Search
Close this search box.
  • الحلم سلم السعادة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك حول صفة تميز بها الآن تميز بها بمعنى الاشتهار والا كل المعصومين واجدون لكل الملكات على حد سواء صفة الجود والسخاء والحلم وكظم الغيظ والرضا بقضاء الله وقدره كل هذه الصفات موجودة في ائمة اهل البيت على حد سواء بعض الروايات تشير الى أن لعلي عليه السلام مزيته وباقي ولد علي الائمة من نسله كلهم في العلم والفضل سواء هناك طبعا ايضا بعض المزايا لأمام زماننا صلوات الله وسلامه عليه، الامام المجتبى متصف مشتهر بصفة الحلم ايضا الحلم يلازم كظم الغيظ كما تعلمون حلم الامام الحسن وكظم الغيظ لأمامنا الكاظم عليهما السلام من جذر واحد ومن اساس واحد وطالما قلنا من خلال هذا المنبر الشريف أنه علينا أن نحيي ذكر اهل البيت الآن بالمجالس بالقصائد بالبكاء بالحزن ومن أهم صور احياء أمرهم التأسي بهم يعني هذا اليوم كل واحد منا ينظر الى حلمه الى سعة صدره الى حالته عند الغضب ثم يعطي لنفسه درجة هذه درجة الولاية والا أن ينشد الانسان قصيدة أن يبكي بكاء هذا أمر جيد بل لازم ولكن كما تعرفون الجهاد الأكبر اهو جهاد النفس أن الانسان يتصف بصفاتهم صلوات الله وسلامه عليهم، الآن صفة الحلم تحليل سريع بحسب ما يتسع الوقت والا هذا العنصر يحتاج الى حديث مفصل ويا حبذا لو أن احدنا أجتاز دورة في جانب الفضائل والرذائل كتاب مثلا جامع السعادات كتاب قيم في هذا المجال من اراد أن ينظر للملكات الصالحة والخبيثة فليقرأ هذا الكتاب وأمثال هذه المؤلفات هذه الايام بما اكثر الكتب واقل المطالعين وما اكثر المطالعين وأقل المعتبربن والعاملين، قبل أن ادخل في جزئيات حديثنا في هذا اليوم بحث الملكات اخواني بحث مهم جداً انا اقول هذا اليوم نفضح الشيطان في حيلة من حيله الشيطان له حيل، بعض حيله مفضوحة دعوته لشرب الخمر للزنا الفحشاء المؤمن لا تنطلي عليه هذه الحيلة ولكن بعض حيل الشيطان خفية حتى تمشي على المؤمنين بل على الخواص ومنه الانشغال بالعبادة وعن الجانحة الانشغال بالعبادات الجوارحية التحلي بالفضائل الجوانحية الشيطان اذا رأى في انسان ملكة أو ملكتين فاسدتين يكفي أن يكون فيه الكبر والحسد مثلا عندئذ لو تعبد لو ذهب للمساجد لو عمل ما عمل الشيطان لقد لا يمنعه من ذلك يقول له اذهب وصلي وتعبد ولكن اياك اياك أن تعالج الرذائل الباطنية اخواني في هذا اليوم ادعوا نفسي واخواني للعمل وللمشي على خطين متوازيين لا هذا يغني عن هذا انسان غير حسود غير متكبر طيب النفس ولكن لا عبادة له لا تعبد له هذه الكلمة السخيفة نسمعها من بعض السافرات تقول يا فلانة لماذا أنت متهتكة لماذا هكذا؟ واذا بها تقول انا منذ أن علمت نفسي ما عاشرت احداً بحرام ما أرتكبت حراماً في هذا المجال انظر الى بياض قلبي لا الى مظهري الخارجي هذا الكلام من أسخف القول الشريعة لها شقان شق يتعلق بالجوارح ستر المرأة لما لا يجوز اظهاره هذا حكم والعفة ايضا الحكم العفة الباطنية والعفة الظاهرية يقول صلوات الله عليه اميرالمؤمنين عليه السلام اتفاقا في باب الفضائل والرذائل في غرر الحكم كنوز ثرية في هذا المجال الحلم سجية فاضلة بعض الناس يتصور بأن الحلم عبارة عن قضية خارجية انسان بشوش اذا تكلم عليه احد لا يسب لا يتكلم كلام فاحش هذا ليس بالضرورة حليم قد يغلي في باطنه ولكن يقول حياءاً لأسكت يقول اخاف من السقوط من أعين الناس اذا غضبت تكلمت كلام غير مناسب فأسقط عن الأنظار اذا كان تاجراً يقاطع اذا كان عالما لا يصلى خلفه مثلا هذا ليس بحليم هذا الانسان الحلم الباطني غير متحقق فرق بين انسان يسكت على مضض وبين انسان باطنه كما يقال هذه الايام كالثلج انسان اذا خاطبه الجاهل قال سلاماً يعيش والذين هم عن اللغو معرضون فرق بين الأعراض عن اللغو وبين عدم التفاعل عن اللغو انتبهوا اخواني اخواتي فرق، انسان يواجه اللغو يتفاعل لا يرتب الأثر هذا جيد ولكن على شفى حفرة من النار كما يقال اليوم كظمت غيظك غدا كظمت ولكن هذع الفرامل في يوم من الايام تنقطع المؤمن له فرامل ولكن في نفس الوقت هو الذي يقود دابته الى الجهة التي يريدها لا يزيد من السرعة ثم يفرمل هو من اول الأمر يعلم أين يسير ومتى يسير وبأية سرعة الآن فلتت الأمور نعم له فرامل يفرمل، اذاً الانسان الخلبم هو ذلك الانسان المتعالي عن سفاف الأمور.

الطريق الى الحلم قلنا في هذا الحديث القصير هذا اليوم نحاول أن نأتي على عناوين العامة رئوس النقاط، الآن ما هو موجب عدم الحلم؟ في الواقع هناك موجبان ويجمعهما موجب واحد هذه الايام الغريب أن وسائل المعيشة الراحة الرفاهية في أعلى صورها المتوقع الانسان المرفه أكله شربه منامه دابته قصره زوجه اولاده من المفروض أن يكون في أعلى درجات الاطمئنان والراحة النفسية كلما أمتد الزمان كلما كثرت المشاكل الباطنية هنالك احصائية تقول إن شاءالله هذه الاحصائية غير صحيحة تقول أن اغلب الناس مبتلون بأمراض نفسية ولكن لا يصرحون بها الآن انسان يصاب بصداع يذهب الى العيادة لا يستحي اما يذهب الى طبيب نفسي يستحي من هذه الحركة ولكن لو فتشت الاكتئاب الاضطراب الوسواس الغلق الخوف من المجهول الخوف من المستقبل التبرم كل هذه المشاكل النفسية واحدة أو اثنان أو ثلاث منهما في نفوس معظم الناس طبعا الناس بما هم ناس ولكن المؤمن له حساب آخر هؤلاء قلوبهم مطئمنة بذكر الله عزوجل المهم هناك موجبان اساسيان لعدم الحلم، اولا الفراق الباطني الانسان الفارق باطنيا لا اقول الانسان الفارق خارجيا قد يكون انسان له عشرات الشركات والمسئوليات رئيس مجلس ادارة في هذا البنك في ذلك المكان ولكن له خواء باطني باطنه كما يقال خاوي لا فكر وقاد لا ذهنية صافية لا همة عالية لا حمل لهموم كبرى في الحياة الفراق الباطني يوجب التبرم ولهذا نلاحظ ظاهرة العصبية والخروج عن الطور في جانب النساء اكثر من الرجال والسبب وكذلك الغيبة لئن المراة بطبيعة حياتها حياة رتيبة جدران اربعة مسئولياته الخارجية ضعيفة ولهذا اقل مثير يخرجها من الطور الرجل ما له من الهموم يشغله عن بعض الترهات البسيطة الانسان الذي له مملكته الباطنية ولهذا نلاحظ بأنه حتى في صنف الأكاديميين انا لاحظت الطبقات المثقفة ولو في غير جانب الدين استاذ كبير في الجامعة جراح معروف هؤلاء لهم شيء من الهدوء والاستقرار وهذا الحلم طبعا هذا الحلم يختلف عن حلم المؤمن هذا مشغول بعالمه لو ترك عالمه وتقاعد يعود الى ما كان عليه العامي هو في غرفة العمليات طبيعي حليم هو في غرفة العمليات لا يغتاب زوجته مثلا هو الآن مشغول بجراحة المخ أين له مجال أن يتكلم في أمور جانبية المؤمن في حركته الحياتية دائما كمثل جراح المخ في غرفة العمليات له ما يشغله حمل هم نفسه حمل هم آخرته يشغله عن التنزل على مستوى الجاهلين هذه نقطه.

النقطة الثانية من موجبات حلم المؤمن واقعا هذه الرواية هناك مجموعة من الروايات نسميها روائع اهل البيت الآن كلها روائع تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعضهم سورة الرحمن والواقعة سورة الجمعة هذه السور متميزة في القرآن الكريم ولهذا يستحب المنافقون والجمعة في يوم الجمعة لا ضير أن نقول هذه السورة أهم من هذه السورة اقول بعض كلمات اهل البيت عليهم السلام كما يقال في عرف الأدباء السلف يستحق أن يكتب بالنور على أحداق الحور هكذا يقولون فالكلمات الجميله.

من أجمل طبعا (من) من التبعيض هناك مجموعة روايات وانا أقترح في هذا اليوم ولكل من يسمع حديثي هذا من حفظ من امتي اربعين حديثاً مضمون الرواية هذا الانسان يحشر في زمرة الفقهاء ما المانع أن تجمع في حياتك اربعين حديث متميز مما تسمع مما تقرأ طبعا مع ذكر المصادر اختر أنت اربعين حديثاً طول حياتك انا اعتقد اربعين حديث قليل بالنسبة الى حياتنا كم نحظر المجالس وكم نسمع؟ هذه الرواية المعروفة عندكم لعلكم اغلب الناس انتم بحمدالله رواد المجالس والمساجد اذكر رواية تكملون الباقي الرواية هكذا عن اميرالمؤمنين عليه السلام عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في اعينهم في وصف المتقين الخالق عظم في عينه فصغر ما دونه في اعينهم هذا الانسان يثار بزوجة يثار بشريك مزاحم يثار بأي شيء؟ هو في شغل عظم الخالق في انفسهم هذا الانسان الذي ينظر الى الجمال الألهي يغريه جمال امرأة فاسقة فاجره؟ الانسان المشغول بالذكر الألهي بلهيه غضب الغضوب؟ هذا له عالم مشغول بعالمه كما يقول المعصوم في حديث يقول للراوي لا تفسد علي وردي انا الآن مشغول بعملي لا تشغلني على كل حال من موجبات الحلم الانسان اذا عظم الخالق في نفسه صغر ما دونه في عينه هذا الذي يتكلم علي هذا ما وزنه وما وزن كلامه وما وزن الباطل من كلامه هذا انسان الآن انسان فاسق اصلا لا وزن له كلامه لا وزن له فحشه لا وزن له يعني ضعف في ضعف في ضعف ولهذا المؤمن حقيقتا في هذا المجال من أقوى الناس قلباً من باب الطريفة سمعت احد العلماء الكبار علمائنا حقيقتا لا يصل الى مقام الا عندما يجتاز هذه المراحل مقام المرجعية مثلا شبيهة بالأمام بمعنى واذا أبتلى ابراهيم ربه بكلمات الذي يقود الامة مرجع الامة ايضا يمر في ابتلاءات قيل لأحدهم من المراجع الماضين رحمهم الله قيل له أن البعض يتكلم عليك هذا المعنى ايضا معروف أن موسى عليه السلام سئل الله عزوجل أن يقطع السنة الناس عنه أن موسى عليه السلام اتهم بتهم كبيرة كليم الله متهم فقال مضمون الرواية ذلك لم اجعله لنفسي رب العالمين لم يسلم من كلام الناس على كلٍ يقول هذا المرجع يقال له أن الناس يتكلمون عليك هناك غضب عند البعض طبعا غضب بباطل وذكر لي معنى الذي يوجب الغضب انظروا الى راحة المؤمن الى نفسيته المنشرحة قال كلمة واحدة واقعا هذه الكلمة تنفعنا جميعا من هذا اليوم اذا تذكرت هذه الكلمة لا تغضب إن شاءالله ابداً قال كلام الناس الناس المنحفرين أو الآن ليس بالضرورة منحرفين جاهلين انسان متوهم هكذا قل قال كلام هؤلاء هواء الهواء لا يؤذيني انسان يتكلم عليك أمواج صوتية هواء يخرج من فمه ما قيمة هذا الهواء ما قيمة هذه الأمواج؟ ولكن قال ارجوكم رجاءاً واحدا وهو أنه لا يصل الأمر الى الضرب الضرب موجع هذا يؤلم ولكن الهواء لا يؤلم امواج الفضاء لا تؤلم ما دام الحديث على مستوى الكلام لا على مستوى الضرب انا اتحمل، انظروا الى ثقل ووقار المؤمن لئن هذا العالم هذا المرجع الذي ذكر لي اسمه طبعا من علمائنا القدامى هذا المعنى من أين جاء عظم الخالق في انفسهم فصغر ما دونه في اعينهم الكلام كثير اختصر فقط اختم حديثي بفقرتين بركات الحلم وروايات الحلم لا احب أن اتكلم الا وأدعم حديثي بكلمات النور المأثورة عن معادن النور، بركات الحلم اولا التأثير في الآخرين أنت لماذا تغضب؟ تريد الاصلاح، بعض من يغضب هكذا يريد الاصلاح الغضب على الزوجة على الاولاد قطعا في قالب الحالات تريد التأثير والاصلاح هذا من أباطيل النظريات الانسان لا يمكن أن يقدم طعاما من خلال الغضب ولهذا لاحظت من باب المثال البعض منكم كان له صبي رضيع عندما يبكي الرضيع لا تصب في فكه الدواء يقول قد يغص به ويموت تلاعبه تضحكه عندما يهدأ الطفل تجعل في فمه الدواء المر بالحيلة بالأبتسامة بكذا الدواء المر لهذا الطفل لا يمكن أن يعطى الا عندما يكون هادئاً مستقراً أنت في حال الغضب لا توصل فكرتك ابداً واتفاقا هذه كارثة بعض البنات البالغات عندما يسئل لماذا لا تلبسين الحجاب الشرعي حتى غير الصغار الكبار الشابات أو تعلمون ماذا عذرهم؟ يقول عناداً لآبائنا وامهاتنا لئن هؤلاء استعملوا الغضب آذونا هتكونا استعملوا أساليب غير تربوية نحن عناداً لهم نخالف رب العالمين طبعا منطق سخيف جداً أنت تعاند رب العالمين من اجل ابيك هذا لا يمكن أن ينطبق عليه عنوان عقلائي اذاً الانسان الحليم من صفاته أنه سريع التأثير والنبي صلى الله عليه وآله وسلم هذه الآية من الآيات الغريبة لو أن النبي كان فيه جميع خصال الخير من الأمانة والصدق والى آخره ولكن لو سلب من النبي صفة واحدة لما عاد مؤثرا في الناس حتى الأعجاز ما هي هذه الصفه؟ يقول القرآن الكريم يكشف سر نبيه ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك يعني الأغلبية الساحقة تركتك يا رسول الله الانسان الفض الغليظ ليكن على جبهته آثار السجود ما الفائدة الفض الغليظ ليكون كريماً ولهذا تأتي بعض النساء تقول لا شكوى على الزوج من جانب الأنفاق هذا الزوج يظن أن بالأنفاق يغلب قلب المرأة يقول هذا الانسان لا خلق له انسان غضوب سريع التبرم لا ننكر جميله جميله في عالم الأنفاق لا ينكر بعض الناس يريد بماله أن يستلوي على العائلة اتفاقا صرف للمال وحسرة على عدم التأثير والعكس هو الصحيح لا تسع الناس بأموالكم سعوهم بحسن اخلاقكم لو قيل للزوجة أيهما تفضلين زوج متوسط الحال لا ينفق النفقة المتعارفة ولكن حسن الخلق أو زوج ينفق عليكم الأموال ولكن لا خلق له انا اعتقد أجماع النساء على هذا الفقير الخلوق يقدمونه على الثري غير الخلوق ولهذا ما سمعنا فقير حسن الخلق تطلقت منه زوجته لفقره ولكن طالما سمعنا امرأة تطلقت من غني للسوء خلقه اذاً المحبة في قلوب الناس أثر آخر من آثار الحلم.

واخيراً الحلم ساتر للعيوب انسان له بذائة في الباطن اذا غضب تكلم بالفحش يقول ليس الأمر بيدي ولكن اذا لم يغضب هذا العفن الباطني لا يظهر عيب مستور انا شبهت الانسان الحليم الحليم الذي له ملكات اخرى فاسدة كالحوض الماء الذي فيه ترسبات طحالب حسب الظاهر ماء صافي رقراق ترى الشمس والقمر من خلاله ولكن اذا حركت الحوض بعصى واذا بهذا الصفاء يذهب في ثواني الانسان عندما يغضب يتبين باطنه ولهذا يقال اذا كان انسان يحمل حقداً على احد وهو ضامر لهذا الحقد يتفق في العمل انسان حاقد على موظف هذا الحقد يضل مكتوماً متى يظهر؟ عندما يغضب، يقول انت كذا أنت كذا يعلم هذه السنوات كان قد أضمر في قلبه شيئا اذاً الحلم بتعبير اميرالمؤمنين عليه السلام غطاء ساتر، اما كلماتهم الحكمية الحلم نظام أمر المؤمن واقعا كلمات اهل البيت نظريات في عالم التربية الانسان غير الحليم مبعثر بعض الناس عندما يغضب الى يوم وليلة لا يركز لا في لا صلاة لا في عبادة لا في محاضرة لا في تدريس يعيش حالة من حالات البعثرة الباطنية تشويش عدم تركيز الحلم نظام أمر المؤمن علي عليه السلام يعلمنا درساً لنا نحن المبتدأين في عالم التخلق بأخلاق الله عزوجل اذا لم تكن حليما ماذا تعمل؟ فتحلم يعني حاول أن تكون حليماً أنت بحسب الظاهر ساكت متحمل في باطنك غليان مع الايام حتى هذا الغليان الباطني يزول ولهذا المؤمن عندما لا يغضب القضية قضية أعمق من عدم الفحش في القول هو ساكت ولكن ايضا قلبه مطمئن بذكر الله عزوجل تريد أن تتمتع بالحلم الألهي كن حليماً الحمدلله الذي يحلم عني حتى كأنني لا ذنب لي تريد المغفرة اغفر تريد المسامحة من رب العالمين تسامح تريد عدم نزول الغضب الألهي لا تنزل غضبك على الغير ارحم من في الارض يرحمك من في السماء قاعدة عامة واخيرا الحلم يطفئ نار الغضب والحدة والحدة تؤجج احتراقه هذه كلمات ائمتنا الانسان عندما يغضب المشكلة غضبه ليس بحجم المشكلة وأنما زيادة عن حجم المشكلة هو اراد أن يغضب ولكن في مقام العمل اعطى الغضب شحنة اضافية بتعبير الامام هذه الحدة تؤجج النار الباطنية هو عندما غضب كان متوقعا أن يقول جملة جملتين واذا به يلقي خطابا نارياً على من أمامه اذاً هذه حالة من الحالات التي تذيب هيبة المؤمن وتجعله لا وزن له في من يعاشر.

صلوات الله على امامنا المجتبى واقعا الانسان اخواني عندما تأريخ الامام المجتبى سيد شباب اهل الجنة سبط النبي الأكبر ريحانة المصطفى من هذه الدنيا ماذا جرى عليه بعد أن حلم طوال عمره كثيرا كلهم صبروا وفي العين قذى وفي الحلق شجى صلوات الله عليه دنت منه المنية يا له من منظر الحسن عليه السلام يجود بنفسه الحسين الى جانبه اخوه ابو الفضل الحسين عليه السلام ينظر اليه وهو يقول للحسين عليه السلام يقول الامام الحسن يا أخي اذا انا مت فغسلني وحنطني وكفني واحملني الى جدي حتى تلحدني الى جانبه ولكن الامام يعلم ماذا سيجري وهو الحليم حليم في حياته وحليم بعد مماته يقول فأذا منعت من ذلك فبحق جدك رسول الله وأبيك اميرالمؤمنين وامك فاطمة الزهراء أن لا تخاصم احداً يا اباعبدالله لا تخاصم احداً في جنازتي وأردد جنازتي من فورك الى البقيع اذا منعت من أن أدفن الى جانب جدي يا للعجب ريحانة رسول الله يمنع من أن يدفن الى جانب جده يا ليت المصيبة بهذا الحد، عندما شيعوه واذا بالسهام تنهال على جنازة امامنا يا له من منظر وشهيد شكت بالسهام أكفانه حتى أجسادهم الطاهرة وهي مكفنة لم تسلم من سهام الأعداء صلوات الله عليه يقول دخلت عليه في مرضه وبين يديه طست يقذف عليه الدم ويخرج يعني ما في جوفه قطعة قطعة قلت له يا مولاي ما لك لا تعالج نفسك؟ فقال يا عبدالله مما اعالج الموت؟ انا لله وانا اليه راجعون فاضت نفسه غمض عينيه كفن جهز الحسين عليه السلام بيديه المباركتين يواري أخاه في الثرى ودموعه تجري على خديه وهو لسان حاله أو هذا الشعر المعروف المنسوب الى امامنا صلوات الله وسلامه عليه أدهن رأسي أم تطيب محاسني واخيراً واراه في الثرى بكل أجلال لا يوم كيومك يا اباعبدالله اخوك رموا جنازته بالسهام شكت أكفانه وهو شهيد ولكنك يا اباعبدالله في يوم عاشوراء وأنت حي تقاتل رموك بالسهام لم يبقى موضع من بدن امامه الا موضع طعنة رمح أو رمية سهم صلوات الله عليعده هذا اولا، وثانيا اخوك الحسن المجتبى استشهد ورأسه في حجرك دفنته بيدك ولكنك أنت كيف كنت يوم عاشوراء ملغى على بوقاء كربلاء توسد تراب الارض لهفي لجسم قد بقى في الطف مطروح عاري على حر الثرى والقلب مجروح ولكن هذه الجنازة لم تكفن ما غسلوه ولا لفوه في كفن يوم الطفوف ولا مدوا عليه ردا يا ليت أكتفوه برميه بالسهام كأخيه جاء ذلك اللعين فتنظر زينب واذا برأس اخيها فوق رمح طويل يتمايل يميناً وشمالا ويتمايل معها قلب زينب الا لعن الله الظالمين لكم من الاولين والآخرين قبل أن اختم الحديث هذه الرواية أزفها اليكم صلوات الله على امامنا المجتبى وأنت متأثر وتبكي على الامام كن كحالتك هذه الدمعة تنفعك ليوم القيامة اسمع الحديث وأنت مطأطأ برأسك قال النبي واما الحسن فأنه ابني وولدي ومني وقرة عيني وضياء قلبي وثمرة فؤادي وأني لما نظرت اليه تذكرت ما يجري عليه من الذل بعدي فلا يزال الأمر به حتى يقتل بالسم ظلماً وعدوانا الآن هذه البشارة لكم حاول أن تذرف دمعة وانا اتكلم يقول النبي صلى الله عليه وآله الرواية في أمالي الصدوق فمن بكاه لم تعمى عينه يوم تعمى العيون الآن أعرف هذه الدمعة في عرصات القيامة البعض لا يرى طريقه رب لما حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا الانسان يوم القيامة البعض يحشر أعمى فمن بكاه لم تعمى عينه يوم تعمى العيون ومن حزن عليه لم يحزن قلبه يوم تحزن القلوب ومن زاره في بقعيه ثبتت قدمه على الصراط يوم تزل فيه الأقدام يا ابالحسن يا محمد يا حسن بن علي ايها المجتبى يابن رسول الله يا حجة الله على خلقه يا سيدنا ومولانا انا توجهنا واستشفعنا وتوسلنا بك الى الله وقدمناك بين يدي حاجاتنا يا وجيها عند الله اشفع لنا عند الله اللهم فك رقابنا اليوم من النار ببركة المجتبى سبط رسول الله قرة عين الرسول والبتول الهي انا نقسم عليك باوليائم أن تجعلنا ممن ترتضيه وتثبت قدمه على الصراط يوم تزل فيه الاقدام اللهم اعظم الأجر لأمام زماننا في مصيبة جده المجتبى اللهم صلي على محمد وآل محمد واجعل عواقب أمورنا خيرا اللهم انصر الدين واخذل من خذل المسلمين أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.