Search
Close this search box.
  • الخارج عن سلطان إبليس
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

القرآن الکریم کما أن هنالك مساحة نتکلم عن الملائکه؛ هنالك مساحة متعلقة بالشیاطین ذکر الشیطان في القرآن الکریم ذکر متکرر تارة القرآن یذکر قصة الشیطان وکیف أنه تحول من اعبد العابدین الی اشقی الاشقیاء، یقال هکذا أن ابلیس کان خطیب الملائکة عبادته متمیزة خطیب الملائکة لولا الملکات أو قل الصفات التي عند ابلیس لما تجرأ أن یقول انا خیر منه وتارة القرآن یتکلم عن علاقة الشیطان ببني آدم یجري فینا مجری الدم في العروق إنه لیس له سلطان هذه مقدمة لهذه النقطه؛ الشیطان له سلطان علی البعض السلطان ماذا یعمل؟ یدیر الرعیه! القرآن الکریم یعبر عن البعض استحوذ علیهم الشیطان جماعة هم من حزب الله وجماعه من حزب الشیطان اولئك حزب الشیطان، عادة المتحزبون لحزب لجهة لفئة عندهم نوع من التعصب یقول متحزب لفلان ولهذا نقول الحزبیة أي التعصب والالتفاف حول رایة احدهم البعض ملتف حول رایة الشیطان! الشیطان زعیمهم مؤسس حزبهم لا کلام لنا مع هؤلاء کلامنا اللیلة مع المؤمنین! إنه لیس له سلطان علی الذین آمنوا وعلی ربهم یتوکلون ولکن اخواني التفتوا الی نکتة قرآنیة القرآن نفی السلطنة ولکن لم ینفي التأثير بالمره! الذین اذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا فاذا هم مبصرون المؤمن قد یغضب في ساعة من الساعات لا یخلوا المؤمن من حده، اذا غضب یعتذر سریعاً قد یرتکب خطأ ما ولکنه یستغفر سریعا الشیطان یمسه لا أنه یتقلقل فیه فرق بین حزب الشیطان وبین الذین یمسهم الشیطان الآن ماذا نعمل لنکون في الحزب الذي یقابل الشیطان؟ الروایة عن اشرف الخلق والمروي عنه اسوء الخرق علی کلٍ نقل کلام اسوء الخلق هذا ایضا راجح حتی نحذر منه الراوي امامنا الصادق علیه السلام الروایة رواها الشیخ الصدوق رحمه الله في کتاب الخصال الروایة عن الامام الصادق ولکن المروي عنه ابلیس ائمتنا یعرفون اسرار الوجود یعرفون ما قاله الله ورسوله ویعرفون ما قاله ابلیس! الآن متی قال ابلیس هذا الکلام؟ لا نعلم ائمتنا ادری بالاسرار قال ابلیس خمسة اشیاء لیس لي فیهن حیلة وسائر الناس في قبضتي هؤلاء هذه الفئة طبعا الذي یُفهم أن الذي فیهم هذه الصفات جمیعاً من فیه صفة صفتان قد لا تکفي من کان وجداً لهذا المواصفات هذا خارج سلطان ابلیس والا في قبضة ابلیس تصور انسان في قبضة الشیطان کیف یلعب به! اولاً من اعتصم بالله عن نیة صادقة واتکل علیه في جمیع اموره ذکرنا في لیلة من الليالي أن السماوات السبع في مقابل الکرسي کحلقة في فلات تصور خاتماً في صحراء کبری ما قیمة هذا الخاتم؟ السماوات السبع مقابل الکرسي کحلقة في فلات والکرسي عند العرش ایضا کحلقة في فلات، الذي یعتصم برب العالمین صاحب العرش الذي یدبر الامر هذا الانسان لا یهمه فلان وإن کان اکبر سلطاناً علی وجه الارض اذاً یعتصم بالله ویتکل علیه في جمیع اموره، هنا اخواني اسمحوا لي باشارة بسيطه؛ بعض الناس یدعي أنه متوکل علی الله یقول توکلت علی الله ولکن یعیش الاضطراب هذا لیس بصادق الذي یعطي ملفه الی اکبر المحامین في البلد تقریبا یرتاح باله یقول وکلت فلان المحامي فکیف اذا کان المحامي هو السلطان نفسه؟ یعیش الارتیاح اذاً الذي یتوکل علی الله عزوجل ولا یعیش الارتیاح لیس بمتوکل هذا اولاً.
ثانیاً ومن کثر تسبیحة في لیله ونهاره من یقول السبحانیات الاربع في الرکعتین الاخیرتین هذا کم؟ دقیقة في الیوم، هذا لا یسمی کثر تسبیحه الانسان الذي کثر تسبیحه في اللیل والنهار بمثابة انسان یأخذ مضاد حیوي في کل ساعه، الشیطان لا یقترب منه ومن رضي لأخیه المؤمن بما یرضاه لنفسه بعض الناس هکذا شعاره في الحیاة الدنیا وإن لم یصرح شعاره وانفساه یفکر في نفسه إن کان بخیر لتکون الدنیا بألف شر هو المهم هو محور الحیاة بنظره المؤمن لا یرضی لأخیه المؤمن ما یرضاه لنفسه ولهذا عندما یسافر مع رفقة السفر اتفاقا في السفر المؤمن هش بش کثیر النفقة له اکرام لو کان في محل المنزل ما یسمی بالفندق هذه الایام مثلا کان هنالك سریران هذا ابسط الامثلة فراش وفیر نظیف وآخر عکس ذلك یقدمه لأخیه وقس علیه فعلل وتفعلل ومن لم یجزع علی المصیبة حین تصیبه بعض الناس في مقابل المصیبة قلنا في بعض الکلمات یکفر في الله عزوجل ثم یستغفر هذا الانسان ساقط من عین الله عزوجل وأخیراً ومن رضي بما قسم الله له ولم یهتم لرزقه! بعض الناس یدخل السوق من الصباح الی اللیل طوال العام یعمل لا یتقدم في التجارة شبراً واحداً رأينا بعض المؤمنین یؤسس شرکات وأخیراً یعلن افلاسه، المؤمن یسعی والبقیة علی رب العالمین، رب العالمین یحب أن يراك ساعیاً هذا المال اذا صار وفیراً یُخشی أن تقع في بعض المعاصي لکثرة المال عنده ولم یهتم لرزقه هنیئا لمن کان خارج سلطان ابلیس بهذه الصفات الذي ذکرها امامنا الصادق علیه السلام.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.