Search
Close this search box.
  • الذكر الكثير
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

الفرق بين المؤمن الذي وصل الى أعلى الدرجات درجات الكمال وغيره إن ذكر الله عزوجل هو الغالب في حياته إن لم يكن الدائم فهو الغالب، نحن عامة المؤمنين نذكر الله لماماً في صلاة في غير ذلك ولكن من منا يعيش الذكر بين الفريضة والفريضة حتى الفريضة فيهما ما فيها من السهو هب أنك كنت مصلياً خاشعاً من الظهرين الى العشائين كم أحدنا يكون غافلاً والدليل على غفلته البعض يأكل الطعام ولا يبدأه بالتسمية طبعا التسمية والتحميد قبل الأكل وبعد الأكل لا يعد من الذكر الكثير هذا تلفذ تبرك ثواني قبل الأكل ثواني بعد الأكل أنت لست ذاكراً أنت آكل الكلام في الذكر الكثير طبعا من وصل الى مرتبة المجالسة الذكر مجالسة المحبوب من وصل الى هذه المرتبة من الأحساس بمجالسة المحظوظ طبيعي يغلب عليه الذكر، عندما نقول الذكر لا نعني مجرد التسبيح والتهليل وما شابه! المؤمن دائم الذكر كثير الفكر هكذا في الرواية كثير الفكر في عظمة الله عزوجل في عظمة صنع الله عزوجل هكذا المؤمن في جوف الليل ينظر الى ملكوت السماوات والارض النظر الى عظمة الله النظر الى عظمة صنع الله وثالثا ينظر الى نفسه ينظر الى عيوبه وكم قضى على هذه العيوب كما أنك تعدد خساراتك المالية إن كان عندك أكثر من محل تفتح لكل محل ملفا لماذا لا تفتح لنفسك هذه الملفات ملف الغضب ملف الشهوة ملف الوهم ملف الكرم الى آخره اذاً كثير الفكر، ما نقوله من الرواية الآن قد لا نتعقلها نحن في دار الدنيا كالجنين في بطن أمه الجنين في بطن أمه إن سمع كلامك هب أن هناك جهاز لاقط وهناك سماعة في بطن الأم الجنين يسمع ويفهم كل ما تقوله من بركات الدنيا من بركان الارض هو لا يتعقل يقول أو هناك مكان أحسن من مكاني؟ مكان دافئ مكان ململم مكان انا في حماية والحال أنه في رحم الأم عندما يخرج في دار الدنيا يكتشف هذا الكون الفسيح نحن بعد الأنتقال من هذه النشئه مفاجئة نفاجئ بأمور كثيرة نقول أين كنا؟ كنا في بطن الدنيا كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا الا ساعة من نهار لماذا ساعة من النهار؟ ساعة الليل بطيئة النهار يجري بسرعة كأنك كنت في الدنيا ساعه، كل هذه مقدمة للرواية هذه الرواية نتعقلها بعد الموت ما هي الروايه؟ الرواية نبوية عن النبي الأكرم ما من ساعة ليس المراد هنا ستون ثانيه! ما من ساعة تمر بإبن آدم لم يذكر الله فيها الا حسر عليها يوم القيامة ذهبت الى مزرعة الى بستان على شاطئ البحر أكلت وشربت وضحكت وغير ذلك لم ترتكب حراماً ولكن هذه الساعة تتحسر عليها وكم من الغريب البعض ساعة الصلاة قريب المسجد لا يأتي ليصلي هذه الساعة مرت عليك ومرت عليه أنت كنت في بيت من بيوت الله مع جمع من المؤمنين وصاحبنا أمام التلفاز ينظر الى ما لا نفع فيه بل ما فيه ضرر اذاً المؤمن يغتنم الساعات جميعا، قد تقول هل انا مطالب لهذا؟ هذا مقام الأنبياء والأوصياء اتفاقا هذا المعنى نطلبه من الله عزوجل اميرالمؤمنين في مناجاته الشعبانية ماذا يقول؟ وأن تجعلني بعد أن يصلي على النبي وآله أه تجعلني ممن يديم ذكرك ولا ينقض عهدك اذاً هذا الكلب طلب في محله في ليلة الجمع ماذا تقرأ؟ دعاء كميل يقول حتى تكون أعمالي وأورادي كلها ورداً واحدا على نسق واحد وحالي في خدمتك سرمدا انا دائما في خدمتك أما في حال عبادة أو تعلم أو قضاء حاجة مؤمن المهم هذا المعنى نطلبه في الدعاء.

موسى عليه السلام قال يارب أني أكون في حال اُجلك أن أذكرك فيها يعني مثلا في بيت الخلاء مثلا عند معاشرته لأهله مثلا يقول أستحي أن أذكرك فجاء الجواب يا موسى أذكرنى على كل حال يسألنا بعض المؤمنين هل يمكن الدعاء وأنت في بيت الخلاء؟ اتفاقا هنالك أدعية مأثورة في هذا المجال إن في خلق السماوات والارض وأختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الشاهد الذين يذكرون الله قياماً وقعودا وعلى جنوبهم اذاً هذا الذكر مطلوب من أحدنا.

الآية تقول الذين هم على صلاتهم دائمون المعنى الأولي الظاهر أنه يصلي كل الفروض هذا دائم على صلاته من لا يصلي الفجر نوماً من لا يصلي الظهرين عصياناً هذا ليس دائما في صلاته وهناك معنى آخر هذا الانسان في عبادة مستمرة الرواية نبوية لا تزال مصلياً قانتاً ما ذكرت الله أنت عندما تذكر الله عزوجل فأنت كم مصلي وأقم الصلاة لذكري ثمرة الصلاة الذكر اذا أحضرت الثمرة من دون الشجرة ألم تحقق الهدف اذاً هدف الصلاة الذكر المؤمن اذا كان ذاكراً حقيقتاً كأنه يصلي النبي الأكرم يقول لا تزال مصليا قائما وقاعدا أو في سوقك أو في ناديك أو حيثما كنت اذا كنت ذاكراً فأنت مصلي حتى لو كنت في السوق.

من آثار ذكر الله من يذكر الله عزوجل رب العالمين يذكره فإذا ذكره الله عزوجل ألقى محبته في قلوب خلقه سيجعل لهم الرحمن ودا الرواية تبين هذا المعنى اميرالمؤمنين صلوات الله عليه من أشتغل بذكر الله طيب الله ذكره من دون أن يتملك صحيفة فضائية رب العالمين يجري ثنائه الجميل حياً وميتاً كم نسمع أو نذكر بعض الموتى نقول رحم الله فلان عاش سعيدا ومات سعيدا هكذا نعبر عن البعض والبعض يموت حتى أولاده يفرحون بموته يقولون وهو حي لا خاصية فيه اذا مات أبونا على الأقل نرثه مال يصل الينا موته خير من الحياة اذاً الذاكر رب العالمين يحسن من ذكره.

رواية أخيرة ايضا موسية قال يارب أقريب فأناجيك أم بعيد فأناديك؟ قال فإني أحس صوتك ولا أراك فأين أين أنت موسى كان كليم الله عزوحل يسمع صوته يعني من خلال التورات هذا كلام الله عزوجل قال انا خلفك وامامك وعن يمينك وعن شمالك يا موسى جليس من ذكرني انا جليس عبدي حين يذكرني وانت معه اذا دعاني هذا الانسان لو حبس في حبس لا يعيش الوحشة وخاصة اذا حبس في سبيل الله يرى أن حبسه هذا خير من الجلوس مع أهله وعياله.

 

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.