Search
Close this search box.
  • الخوف من الوهم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

عامة الناس یخافون من بعض الموهومات من الموهومات مثلا أن یعتقد الانسان أنه تلبس به الجن مثلا لامسه تلبس به حل به وکم من المضحك حقاً أن یعتقد الانسان بأمر لا دلیل علیه هذه المعاني علی الانسان المؤمن أو العاقل أن یجتنب عنها ولا یلجأ لمن یدعي ذلك بعض الناس عندما یراجع لابد أن یبین سبباً ولو باطلاً یدعي مثل هذه الأباطیل ولکن في مقابل ذلك هنالك أمر مسلم وهو أن الشیاطین تتعامل مع بني آدم هناك فرق بین الجن وبین الشیطان هذا الذي أغوا بني آدم وأغوا من قبل ذلك جدنا آدم أخرجه من الجنه، ولهذا المؤمن دائما في إستعاذة وقل رب أعوذ بك من همزات الشیاطین وأعوذ بك يارب أن یحضرون الشیطان متی تأتي؟ عندما تباشر عملاً صالحاً الشیطان یأتي ولهذا اذا فتحت القرآن الکریم البعض منا بمجرد أن يفتح القرآن یری في نفسه نعاساً أو إدباراً، من المستعد أن يقرأ صحیفة لساعة کاملة يقرأ فيه کل رطب ویابس اما أن یفتح کتاب الله عزوجل خمس دقائق یثقل علیه ما هو السبب؟ الشیاطین تحوم حول قلب الانسان في ساعات الطاعة الممیزة واذا قرأت القرآن فأستعذ بالله، ترید أن تعطي مالاً لفقیر لا تؤجل عمل الیوم الی الغد لا تقل تعال غداً الآن إدفع والا الی غدٍ تأتيك المنقصات والمثبطات اذاً المؤمن في إستعاذة دائمة من الشیطان هذا بالنسبة الی الشیطان الرجیم.
هناك أمور اخری کان النبي الأکرم صلوات الله علیه یتعوذ منها ما هي؟ من علم لا ینفع هناك علم حقیقتا لا فائدة منه لا دنیاً ولا آخرة هذه الایام مصادیق هذا العمل کثیرة البعض یدخل دورات لا یزید في راتبه لا یزیده إتقاناً لعمله ولا یقربه الی ربه ما الفائده؟ في المنزل یذهب للمکاتب یغتني عشرات الکتب یملئ بها فراقه لا یسمن ولا یغني من جوع ما لك وذلك؟ اذاً المؤمن عینه علی العلم النافع له ومن قلب لایخشع انا اقول لإخواني المؤمنين لو استمرت قسوة القلب في الصلاة لفروض متعددة أسبوعاً کاملاً احتمل أن هناك مرضاً في البين الآن صباحاً خشعت الظهرین ما خشعت أو العکس هذا لعارض ولکن من استمر عدم خشوعه لفرائض عدیدة فلیعلم أن هناك کما قلنا ما یوجب الإستعاذه! هو دعاء لا یسمع الدعاء صدر ولکن الله عزوجل یهمل هذا الدعاء کما في دعاء کمیل یستغفرالله عزوجل یستغفر من الذنوب التي تحبس الدعاء، ورابعاً من نفس لا تشبع المؤمن مطالب بالسعي في هذه الدنیا ولکن الی حد ما اذا إکتسب الکفاف لنفسه ولأهل بیته ولذریته البعض له من المال بحیث لو عاش علیه الی زمان الموت لکفاه اذاً لماذا هذا الحرص الزائد؟ هذه نفس لا تشبع.
هناك امام الصادق علیه السلام وهذا مورد نادر الامام یأمرنا أن نتعوذ بالله عزوجل الآن من غلبة الدین واقعا الدین ذل في النهار وهم في اللیل وغلبة الرجال وبواري الأیم طبعا هذا المعنی قد یزعج بعض المؤمنات مثلاً ولکن حقیقتاً الفتاة في هذه الدنیا تتمنی الزواج فتاة عانسة بلغت الخمسین مثلا من عمرها کم ثقیل علیها أن تری من هي أصغر منها عمراً وورائها الاولاد وهي تموت ولا وارث لها ولهذا امامنا الصادق علیه السلام یعلمنا هذه الدعاء سلوا عزوجل أن لا یبقي امرأة من دون زواج بواري الأیم؛ الأيم المرأة التي لا زوج لها بوارها یعني کسادها ولا مانع أن المرأة تدعوا لنفسها والوالدان یدعوان لها ایضا هذا لیس بمعیب ابداً.
کلمة أخيرة امامنا موسی بن جعفر واقعا ائمة اهل البیت باقات متنوعة کل واحد یذکر وردة في هذا البستان کتبت في کتابه هذا الراوي کتب الیه بعض روایات اهل البیت من باب المراسلة کتب للامام رسالة فجائه الجواب إن رأيت يا سيدي أن تعلمني دعاء أدعوا به في دبر صلواتي یجمع الله لي به خیر الدنیا والآخرة الراوي طلب دعاء اولاً لکل الفرائض من التعقیبات العامة لا الخاصة وطلب من الامام أن یکون هذا الدعاء دعاء جامعاً لخیر الدنیا والآخرة أنتم ایضا تعلموا من هذا الراوي ما علمه الامام جعفر بن محمد الصادق علیه السلام، قال له الامام یعني هکذا اطلب من الله عزوجل أعوذ بوجهك الکریم وعزتك التي لا ترام وقدرتك التي لا یمتنع منها شيء من شر الدنیا والآخرة انتهی الأمر دعاء جامع شر الدنیا والآخرة فیه کل شيء ثم الامام عطف علی شر الدنیا والآخرة ومن شر الأوجاع کلها الوجع یشغل الانسان الوجع یؤخر الانسان عن عبادته یمنعه من الصیام من الصلاة الخاشعة تعوذوا بالله عزوجل من شر الأوجاع کلها.
في الدعاء یقول امامنا صلوات الله علیه اللهم إني أعوذ بك من أن تحسن في لامعة العیون علانیتي وتقبح في ما اُبطن لك سریرتي، انسان ظاهره ممدوح ظاهره جمیل فعله ممدوح ولکن یعلم بینه وبین الله عزوجل له باطن قبیح تعوذ بالله عزوجل من هکذا حاله.

إلهي نعوذ بك من همزات الشیاطین ونعوذ بك یارب أن یحضرون انك علی کل شيء والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.