Search
Close this search box.
  • الدعاء بظهر الغيب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

يتفق أن الأبوين يغضبان في موقف على ولدهما مرة الولد عاق كثير الأذى مستمر الأذى مر علينا في الروايات أن دعاء الوالد على الولد أحد من السيف ولكن قد يتفق الوالد أو الوالدة يتبرمان من موقف يدعوان على الولد وهذا المعنى يتفق كثيرا في المنازل وخاصة الأم سريعة الغضب تدعوا بالموت على ولدها رواية طريفة عن النبي الأكرم يقول النبي سألت الله أن لا يستجيب دعاء حبيب على حبيبه الآن الزوجة والزوج الوالد والولد الوالدة والبنت وهكذا اذا دعا الانسان على من يحب في موقف النبي سئل الله عزوجل أن لا يستجيب مثل هذا الدعاء.
كذلك من الأمور التي لابد من ذكرها في الدعاء أن المؤمن قد يكون فقيراً مستضعفاً لا وجاهة له ليشفع لأخيه لا مال ليعطه شيئا الانسان اما يعين بوجاهته أو يعين بماله صلوات الله على أبي طالب وسيدة النساء خديجة أحدهم بحمايته والآخر بماله واميرالمؤمنين تعرفون مواقفه الانسان الفقير المغمور الذي لا عنوان ماذا يصنع هناك أمر لعل هذا الأمر أثره في قضاء الحوائج لعل الأثر أكثر من المال والوجاهة الا وهو الدعاء بظهر الغيب، مؤمن يراجعك يظن فيك خيراً وأنت ليس عندك شيء في جوف الليل تدعوا له بلهفة لا دعاء من مجاملة حقيقتا تدعوا له كما تدعوا لنفسك نحن عندما ندعوا لأنفسنا كيف ندعوا؟ لشفاء ولدنا مثلا اذا راجعك مؤمن في مرض ولده تدعوا بهكذا لهفة اذا وصلت لهذه المرحلة فأنت ولي من اولياء الله، أوحى الله عزوجل لموسى عليه السلام اُدعوني على لسان لم تعصني به هذا اللسان ما عصيت به ابداً الآن موسى عليه السلام يمكنه ذلك لأنه نبي معصوم ولكن أنا للمؤمنين أن يقوموا بهذا العمل هناك لسان ما عصى الله عزوجل من البلوغ؟ يتفق للنوادر فقال أنا لي بذلك؟ فقال اُدعوني بلسان غيرك أنت ما عصيت الله بلسان غيرك يصدق أنك ما عصيت الله عزوجل بلسان فلان اذاً لو دعا لك شخص في الغيبة هذا الدعاء دعاء مستجاب.
الشيطان يأتي يقول أنت الآن وصلت الى الحجر الأسود وانتم تعرفون لحظات المكث عند الحجر تضع رأسك لثواني ثم يدفعك الناس تقول انا اضيع هذه الفرصة لأدعوا لغيري انا ملهوف انا مضطر أو في مواطن الأستجابة الانسان قد يظن أن هذه فرصة يفوتها على نفسه ولكن في روايات اهل البيت عليهم السلام عكس هذا المعنى يقول إن أردت أن يستجاب لك قدم الدعاء أو أذكر الغير أسرع الدعاء نجحاً للأجابة دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب يبدأ بالدعاء لأخيه الآن ادعوا لنفسك أخيرا ولكن قدم أخاك الآن يقول له ملك موكل به آمبن ولك مثلاه الملك اذا قال آمين رب العالمين يستجيب كرامة للملك لا لك مثلا يقول آمين ولك مثلاه طلبت لأخيك الف دينار مثلا رب العالمين يوفقك للألفين وهكذا وهذه سنة سدتنا ومولاتنا فاطمة صلوات الله عليها في الرواية المعروفة ولدها الصادق عليه السلام يصف جدته اذا دعت تدعوا للمؤمنين والمؤمنات ولا تدعوا لنفسها فقيل لها فقالت الجار ثم الدار أنت تدعوا لغيرك ثم تختمها بالدعاء لنفسك ولكنها صلوات الله عليها تقول الرواية ولا تدعوا لنفسها رب العالمين مطلع على حال سيدتنا يعطي لها ما يعطي من دون طلب منها.
يتفق في بعض الأوقات تخدم انساناً فاسقاً فاجراً بل غير مسلم يتفق أن المؤمن انتم تعرفون المؤمن سعة رقته وعفوه ورحمته تشمل غير المسلمين هكذا اميرالمؤمنين عندما سمع بأعتداء على ذمية في بلاد المسلمين كم تألم اميرالمؤمنين اذا خدمت يهوديا أو نصرانيا ثم دعا لك تقول الرواية دعوته مستجابة لأنه في حقك أنت دعا لغيره في ظهر الغيب وهذه الرواية عن اميرالمؤمنين صاحب المثل الأعلى في خدمة الخلق جميعا لا تستحقروا دعوة أحد فإنه يستجاب لليهودي فيكم قد تقول هذه لوجاهة له اذا دعا لنفسه ايضا يستجاب اميرالمؤمنين ايضا يكلم الحديث يقول ولا يستجاب له في نفسه ومن يبتغي غير الأسلام ديناً فلن يقبل منه ولكن لك أنت يستجاب دعائه فيك لأنه من مصاديق الدعاء بظهر الغيب.
رواية أخيرة واقعا هذه الرواية من الروايات الملفتة نسب الى النبي الرواية في كتب العامة الرواية أخلاقية نحتمل صدورها من النبي الأكرم إن ربكم حييٌ كريم كثير الحياء لو قيل لك أن فلان كريم وحييٌ يعني يستحي أن يقول لا ما هي النتيجه؟ النتبجة أنه لا يرد طلباً رحم الفرزدق عندما مدح امامنا زين العابدين عليه السلام ماذا قال؟ ما قال لا قط الا في تشهده لولا التشهد كانت لائه نعم الفرزدق يعلم أن امامنا بهذه المثابة من الكرم فكيف برب العالمين؟ ما هي النتيجه؟ هذه الرواية استحضرها عند الطلب وخاصة إن كنت ملهوفاً قل هكذا يارب هكذا ورد أنك حيي كريم يستحي أن يبسط العبد يديه اليه فيردهما صفراً مددت يدك الى الله عزوجل وخاصة في بيته وخاصة بعد الفريضة وخاصة في جمع من المؤمنين رب العالمين كيف يرد طلبك وهو حيي كريم؟ ولهذا اخواني من باب التأدب إن شاءالله من هذه الليلة الى آخر العمر إلتزم بهذا الأدب كلما دعوت لا تجعل يدك في جيبك ولا تجعلها مضمومة أرفع يدك الى السماء لتنطبق عليك هذه الرواية ولا بأس أن تتمتم بمضوم الرواية قل يارب أنك حيي كريم عبدك بين يديك سائلك بين يديك البيت بيتك والعبد عبدك رأيت في خلوة أحد المؤمنين على باب المسجد واقف امام البيت وكأنه واقف على باب كريم من الكرام يناجي ربه على باب بيته الباب مغلق يقف خلف الباب ويقول يارب مثلا اعطني حاجتي وهو يتملق بالدعاء فكيف اذا اُضيف الى ذلك دمعة سخيه.

إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك أرحمنا برحمتك الواسعة لا ترد أحدا من يسمع كلامنا هذا لا ترده بغير قضاء حوائجة ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.