Search
Close this search box.
  • الحزن : منشؤه وعلاجه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم حول ظاهرة نفسية يعيشها اغلب الناس بأن قلنا أنه ما من انسان على وجه الارض من الحاكم والمحكوم من الملك والرعية الا وهو يعيش هذا الأمر الا وهو انقباض القلب والحزن المعتري هناك قوم عندهم حالة من الحزن الدائم طبعا هذه حالة مرضية انسان مكتئب انسان حزين لا يبتسم لا يستبشر لا يتفائل في الحياة يرى الأمور كلها بنظارة سوداء هذا مريض واجاركم الله من هذا المرض لو جعلت هذا الانسان في الجنة لا يستمتع ولهذا عندما يدخل اهل الجنة الجنة ماذا يقولون؟ الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن هذا الحزن لو بقي بقلب اهل الجنة لما استمتع بحور ولا بقصور وكذلك الغل رب العالمين قبل أن يدخلهم الجنة يذهب الغل في صدور المؤمنين نحن اخواني اخواتي مشكلتنا أنه نبحث عن خارج الروح وهذه المعاني كلامي اليوم يمكن أن اخاطب بها الانسان البشرية حديثنا اليوم ليس كل الحديث موجه للمؤمنين، هذه مسائل بديهية الاطمئنان الراحة السكون الأمن الأمان الاطمئنان ما شئت فعبر في لغات العالم هذه لها مرادفات معاني وجدانية هذه كلها عوارض الارواح والأنفس الا من ينكر الأرواح الذي ينكر الروح لا كلام لنا معه ولكن عادة اصحاب الأديان السماوية القائلون بالمعاد يعتقدون بالأنفس هذه الأنفس هذه صفاتها هذه الأنفس رب العالمين قرنها بدواب لحمية وشحمية هذه الأبدان بالله عليك انسان مصاب بمرض القلب هل هذا علاجه أن يدخل سيارته للتصليح؟ ما العلاقة بين السيارة وبينه؟ هو مريض جسمه مريض يصلح دابته؟ يلمع سيارته يشتري سيارة بعد سياره؟ هذا الانسان نقول لا يعلم شيئا في هذه الحياة نحن لنا ارواح ولنا دواب هذه ليس اهانة للأبدان أبداننا حقيقتا شأن الأبدان للأرواح كشأن الدواب لبني آدم وهي دابة كما تعلمون بمجرد أن يموت بني آدم يتحول الى قطعة نجسة حكمه حكم الميتة وبعد ايام مصيره للعفن والزوال اذاً نحن مشكلتنا لا نفكر فحسب في عوارض البدن وأنما في عوارض الروح يعني بعض الناس حتى لا يهتم بصحته يهتم بمنزل يسكن فيه هذا البدن انظروا الى كيف ضيعنا الطريق هو نسي روحه ونسي دابته وفكر في موقف دابته بعض الناس حقيقتا يمضي شبابه في شراء ارض وبناء ارض الآن يحب أن يتهنأ اما يصيبه مرض أو ما شابه ذلك أو يأتيه عزرائيل بعض المؤمنين ما سكن في منزل صرف عليه زهرة شبابه اذاً اخواني اليقين ومعرفة الطريق كما يقال خارطة الطريق هذا ضروري جدا والا الذي لا يعلم هو في أين ومن أين والى أين هذا الانسان لا تزيده كثرة السير الا بعدا اذاً حديثنا في اولا منشأ مناشئ هذه الهموم والغموم واحاول أن اطعم حديثي بما امكن من روايات اهل البيت عليهم السلام هذه سنة اخواني ارجوا أن تتعودوا عليها الحديث الذي يخلوا من الآيات والروايات هذا الحديث لا اقول غير نافع ولكنه حديث مبتور حديث كما يقال ناشف لابد أن نرطبها بل هو قوامها اذا رأيت شاهد من كلامي حديث أو آية اذكرها لكم إن شاءالله اولا من مناشئ الحزن أن الانسان لا يحقق مراده حتى اطفال المدارس الابتدائية عندما تسأله ما هي امنيتك في الحياة يسرد لك قائمة من الأماني حتى الطفل الصغير له أماني في هذه الحياة بعض الناس يرى أن علاج المشكلة في أن يحقق أمانيه والحال بأن هذا علاج غير عملي هل بأمكانك أن تحقق كلما تريد؟ اعوذ بالله، النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يحقق امنيته في الحياة خاتم الأنبياء وسيد المرسلين واحب الخلق كان يتمنى أن يرى كل من في الارض متبعاً لله عزوجل أنك لا تهدي من احببت طاها ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى النبي كانت تذهب نفسه حسرات ولكن وانتم تعلمون النبي لما ذهب من هذه الدنيا ماذا جرى، رسول الله ما حقق أماليه واسمحوا لي بهذا التعبير تعبير على كل حال يحتاج الى حذر ودقة رب العالمين ما يريده من الناس لا يراه مو هكذا الواقع الحياة من من الناس كم من البشرية حققوا رضا الله عزوجل؟ يعني وبعبارة اخرى ليس فيها تجاسر على المقام العظيم رب العالمين ايضا لا يرى ما يريد فأذاً الانسان العاقل ليس الحل أن يبحث عن المال الوفير ليحقق كل أمانيه الحل أن تضيق دائرة الأماني لا أن تحقق الأماني فأن هذا سراب ووهم المؤمن له اولويات اول اولوية له أن يكون لله عزوجل عبدا مرضيا عنه الآن كم يأتيه من الدنيا بعد ذلك؟ الأمر اليه المهم أن يعيش في هذه الدنيا غير غاصب، انا قلت للأخوان في مناسبة الذي يعيش بغير رضا الله عزوجل هذا انسان غاصب يعني أنت عندما تأكل ما لا يرضى به الله عزوجل تتصرف في ملك الله من دون أذنه عندما تدخل مكانا محرما تضع خطواتك في مكان لا يرضى الله عزوجل به ارض مغصوبة طعام مغصوب شراب مغصوب طبيعي الغاصب يعاقب وعقاب رب العالمين معلوم في هذا المجال اذاً تضييق دائرة الأماني والأهداف الدنيويه.

من موجبات الحزن والهم تكرار الحياة اليومية انا بعض الاوقات اجلس مع المترفين مع اصحاب الثراء حقيقتا يعترفون بالملل يقول حياتنا مملة من الصباح الى الليل صحيح هو لا يعيش في كوخ يعيش في قصر الكوخ يتعود عليه والقصر يتعود عليه واقعا هذه من التأديبات الألهية لأهل الدنيا يقولون لكل جديد بهجة انسان يشتري لوحة زيتية بأعلى الأثمان يفتخر بأنه اشتراها من راسمها ولا ادري ما هو وجه الشرعي لا اقول حرام ولكن هناك مصارف افضل بعد فترة من الزمن الآن شهر شهرين حقيقتا لا يميز بين الحائط واللوحة منظر رتيب ومن هنا المشاكل الزوجية من يتزوج امرأة لجمالها يوم من الايام يرجح جمال خادمته أن كان لها جمال على جمال زوجته لئن هذا منظر رتيب وهذه الخادمة جائت اليوم لكل جديد بهجه، فعليه الرتابة في الحياة اليومية من موجبات الهم والغم وكم واقعا من المؤسف أن يلتقي الانسان بمؤمن بلغ من العمر ما بلغ يقول اسئل الله أن يأخذ أمانته مللت من الدنيا الدنيا مزرعة الآخرة هذا الانسان انظروا الى ضمور باطنه يصل الى درجة يرى أن البقاء في هذه الحياة الدنيا في الواقع لغو وباطل، ما الحل؟ الحل كما تعرفون أن تتعرف على عالم جديد هذه العبارة ليست برواية ولكنها في كتب القوم وهذا كلام صحيح الحكمة ضالة المؤمن يأخذها حيث وجدها يقولون لا تكرار في التجلي لا في الصلاة الظاهرية! الذي يرى في جوف الليل ما يرى هذا الانسان ينتظر الليل بعض المؤمنين عندما كان يأتي الليل كان يرحب بالليل لئن في ختام الليل له مواقف وله انس كما يقال يدرك ولا يوصف ما الذي جاء بك في هذه الجمعة وأنت الآن عازم على أن تأتي في جمعة قادمه؟ لأنك ترى أو تحس شيئا من اللذة في موسم الحج في الحج ماذا غير التغب والمرض والغبار والقذر والوسخ وغيره والموت احياناً هذه اللذة التي يعيشها الحاج يجعله لا يتحمل أن يكون في وطنه بعض المؤمنين لعل اربعين خمسين سنة لم يترك الحج متوالياً اذاً العلاج الثاني أو الحل الثاني لمسألة الحزن والملل اكتشاف عالم جديد من اللذائذ المعنوية وانتم تغرفون الفرق بين اللذتين إن اردت أن تستمتع هذا الصيف بمنظر جميل لابد أن تذهب الى بلاد بعيدة بأغلى الأثمان ولكن المؤمن يأتي للمسجد في ضيافة الله يضع رأسه على الارض ليعيش عالما كما يقال لا يصل الى كنهه اهل الدنيا أين الثرى من الثرياء

من موجبات الحزن والغم وخاصة للمؤمنين المعاصي والذنوب سبحان الله المؤمن اذا ارتكب خطأ أو اشتباهاً في مجال من مجالات الحياة رب العالمين يبادر بمعاقبته ولهذا هذا المعنى الذي اقوله لعل البعض منكم عاشه في حياته بعض المتميزين قلنا اصحاب اليمين واصحاب الشمال في سورة الواقعة والسابقون السابقون اولئك المقربون صنف ثالث هؤلاء المقربون رب العالمين لا يحب لهم الأسترخاء ترى المؤمن المتميز في جلسة عالية مسترخي طعام طيب الجمع العائلي مكتمل لا هم ولا غم له يلهو ويسهو عنه ربه فيأتيه نبأ غير سار ينقص عليه ما هو فيه، في الرواية تقول ما من دار فيها فرحة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله الا يتبعها ترحة الترحة مقابل الفرحة، هذا مجرب المؤمنون القريبون رب العالمين ينقص عليهم ولو بهم نفسي قد لا يكون هناك شيء في الخارج يتذكر أمر من الأمور كما يقال ينقص عليه فرحته للمؤمنين هذا شيء طيب اذاً المعاصي ايضا من موجبات الهم والغم طبعا الهم للمؤمن اما رفع لدرجة أو تكفير لسيئة انقل لكم هذه الرواية امامنا الصادق عليه السلام دعكم عن كتب الذين يتكلمون في الاصطلاحات والالفاظ حقيقة العرفان وحقيقة الوصول الى الله عزوجل شرقا أو غربا لا تجد غير هذا الطريق يقول عليه السلان واقعا هذه من الروايات المشكلة يقول الحزن شعار العارفين لكثرة واردات الغيب على سرائرهم ولو في تتمة الحديث في مقطع آخر ولو حجب الحزن عن قلوب العارفين ساعة لأستغاثوا يعني يا رب أين ذهب هذا الحزن الممتع؟ حزن ممتع لماذا؟ لئن هذا الحزن يتمثل في فراغ المولى ينسى ربه فيعيش الحزن فأذا عاش الحزن رجع الى ربه هذا حزن مقدس يقول صلوات الله عليه ولو وضع في قلوب غيرهم لأستنكروه الناس يبحثون عن الفرحة والسرور والمرح وغيره ولكن المؤمن يبحث عن هذا الحزن المقدس لئن هذا الحزن مقدمة للسرور الوصل بمولاه.

من موجبات الهم والغم وهذا يتفق في بيوتنا كثيرا أدخال الهم والغم على الغير؛ حاول اخواني من يريد الراحة والسعادة الباطنية قدر الأمكان حاول أن لا تدخل الهم وخاصة على قلوب اللصيقين مشكلتنا نحن التلون والنفاق درجته مع الغير خارج المنزل امتياز ولكن في التعامل المنزلي الدرجة في أدنى صورها ولهذا قلنا دائما إن أردت أن تعمل أن هذا الانسان في مستوى أيماني متميز أو عادل تصلي خلفه سل زوجته إن أقرت بعدالة الزوج هذا أعلى الشهادة لأنها تعلم اسراره تعلم ساعة غضبه ساعة غفلته حاول أن لا تدخل حزنا على قلب، رب العالمين خاصة اذا كان القلب متميز مؤمن تقي ورع زوجة صالحة بعض الازواج وكأنه مالك لرقبتها وكأنها امة بين يديه هذه مؤمنة صالحة وقد تكون لها بعض التميز أنت عندما تدخل الهم والغم على هذه المؤمنة توقع لا الحزن الانتقام الألهي، رأينا بعض الصالحين له أذكار وأوراد وسلوك كذا تراه ينتكس يرتد على أدباره ورأينا المنتكسين كثير في هذا المجال عندما تبحث عن سبب الأنتكاسه تراه أنه ظالم لأبويه أو لزوجته أو لولده رب العالمين سريع الانتقام في هذا المجال.

من مناشئ الحزن والتعب ولا أعول على هذا كثير بعض الاوقات عوارض الروح، من عوارض البدن حياتنا اليوم حقيقتا حياة منكوسة رب العالمين جعل الليل والنوم سباتا نحن جعلنا نشاط وحركة فأذا طلعت الشمس الذي لا وظيفة له ولا عمل له يجعل الليل نهار والنهار ليل طبيعي الجسم عندما لا يأخذ حضه من الراحة الانسان يبتلى بشيء من الضيق فرقوا بين الضيق الذي منأشه الضيق البدني أو التعب الجسدي وبين الضيق الروحي بعض الاوقات هذا ايضا من الموجبات.

من موجبات الحزن والهم وهذا من أقدس انواع الحزن والهم من كان يعيش هذا الهم فليقل يا رب زدني هماً وحزناً بعض القلوب مرتبطة بولي الأمر روحي له الفداء بيمنه رزق الورى الامام الذي اليه يتوجه الأولياء السبب المتصل هذا القلب عندما يحزن قلوب المؤمنين تتفاعل؛ تقول الرواية هنا استشهد برواية الامام الصادق عليه السلام لئن الحديث حديث ولائي جعلت فداك يابن رسول الله أني لأغتم وأحزن من غير أن أعرف لذلك سببا ليلة الزفاف في سفر ممتع في وضع جيد يأتيني موج من موجات الهم والغم لا ترقى الأبتسامة الى فمه ما هو السبب؟ فقال عليه السلام هنيئا لهذا الراوي لا ادري من هذا الراوي ولكن يبدوا محرم على اهل البيت بين قوسين سريعين بعض الناس له محرمية مع النبي والزهراء عليهما السلام وهم السادة ذرية النبي الأكرم ولكن بعض الناس له محرمية باطنية مع اهل البيت هؤلاء يوم القيامة يعطون ما لا تعطى الذرية هؤلاء كسلمان الآن بعض السادة اليوم أو في كل زمان أين هم من رسول الله وأين سلمان منا اهل البيت؟ هذه النظرية سلمان منا اهل البيت يمكن أن تكون أنت مرشحا لها لمقام منا اهل البيت لم يكن نبياً ولا وصيا ولا معصوما جاء من بلاد فارس يبحث عن الحق فأرتمى في احضان رسول الله وبعد ذلك في احضان اميرالمؤمنين عليه السلام الشاهد قال الصادق عليه السلام إن ذلك الحزن والفرح يصل اليكم منا لأنا اذا دخل علينا حزن أو سرور كان ذلك داخلا عليكم ومنا هنا نلاحظ بعض المؤمنين في استشهاد الائمة عليهم السلام في ايام عاشوراء في ايام الاربعين يعيش حزن لا يوصف لئن الايام ايام حزن اهل البيت ايام حزن امام زمانه طبيعي هو هم يحزن لحزن امامه ايضا لا للمناسبة فقط يقول لأنا واياكم من نور الله عزوجل يا لها من بشاره، يقول نحن من نور واحد وفي رواية الطينة المعروفة خلقوا من فاضل طينتنا ايضا هذه من مناشئ الهم والغم في زمان الغيبه.

من مناشئ الهم والغم أن يقصر الانسان في عبوديته مع ربه من غير ذنب جربوا أين المقربون هنيئا لهم، المقرب المؤمن المراقب عندما ينام زيادة عن اللزوم عندما يستيقظ مفروض يستيقظ نشط فرح اعطى الجسم راحته اتفاقا يعيش الهم والغم ويعتب على من حوله لماذا لم توقضني قبل هذه الفتره؟ لأنه نام زيادة عن اللزوم الناس في تلك الساعة في عبادة واقعا ثقيل مؤمن يلقى عليه النعاس يوم الجمعة يستيقظ من النوم واولاده رجعوا من المسجد صلوا صلاتهم استمعوا الى خطبتهم دعوا دعوتهم وابوهم يغط في نوم عميق هذا عندما يستيقظ إن كان مراقبا لنفسه لو جاز أن يضرب نفسه لضرب نفسه يقول أين كنت القوم ذهبوا ورجعوا بالغنائم كثرة النوم تدع الرجل فقيرا يوم القيامة على كل حال إن الله عزوجل يبغض الشاب الفارق البطال هكذا يفهم من بعض المضامين اذاً التقصير في حقوق العبودية لله عزوجل من موجبات الهم والغم، علمنا من مجموع هذا الحديث وصلنا الى اواخر الحديث ما دمنا علمنا السبب ايضا العلاج يعلم من خلال علاج السبب اولا افضل علاج قلنا في اول الحديث الملل قلنا عدم تحقيق الأهداف المرجوة في الحياة افضل علاج لهذه الحالة أن يتخذ الانسان ربه أنيساً وجليسا انا جليس من ذكرني يا خير من خلى به وحيد، احد المؤمنين قبل ايام طبعا هؤلاء الأقلون عددا يقول عندما نذهب في سفرى سياحية طبيعي من يذهب الى مدينة يقول أين المتاحف أين الحدائق أين البساتين أين البحيرات يذهبون للأستمتاع يقول انا اجلس في مكاني اغلق باب الغرفة لأعيش عالمي هم يذهبون ويرجعون ولكن صاحبنا ذهب الى سياحة تدرك ولا توصف المؤمن يصل لهذه الدرجة يستمتع بالطبيعة لا بأس يستمتع بالمتع النيوية ولكن ليست هو العمدة لو قدر له أن يسجن طبعا ظلما وعدوانا المؤمن لا يسجن بحق حقيقتا يحول السجن الى معبد كما فعله يوسف من قبل وفعله امامنا زين العابدين عليه السلام المؤمن له هكذا حال انا جليس من ذكرني الحديث في هذا المجال انا لست اهلاً لها المؤمن يصل الى درجة من الدرجات حقيقتا حاله في الدنيا والقبر سواء تعرف بعض المؤمنين في القبر متعته النظر الى جلال وجه الله عزوجل متعة القبر والبرزخ يعيشها في الحياة الدنيا.

من موجبات رفع الهم والغم الاستغفار والأستحلال قلنا إن ادخلنا على قلب حزن بادر للأستحلال والاستغفار وأدخل على قلبه سرورا كما ادخلت عليه حزناً الاتصال بالآن كلمة الاتصال كلمة غير مناسب التوسل وذكر امام زمانك الدعاء لفرجه من افضل انواع الدعاء لأمامك إن جائتك الرقة قل يا رب أزل عنه كل هم وغم انظر الى قلبك ترى أن الهم الذي في قلبك دون مستوى الهم الذي في قلب امام زمانك يعني تقول يا رب انا حزين على هموم امامي اكثر من حزني على همي انا اريد مالاً عقاراً ضيعة مالا الى آخره وامام زماننا همه الامة آلام الامة بل آلام الخلق تعرفون الامام له قلب كبير لو ظلم من ليس بمسلم يتألم امامنا كما تألم جده من قبل عندما سمع بالأعتداء على الذمية في حكومته الامام يقول لو أن الانسان مات من هذا الخبر لما كان عندي ملوما هذا ابن علي صلوات الله عليه يتألم مت آلام الخلق أجمع.

من موجبات أن يعيش الانسان الهم المشغل انسان عنده صداع واذا بالخبر يأتيه أنك مصاب بمرض خطير ينسى صداعه المؤمن يعيش الهم الأكبر هم بعده عن الله عزوجل آه آه من قلة الزاد وبعد الطريق ووحشة السفر الذي له هذا الهم الرسالي هذا الهم الأخروي يتألم من فقد الف دينار يتألم من غضب زوجته؟ يتألم من أعراض ولده يتألم من فقد ولده؟ هذا له عالم يشغله كما يقال ليس فارغا لمثل هذه الأمور.

واخيرا نصيحتي لنفسي واخواني انا اسمي المناجات الخمسة عشر صيدلية الأرواح الانسان يمر في حالات مختلفة حاول أن تقرأ من هذه المناجات ما يتناسب مع حالتك من له هم وغم فليتجأ الى مناجات المفتقرين لأمامنا زين العابدين عليه السلام وانا واقعا عندما كنت اتأمل لا اقرأ اتأمل في هذه المناجات رأيت ما هذا الكنز العظيم الذي أودع في زبور آل محمد صلوات الله وسلامه عليهم من هوان الدنيا على الله عزوجل هكذا امام يقاد أسيرا في بلاد المسلمين هكذا وصل الأمر عليه الأغلال الجامعة ليس اليوم بيان مصائب ولكن اقول لو أن الله عزوجل غلب الارض عاليها سافلها لكان في محله هذا الامام عندما يناجي ربه انا اقرأ لكم فقك العناوين الامام يشكوا من روعته من كربته روعتي كربتي لوعتي قراري لهفتي غمي ووسواس صدري حديثنا في هذه الأمور هذا اليوم؟ علاجه ماذا؟ روعتي لا يسكنها الا أمانك قلنا الجلوس بين يديه وكربي لا يفرجه سوى رحمتك بعض المرضى في المستشفى يأتيه الطبيب يقول خرج الأمر من يد الطب والمادة توسل بربك من الاول توسل به ولوعتي لا يطفيها الا لقائك لا لقاء البيت لا لقاء الزوجة والاولاد لقائك يطفي لوعتي وقراري لا يقر دون دنوي منك انا العاصي البعيد لا قرار لي لا اطمئنان لي ولهفتي لا يردها الا روحك وغمي حديثنا عن الهم والغم لا يزيله الا قربك لا الجلوس على شاطئ الانهار وقطف الثمار هذا جيد ولكن الغم هذا استمتاع للبطن والمعدة الذي يوجب لك زوال الغم قرب المولى ورين قلبي لا يجلوه الا عفوك قلنا الاستغفار في هذا اليوم واخيرا ووسواس صدري لا يزيحه الا أمرك لا بالعقاقير المسكنة لا الذهاب الى المستشفيات النفسية يقول هذا الذي انا في قلبي لا يزيله الا أمرك.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما اللهم أزل عنه كل هم وغم اللهم احفظه من بين يديه وخلفه وعن يمينه وعن شماله انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.