ما المانع من ذلك؟ أنت تعتقد بأن الله عزوجل له الف تجلي في عالم الوجود هذا الذي نقرأه في دعاء الجوشن وما خفي اعظم منه مثلا عندما الأهل يسافرون الى بلد ما تبقى في المنزل وحيداً غريباً بدلاً من التأذي والتبرم التفت الى هذه الصفة الألهية ماذا تقرأ في دعاء الجوشن؟ يا خير من خلى به وحيد في الجوشن أو غيره يا خير من خلى به وحيد هذه صفة من صفات الله عزوجل أنه اذا خلى الانسان مع ربه خلوته من افضل الخلوات اذاً الاعتقاد برازقية الله عزوحل صلوات الله على اميرالمؤمنين حقيقتا روايات اميرالمؤمنين روايات منعشة وانا اقولها صراحة انتم أجمعوا تراث اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله من اولهم الى آخرهم واجعل تراث اميرالمؤمنين في كفة هل هناك نسبة هل هناك مقارنة بين تراث اميرالمؤمنين وغيره اميرالمؤمنين عليه السلام يقول رب العالمين رزقك في ثلاث مواطن رزقاً قطعيا رب العالمين أراك رازقيته بقيت الحالة الرابعة قس الرابعة على الثلاث الأول ما هذه الحالات الثلاث؟ يقول في رحم امه من لبن امه من كسب أبويه يوم من الايام كنت في الرحم لا طعام ولا شراب من خلال المشيمة رب العالمين كان يغذيك غذاءً كاملا خرجت من بطن امك من صدر الأم لبناً سائقاً كنت طفلا صغيرا غير بالغ رب العالمين سخر الأبوين وانتم تعرفون المسئلة الشرعية أن نفقة الاولاد واجبة على الأب اذاً الأم رحم الأم لبن الأم مال الأب يقول حتى اذا كبر وعقل الآن صار في الثامنة عشر تخرج من الجامعة يضطرب يقول ضاق به أمره وظن الظنون بربه وجحد الحقوق في ماله لماذا؟ في ثلاث تجارب كنت في الرحم كنت على صدر الأم كنت في أحضان الأب الرزق كان مكفولاً ما الذي جرى الآن قس الرابعة كما يقول اميرالمؤمنين واجعلها على الثلاث الأول، اذاً هذا بحث في هذا المجال.

نقطة اخرى البعض يريد يتمنى زيادة الرزق اخواني هذه قاعدة عامة سل الله عزوجل أن يرزقك ما يعينك على طاعته إنما قل وكفى خير مما كثر وألهى هذه قاعدة قل يا رب انا هدفي الأساسي أن أصل اليك اريد الرزق بمقدار ما يوصلني الى الهدف أذكر لكم مثال لو أن انساناً يريد دابة يريد أن يحمل ثقلاً من مكان الى مكان له متاع له أثاث هذا الانسان كم يصب من الوقود الوقود له وزن وهو له بضاعة ايضا يعطي الأولوية للبضاعة يقول آخذ من الوقود ما يوصلني الى محطة اخرى رأيت انسان يجعل في الدابة نصف الحمولة وقود والنصف الآخر بضاعه؟ هذا انسان غير عاقل، يريد من الوقود أن يوصله الى مقصده تقول يا رب انا عندي حمل انا عندي بضاعة بضاعتي التقوى خير الزاد التقوى ولكن يا رب اريد طعاماً شراباً مسكناً ملبساً دابة اعطني بمقدار ما يبلغني الى الهدف بعض المؤمنين يسألنا يقول أيهما ترجح الفعل الوظيفي أو العمل التجاري؟ انا الآن عندي راس مال وعندي شهادة جامعية تحبذ لي الدخول في الأسواق في المضاربة في العقار في غيره أو أن أتوظف؟ انا اقول إن كنت واثقاً من نفسك الدنيا لا تلهيك الدنيا ليست بفتنة نعم اذهب للتجارة أنت سيد نفسك ليس من رقيب ليس من حسيب ليس من شبهة التهرب من الدوام من الوظيفة تسافر الى بلاد الزيارة أينما شئت ومتى ما شئت والأفضل من هذا كله أنك تساعد من تحب أن تساعد بعض التجارات تعرفون انسان في سنة سنتين يملك الآلاف إن لم يكن الملايين هذا راتب موظف في خمسين سنة ولكن إن كنت لا تضمن أنت انسان قد تلتهي بالتجارة اقول كن على وظيفتك هذه الوظيفة المتعارفة تذهب من الصباح الى ما بعد الظهر ترجع الى المنزل وأنت قرير العين لا تفكر في المستودعات أن تحترق لا تفكر في الأسعار أن ترتفع لا تفكر في الموظف أن يخون لا تفكر في الضرائب أن تأخذ منك أنت انسان ترجع من العمل وأنت ذهنك خالي من كل ما يشغلك ومع الأسف بعض المؤمنين هو موظف ولكن من بعد الدوام الى اليوم الآخر لا يكسب لآخرته شيئا بين طعام وشراب ومنام وتلفاز هذا من رجوعه الى ذهابه والحال بأن هذا ليس له ما يشغله قلنا انسان يأتيه الرزق في آخر كل شهر أين الثقافة أين التعلم أين المطالعة الهادفة أين زادك للآخرة أين العبادة أين المسجد أين صلوات الجمعة لا عذر لك أنت انسان فارغ من بعد الرجوع من الدوام الى ساعة النوم ثمان ساعات الحصيلة أين الفائدة من هذه الثمان ساعات؟ الآن التاجر عذره أن انا مشغول بتجارتي صباحاً وليلا اما هذا الانسان الفارغ لا عذر له اذاً سلوا الله عزوجل هذا المعنى ما قل وكفى خير مما كثر وألهى.

وصلنا الى ختام الحديث المقدمات طالت قليلاً الآن نريد أن نعلم أسباب سعة الرزق، قبل أن اختم الحديث بأسباب سعة الرزق وهي النقطة العملية من حديثنا هذا اليوم انا عندما أقول اخواني الرزق لا يذهب بالكم الى المال النقدي الأرزاق ما يأتي من قبل الله عزوجل اول الأرزاق اولها اعني أعلاها افضلها أن يعيش الانسان حالة العبودية حالة الأمانة الباطني قلبه مطمئن بذكر الله عزوجل هذا الانسان من أسعد خلق الله لمااذ البعض يلتجأ للأفيون؟ لئن يرتاح، لماذا للخمرة؟ ليرتاح، لماذا المعاشرة المحرمه؟ ليرتاح، المؤمن يصل لهذه النتيجة بلا هذه المقدمات الباطلة والمحرمة قبل يومين كنا مع احد المؤمنين كان البحث في هذه النقطة لا بأس نعمم الفائدة قلت المؤمن أنسه بذكر الله عزوجل أنس لحظي في كل آن يأنس بذكر الله عزوجل بحيث لو أنقطع أنتابته حالة الوحشة الآن ليس الكلام في هذا كان الكلام في الأمثلة جلسنا مع هذا الأخ الصالح المؤمن قلبنا مجموعة من الأمثلة قلنا مثل المؤمن مع الذكر كمثل الغواص في أعماق البحر هذا عندما يتنفس الهواء على عمق الفين متر في قاع المحيط إن أنقطع عنه الهواء ماذا يعيش كم يضطرب ولو كان هناك خلل للأصلاح يعني عندما يرى خلل في كبسولة الهواء يكاد يجن من ذلك لماذا؟ لأنه في قاع البحر، انسان في صحراء موحشة يسمع حوله اصوات الحيوانات المفترسة وبيده مصباح يرى الطريق لو انطفأ المصباح لحظات ثواني ماذا يعيش؟ الأضطراب ايضا لئن يرى طريقه بهذا المصباح ذلك يشم الهواء في قاع البحر خائف اذا أطمئن يرتاح هذا في يده المصباح ايضا الأمر كذلك، انسان مشلول وهو على حائط وأسفله وادي وهو متكئ على عصى لو انسان اراد أن يأخذ منه العصا ماذا يعيش؟ الاضطراب ايضا تأخذ منه العصا سقط في الوادي في كل آن عينه على العصا ذاك عينه على الهواء هذا عينه على المصباح في الظلمات المؤمن هكذا شعوره اذا غفل عن الله عزوجل غفلته كغفلة الغواص عن الهواء كغفلة هذا الانسان في ظلمات الليل عن المصباح والأمثلة كثيره، الآن في ختام الحديث موجبات سعة الأرزاق؛ اولا حسن البر بأهل البيت بعض الناس يبدأ بداية طيبة متزوج يدخل السرور على زوجته علاته طيبة بمجرد أن يدخل عليها الحزن يعاملها معاملة قاسية ومع الأسف هذه الايام الخلافات غريبة نحن نسمع سابقا سنوات العسل الآن تقلص الى شهر العسل وهذه الايام تقلص الى أسبوع العسل يبقى أسبوع وبعد الأسبوع يبدأ الصراخ والصياح والشكاوى الانسان بمجرد أن يظلم من تحت يده يرى التضيق في الرزق البلاء ينزل عليه تلو البلاء، قبل ايام كنت اتأمل في هذه الآية الذين آمنوا مضمون الآية ولم يلبسوا أيمانهم بظلم الظلم اخواني ظلم الغير حتى الزوجة حتى الخادمة لا اقول المجتمع هذا جعلت أيمانك لباس مع الظلم هذا الأيمان لا ينفعك اذاً حسن البر بأهل بيته، امامنا الصادق عليه السلام من حسن بره اهل بيته زيد في رزقه هذا اولا.

ثانيا مواساة الأخ في الله عزوجل الذي يملك رأس ماله الف دينار عندما يعطي نصفه للفقير لأخيه المؤمن هذا في حكم انسان يملك الملايين ويعطي نصف ثروته لمؤمن النصف هو النصف لئن هذا بحسبه اذاً المواساة، الأمانة معروف في هذا البلد وفي غير هذا البلد هذا شيء واقعا مؤذي هناك صنف لا أسميمهم من الكفار يقولون هؤلاء عملهم متقن هذا لا يغش ولهذا عمله مرغوب فيه كافر يغرب في عمله لأنه أمين ومسلم يغشك لا تثق به اذاً إن اردت أن تكون تاجراً ناجحاً كن أميناً التاجر الأمين ولو كان من أفسق خلق الله هذا الانسان موفق في تجارته.

من موجبات سعة الرزق الدعاء للأخوان انا قلت لأخواني عندما يقول لك اخوك المؤمن اسألك الدعاء وأنت ذاهب الى مشهد الرضا عليه السلام كن أميناً كن وفياً اول ما تصل لضريح الشريف والدموع على خديك قل اللهم اغفر لفلان اشفي فلان اللهم زد في رزق فلان اللهم ألف بين فلان وفلانة سألك الدعاء لا تجامل تقول إن شاءالله وتنساه أساساً الدعاء للأخوان امامنا الباقر عليه السلام يقول عليك بالدعاء لأخوانك بظهر الغيب فإنه يهيل الرزق، كيف الرمل عندما يصب من الدابة الرزق يصب عليك صباً النبي صلى الله عليه وآله قيل له أحب أن يوسع علي في الرزق فماذا أعمل؟ النبي ايضا أمره بأمر نحن نتأسى ايضا دم على الطهارة يوسع عليك في الرزق هذه الايام ادامة الطهارة أمر ممكن حتى وأنت في الطائرة أنتقض الوضوء اذهب وتوضأ أنت في العمل كذلك الانسان المتكاسل هو الذي لا يعمل بهذه الرواية.

وأخيرا من أهم موجبات توسع الرزق استنزلوا الرزق بالصدقة الصدقة اخواني من الأمور التي هي مجربة في أستنزال الرزق لماذا؟ كأن الله عزوجل أقول كأن لئن هذا أمر وانا بالمناسبة بعض الاوقات انا أتكلم كلاما أنشائياً اقول كأن الله عزوجل يقول كذا مثلا من باب مقتضى الحال البعض يحذف كلمة كأن في المنتديات وغيرها يقول هذا حديث قدسي احذفوا هذا التحريف انا ما قلت هكذا حديث، اقول كأن هكذا نتخيل كأن الله عزوجل يقول أنت دفعت لأخيك مالاً أكرمته انا أولى منك بالأكرام انا ايضا أكرمك أوسع عليك في الرزق ولهذا من مواطن الاستجابة بعد الصدقة إن دفعت الصدقة ارفع يديك الى السماء سل الله حاجتك وفي بعض الروايات تقول سل الفقير أن يسئل الله حاجتك قل يا فلان ادعوا لي انا أحسنت اليك أنت ايضا سل الله عزوجل أن يحسن الي.

كلمة أخيرة هذا من موجبات توسعة الرزق ولكن ما هي موجبات تضيق الرزق؟ ايضا أمور كثيرة الأسراف التبذير عدم البرمجة في الحياة الصرف زيادة عن الدخل وأخيراً الامام الباقر عليه السلام يقول إن العبد ليذنب الذنب فيزوى عنه الرزق رب العالمين كتب لك وظيفة جيدة كتب لك كسباً حلالاً جيداً ولكن في ذلك اليوم في ذلك الشهر أرتكبت معصية رب العالمين علق الرزق جعله مخفياً زوى أبعده عنك ولهذا دائما وابداً المؤمن في استففار دائم وهذه الآية من آيات الرزق ما هو الذكر المناسب؟ بعض الناس نذكر أمور يقول الآن علمنا دعاء لتوسعة الأرزاق الامام الصادق عليه السلام يقول اذا أستبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار والاستغفار له محطتان ذكرى هذا اليوم بعد صلوات العصر سبعين مرة استغفر الله عزوجل وفي جوف الليل اهل قيام الليل يستغفرون الله عزوجل تقريباً في كل اثني عشر ساعة بهذا الترتيب المؤمن له محطة من محطات الاستغفار ثم يستشهد الامام بقول الله عزوجل استغفروا ربكم أنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين يعني في الدنيا الامام يقول ويجعل لكم جنات في الآخره.

 

اللهم بارك انا في أعمارنا واموالنا اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهى رغبتنا اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه اللهم ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.